سعيد عبدالله الحبشي

1420-1330هـ 2002-1911م

سيرة الشاعر:

سعيد بن عبدالله بن غابش النوفلي الحبشي.
ولد في بلدة ودام الساحل (منطقة الباطنة - عمان) وتوفي في ولاية إبراء.
عاش في عمان وزنجبار.
تلقى تعليمًا تقليديًا عن علماء بلاده، وبخاصة القرآن الكريم وعلومه في المساجد ومدارس القرآن الكريم.
عمل معلمًا لمادة التربية الإسلامية في مدرسة المتنبي الثانوية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «وحي القريحة» - دار جريدة عمان للصحافة والنشر (مسقط - سلطنة عمان) 2000.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف بعنوان «قطوف البلاغة في وضوح الاستعارة» - مخطوط بمكتبة المترجم له بولاية إبراء.
شاعر واعظ داعية، ينهج شعره نهج الخليل محافظًا على وحدة الوزن والقافية، ويتنوع موضوعيًا بين المديح النبوي، ومدح أعلام زمانه، والرثاء، ويحتل الحديث عن الموت والتذكير به والدار الآخرة وما ينتظر البشر فيها مساحة كبيرة من قصائده، ومنها قصائد الرثاء التي يستهلها غالبًا بتأملات في الحياة والموت والتذكير بيوم القيامة، والدعوة إلى الإعراض عن الدنيا، في قالب حكمي يميل إلى الموعظة. له قصائد في قضايا وموضوعات عصرية، منها ما نظمه عن التدخين ومضاره والتنفير منه، وأخرى في آداب النفس البشرية والبحث عن الحكمة في الحياة. تكثر في قصائده الأساليب الإنشائية وبخاصة في النصح والإرشاد للشباب.

مصادر الدراسة:
1 - حمود بن علي الطوقي: البلابل، قراءة في شعر الشيخ سعيد بن عبدالله الحبشي - مطبعة عمان - مسقط (سلطنة عمان) 1994.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.

من قصيدة: الرحلة الأخروية

مضى لسبيل الفَنا الأوَّلونا ________________________________________________________________
ويمضي على نهجهم آخرونا _______________________________________________________________
تبيد الخلائقُ جيلاً فجيلاً ________________________________________________________________
إذا وجب الرَّحل لا يُمهَلونا _______________________________________________________________
فساروا وشطّوا الرحيل فناموا ________________________________________________________________
متى غادروا الدارَ لا يرجعونا _______________________________________________________________
تسير الظُّعون بنا مسرعاتٍ ________________________________________________________________
فحادي المنونِ يسوق الظّعونا _______________________________________________________________
فإنا خُلقنا لأمرٍ عظيمٍ ________________________________________________________________
وخطبٍ جسيمٍ يقدُّ الوتينا _______________________________________________________________
خُلقنا بدار هوًى وهوانٍ ________________________________________________________________
فتزهو لنا فلها عاكفونا _______________________________________________________________
خُلقنا بدار الفَنا لا محالٌ ________________________________________________________________
سخطْنا بذاك الفنا أم رضينا _______________________________________________________________
فنُنقلُ عن دارنا والأهالي ________________________________________________________________
ونترك أحفادنا والبنينا _______________________________________________________________
تسير النعوشُ وهم [يتبعونا] ________________________________________________________________
وهم لمواراتنا يسرعونا _______________________________________________________________
فهالوا الترابَ علينا سراعًا ________________________________________________________________
فإكرامنا عندهم [يدفنونا] _______________________________________________________________
فلمّا تولّوْا وعنا تخلّوْا ________________________________________________________________
لما قد تركنا له يقسمونا _______________________________________________________________
تناسوا لما قد عهدنا عليه ________________________________________________________________
كأن الشبيبةَ لا [يعرفونا] _______________________________________________________________
تُركنا رهائنَ فيما عملنا ________________________________________________________________
فإما سعدْنا وإما شقينا _______________________________________________________________
نضنُّ بأرواحنا فالمنايا ________________________________________________________________
تقدُّ الحشا وتهدُّ الحصونا _______________________________________________________________
نسير حثيثًا لما قد وُعدنا ________________________________________________________________
فنأوي لدار البِلى ساكنينا _______________________________________________________________
فتخلو المجالسُ بالرغم منا ________________________________________________________________
ونأوي الدوارسَ في القاطنينا _______________________________________________________________
بدار الخراب وسكنى التراب ________________________________________________________________
ومأوى الذهاب مع الذاهبينا _______________________________________________________________
تركنا القصور وما قد عَمرْنا ________________________________________________________________
ونأوي القبور لها عامرونا _______________________________________________________________
نقيم ببيتٍ حصينٍ منيعٍ ________________________________________________________________
فنُوضع حيث غفا الراقدونا _______________________________________________________________
فنُودعُ فيه إلى يوم حشرٍ ________________________________________________________________
وننشر بعد الفنا سائرينا _______________________________________________________________
هناك تحقّقَ وعد الإله ________________________________________________________________
وصدقُ النبيين والمرسلينا _______________________________________________________________
فحين الحياة الأخيرة حقّت ________________________________________________________________
عرفنا حقيقة ما أوعدونا _______________________________________________________________

