سعيد سليِّم القصابي

1307-1235هـ 1889-1819م

سيرة الشاعر:

سعيد بن سُلَيِّم بن حماد القصابي.
ولد في محلة الطويان (محافظة مسقط - عُمان) وتوفي في جزيرة «جاوة» بإندونيسيا.
عاش في شرقي إفريقيا وعمان وإندونيسيا.
تعلم القراءة والكتابة في الكتاب بمسقط، وتذكر مصادر دراسته أنه برع في الطب النباتي والطب الروحاني.
عمل كاتبًا مع السلطان برغش بن سعيد، إضافة لعمله بالطب الشعبي والعلاج بالنباتات والعمل الروحاني.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له أعمال مخطوطة في مجال المداواة بالأعشاب بحوزة أسرته، منها: مؤلف بعنوان «مجربات» في النباتات وفوائدها.
جل شعره في التوبة إلى الله تعالى ومناجاته وطلب عفوه واستغفاره في كل صغيرة وكبيرة اكتسبها، والاعتراف بذنبه وتصوير حالة خوفه من آخرته وعاقبته عند
مثوله بين يدي ربه.
يتنوع شعره شكليًا بين التزام الوزن والقافية الموحدة، وبين التخميس في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول. أفاد من تقنية التكرار وتثبيت النسق، كما اعتمد على البرهان والقياس، وفي بعض شعره ملامح من أبي العتاهية.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع حفيد المترجم له عبدالعزيز بن حمود القصابي - الخوير - محافظة مسقط 2005.

تجربةٌ وحجّةٌ

أيا عاملاً للنار جسمُك ليِّنٌ ________________________________________________________________
فجَرِّبْه تمرينًا بحرِّ الظهيرةِ _______________________________________________________________
ودرِّجه في لدْغ الزَّنابير تجتري ________________________________________________________________
إلى لسع حيّاتٍ هناك عظيمة _______________________________________________________________
فإن كنت لا تقوى فويلكَ ما الذي ________________________________________________________________
دعاك إلى إسخاط ربِّ البريَّة _______________________________________________________________
تُبارزه بالمنكرات عشيّةً ________________________________________________________________
وتصبحُ في أثواب نُسْكٍ وعفَّة _______________________________________________________________
فأنت عليه منك أجرا من الورى ________________________________________________________________
بما قيل من جهلٍ وخُبثِ طويَّة _______________________________________________________________
تقول مع العصيان ربِّيَ غافرٌ ________________________________________________________________
صدقتَ ولكن غافرٌ بعد توبة _______________________________________________________________
وربُّك رزّاقٌ كما هو غافرٌ ________________________________________________________________
فَلِمْ لم تصدِّقْ فيهما بالسويّة _______________________________________________________________
فإنك ترجو العفوَ من غير توبةٍ ________________________________________________________________
ولست تُرِجِّي الرزق إلا بحيلة _______________________________________________________________
على أنه بالرزق كفَّل نفسَه ________________________________________________________________
لكلٍّ ولم يكفل لكلٍّ بجنة _______________________________________________________________
إلهي أجِرْنا من عظيم ذنوبنا ________________________________________________________________
ولا تُخزِنا وانظرْ الينا برحمة _______________________________________________________________
وخُذْ بنواصينا إليك وهبْ لنا ________________________________________________________________
يقينًا يقينا دون شكٍّ وريبة _______________________________________________________________
إلهي اهدِنا فيمن هديتَ وخذْ بنا ________________________________________________________________
إلى الحقِّ نهجًا في سواء الطريقة _______________________________________________________________
وكن شُغلَنا عن كلِّ شغلٍ وهمَّنا ________________________________________________________________
وبغيتَنا عن كلِّ هَمٍّ وبغية _______________________________________________________________
وصلِّ صلاةً لا تناهى على الذي ________________________________________________________________
جعلتَ به مسكَ اختتامِ النبوّة _______________________________________________________________

