سلامة عبيد

1405-1340هـ 1984-1921م

سيرة الشاعر:

سلامة بن علي عبيد.
في مدينة السويداء (جنوبي سورية) كان ميلاده، وكانت وفاته، وبين الميلاد والرحيل عاش في نجد، ولبنان، ومصر، والصين.
نشأ لاجئًا مع أهله إلى صحراء نجد (السعودية)، وحصل على الثانوية العامة من لبنان، ثم تخرج في قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل على الماجستير في التاريخ (1953).
عمل مدرسًا في وطنه سورية عقب حصوله على الثانوية العامة، ثم عاد إليها بعد حصوله على الماجستير ليعمل مديرًا للتربية في السويداء، وفي (1972) - ذهب إلى الصين ليدرّس اللغة العربية في جامعة بكين حتى عام 1984.
كان عضوًا في جمعية الشعر باتحاد الكتاب العرب بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «لهيب وطيب» - المطبعة الهاشمية - دمشق 1960، ومسرحية شعرية بعنوان: «اليرموك» 1943.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في أدب الرحلات، بعنوان: «الشرق الأحمر» 1965، ورواية: «أبو صابر الثائر المنسي مرتين» - وزارة الثقافة - دمشق 1971، وترجم «مختارات من الشعر الصيني القديم» - صدر في بكين عام 1983.. وغيرها.. تجربة شعرية ذات امتداد عاصر تحولات مهمة في القصيدة العربية. نظم الموزون الموحد القافية، والموزون المتعدد القوافي، وقصيدة التفعيلة، وتطلع إلى الدراما الشعرية، أما المستوى الثابت في قصائده فماثل في فصاحة العبارة ونقاء الموقف القومي والوطني، من ثم يعد ديوانه سجلاً لأهم الأحداث التي عاصرها، كما يدل بناء القصيدة عنده على انعكاس لأهم تطورات الشكل في عصره.

مصادر الدراسة:
1 - عمر الدقاق: فنون الأدب المعاصر في سورية - دار الشرق - حلب 1971.
2 - فوزي معروف: سلامه عبيد الأديب الإنسان - وزارة الثقافة - دمشق 1998.
3 - مارون عبود: مجددون ومجترون - دار العلم للملايين - بيروت 1948.
4 - الدوريات:
- جريدة الأسبوع الأدبي - اتحاد الكتاب العرب 7/4/1994.
- مجـلة الثـقــافــة (الشهــرية السورية) - عدد خــاص عــن المترجم - أكتوبر 1984.
- مجلة بناء الصين - مقال: حاضر لم يرحل عنا - عدد 1984.
- مجلة المعرفة - وزارة الثقافة السورية - يناير 1979.
مراجع للاستزادة:
- عمر الدقاق: الاتجاهات الأدبية في الشعر القومي - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1961.

غيرنا تحطم الخطوب جناحيه

لم يزلْ في قلوبنا والضمائرْ ________________________________________________________________
مشرقًا وجهُ ناصرٍ، واسمُ ناصرْ _______________________________________________________________
للتراب الترابُ، والروحُ تبقى ________________________________________________________________
مثلَ ترنيمةٍ على ثغرِ شاعر _______________________________________________________________
فإذا فرّتِ الدموعُ الدوامي ________________________________________________________________
مُحْرقاتٍ أكفَّنا والمحاجر _______________________________________________________________
وإذا ماجتِ الخطى راجعاتٍ ________________________________________________________________
واكتوت أضلعٌ وبُحّتْ حناجر _______________________________________________________________
فالتأسّي والصبرُ من شيم العُرْ ________________________________________________________________
بِ، ولكنْ في غير مأتمِ ناصر _______________________________________________________________
مأتمٌ لا، بل مهرجانُ زحوفٍ ________________________________________________________________
وحّدتها مشاعرٌ ومصائر _______________________________________________________________
كلّما غيّبَ الردى في حماها ________________________________________________________________
ناثرًا أنبتَ الحمى ألفَ شاعر _______________________________________________________________
ظَفَر الموتُ بالدموع ولكنْ ________________________________________________________________
ظلّ عن عزمنا المكابرِ قاصر _______________________________________________________________
نحن من صيّرَ الجراحَ ورودًا ________________________________________________________________
باسماتٍ معطّراتٍ نواضر _______________________________________________________________
وأحال الأنينَ رجْعَ حُداءٍ ________________________________________________________________
تنتشي منه بيدُنا والحواضر _______________________________________________________________
وسياطُ الخطوبِ وثبةُ حُرٍّ ________________________________________________________________
مثلما تهمزُ الكماةُ الضوامر _______________________________________________________________
حمّلتْني الشآمُ يانيلُ حبّاً ________________________________________________________________
وحنينًا وذكرياتٍ زواخر _______________________________________________________________
وسلامًا يمورُ بالحزنِ والطِّيـ ________________________________________________________________
ـبِ كأنفاسِ عُودها في المجامر _______________________________________________________________
خذْه يا نيلُ نبضةً من فؤادي ________________________________________________________________
لا نشيدًا على مُتون المنابر _______________________________________________________________
للوفا الشامُ، للعروبة تحيا ________________________________________________________________
للرسالات للندى للمآثر _______________________________________________________________
بغصونِ الزيتون تلقى الأحبّا ________________________________________________________________
ءَ، وبالمرهفاتِ كلَّ مُغامر _______________________________________________________________
يتغنّى الحَمامُ بالسلم فيها ________________________________________________________________
فإذا غِيلَ فالبُزاةُ كواسرْ _______________________________________________________________

