سعيد محمد أبو بكر

1368-1317هـ 1948-1899م

سيرة الشاعر:

سعيد بن محمد أبو بكر.
ولد في مدينة المكنين (من بلدان الساحل التونسي الشرقي) وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش بين عدة مدن تونسية، وقام برحلات إلى الجزائر والمغرب، وإسبانيا وفرنسا.
في مسقط رأسه درس في الكتّاب، ثم في المدرسة القرآنية حيث تعلم العربية والفرنسية، كما أتيح له أن يتعلم مبادئ اللغة العبرية، ثم انقطع عن التعليم وتجاوز هذا بإقباله على الاطلاع وذكائه وقوة حافظته، فكان عصامي التكوين، وقد شجعه راجح إبراهيم الأكودي.
التقت في ثقافته المؤلفات التونسية والمشرقية والمهجرية، وحين استقر بالعاصمة عمل بالتحرير الصحفي، وأفاد من الصحفي الشاعر حسين الجزيري صاحب
«النديم»، وقد سافر إلى مدينة سوسة وعمل في مكتب الشيخ راجح - الوكيل في المحاكم التونسية - وبدأت صلته بالنشر الصحفي (صحيفة صدى الساحل - سوسة 1921) وكان يراسل عدة صحف بالعاصمة، ثم انتقل إلى تونس فعمل عند بعض المحامين، واستمر في كتابة التحقيقات الصحفية والقصائد لعدة صحف، ثم أصدر مجلة «تونس المصورة» 1937، وكان من قبلها يكتب في «العالم» ثم «العالم الأدبي».
كان له نشاط في الحزب الحر الدستوري (الذي أسسه عبدالعزيز الثعالبي)، وحين اتسع الانقسام في الحزب (1934) أخذ جانب الشباب وأصبح يصدر في آرائه السياسية وأشعاره عن مبادئ الحزب الحر الدستوري الجديد.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان «السعيديات» (الجزء الأول ولم يطبع الجزء الثاني) - المطبعة الأهلية - سوسة 1927. الطبعة الثانية: الدار التونسية للنشر - تونس 1981 ( 108 صفحات) حذفت مقدمة الشاعر، وله كتيب «الزهرات»: جمع فيه ما كان ينشره في «النديم» من خواطر شعرية،بعنوان: «زهرة بعد زهرة» - تونس 1930. (في 80 صفحة، وفي السعيديات نماذج من هذه الزهرات)، و له أشعار ضمن كتاب «الأدب التونسي في القرن الرابع عشر»

الأعمال الأخرى:
- له في أدب الرحلة: «عشرون يومًا في عمالة قسنطينة» مقالات نشرت صحفيًا، و«دليل الأندلس» - أو الأندلس كما تراها» ظهر الجزء الأول فقط - تونس 1933، وله مقالات نثرية ذات طابع قصصي، نشرت في «لسان الشعب»، ولم تجمع.
شاعر تقدمي شامل، دعا إلى العدل والمساواة والكرامة، وإلى رفع مكانة المرأة، وإلى التمرد على الاستعمار، وإلى وحدة الشرق العربي والإسلامي. وفي
القصيدة مارس التجديد في الشكل، خاصة في الإيقاع مستندًا إلى التجديد المهجري والنسق الموشحي، فتمرد على وحدة القافية، واستحدث للتنوع نظامًا في التعاقب، بل إنه تمرد على الوزن أحيانًا حين يضطر (!!) وتجاوز إلى قواعد النحو ومقاربة العامية للاقتراب من لغة الحياة (أو لغة قارئ الصحيفة). كان شعره لسان حال المستضعفين، وكان شاعر النضال والالتزام.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد خالد: شخصيات وتيارات (ط1) مطبعة الشلبي - سوسة 1969.
2 - الحبيب الشاويش: الثورة في الفكر العربي المعاصر - مركز الأبحاث والدراسات الاقتصادية والاجتماعية - تونس 1978.
3 - حسن حسني عبدالوهاب: مجمل تاريخ الأدب التونسي - مكتبة المنار - تونس 1968.
4 - رشيد الذوادي: أدباء تونسيون - (ط2) مكتبة النجاح - تونس 1976.
5 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر - الدار التونسية للنشر - تونس 1979 .
6 - محمد صالح الجابري: ديوان الشعر التونسي - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1974.
7 - مصطفى رجب: شاعران - سلسلة كتاب البعث - تونس 1957.
8 - الدوريات:
- مجلة الفكر - العدد الأول - المجلد 25 - أكتوبر 1979: مقال: سعيد أبو بكر: ذكرى ميلاده.
- مجلة الفكر - العدد العاشر - المجلد 26 - يوليو 1981 مقال: إعادة قراءة لديوان السعيديات.

