سليم الحنفي

1359-1308هـ 1940-1890م

سيرة الشاعر:

سليم بن حسن بن علي الحنفي.
كان يوقع أحيانًا باسم: محمد سليم الحنفي.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية والأردن.
تلقى تعليمه الأولي في المدارس الابتدائية بحي باب السريجة بدمشق، وقرأ اللغة العربية والعلوم الشرعية متتلمذًا على محمد المبارك الكبير.
امتلك موهبة الموسيقى والخط، فأخذ الموشحات والأدوار وعلم الإيقاع عن كبار الفنانين المصريين والشاميين، وكان مرجعًا في الموسيقى والألحان.
اشترك مع عبدالقادر المبارك في افتتاح «مدرسة الحياة الطيبة» وكان يعمل فيها بتدريس الخط واللغة العربية والموسيقى، كما كان خبيرًا معتمدًا لدى المحاكم السورية في مقارنة الخطوط والأختام.
عمل مدرسًا للغة العربية بالمدرسة الأميرية بدمشق، وكان لبثه الوطنية في نفوس طلابه أثره في سخط الفرنسيين عليه فأقالوه، مما اضطره للنزوح إلى شرقي الأردن، حيث استقبله رضا باشا الركابي رئيس الوزراء آنذاك، الذي عينه مدرسًا للغة العربية في المدرسة الثانوية في مدينة السلط التي أقام فيها خمس سنوات.
عاد إلى دمشق وعمل خبيرًا فنيًا لدى المحاكم السورية بالاستكتاب ومطابقة الخطوط والأختام والتواقيع.
ربطته علاقات بعدد من رجال عصره، منهم: الملك فيصل (الهاشمي) في أثناء وجوده ملكًا في سورية، ونقيب الأشراف من أسرة الحسيني، والأمير طاهر الجزائري.
كان بارعًا في الضرب على «الرّق» وكان يقوم بتلحين موشحاته وأدائها بصوته الشجي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة رثاء بعنوان: «إيه دنياي» - نشرت في كتاب «عواطف ودموع»، وله مرثية في محمد المبارك الحسني - مجلة الحقائق (جـ11، 12) المجلد الثاني - دمشق، وله ديوان: «المجموعة الشعرية لسليم الحنفي (مخطوط) بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق - رقم 4229، وأشارت بعض المصادر إلى بيتين من قصيدة قالها في رثاء الملك فيصل الأول، وإلى بيتين كتبهما تحت صورته لبعض أصدقائه.
لم يخرج في نظمه على المألوف من أغراض الشعر في عصره، مثل الرثاء والتهنئة والمدح والعتاب. عُرف بالموشحات التي أفاد فيها من خبراته الموسيقية، أما
قصيدتاه في الرثاء فقد التزمتا بأسس هذا الغرض التراثية من المبالغة في إظهار الأسى والإشادة بذكر المرثي وطلب الرحمة والرضوان له، وقد يفصّل في وصف الفجيعة ومظاهر الحزن بين عارفي فضله، نفَسه متوسط، وعبارته مألوفة. اتبع النهج الخليلي في الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح، دار حسان - دمشق 1987.
4 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986.
5 - وجيه بيضون: عواطف ودموع - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1346هـ/ 1927.

