زيد بن جمعة الحارثي

سيرة الشاعر:

زيد بن جمعة بن سالم الحارثي.
كان حيّاً عام 1305هـ/1887م.
ولد في ولاية إبراء (المنطقة الشرقية - عمان)، وتوفي في شرقي إفريقيا (تنزانيا).
قضى حياته في عُمان وشرقيّ إفريقيا.
تلقى علومه الأولى في بلدته إبراء، ثم رحل إلى شرق إفريقيا، وأخذ عن علمائها علوم الدين واللغة.
عمل واليًا لبرغش بن سعيد بن سلطان (1836 - 1887م) على منطقة تابورة بتنزانيا (حاليًا)، وكان عالمًا في الفقه، ويقوم بنسخ الكتب.

الإنتاج الشعري:
- له العديد من القصائد المخطوطة.
نظم على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة من مدح وحنين إلى الديار، ووصف الرحلة (إذ وصف رحلته إلى الحج وتشوّقه إلى مدينة ممباسا) وغزل، وتأريخ، ووعظ، وغيرها من أغراض الشعر القديم، كما خمّس القصائد وشطّر بعضها. تميز شعره بإحكام الصناعة، وطول النفس، وفصاحة التعبير، وقوة التراكيب. لغته معجمية تميل إلى استخدام النادر من الألفاظ، وتشيع فيها معاني الحكمة والدعوة إلى التوبة والاعتبار، مع إفادات واسعة من المعجم الديني وألفاظ القرآن الكريم، أما بلاغته فقديمة تحتفي بألوان البديع. نظم القصيدة من مقاطع مختلفة القوافي يجمع بينها وحدة القافية في الشطر الخامس.

مصادر الدراسة:
1 - سعيد بن علي المغيري: جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار - تحقيق محمد علي الصليبي - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (عمان) 1986.
2 - سالم بن حمد الحارثي: مصدر شفهي (أحد أعيان قبيلة الشاعر).
3 - مجموعة من القصائد المخطوطة للشاعر بحوزة الباحث سالم العياضي.


مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1305هـ/1887م

نعي المحب

سلامٌ على وادي العذيب يعاودُ ________________________________________________________________
على حافتيه وابلُ الودّ واردُ _______________________________________________________________
سلامٌ جزيلٌ بالتسلسل سائلاً ________________________________________________________________
ومن قبله محضُ التحيّة رائد _______________________________________________________________
سلامٌ على الشيخ الزكيِّ محمَّدٍ ________________________________________________________________
يضوعُ شذاه حين تبدو الكواعد _______________________________________________________________
سلامٌ عليه كلما لاح أو جرى ________________________________________________________________
وما قطف الراؤون حيث العناقد _______________________________________________________________
كذلك قولي عنده صار نافقًا ________________________________________________________________
ومعْ غيره قد قيل ذلك كاسد _______________________________________________________________
محمّدُ ما كانت سجاياك هذه ________________________________________________________________
وكنت وصولاً لو نأت بي المعاهد _______________________________________________________________
ولكنه في الاحتمالات لائقٌ ________________________________________________________________
وكانت له في الصدق منه شواهد _______________________________________________________________
أتانا نعيٌّ للمحبّ فما ترى ________________________________________________________________
من الحزن في الأدنى سوى والأباعد _______________________________________________________________
وكان لنا بَرّاً وصولاً ولم يكن ________________________________________________________________
قطوعًا ولكنّ الزمان عوائد _______________________________________________________________
عسى اللّه في يوم الجزاء يحفّه ________________________________________________________________
برحمته تلقاه ثَمَّ الخرائد _______________________________________________________________
عساه متى في صبره حال شكره ________________________________________________________________
على ذكره في دهره هو عامد _______________________________________________________________
فصبرٌ جميلٌ يا محمدُ إنه ________________________________________________________________
سجيّة دهرٍ نقض ما هو عاقد _______________________________________________________________

توبة عاشق

عرجتُ إلى حيٍّ لعزّةَ يَلْمعُ ________________________________________________________________
ولو مهجتي من علقم البين تجرعُ _______________________________________________________________
علوتُ متى لي همّةٌ قد علت بها ________________________________________________________________
ونفسيَ في تذكار عزّةَ تُولع _______________________________________________________________
علقتُ بها طفلاً فلمّا تقوّسَت ________________________________________________________________
عصايَ دعوتُ النّفس عن ذاك تُقلع _______________________________________________________________
عمدتُ إلى المولى لتجديد توبةٍ ________________________________________________________________
نصوحيّةٍ والعينُ مِنّىَ تَدَمْع _______________________________________________________________
عملتُ إذا المولى تقبّلَ أوبةً ________________________________________________________________
فعادتْ لها سُحْب الهداية تَلْمع _______________________________________________________________
عروتُ من التّقوى متى رِيدني بها ________________________________________________________________
فصارت لها مني السجيّة تَورع _______________________________________________________________
عربتُ بذكراها متى ما خفت بها ________________________________________________________________
لساني فصارتْ في العجائب تَبْرع _______________________________________________________________
عذلت على تركي لها لائمي فعد ________________________________________________________________
عن القول في هذا بأنك تلذع _______________________________________________________________
عشقت أساتي يا زماني فلم تزلْ ________________________________________________________________
لبنيانِ إحسانٍ أتى منك تقشع _______________________________________________________________
عرفت يقينًا أنّ شانك هكذا ________________________________________________________________
على كلَّ حالٍ في المهالك تفرع _______________________________________________________________
عرقت متى ذكرُ المنيّة لمّ بي ________________________________________________________________
ونفسيَ في فحوى المخاوف تقرع _______________________________________________________________
عقدت على وادي الغضا نفسيَ التي ________________________________________________________________
تُمزّق إصلاحي ولا هي تَرقع _______________________________________________________________
عبرت على خيلٍ من الصبر رائحًا ________________________________________________________________
إلى منحنى التقوى غدت ليَ تَربع _______________________________________________________________
عدوت إلى التقوى وفي الله راجيًا ________________________________________________________________
ليبلغَني دارًا من الخير تُودع _______________________________________________________________

