سقّاف عبدالله السقاف

1330-1292هـ 1911-1875م

سيرة الشاعر:

سقاف بن عبدالله السقاف.
ولد في مدينة سيؤون (حضرموت - اليمن) وتوفي فيها.
عاش في اليمن وإندونيسيا (شرقيّ آسيا حيث هاجر إلى جاوة، ثم إلى تيمور الشرقية).
تلقى تعليمه الأولي على يد والده في عدد من الكتب، ثم توسع في طلب العلم على عدد من علماء عصره فأفاد منهم وأخذ عنهم علوم الدين واللغة.
هاجر إلى جزيرة جاوة (1894) ثم عاد إلى حضرموت، ثم كانت له هجرة ثانية (1904) إلى تيمور وبعد أربع سنوات عاد فاستقر بحضرموت.
اشتغل بالتجارة، كما كان يلقي بعض الدروس في الفقه والحديث والتفسير والتصوف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتاب: «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله قصائد مفردة مخطوطة.
شاعر مناسبات نظم في الأغراض المألوفة، فمدح بعض شيوخ عصره (من آل السقاف وباكثير والحبشي) ورثى بعضهم، كما نظم في وصف رحلته إلى جزيرتي جاوة وتيمور.
اتسم بطول النفس، وجزالة اللفظ. وفي شعره إفادات واسعة من موروث الشعر القديم، يظهر في صوره المستوحاة من البيئة البدوية، فوقف واستوقف وركب القلوص في البحر ونظم في الحنين وتذاكر أيام الصبا، كما نجد في شعره بعض لمحات من شعر الصوفية حين شبه الحسناء (في نقائها) بالكعبة.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف - تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1997.

خطوب الدهر

حلَّتْ خطوب الدهر واللأْواءُ ________________________________________________________________
ودنا تصرُّمُه وحان فناءُ _______________________________________________________________
نُوَبُ الزَّمان تكاثرتْ حتى لقد ________________________________________________________________
حَلّتْ بمن هو للأنام سماء _______________________________________________________________
إن الزَّمان لخائنٌ في عهده ________________________________________________________________
عاداته خاءٌ ولامٌ فاء _______________________________________________________________
حاقتْ مصائبُه بكل غضنفرٍ ________________________________________________________________
فله الفنا والبؤسُ واللأواء _______________________________________________________________
جرتِ الدموعُ على الذي باهت به الـ ________________________________________________________________
أجداد في الأكوان والآباء _______________________________________________________________
جرتِ الدموعُ على الذي في ذاته ________________________________________________________________
وصفاته اعترفَتْ له القُرناء _______________________________________________________________
أسفًا على ذاك المحيّا حيث من ________________________________________________________________
وجناته للعالمين سناء _______________________________________________________________
أسفًا على ذاك الذي ذلَّتْ لعزْ ________________________________________________________________
زتهِ الرقابُ وذلَّتِ العظماء _______________________________________________________________
لهفي على شيخ الشيوخ ومن له ________________________________________________________________
تتسلَّم البلغاء والنُّظَراء _______________________________________________________________
فرحَتْ بمقدمه القبورُ وأهلُها ________________________________________________________________
واستوحشت لفراقه الأحياء _______________________________________________________________
إن الحصونَ إذا تهدَّم أسُّها ________________________________________________________________
لا يستقيم على الأساس بناء _______________________________________________________________

مقيمٌ في ميادين التَّصابي

مضى زمن الصِّبا ودنا المشيبُ ________________________________________________________________
ولَمْ يكُ لي من العليا نصيبُ _______________________________________________________________
أضعتُ نفائسَ الأوقات جهلاً ________________________________________________________________
بشغلٍ كلُّ فاعله يخيب _______________________________________________________________
مقيمٌ في ميادين التَّصابي ________________________________________________________________
وعن حضَراتِ لَهْوي لا أغيب _______________________________________________________________
ومهما رُمتُ فعل الخير يومًا ________________________________________________________________
تنازعُني الجوارح والقلوب _______________________________________________________________
بعيدٌ عن مناهج رشد قومي ________________________________________________________________
وعن كلِّ الذي اجتنبوا قريب _______________________________________________________________
فحتّامَ التمادي عن رشادي ________________________________________________________________
وحتّامَ المعاصي والذنوب _______________________________________________________________
أريد مقامَ أسلافي ولكنْ ________________________________________________________________
حجابُ الذنب معترضٌ كثيب _______________________________________________________________
وكيف يروم مَنْ قد كان مثلي ________________________________________________________________
مقامًا وهو معوَجٌّ مَعيب؟ _______________________________________________________________
ويطمعُ أن ينال مقامَ عزٍّ ________________________________________________________________
وعن كسب المآثم لا يتوب _______________________________________________________________
فيا ذا الطَّوْلِ قد ناداك عَبْدٌ ________________________________________________________________
علتْه كآبة ٌوعلاه حُوب _______________________________________________________________
فمن ذا يا وسيعَ الجود يُرجى ________________________________________________________________
إذا بالعبد قد ضاق الرحيب؟ _______________________________________________________________
وصلّى الله مولانا على من ________________________________________________________________
له كَشفت حقائقَها الغيوب _______________________________________________________________