لبنان مرحى

لبنانُ مرحى، إنها وثبةٌ ________________________________________________________________
قرّت بها عينُ الوفا الساهدَهْ _______________________________________________________________
جبّارةٌ، عرباءُ، لا تنثني ________________________________________________________________
في سيرها صاعدةٌ راشده _______________________________________________________________
أدركتُ فيها أننا سادةٌ ________________________________________________________________
وأمّةٌ، رغمَ القضا واحده _______________________________________________________________
لا الأرزُ في أطوادها خالدٌ ________________________________________________________________
ولا نخيلُ الواحة الراكِده _______________________________________________________________
ولا مغاني بعلبكَّ التي ________________________________________________________________
تسبي، ولا صحراؤها الساجده _______________________________________________________________
لكنما روحُ الإبا وحدَها ________________________________________________________________
روحُ الإبا في صدرها خالده _______________________________________________________________

عتاب

أدميتِني، أما دميتِ فؤادي ________________________________________________________________
بعتاب مشتاقٍ إلى إنشادي _______________________________________________________________
وظلمتِني، يومَ اتّهمتِ جوانحي ________________________________________________________________
بركودها، ومشاعري برقاد _______________________________________________________________
أتجاهلتْ عيناكِ سحرَ جفونها ________________________________________________________________
ودمَ الشباب بغصنهِ الميّاد؟! _______________________________________________________________
ونضارةَ الوجه الصبوحِ ومبسمًا ________________________________________________________________
كالطلِّ بين براعم الأوراد _______________________________________________________________
ما صخرةٌ كبدي، ولا ماءٌ دمي ________________________________________________________________
وفمي إلى الطِّيب المذوَّب صادي _______________________________________________________________
إن يبدُ في رأسي المشيبُ فربّما ________________________________________________________________
أخفى الرمادُ نضارةَ الوقّاد _______________________________________________________________
وإذا سكتُّ فخيرُ ما عرفَ الهوى ________________________________________________________________
أنشودةٌ تبقى بلا إنشاد _______________________________________________________________
لا تجرحي الطيرَ الأسيرَ لتطربي ________________________________________________________________
يكفيه ما يلقى من الأعواد _______________________________________________________________

يا صديقي

هذه الصفحةُ أطويها فأطوي بعضَ عمري ________________________________________________________________
وأخبِّي في زواياها شبابًا كان يُغري _______________________________________________________________
مرَّ عجلانَ، على حلوٍ من العيش ومُرّ ________________________________________________________________
لم يخلِّفْ غيرَ ما أملاهُ روحي وفؤادي _______________________________________________________________
غضباتٍ لبني قومي وتيهًا ببلادي ________________________________________________________________
واشتياقًا لبواديها وسُمّارِ النوادي _______________________________________________________________
وإذا مالَ على أوتارِ أحلامي وحبّي ________________________________________________________________
وتغنّى بأناشيد الربيع المستحبّ _______________________________________________________________
فهي من ترديدِ أنفاسي ومن دقّاتِ قلبي ________________________________________________________________