من قصيدة: شَمِّر للمهمات

ضلّ السبيلَ مُجِدٌّ في الغواياتِ ________________________________________________________________
ومُلبِسُ النفس جلبابَ الخمالاتِ _______________________________________________________________
وساقطٌ في مهاوي الجهل ملتبسٌ ________________________________________________________________
ملابسَ السوء في زيِّ البطالات _______________________________________________________________
ومُجتنٍ من ثمار البغي كلَّ أذى ________________________________________________________________
لكي يؤدِّيه في جسر المضرّات _______________________________________________________________
فللدَّنيءِ خصالٌ ليس يألفُها ________________________________________________________________
مهذَّبُ النفس مصحوبُ المروّات _______________________________________________________________
من أحزم الرأي إن جاراك ذو سفهٍ ________________________________________________________________
صيانةُ النفس عن أهل السفاهات _______________________________________________________________
فالنفسُ إن صُنتها عَمّا يدنِّسها ________________________________________________________________
تأتي إليك بأنواع المسرّات _______________________________________________________________
وإن طلقتَ هواها في ملاعبها ________________________________________________________________
ترعى وخيمًا وترضى بالمعيبات _______________________________________________________________
فصيِّرِ النفس للتقوى وكنْ ورِعًا ________________________________________________________________
فلا تغرَّك أيامُ البطالات _______________________________________________________________
إن النفوس إذا فكرَّتْ جوهرُها ________________________________________________________________
دُرٌّ نفيسٌ عزيزٌ في البُيوعات _______________________________________________________________
مَنْ بايعَ الله يلقَ الربح في غدِه ________________________________________________________________
يومَ التغابن أيام الموافاة _______________________________________________________________
من يُقرضِ الله قرضًا يرجعنَّ له ________________________________________________________________
يومَ الحساب أداءً للقُروضات _______________________________________________________________
فاخترْ لكلِّ نفيسٍ إن تكن فطنًا ________________________________________________________________
إن الثّمين جديرٌ بالمهاداة _______________________________________________________________
ولازمِ العلم واطلبْ كلَّ شاردةٍ ________________________________________________________________
حتى تكون مُحِلاً للعويصات _______________________________________________________________
فالعلمُ ليس له شيءٌ يشاكلُه ________________________________________________________________
لو حزتَ كلَّ نفيسٍ في الصناعات _______________________________________________________________
فحاملُ العلم في الدارين يرفعُه ________________________________________________________________
حتى يُريه مقامًا في السّماوات _______________________________________________________________
دعِ الكسول الذي قد كان همَّتُه ________________________________________________________________
ملْءَ البطونِ ونوماتِ العشيّات _______________________________________________________________
وجانبِ الكِذْبَ فالكذّابُ شيمتُهُ ________________________________________________________________
صوغُ الكلام ليأتي بالخرافات _______________________________________________________________
من كان ذا كَذِبٍ فالناسُ تمقتُه ________________________________________________________________
لو كان من نسلِ أشياخٍ وسادات _______________________________________________________________

من قصيدة: البلابل الودِّيَّة

قمْ سائقَ العيس جِدَّ السير في الظُّلَمِ ________________________________________________________________
واطوِ الفلا مسرعًا في الأليلِ البهِمِ _______________________________________________________________
وكبّرِ الله إن شئت الرحيل وقل ________________________________________________________________
سبحان من سخَّر الرُّكبان للأمم _______________________________________________________________
أو لا تَسَنَّمْ إذا ما شئتَ طاويةً ________________________________________________________________
مراحلَ الجوِّ لا سعيًا على القدم _______________________________________________________________
تخوض موجَ السما والجوُّ ملتحفٌ ________________________________________________________________
بالسُّحْب لم يَعْرُها نوعٌ من السأم _______________________________________________________________
تخالها كوميض البرق ساريةً ________________________________________________________________
كالريح مسرعةً بالوابل العرِم _______________________________________________________________
واسبحْ بأفْق السّما واقطعْ سباسبَه ________________________________________________________________
حتى تريكَ ارتياحًا بهجةُ الحَرَم _______________________________________________________________
واتبعْ تغيّرَ وضعٍ للزمان بما ________________________________________________________________
يلائم الوقتَ في ذي الأشهر الحُرُم _______________________________________________________________
للعِيس وقتٌ مضى فاللهُ يخلفُه ________________________________________________________________
وللزمان تصاريفٌ لسعيهم _______________________________________________________________
وأنتَ يا طيرُ غرِّدْ بالغصون على ________________________________________________________________
منابتِ الدَّوح في الأوكار بالنَّغم _______________________________________________________________
هيِّجْ بلابلَ قلبي إنَّ بي شجنًا ________________________________________________________________
قمْ نقسمِ الودَّ شطرين بذي سَلَم _______________________________________________________________
هل في خوافيكَ من طاقٍ فتحملَني ________________________________________________________________
لنحو مكّةَ أرضِ الخير والنِّعم _______________________________________________________________