سقّاف بن محمد الجفري

1239-1177هـ 1823-1763م

سيرة الشاعر:

سقاف بن محمد الجفري.
ولد في قرية تريس (سيؤون - حضرموت - اليمن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في اليمن.
تعلم القرآن الكريم، ثم تلقى دروسًا في الفقه عن أبيه وجده لأمه، ثم تنقل بين عدة مدن في اليمن طلبًا للعلم، فأخذ عن بعض فقهائها في مختلف علوم الدين واللغة والتصوف.
اشتغل بالتدريس والتثقيف، وتلقى عنه عدد من طلاب العلم، كما اشتغل بالتجارة ورحل بين مدن اليمن من أجلها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله مجموعة كبيرة من القصائد المتناثرة، ضمن بعض مؤلفاته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات منها: مؤلف بعنوان: «صفوة العقيدة الأشعرية في شرح الأبيات اليافعية»، ورسالة في مناقب الشيخ جعفر بن أحمد الحبشي.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في الأغراض المختلفة، أكثره في مدح شيوخه من آل السقاف ومن كبار المتصوفة ورثائهم، ونظم الإخوانيات والرسائل والوصف. اتسم شعره بملامح صوفية وعرفانية تظهر في ألفاظه ومعانيه، لغته سلسة وخياله متوازن يفيد من موروث الشعر القديم؛ فيقدم بالنسيب ومخاطبة الصاحبين بلا مغالاة، وتظل صفات الغزل بالأنثى (رمزًا) في مطالع مدائحه تدور في موروث الشعر القديم، ليتخلص إلى الممدوح الجدير بتعلق روحه.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ3) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/1997م.

نبراس الهدى

بذي الكَفَل المرتجِّ هاجت مشاعري ________________________________________________________________
وذي دعَجٍ أسبَى جميع العشائرِ _______________________________________________________________
وذي عنقٍ يحكيه إبريقُ فِضَّةٍ ________________________________________________________________
وبدرٍ بدا تحت الدُّجى من غدائر _______________________________________________________________
وثغرٍ به شهدٌ ودرٌّ تحصّنا ________________________________________________________________
بحارسِ عنّابٍ وسهمِ المحاجر _______________________________________________________________
سنا البرق يبدو كلما افترَّ باسمًا ________________________________________________________________
ومن نطقه يغدو كأسحرِ ساحر _______________________________________________________________
فلولاهُ ما هاموا بأرآم «رامةٍ» ________________________________________________________________
ولم يذكروا «المعْلا» ولا «شعب عامر» _______________________________________________________________
به علقتْ روحي ولكنْ صرفتُها ________________________________________________________________
إلى مدح نِبراس الهدى ذي المفاخر _______________________________________________________________
إلى مدح شيخِ العصر أوحدِ وقتِه ________________________________________________________________
إمامٍ زعيمٍ بالدعاية ظاهر _______________________________________________________________
إلى الحقِّ بالحقِّ المبين مؤيَّدٍ ________________________________________________________________
بسيفٍ من الرّحمن أقطعَ باتر _______________________________________________________________
بصدقٍ وإخلاصٍ تجلّى كلامُه ________________________________________________________________
بشرع رسول الله أعظمِ آمر _______________________________________________________________
علا كعبُه العالي على كلِّ ظاهرٍ ________________________________________________________________
علُوّاً غدا فوق السُّها والزَّواهر _______________________________________________________________
فما الفخرُ إلا بالتُّقى واستقامةٍ ________________________________________________________________
وسيرةِ أسلافٍ وحسن السَّرائر _______________________________________________________________
أتحسب أن الفخر أنفٌ مشمّخٌ ________________________________________________________________
وخدٌّ تبدَّى في ازوِرار المكابر؟ _______________________________________________________________
حذارِ حذارِ من بنيّات مسلكٍ ________________________________________________________________
وليس بغاوٍ حاذرٌ إثْرَ حاذر _______________________________________________________________

حجّة الحق

كريمٌ له في الجود سيرةٌ «حاتمٍ» ________________________________________________________________
وإرثٌ أتى من حيث نسبةُ «باقرِ» _______________________________________________________________
شجاعٌ له في الحرب جولةُ «حيدرٍ» ________________________________________________________________
وكان بها قطبًا لكل الدوائرِ _______________________________________________________________
له النصرُ والفتح المبين بحجَّةٍ ________________________________________________________________
من الحقِّ جلَّ الله أعظمُ قاهر _______________________________________________________________
ومن كان أعمى لا يرى الشمس ضحوةً ________________________________________________________________
وجاحدُها لم يُغنه كفرُ كافر _______________________________________________________________
أبو الحسن الصافي المناهلِ من يَرِدْ ________________________________________________________________
على حوضِه قد كان أعظمَ ظافر _______________________________________________________________
لعمرك إني مادحٌ «عمرَ» الذي ________________________________________________________________
به عمرَتْ فينا جميع المحاضر _______________________________________________________________
له مشرعٌ من شرع أحمدَ مصدرٌ ________________________________________________________________
فأكرمْ به من مصدرٍ في المصادر _______________________________________________________________
إلهي بفضلٍ منك متِّعْ به الورى ________________________________________________________________
على خير ما يرجوه من خير ماطر _______________________________________________________________
وأكملْ لنا حسنَ التأدُّب والرّضا ________________________________________________________________
وحسنَ اتِّباعٍ في خفيٍّ وظاهر _______________________________________________________________

