سلمان أبوفخر

1395-1336هـ 1975-1917م

سيرة الشاعر:

سلمان توفيق أبوفخر.
ولد في قرية ريمة اللحف (جبل العرب - جنوبي سورية)، وتوفي في مدينة السويداء (جنوبي سورية).
عاش في فلسطين وسورية.
تلقى تعليمه الابتدائي في قريته والإعدادي والثانوي دراسة حرة، ثم انتسب إلى الجامعة السورية، وحصل على إجازة في الفلسفة وعمره 52 عامًا.
خدم في الجيش الإنجليزي في الجاعونة بفلسطين، والتحق بعدها بسلك الدرك في سورية (1948) وبعد تسريحه عمل بالتدريس في الحفة بمحافظة اللاذقية، قبل عودته إلى مدينة السويداء حيث عمل بالتدريس وتولى إدارة إحدى المدارس الإعدادية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في كتاب: «أهل التوحيد»، وله قصائد نشرت في مجلة الثقافة، وله عدد من القصائد المخطوطة.
شاعر مقل، توافر لنا من شعره قصيدتان: الأولى بعنوان: «القهوة»، استوفى فيها خصوصيتها وطبيعة مجلسها، وأثرها في الحواس والنفوس؛ ليمضي إلى أزمات السياسة العربية القائمة على الفرقة والاستبداد، يختمها بلمحة رمزية نافذة، أما قصيدته الأخرى فمرثية لزميل مدرسٍ لا تتميز عن أسلوب المراثي السائدة في زمانه.
التزم الموزون المقفى. واستخدم المجاز نادرًا ولكنه كان نافذًا ورامزًا.

مصادر الدراسة:
1 - يوسف الدبيسي: أهل التوحيد (الدروز) وخصائص مذهبهم الدينية والاجتماعية - مج 5 - (ط1) - لبنان 1992.
2 - مقابلة أجراها الباحث سلمان البدعيش مع ابنة المترجم له - السويداء 2007.

الشمعة الشهيدة

ما وضَعْنا رثاءَه بالحسابِ ________________________________________________________________
نحن صَرْعاهُ، للبكا للعذابِ _______________________________________________________________
ورجوناه لارتياد المعالي ________________________________________________________________
فهْي منه كصارمٍ لقِراب _______________________________________________________________
حسدَتْنا فيه الملائك فهْوَ ________________________________________________________________
صائرٌ بين منعةٍ وانتِهاب _______________________________________________________________
يا حبيبَ الطلاب لو كنت تدري ________________________________________________________________
كيف كانت محاجرُ الطلاب _______________________________________________________________
يومَ ظنُّوا غداةَ أمسِ ظنونًا ________________________________________________________________
أنَّ بدرًا هوى وراء الحِجاب _______________________________________________________________
وتنادوا لضرب كفٍّ بكفٍّ ________________________________________________________________
وتعالى صراخُهم بانتحاب _______________________________________________________________
كيف لا يجزع الصّغارُ وكانوا ________________________________________________________________
من رعاياك من مُروجٍ رِحاب _______________________________________________________________
يا صديقَ الطلاب والأهلِ والشَّعـ ________________________________________________________________
ـبِ نبيلَ الأخلاق سمحَ الجناب _______________________________________________________________
يا حبيبَ القلوب يا قرَّةَ العيـ ________________________________________________________________
ـنِ كبيرَ الحِجا رزينَ الخطاب _______________________________________________________________
يا جميل الكلام يا وردة الدّا ________________________________________________________________
رِ ذرتْها يدُ الرياح الغِضاب _______________________________________________________________
أنت والوردُ والندى لحظاتٌ ________________________________________________________________
عابراتٌ فأين شرخُ الشَّباب _______________________________________________________________
يا رفيقَ الكتابِ كدّاً وجدّاً ________________________________________________________________
قد خسرناك يا رفيقَ الكتاب _______________________________________________________________
«خالدٌ» طفلُنا الرّباع تَهامَى ________________________________________________________________
دمعُه فهو كاللَّديغ بناب _______________________________________________________________
وبناتي مثل الفراشِ يحوّمـ ________________________________________________________________
ـنَ على شمعة الدروس العذاب _______________________________________________________________
قد فقدنَ أستاذهنَّ ورحنَ ________________________________________________________________
يمتزجْن الشرابَ يأسًا بصاب _______________________________________________________________
أيها النائحون صعبٌ علينا ________________________________________________________________
أن يُوارى شبابُه في التّراب _______________________________________________________________
«أنورٌ» كان شمعةً في يدينا ________________________________________________________________
نتأسّى بضوئها الخلاّب _______________________________________________________________
أذهبَتْ نفسَها عطاءً وصَبْرًا ________________________________________________________________
ما تشكّت لرائد المحراب _______________________________________________________________
رضيَتْ أنها تَلالا وتمضي ________________________________________________________________
بَسَماتٍ على العيون الصّوابي _______________________________________________________________
العيونُ اللائي ظمئنَ ليومٍ ________________________________________________________________
يثأر العُرْبُ من جيوش الذئاب _______________________________________________________________
العيونُ اللائي ظمئنَ لحربٍ ________________________________________________________________
تبعث الموتَ بالقنا والحِراب _______________________________________________________________
أيها الثاكلون لسنا عليكم ________________________________________________________________
أدعياءً بل نحن عَظْمُ الرِّقاب _______________________________________________________________
قد حملْنا ما قد حملتم وبُؤْنا ________________________________________________________________
بالثَّقيلات من ثقيل المصاب _______________________________________________________________
مَنْ فقدْنا باقٍ على كل يومٍ ________________________________________________________________
في ثنايا القلوب والأهداب _______________________________________________________________
آهِ «يا عنزُ» هل رمَتْ ببنيها ________________________________________________________________
أم بنوها الأحرار سُمر الإهاب _______________________________________________________________
خَلّفوها ليصعدوا في سماها ________________________________________________________________
ويمرّوا من فوقها كالشّهاب _______________________________________________________________
أفعَموا أرضَها سخاءً ونحرًا ________________________________________________________________
للضُّيوف الأغراب والأعراب _______________________________________________________________
غُرَّةُ الجيل برهنوا عن عطاءٍ ________________________________________________________________
ما تغاضوا أو قصّروا في طلاب _______________________________________________________________
من ضحايا الأقدار حُرٌّ نجيبٌ ________________________________________________________________
طيّبُ الخُلق طيّب الإنجاب _______________________________________________________________
وهوى بدرُها الجميل فغامَتْ ________________________________________________________________
أختُ غسّانَ وانطوَت في الضَّباب _______________________________________________________________
«أنورٌ» قبل أن يُوارى ثراها ________________________________________________________________
كان كالمسك كالشذا كالملاب _______________________________________________________________
أيّها السّائلي لأِنورَ عندي ________________________________________________________________
زفراتٌ منعْنَ ردَّ الجواب _______________________________________________________________
إنْ تَرُمْ عودةَ الهزارِ فعانِ ________________________________________________________________
ما أعانيه واعتصمْ بالغراب _______________________________________________________________
اندبيه يا أختَه وانشِديه ________________________________________________________________
من قوافيَّ واسمعيه عتابي _______________________________________________________________
هكذا عهدُنا الوثيق انتصارٌ ________________________________________________________________
في ذهابٍ وخيبةٌ في إياب _______________________________________________________________
شاعرٌ فوق رأسه يسكب الدمـ ________________________________________________________________
ـعَ دمًا دونَ مِنّةٍ وحساب _______________________________________________________________
وا فؤادي، كيف اصطباري وشجوي ________________________________________________________________
وادّكاري ولوعتي واكتئابي _______________________________________________________________
أنت يا «عنزُ» ثروةٌ في بلادي ________________________________________________________________
معدنُ الطّيبِ والندى والشباب _______________________________________________________________
إنما الناس في الوجود معانٍ ________________________________________________________________
تتراءى كخادعٍ من سرابِ _______________________________________________________________

