سلمان الحاتم

1389-1307هـ 1969-1889م

سيرة الشاعر:

سلمان بن سليمان موسى الحاتم.
ولد في قرية خبب (محافظة درعا - جنوبي سورية) وفيها توفي.
عاش في عدة مناطق من سورية، ولبنان، والعراق.
بدأ دراسته في مسقط رأسه، ثم في الكلية الشرقية بمدينة زحلة (لبنان) عام 1907 - ثم التحق بالجامعة اليسوعية في بيروت لدراسة الطب، وحين نشبت
الحرب العالمية الأولى (1914) سيق للخدمة العسكرية، حتى اذا انتهت وفتحت الجامعة استأنف دراسته الطبية، فحصل على الإجازة، والتخصص، وعاد إلى درعا (1924)، وقد تنقل بين مدن ومناطق من سورية والعراق يمارس مهنته، ثم عاد إلى دمشق فافتتح عيادة خاصة (1949) ثم توظف في مديرية الصحة حتى (1954) حيث أحيل إلى التقاعد، فعاد إلى عيادته الخاصة.
كانت له مشاركة سياسية وعملية في قضايا العروبة، فكان مقاومًا بالشعر للسلطة العثمانية، ثم للاستعمار الفرنسي في سورية، كما شارك في ثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق (1941) وقبض عليه بسببها، وأبعد عن العراق.

الإنتاج الشعري:
- نشرت قصائده في دوريات عصره: صحيفة الإخاء العثماني: 1909، صحيفة ألف باء الدمشقية: 1912، وصحيفة لسان الحال اللبنانية: 1914، صحيفة الاستقلال: 1918، وصحيفة القبس (الدمشقية) وصحيفة الأيام: 1919، صحيفة اللطائف العصرية: 1922، صحيفة الحوادث (العراقية): 1937 - 1943.. وغيرها، و له ديوان مخطوط في جزأين: الجزء الأول يتضمن ما نظمه ودونه بين عامي 1909 و1924، وأسماه: «براعم الصبا»، والجزء الثاني ما نظمه بعد ذلك، وأسماه: «نهاية المطاف»، الديوان بجزأيه في حوزة أسرته، فيه مقطوعات ومطولات شغلت ما يتجاوز الألف من الصفحات، وله قصيدة مطولة ذات طابع ملحمي أسماها «معركة الوحوش» أعطى فيها لكل قطر اسم حيوان وقد نشب بينها صراع (الحرب الثانية) فألمانيا هر، وأمريكا حوت، واليابان تمساح،... والأفعى الصهيونية.. وقد تعقب صور الصراع حتى معركة السويس (1956) والعدوان الثلاثي.
نظم قصائده في الموضوعات المألوفة في عصره: المديح والرثاء والغزل والهجاء والإخوانيات، كما كتب القصيدة السياسية والفلسفية متأثرًا بنزعته القومية ودراسته العلمية، ومعاصرته لأحداث مهمة.إِنَّ المعنى يقود امتداد القصيدة، ولكنها لا تصل حد استكراه القوافي أو الألفاظ، وهنا تبدو قصائده الغزلية أقل تصنعًا.

مصادر الدراسة:
1 - عادل الفريجات: قرية من حوران: خبب - (ط 1) - دار نينوى - دمشق 2000.
2 - منصور عيد الحاتم: ستون عامًا مع الشعر والأدب: الشاعر الدكتور سلمان الحاتم، حياته وشعره - دار النمير - دمشق 2000.
3 - الدوريات: - مجلة الضاد - حلب: وقائع الحفل التأبيني الذي أقيم للمترجم له في مسقط رأسه - العددان 9، 10 - نوفمبر وديسمبر 1969.

من قصيدة: «عيد الجلاء»