باب النّصر

تَفَتّحَ باب النصر والله يفتحُ ________________________________________________________________
وهبّت نسيمُ الفتح كالمسك ينفحُ _______________________________________________________________
وأسفر ليلُ الجور عن صبحِ فتيةٍ ________________________________________________________________
مع العدل والإنصاف أمسوا وأصبحوا _______________________________________________________________
«سعيدٌ» و«عزّان بن قيسٍ» و«صالحٌ» ________________________________________________________________
أولئك هم و«العاربيّ» الممدّح _______________________________________________________________
مشايخُ صدقٍ سادةٌ عربيّةٌ ________________________________________________________________
أئمّةُ حقٍ فضلها متوضّح _______________________________________________________________
بدورٌ تجلّت بالكمالاتِ والعلا ________________________________________________________________
شموسٌ تجلّت في السموات وُضَّح _______________________________________________________________
لقد بذلوا في طاعة الله أنفسًا ________________________________________________________________
كرامًا أبت إلا إلى الله تجنح _______________________________________________________________
فجاءوا كموج البحر والبحر مزبدٌ ________________________________________________________________
إلى غايةٍ ما خلفها قطُّ مطمح _______________________________________________________________
هنالك كلٌّ منهمُ باع نفسَه ________________________________________________________________
يحاول إحدى الحسنيين فينجح _______________________________________________________________
يَشُوقهمُ سجعُ الحديد إلى الورى ________________________________________________________________
إذا قام في الهيجاء يشدو ويصدح _______________________________________________________________
ومن في سبيل الله يُقتل لم يمتْ ________________________________________________________________
ولكنه حيٌّ بزرقٍ يُفرَّح _______________________________________________________________
دعَوا ربّهم أن ينصر الدّين غيرةً ________________________________________________________________
على كونه يُلقى وراءً ويُطرح _______________________________________________________________
فأصـــبح «عزّانُ بن قيسٍ» مـملّــــكًا ________________________________________________________________
إمام هــدىً للّه يغزو ويفتح _______________________________________________________________
مليكٌ به ترضى الإمامة قائمًا ________________________________________________________________
وما كلّ ملك للإمامة يصلح _______________________________________________________________
تقلّد سيفين المهنّد والتّقى ________________________________________________________________
لأنّ كِلا السيفين في الخطب مُنْجح _______________________________________________________________
ولـمّا أرادت الأرضُ شكرَه أصبحتْ ________________________________________________________________
منابرها تُثني عليه وتمدح _______________________________________________________________
دعَوْه إلى العلياء والمجد دعوةً ________________________________________________________________
فقام بها وجهٌ من الشمس أوضح _______________________________________________________________
وأقبل يَبْتزُّ المعاقل عنوةً ________________________________________________________________
بسيف سحابِ الموت حوليه يسفح _______________________________________________________________
يجرّ خميسًا كلما اشتدَّ حادثٌ ________________________________________________________________
يخوض به بحر المنايا ويسبح _______________________________________________________________
يشقّ به ظلماءَ كل عَجاجةٍ ________________________________________________________________
فيرشده ضوء الحديد الموضّح _______________________________________________________________
تسيل بطاح الأرض منه بأبحر ________________________________________________________________
متى يخل منها أبطحٌ غَصَّ أبطح _______________________________________________________________
تجافى عن النّعماء في السلم خيله ________________________________________________________________
وتصبو إلى البأساء شوقًا فتمرح _______________________________________________________________
وتغدو إلى الهيجاء صبحًا كأنّها ________________________________________________________________
صواعق للأعداء تورى وتقدح _______________________________________________________________
وتُسقي دماء الهام في كلّ غدوةٍ ________________________________________________________________
ومن لبن الأنعام حين تروح _______________________________________________________________
إذا لم تخف في الله لومةَ لائمٍ ________________________________________________________________
فإنك سيف الله في الخصم تجرح _______________________________________________________________
إذا الليثُ لم ينهض إلى الصيد نهضةً ________________________________________________________________
فلا هو فَرّاس ولا الصّيد يسنح _______________________________________________________________
كذا فليقمْ بالأمرِ من يطلب العُلا ________________________________________________________________
وإلاّ فإنّ العجز عنها لأروح _______________________________________________________________