بعد موتي

غالطي الناسَ يا حياتي إذا ما ________________________________________________________________
أخبرَ الناسُ بعضَهم بمماتي _______________________________________________________________
واسكتي يومَ يرفعون على الألْـ ________________________________________________________________
ـواحِ جسمي وكفكفي العبراتِ _______________________________________________________________
وانظريني على الأكفِّ وحولي ________________________________________________________________
أهلُ ودّي كأنّهم في الصلاة _______________________________________________________________
بعد حينٍ سيجعلون فراشي ________________________________________________________________
من ترابٍ ومسندي من حصاة _______________________________________________________________
ثُمّ يُلقون بي هناك وحيدًا ________________________________________________________________
وحياتي هناك نعمَ [الحياة] _______________________________________________________________
فارقي النُّزْلَ في الصباح إلى البُسْـ ________________________________________________________________
ـتانِ كي تُبصري جمالَ النبات _______________________________________________________________
واجلسي تحت دوحةٍ واذكريني ________________________________________________________________
واندبيني هناك في الخلوات _______________________________________________________________
واسمعي نغمةَ الكناري وقُولي ________________________________________________________________
كان يزهو بهذه النغمات _______________________________________________________________
علّميه البكاءَ بعدي ليُسليـ ________________________________________________________________
ـكِ إذا ما ركنتِ للزَّفَرات _______________________________________________________________
وانظري الجدولَ الجميلَ، وقولي ________________________________________________________________
كان يرنو لذاته ولذاتي _______________________________________________________________
سوّديه إذا استطعتِ ليغدو ________________________________________________________________
شكلُهُ موجبًا إلى الحسرات _______________________________________________________________
واقطفي الزهرَ إنْ أردتِ، ولكنْ ________________________________________________________________
حاذري أن تبعثري زهراتي _______________________________________________________________
واجمعيها بكلِّ لطفٍ وضُمْيّـ ________________________________________________________________
ـها لصدرٍ معذّبٍ في الحياة _______________________________________________________________
وإذا أقبلَ الظلامُ وأمستْ ________________________________________________________________
كلُّ عينٍ تخافُها في سُبات _______________________________________________________________
فاسرعي نحوَ مضجَعي وضعيها ________________________________________________________________
فوق قبري لتستريحَ رفاتي _______________________________________________________________

ساعة مع مجنون

لي بالأحبّة ما لهم بي إنما ________________________________________________________________
شتّانَ بين عقولهم وجنوني _______________________________________________________________
حتى إذا ما ملتُ عنهم نحو من ________________________________________________________________
يُملي عليَّ جنونَه حسدوني _______________________________________________________________
لبّيكَ يا مجنونُ! يا هذا الزميـ ________________________________________________________________
ـلُ، ومنصفي ممّا به وصموني _______________________________________________________________
ما للخلائق يسخرون بنا؟ وهمْ ________________________________________________________________
لو أنصفوا لثموكَ أو لثموني _______________________________________________________________
فأجابني هم يعملون بلا هدًى ________________________________________________________________
ويرون - لا بقلوبهم - بعيون _______________________________________________________________
ويقدّسون جسومَهم ومذيقَها ________________________________________________________________
عيشَ الخليع وراحة المفتون _______________________________________________________________
ويكلِّلون رؤوسَهم بالشوك، والْـ ________________________________________________________________
أَزهارُ تحت نعالهم في الدون _______________________________________________________________
ويحاربون جسارةَ الأفعى بما ________________________________________________________________
هو في الحرير بلمسه واللَّون _______________________________________________________________
هم يضحكون إذا تلاقوا بينما ________________________________________________________________
أحشاؤهم من بعضهم كَأَتُون _______________________________________________________________
صوتُ الغرابِ شناعةً وتشاؤمًا ________________________________________________________________
أبهى لهم من نغمة الحسّون _______________________________________________________________
قُلْ ما تشاء كما تشاء فإنهم ________________________________________________________________
ظلموكَ أيضًا مثلما ظلموني _______________________________________________________________
هي ساعةٌ مرّتْ على نفرين مَجْـ ________________________________________________________________
ـنونين بين دُعابةٍ ومُجون _______________________________________________________________
وإذا رأيتَ سعادةً لي بعدها ________________________________________________________________
فأنا السعيدُ بساعة المجنون _______________________________________________________________

طفل اليوم

إليكَ أمدُّ يدي وأنا ________________________________________________________________
أراكَ رقيقَ الحشا والبدنْ _______________________________________________________________
وسوف أضَمّكَ بعد زمانٍ ________________________________________________________________
لصدري فهاكَ جَناني إذن _______________________________________________________________
طوى الشوقُ غُصني لشدة شوقي ________________________________________________________________
إليكَ ولا زلتَ طفلاً ولن _______________________________________________________________
عرفتُكَ تحمل وجهًا صبوحًا ________________________________________________________________
وقلبًا طفوحًا بكلّ حسن _______________________________________________________________
بِعِ المهدَ لا تبكِه أسفًا ________________________________________________________________
ولو بَيْعَ غَبْنٍ بدون ثمن _______________________________________________________________
خطوب الزمان وقد عظمتْ ________________________________________________________________
ستُملي عليك احتقار الزمن _______________________________________________________________
نما الخطْبُ فينا فكن رجلاً ________________________________________________________________
وهاكَ اليراعَ لنفع الوطن _______________________________________________________________
مللنا الحياةَ وقد عفتُها ________________________________________________________________
لكوني وحيدًا إزاء الفتن _______________________________________________________________
صحبتُ كثيرًا ولست أرى ________________________________________________________________
من الصحب إلا ازديادَ المحن _______________________________________________________________
فخفِّفْ خطاك وكنْ عَضُدي ________________________________________________________________
وجُدَّ بعزمك هذا الرَّسن _______________________________________________________________
أفاتَكَ أن البلاد هوت ________________________________________________________________
وداس بنو الغرب فيها الدِّمن _______________________________________________________________
صبرنا وهيهات أن يقفوا ________________________________________________________________
وإن لم تسارعْ فهيهات أن _______________________________________________________________
فهيَّا عزيزي نصنْ بلدًا ________________________________________________________________
سيُفقَد منا إذا لم يُصَن _______________________________________________________________
رماني بغيرك كفُّ النوى ________________________________________________________________
ولولاك طلَّقتُ حتى الوسن _______________________________________________________________