ذات السنا والخال

يا صاحبي قد طار بي طيرُ الهوى ________________________________________________________________
شوقًا إلى ذات السَّنا والخالِ _______________________________________________________________
فارقتُ ليلى ساهرًا متألمًا ________________________________________________________________
بعذاب أشواقٍ وطول مِطال _______________________________________________________________
وأَرَقْتُ دمعي بالدِّما مازجتُه ________________________________________________________________
من طول إبعادٍ ودوم سؤال _______________________________________________________________
يا من يروم ذُرا المعالي مرتقًى ________________________________________________________________
ويريد يبلغ غايةَ الآمال _______________________________________________________________
ويفوز في العُقبى ويدرك كلَّ مطـ ________________________________________________________________
ـلوبٍ ومرجوِّ له في الحال _______________________________________________________________
ويسود قَدْرًا فوق كلِّ مسوّدٍ ________________________________________________________________
وينال في الأخرى بخير منال _______________________________________________________________
فاسمعْ مقالة صادقٍ في نُصحه ________________________________________________________________
ودعِ العواذل لا تصِخْ لمقال _______________________________________________________________
فانزلْ بساحاتٍ بنورٍ أشرقت ________________________________________________________________
بهدى إمامٍ ذي تقًى وكمال _______________________________________________________________
أعني به من فاق أهل زمانه ________________________________________________________________
في العلم والأعمال والأفعال _______________________________________________________________
السيّدَ الحَبْرَ الشجاع ملاذنا ________________________________________________________________
الضيغمَ القمقامَ ذا الأحوال _______________________________________________________________
«عمرَ» المعارف والمكارم والهدى ________________________________________________________________
من قد غدا لجلائل الأعمال _______________________________________________________________
بدرَ العلوم وشمسها ونجومها ________________________________________________________________
ومزيلَ كلِّ جهالةٍ وضلال _______________________________________________________________
نجل الذي سلب العقولَ جميعَها ________________________________________________________________
«سقّافُنا» الفتّاح للأقفال _______________________________________________________________
من ذا يقوم بكلِّ وصفٍ حازه ________________________________________________________________
سبحان ربّي ذي الجلال الوالي _______________________________________________________________
قد خُصَّ من سبْقِ العناية بالهدى ________________________________________________________________
والشُّرب من خير الشراب الحالي _______________________________________________________________
وأناله ما نالَه بتذلُّلٍ ________________________________________________________________
وتواضعٍ وتبتُّلٍ متوالي _______________________________________________________________
ومناسكٍ وطرائقٍ ومناهجٍ ________________________________________________________________
تسمو على أعلى المقام العالي _______________________________________________________________
يا سادتي إني وقفتُ ببابكم ________________________________________________________________
حاشاكمُ أن تقطعوا آمالي _______________________________________________________________
إني عُبَيْدكمُ فوصْلٌ منكمُ ________________________________________________________________
يطفي لهيبًا في الحشا والبال _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على النبيِّ مُحَمَّدٍ ________________________________________________________________
خيرِ الورى والصَّحب ثم الآل _______________________________________________________________

له أشرح حالي

سيّدي طالما تحدِّثُ نفسي ________________________________________________________________
أنني للطبيب أشرحُ حالي _______________________________________________________________
وحبيبي وسيّدي خيرُ طبِّي ________________________________________________________________
أنت يا ملجئي محطُّ الرِّحال _______________________________________________________________
جُلُّ شكوايَ أنّ أشياءَ في الخا ________________________________________________________________
طر كم سيطرت على بلبالي _______________________________________________________________
ظاهرُ الأمر أنها أُخرويّا ________________________________________________________________
تٌ ونكرانُها قبيح فعالي _______________________________________________________________
لا تزالُ تجول بي في مجال الـ ________________________________________________________________
ـخوفِ من لي بحارسٍ في المجال؟ _______________________________________________________________
مَعَ أني أزداد نقصًا وتقصيـ ________________________________________________________________
ـرًا ومن ها هنا شرحتُ سؤالي _______________________________________________________________
فأنا مسقمٌ وقد حِرْتُ في أمـ ________________________________________________________________
ـري وأنت الطبيبُ يا خيرَ كالي _______________________________________________________________
أنقذ العبد سيدي واعفُ عني ________________________________________________________________
إذ تجرأتُ في سخيف مقالي _______________________________________________________________
وانظموني في سلككم واجعلوني ________________________________________________________________
في طريقي أسير سيرَ الرجال _______________________________________________________________