لتبتهجِ الدنيا فقد أشرقَ العدلُ ________________________________________________________________
وراحتْ جيوشُ الغرب عن شرقنا تجلو _______________________________________________________________
لتبتهجِ الدنيا إذا ما تثلّمتْ ________________________________________________________________
سيوفُ ذوي العدوان وانكسرَ النصل _______________________________________________________________
إذا عُوملَ الأقوامُ بالعدلِ أينعتْ ________________________________________________________________
ثمارُ بني الدنيا وغادرها المحْل _______________________________________________________________
برا الخالقُ الإنسانَ حُرّاً وزانه ________________________________________________________________
على الحيوانِ الأعجمِ النطقُ والعقل _______________________________________________________________
فسنَّ نظامًا للحياة بوحيهِ ________________________________________________________________
بموجبه قد حُرِّمَ السلبُ والقتل _______________________________________________________________
ولكنه تاقتْ إلى السوءِ نفسُه ________________________________________________________________
وخالفَ شرعَ اللهِ إذ كثر النسل _______________________________________________________________
وقامَ بنو الإنسانِ بعضٌ بقوةٍ ________________________________________________________________
على بعضهم يغزو البلادَ ويحتلّ _______________________________________________________________
وسادَ بحدِّ السيف واستعبدتْ له ________________________________________________________________
ضعافُ الورى من بعد أن شُتِّتَ الشَّمل _______________________________________________________________
وفازت على حرية الرأي قوةٌ ________________________________________________________________
مخالبُها البتّارُ والرمح والنبل _______________________________________________________________
وعاثت فسادًا أينما حلَّ ركبُها ________________________________________________________________
وحلّ فسادُ الخلقِ والخسفُ والذلّ _______________________________________________________________
وعمَّ الأذى في الأرض والغدرُ والخنى ________________________________________________________________
وسفكُ الدِّما والسلبُ والكِذْبُ والخَتْل _______________________________________________________________
وبالافترا والإرث صارتْ طبيعةً ________________________________________________________________
وشرُّ خصالِ الأهلِ يكسبها الطفل _______________________________________________________________
فذا نَمِرٌ يسطو وذلك ثعلبٌ ________________________________________________________________
يصيد وذا ذئبٌ يصولُ وذا صِلّ _______________________________________________________________
تكتّلتِ الأقوامُ للذودِ عن حمًى ________________________________________________________________
أقاموا به بل أرهفوا السيفَ واستلُّوا _______________________________________________________________
فذي أمّةٌ دانت لأخرى وهذه ________________________________________________________________
تمادت بظلمٍ لا يطاقُ له ظلّ _______________________________________________________________
تَشتّتَ شملُ العُربِ من بعد عزّهم ________________________________________________________________
ومن عنت الرومانِ والفرسِ قد كلَّوا _______________________________________________________________
إلى أن أتى مُحيي العروبةِ أحمدٌ ________________________________________________________________
يرافقه صدقُ العزيمةِ والنبل _______________________________________________________________
فذلّل لاستقلالهم كلَّ موقفٍ ________________________________________________________________
ومن أرضهم كلُّ الأعادي قد انسلّوا _______________________________________________________________
وأصبحَ نصرُ اللهِ في كلّ موقفٍ ________________________________________________________________
وفتحٌ مبينٌ حظّهم أينما حلّوا _______________________________________________________________
أفاضوا على الدنيا شعاعَ حضارةٍ ________________________________________________________________
وعلمًا وإيمانًا وهديًا لمن ضلّوا _______________________________________________________________
ولم يعرفِ التاريخُ أرحمَ منهمُ ________________________________________________________________
وأذكى وأندى للنوالِ وإن قلُّوا _______________________________________________________________

الوفاء هو الشرف

الوفا في المرء يولي الشَّرَفا ________________________________________________________________
وأرى أنْ ليسَ في الدنيا وفا _______________________________________________________________
فلهذا كل أهلِ الأرض هم ________________________________________________________________
أهل أخلاق وليسوا شَُرفا _______________________________________________________________
كل من يُقِسم منهم قائلاً ________________________________________________________________
بالسَّما بالله بالصخر الصفا _______________________________________________________________
سوف أبقى مخلصًا في مبدئي ________________________________________________________________
فهو لا يلبث حتى يخلفا _______________________________________________________________
إنما الحرُّ الأبيّ النفس لا ________________________________________________________________
ينبغي في قوله أن يحلفا _______________________________________________________________
من غدا لي صاحبًا إن ملَّني ________________________________________________________________
واشتهى تركي وبالغير اكتفى _______________________________________________________________
وابتغى عذرًا لأني مخلصٌ ________________________________________________________________
بحقوقٍ للورى لن أجنفا _______________________________________________________________
إن يخبِّرْني بكذبٍ خبرًا ________________________________________________________________
يغدُ ذا ما بيننا بدءَ الجفا _______________________________________________________________
أجتنبْ عنه وأصرمْ حبلَه ________________________________________________________________
خشية بالكذب ألا أُوصَفا _______________________________________________________________
لا دوا يشفي سقامي مثل ذا ________________________________________________________________
إن هذا وحده منه الشِّفا _______________________________________________________________
ويح أهل الأرض إني منهمُ ________________________________________________________________
ليتني ما ذبت فيهم شَغَفا _______________________________________________________________
أي ذنبٍ لي سوى حبي لهم ________________________________________________________________
ويحهم إذ قلبُهم لي ما صفا _______________________________________________________________
كان عنقي خاليًا من دُرِّهم ________________________________________________________________
فإذا بالدُر ِّيمسي صَدَفا _______________________________________________________________

الاحتماء بالشقيق

عسفٌ تَداولَ خافقي المختارا ________________________________________________________________
فأتيت أطلب في حماك جوارا _______________________________________________________________
ظلمُ الفرنسيْ في بلادي سيلُه ________________________________________________________________
بلغ الزُّبى وتجاوز المقدارا _______________________________________________________________
وعدوهم من في محبة قومه اتْـ ________________________________________________________________
تَخَذَ النضالَ اليعربَّي شعارا _______________________________________________________________
إني من العرب الأباة فكيف لا ________________________________________________________________
أهوى ذويَّ القادةَ الأحرارا _______________________________________________________________
تستعبدون الناسَ كيف؟ وأُمّها ________________________________________________________________
تُهمُ لقد ولدتهمُ أحرارا _______________________________________________________________

القوافي تليق بي

وطالعت ديواني مساءً وقد بدا ________________________________________________________________
لعينيَ منه لؤلؤٌ وعقيقُ _______________________________________________________________
فلن انثني عن نظم شعري لأنني ________________________________________________________________
سكرتُ بأشعاري ولست أفيق _______________________________________________________________
تعوّدت نظمَ الشعر منذ حداثتي ________________________________________________________________
فما لي سواه صاحبٌ وصديق _______________________________________________________________
فلا أخشى أمواجَ البحور وهولها ________________________________________________________________
لأنيَ في تلك البحور غريق _______________________________________________________________
ذرفت لها ماءَ العيون برقّةٍ ________________________________________________________________
وإني لها ماءَ الفؤاد أريق _______________________________________________________________
تليق القوافي بي لأني أصوغها ________________________________________________________________
كدُرٍّ وليست بالجهول تليق _______________________________________________________________