مسهَّدٌ من فراق القوم

عُوجي على دَنِفٍ قد مسَّه سقمٌ ________________________________________________________________
وشَفَّهُ، ولهيبُ الوجْد في لهبِ _______________________________________________________________
أودَتْ به لاعِجاتٌ لا عدادَ لها ________________________________________________________________
وما يُعانيه من ضرٍّ ومن وَصَب _______________________________________________________________
رفقًا بمن حُشيت أحشاؤُه كمدًا ________________________________________________________________
وليس عن حبِّ من يهوى بمنقلب _______________________________________________________________
يبيت من حرِّ ما يلقاه ذا أرقٍ ________________________________________________________________
مسهَّدًا من فراق القوم في تعب _______________________________________________________________
قومٌ لقد بلغوا في المجد غايتَه ________________________________________________________________
واستجمعوا كلَّ فضلٍ شامخ الرتب _______________________________________________________________
ألِفْتُ حبَّهمُ طفلاً وكنت بهم ________________________________________________________________
متيَّمًا وهمو سُؤْلي وهم أربي _______________________________________________________________
علت مراتبُهم راقت مشاربُهم ________________________________________________________________
فاضت مواهبُهم كالغيث في صَبب _______________________________________________________________
تؤمٌّ ربعَهم الرُّكبانُ راغبةً ________________________________________________________________
فتنثني عنهمُ بالقصد والطلب _______________________________________________________________

تثبيت أهل الرشد

زانتْ بأيامك الغُرِّ اليواقيتُ ________________________________________________________________
كأنها الدُّرُّ حسنًا واليواقيتُ _______________________________________________________________
خُصصتَ بالسِّرِّ والآياتُ شاهدةٌ ________________________________________________________________
بأن صدرَك للأسرار تابوت _______________________________________________________________
بك استقامتْ طريق الحق واضحةً ________________________________________________________________
والعلم في الناس مبثوثٌ ومثبوت _______________________________________________________________
دعوتَ بالوعظ والقول البليغ فكم ________________________________________________________________
بك اهتدى حائرٌ في الدين مبهوت _______________________________________________________________
وكم مواقفَ فيها قمتَ منتصبًا ________________________________________________________________
بها لمعشر أهل الرشد تثبيت _______________________________________________________________

شواهد الحق

شواهدُ الحقِّ تحكيها الدلالاتُ ________________________________________________________________
وجاهل الحال تُغنيه العلاماتُ _______________________________________________________________
نحولُ جسمٍ وأحشاءٌ ممزُقةٌ ________________________________________________________________
وصاحب العقل تكفيه الإشارات _______________________________________________________________
عمَّ الفؤادَ هواها وهي معرضةٌ ________________________________________________________________
لم يُغنِ فيها التَّرجِّي والشفاعات _______________________________________________________________
من لي يُبرِّدُ حبّاً في الحشا كلظىً ________________________________________________________________
بوصلِ مَنْ وصلُها فيه البشارات _______________________________________________________________

شيمة الأيام

لـمَنْ في زماني يحسنُ الرأيُ والودُّ ________________________________________________________________
وغالبُ هذا الناس ليس لهم عهدُ؟ _______________________________________________________________
طلبتُ من الأيام ما ليس يُرتجى ________________________________________________________________
وشيمتُها التكدير والنّقصُ والبُعد _______________________________________________________________
وكم من قريبٍ كنت أرجوه مَلَّني ________________________________________________________________
وكم من صديقٍ بين أضلُعِه حقد _______________________________________________________________
وكَمْ من حبيبٍ كنت أطلبُ وصله ________________________________________________________________
وما نالني إلا التباعدُ والطَّرد _______________________________________________________________
إذا لم يكن وصلٌ فحسبيَ موعدٌ ________________________________________________________________
وإن دامتِ الأيامُ تُخلفُ والوعد _______________________________________________________________