من قصيدة: إيهِ دنيايَ

إيه دنيايَ إنما أنت جسرٌ ________________________________________________________________
وعليه يسعى الورى لانتهاءِ _______________________________________________________________
كلُّ ما فيك آيةٌ للبرايا ________________________________________________________________
تنذر الناس أنهم للفناء _______________________________________________________________
ذاك يبني للعيش وهْو خيالٌ ________________________________________________________________
وخيالٌ تَشْييدُ ذاك البناء _______________________________________________________________
خاب راجٍ من الرسوم جسومًا ________________________________________________________________
بعد حينٍ مصيرها للهباء _______________________________________________________________
أين «دارا» وأين إيوان «كِسْرى»؟ ________________________________________________________________
أين عهدُ الملوك والأمراء؟ _______________________________________________________________
أين من شيّدوا الحصون قلاعًا؟ ________________________________________________________________
لتقيهم عواديَ الأرزاء _______________________________________________________________
أين من دوّخوا البلادَ وجاروا؟ ________________________________________________________________
هاهمُ اليوم آية الأنباء _______________________________________________________________
أصبحوا بعد ذلك الملك والسُّلـ ________________________________________________________________
ـطان جزءًا من هذه الغبراء _______________________________________________________________
يا فقيدًا رحلتَ عن هذه الدا ________________________________________________________________
رِ لدارٍ ليست بدار انقضاء _______________________________________________________________
عشتَ للخير والتُّقى ولعمري ________________________________________________________________
ذاك عيش الأكارم الشّرفاء _______________________________________________________________
لا يجاريك في السّباق إلى الخيـ ________________________________________________________________
ـرِ مُجارٍ في سرعةٍ ومضاء _______________________________________________________________
لا يُدانيك في نداك مدى الدهـ ________________________________________________________________
ـرِ مُدانٍ في شدّةٍ ورخاء _______________________________________________________________
أمن الممكنات أن يبلغ النجـ ________________________________________________________________
ـمُ سنا البدر وهو أبهى سناء؟ _______________________________________________________________
وهلِ الشامخاتُ تُدرك بالسهـ ________________________________________________________________
ـلِ إذا جاوزتْ عَنان السّماء؟ _______________________________________________________________
لم تكن في فعالك الغُرِّ يومًا ________________________________________________________________
بفخورٍ ولا بذي خيلاء _______________________________________________________________
لم يمت مَنْ بنى من البِرِّ مجدًا ________________________________________________________________
قصَّرت عنه رفعة الجوزاء _______________________________________________________________
يومُ منعاك إنه يوم هَوْلٍ ________________________________________________________________
وانقباضٍ - وحيرةٍ - وشقاء _______________________________________________________________
ضلَّ فيه الهُداة - وانقلب الأُنـ ________________________________________________________________
ـسُ لشؤمٍ والنور للظلماء _______________________________________________________________
يتناجون هل قضيت فَشَلَّتْ ________________________________________________________________
ألسنُ القوم دونما إدلاء _______________________________________________________________
سمعوا صرخة النعيِّ فهاموا ________________________________________________________________
لو تراهم ما كنتَ ذاك النائي _______________________________________________________________
ذاك ينعى وذاك يُرسل دمعًا ________________________________________________________________
مثلما كنتَ وافرًا بسخاء _______________________________________________________________
يترامون حول نعشك هذا ________________________________________________________________
عن وفاءٍ وذاك عن بأساء _______________________________________________________________
أكبَروا فقدك المبرّح حزنًا ________________________________________________________________
يومَ أسلمتَ لاحتكام القضاء _______________________________________________________________
لهمُ فيك ملجأٌ عرفوا فيـ ________________________________________________________________
ـهِ من الحادثات خيرَ نجاء _______________________________________________________________
أنت بيتُ الرجاء إن عبث الدهـ ________________________________________________________________
ـرُ، وقد متّ هل ترى من رجاء _______________________________________________________________
لو يَرُدُّ المنونَ عنك فداءٌ ________________________________________________________________
وهبوكَ الأرواحَ باسم الفداء _______________________________________________________________
أو يكون الصميم مأوًى لأضحى ________________________________________________________________
كلُّ قلبٍ يدعوك للإيواء _______________________________________________________________
أو يُقام الضريح في العين كانت ________________________________________________________________
أعينُ الجمع منزلاً للثَّواء _______________________________________________________________
بارك الله فيهمُ حيث وفَّوا ________________________________________________________________
بدموع الأسى حقوق الولاء _______________________________________________________________
فالفتى لا يزينه غيرُ صدقٍ ________________________________________________________________
وسموٍّ في خُلْقه ووفاء _______________________________________________________________

من قصيدة: نعاك لنا الناعي

عليك سلامُ الله يا شخصَ من قضى ________________________________________________________________
وخلَّفنا بالويل والعثراتِ _______________________________________________________________
نعاك لنا الناعي فطارتْ نفوسنا ________________________________________________________________
شَعاعًا وبتنا في لظى جمرات _______________________________________________________________
بكينا بعينٍ مَضَّها الحزن والأسى ________________________________________________________________
وقلبٍ أسيفٍ زائدِ الجزعات _______________________________________________________________
فهبَّ بنا الناعي إلى منزلٍ به ________________________________________________________________
أقام رجالُ الفضل في لهفات _______________________________________________________________
تراهم من الأشجان ما بين خاشعٍ ________________________________________________________________
وباكٍ وملتاعٍ وذي زفرات _______________________________________________________________
يُسيلون دمعَ الوجد يبرزُه الشَّجا ________________________________________________________________
وتدفعُه الأحشاء مضطرمات _______________________________________________________________
فلاحت ليَ الأملاك من نحو حجرةٍ ________________________________________________________________
تطوف ولكنْ في أجلِّ صفات _______________________________________________________________
وشعشعَ فيها النور كالشمس في الضحى ________________________________________________________________
يروح ويغدو باهرَ اللمعات _______________________________________________________________
دنوتُ لأرنو من شقوق جدارها ________________________________________________________________
وأنظرَ فيها آخر النظرات _______________________________________________________________
فشِمْتُ بها شمسَ الزّمان وبدرَه ________________________________________________________________
أخا البِرِّ والأخلاق والصدقات _______________________________________________________________
على لوحة التغسيل ملقًى كأنه ________________________________________________________________
نبيٌّ كريمٌ وافرُ النّفَحات _______________________________________________________________
يفوح أريج المسك منه كأنما ________________________________________________________________
يُغَسَّل من طيبٍ بماء حياة _______________________________________________________________

هي ذي صورتي

أقدِّم تمثالي إليكم هديَّةً ________________________________________________________________
يذكِّركم أني مقيمٌ على العهدِ _______________________________________________________________
فلا الدهرُ يثنيني ولا الضّرُّ والأسى ________________________________________________________________
وأني على ما تعلمون من الودّ _______________________________________________________________