من قصيدة: قهوة

أيُّ شيءٍ ليت شعري ________________________________________________________________
لذَّ من بعد المشيبِ _______________________________________________________________
ثغرُ لمياءَ إذا ما ________________________________________________________________
سَتْ كمَيْسات القضيب _______________________________________________________________
صهوةُ «الحَيْزى» تباهتْ ________________________________________________________________
زانها رَهْجُ العسيب _______________________________________________________________
فاتني هذا وهذا ________________________________________________________________
دعْكَ من لمسِ النُّدوب _______________________________________________________________
أيُّها المضيافُ عمّي ________________________________________________________________
يا بنَ «معروفٍ» نجيب _______________________________________________________________
أنْجَبَ الأطفالَ أُسْدًا ________________________________________________________________
فغشت كلّ الدروب _______________________________________________________________
هاتِها من بُنِّ عَدْنٍ ________________________________________________________________
ريحُها ريحُ الجنوب _______________________________________________________________
سَوِّها شقراءَ تندى ________________________________________________________________
مثل حَبّات القلوب _______________________________________________________________
واتركِ النكهة لا تَجْـ ________________________________________________________________
ـنِ عليها بالطُّيوب _______________________________________________________________
طعمُها المرّ على قلـ ________________________________________________________________
ـبي ولا طعمُ الحليب _______________________________________________________________
وأدرها من يدي صَبْـ ________________________________________________________________
ـبٍ إلى صبٍّ حبيب _______________________________________________________________
يعربيّ النَّجْر ما يلـ ________________________________________________________________
ـوي على هرجٍ مُريب _______________________________________________________________
واصغِ فالآراء شتّى ________________________________________________________________
من جديدٍ أو رتيب _______________________________________________________________
معْ ربابٍ إن تغنّت ________________________________________________________________
كغناء العندليب _______________________________________________________________
غنِّهم أمجاد شعبي ________________________________________________________________
فاخروا كلّ الشعوب _______________________________________________________________
غنِّهم يا وحدةً شو ________________________________________________________________
قي إليها ووجيبي _______________________________________________________________
وحدةً بيضاء لا تشـ ________________________________________________________________
ـقى بها نفسُ الأديب _______________________________________________________________