سكر الصبابة

قفْ وَيْكَ من سكر الصبابة والهوى ________________________________________________________________
وخالفْ هواء النفسِ عن كلِّ ما تهوى _______________________________________________________________
ودعْ عنك حبَّ الغانيات فحبُّها ________________________________________________________________
سيأتيك منه الهمُّ والسّقْم والبلوى _______________________________________________________________
وأصْرِم حبالَ الودِّ من كلِّ غادةٍ ________________________________________________________________
ولو أن ودَّ الخَودِ أحلى من السلوى _______________________________________________________________
وإعْلَمْ بأن الوجد فيه مشقّةٌ ________________________________________________________________
ومن كان أظماه الغرامُ فلن يُروى _______________________________________________________________
فحبُّ النسا قد زاد عن كلِّ فتنةٍ ________________________________________________________________
بهنَّ عدوُّ الله للناس قد اغوى _______________________________________________________________
وإياك أن تغترَّ لو أن لونَها ________________________________________________________________
يفوق على الشمس المضيئة أو أضوا _______________________________________________________________
عليك بغضِّ الطَّرف عن كلِّ حرةٍ ________________________________________________________________
وإن تكُ بالأدنى فكن أنت بالقصوى _______________________________________________________________
وإن شئتَ يومَ الفوزِ تلقى سعادةً ________________________________________________________________
تزوَّدْ إلى يوم الرحيل بما تقوى _______________________________________________________________
وألزمْ زمام النفس عن كل شهوةٍ ________________________________________________________________
وألقِ على فِيها لجامًا من التقوى _______________________________________________________________
ولا حبَّ إلا للإله الذي يرى ________________________________________________________________
لما أنت فيه عالمُ السرِّ والنجوى _______________________________________________________________
فيا نفسُ توبي للإله فإنني ________________________________________________________________
تحمّلتُ وزرًا لا يطيق له «رَضوى» _______________________________________________________________
ولو أُعطي الإنسانُ دنيا بما حوت ________________________________________________________________
وعُذِّب يومًا في القيامة ما تسوى _______________________________________________________________
فيا ربِّ فاغفرْ لي ذنوبي فإنني ________________________________________________________________
هجرت الكرى من كثرة الهمِّ والحتوى _______________________________________________________________
وصلِّ وسلِّمْ يا إلهي وسيدي ________________________________________________________________
على أحمدَ المختارِ ذي الفضل والجدوى _______________________________________________________________

باسْمِكَ الأعلى

كرِّرْ عليَّ الذكرَ من أسمائِهِ ________________________________________________________________
واجلُ القلوبَ بنورِه وضيائِهِ _______________________________________________________________
اسمٌ به الكون استفاد ضياءه ________________________________________________________________
في أرضه وفضائه وسمائه _______________________________________________________________
لا يحصرُ الوُصَّافُ بعضَ صفاته ________________________________________________________________
كلاّ ولا يدرون كُنْهَ سنائه _______________________________________________________________
حارتْ عقول القوم عند صفاته ________________________________________________________________
ضاءت قلوب الخلق من آلائه _______________________________________________________________
يا ربِّ باسمك أرتجي منك الرضا ________________________________________________________________
والعفوَ عن عبدٍ رُزي بخطائه _______________________________________________________________
عُدَّ اسمُه للعارفين تلاوةً ________________________________________________________________
تلقى بها المعروف من آلائه _______________________________________________________________
يا ربِّ أسألكَ الإعانةَ في غدٍ ________________________________________________________________
بعظيم إسمك فهو عين دوائه _______________________________________________________________
يا ربِّ عبدك قد براه سقامُه ________________________________________________________________
قد حارتِ الأفكار في أدوائه _______________________________________________________________
يا ربِّ باسمكَ أرتجي منك الشفا ________________________________________________________________
أنت المرجّى دائمًا لشفائه _______________________________________________________________
يا ربِّ بالهادي البشير المصطفى ________________________________________________________________
الصادقِ المصدوق في إنبائه _______________________________________________________________
أنقذْ غريقًا من بحار ذنوبه ________________________________________________________________
وأجِرْه حقّاً من قيود عنائه _______________________________________________________________
يا ربِّ صلّ على النبيّ محمَّدٍ ________________________________________________________________
ما لاح برقٌ في دجى ظلمائه _______________________________________________________________

يا نفسُ

يا نفسُ كُوني في وجلْ ________________________________________________________________
خافي من الرّب الأجلْ _______________________________________________________________
من قبل إحضار الأجل ________________________________________________________________
وتزوّدي خيرَ العمل _______________________________________________________________
وتجنّبي ما [تصنعي] ________________________________________________________________
ما [تنظري] أهلَ القصورْ _______________________________________________________________
صاروا إلى ضيقِ القبورْ ________________________________________________________________
لعبتْ بهم خطب الدّهور _______________________________________________________________
بعد التّنعمِ والسّرور ________________________________________________________________
صاروا ببطن البَلْقعِ _______________________________________________________________
كانوا ملوكًا في الورَى ________________________________________________________________
حازوا المدائنَ والقُرَى _______________________________________________________________
قد غُيّبوا تحتَ الثّرى ________________________________________________________________
حتْمًا عليهم ما جرى _______________________________________________________________
وتوسّدوا باليرمعِ ________________________________________________________________
يا أين أربابُ الثّنَا _______________________________________________________________
أهل الذّخائر والغِنَا ________________________________________________________________
أهل الصّواهل والقنا _______________________________________________________________
رحلوا وكلٌّ قدْ فنا ________________________________________________________________
من شائبٍ أو مُرضَعِ _______________________________________________________________