سليم تقلا

1310-1266هـ 1892-1849م

سيرة الشاعر:

سليم بن خليل بن إبراهيم تقلا.
ولد في قرية كفر شيما (جنوبي بيروت)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان ومصر.
تلقى مبادئ العربية في كتاب قريته، ثم التحق بمدرسة عبية للمرسلين الأمريكيين، واضطرته حوادث (1860) لمغادرتها إلى بيروت والتحق بالمدرسة الوطنية متتلمذًا على المعلم بطرس البستاني وابنه سليم حيث تعلم العربية والإنجليزية والفرنسية.
عمل مدرسًا للغة العربية في المدرسة البطريركية في بيروت منذ إنشائها (1865).
قصد مصر رغبة في الاستمتاع بأجوائها الثقافية فمدح الخديو إسماعيل ونال الامتياز بإنشاء جريدة الأهرام (1876)، التي ظل يحررها ويوجه سياستها (في الإسكندرية) حتى زمن رحيله.
أنشأ صحيفة موازية للأهرام، باللغة الفرنسية، سماها: صدى الأهرام.
ربطته علاقات علمية بعدد من المجامع العلمية، وعلاقات إنسانية بعدد من رجال عصره.
كان مشايعًا لمواقف الخديو والحكومة (المصرية) مما عرضه - في مواقف - لنقمة الاتجاهات الشعبية المعارضة، كما حدث لمؤسسته في الإسكندرية إبان الثورة العرابية (1881 - 1882).

الإنتاج الشعري:
- صدر له: نبذة من ديوان سليم تقلا - مطبعة الأهرام - الإسكندرية 1893، وله قصائد نشرت على صفحات «الأهرام» في سنواتها الأولى.

الأعمال الأخرى:
- صدر له: مدخل الطلاب إلى فردوس لغة الإعراب - بيروت 1873، وله مئات المقالات السياسية والاجتماعية نشرت في صحيفة الأهرام (1876 - 1892)، وله روايتان مخطوطتان مفقودتان: رواية: «ميتريدات» - معربة عن الفرنسية، ورواية: «أيوب الصديق».
تبلورت تجربته الشعرية في عنصرين يمثلان مرتكزًا لمعظم إنتاجه الشعري: الاجتماعيات،والوطنيات (الرسمية) فارتبطت قصائده بأحداث وعلاقات اجتماعية وسياسية، عمد إلى تاريخها، وتجلت فيها خيوط من المدح والرثاء والوصف عبرت عن موقفه مع رموز الحكم في مصر والدولة العثمانية. المتاح من شعره غلب عليه المقطوعات
القصيرة محكمة الأسلوب، متينة البناء، وإن غلب عليها الصنعة أو التصنع، تميل إلى الحكمة والفلسفة.
حصل على عدد من النياشين والرتب، منها: الرتبة العليا من الصنف الأول، والنيشان المجيدي الثاني، ونيشان جوقة الشرف، ونيشان الافتخار التونسي من رتبة كومندور، ونيشان الشمس والأسد، ورتبة المجمع العلمي الفرنسي من رتبة ضابط.

مصادر الدراسة:
1 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر - دار الحياة - بيروت (د.ت).
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1969.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - مطبعة الآباء اليسوعيين - بيروت 1926.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مطابع لبنان - بيروت 1956.

من قصيدة: مضى إلى الله

ما دام للموت يحيا كُلُّ إنسانِ ________________________________________________________________
فالحيُّ والميْتُ في الأحكام سِيّانِ _______________________________________________________________
هذا يعيش ليقضي بعدُ في زمنٍ ________________________________________________________________
وذاك يقضي ليحيا بعد أزمان _______________________________________________________________
والأرضُ لم تطوِ من أجسامنا صورًا ________________________________________________________________
إلا لتنشرها في مظهرٍ ثان _______________________________________________________________
هذا لعمرك ناموس الوجود جرى ________________________________________________________________
على القياس فكان الهادمَ الباني _______________________________________________________________
والمرءُ وهو أجلُّ الكون مرتبةً ________________________________________________________________
يقوم ما بين تهديمٍ وبنيان _______________________________________________________________
نشا بنورٍ ونيرانٍ وتُهلكُه ________________________________________________________________
تلك الفواعلُ من نورٍ ونيران _______________________________________________________________
والعقلُ بينهما يجري على قَدَرٍ ________________________________________________________________
حتى يقومَ على حكمٍ ببرهان _______________________________________________________________
رجا الزيادة علمًا كي يُتمَّ بها ________________________________________________________________
نقصًا فما نال إلا فرطَ نقصان _______________________________________________________________
ما إن رأيناه يعني البحثَ مجتهدًا ________________________________________________________________
حتى رأيناه يشكو حرقة العاني _______________________________________________________________
ولا تهجَّم للتفتيش مقتدرًا ________________________________________________________________
حتى تراجعَ وهو العاجز الواني _______________________________________________________________
هي المظاهر أدركنا ظواهرها ________________________________________________________________
وإنما السّرُّ لم يُدركْ إلى الآنِ _______________________________________________________________
وإن نكن قد خُلقنا للتراب كما ________________________________________________________________
هي الجوامد أو أزهار بستان _______________________________________________________________
فما عظائمُ هذا الكون وا عجبا ________________________________________________________________
وما المزيَّةُ من هدمٍ وعمران؟ _______________________________________________________________
هذا الذي حيَّر الأفهام فاعتنقتْ ________________________________________________________________
مبدا الوثوقِ بتسليمٍ وإيمان _______________________________________________________________
إذن لنا وطنٌ ثانٍ نسير إلى ________________________________________________________________
ربوعه لنُلاقي خيرَ ديّان _______________________________________________________________
وأسعدُ الناس من للخير يعمل إذ ________________________________________________________________
يسعى لأُخراه سعيَ البَرِّ «سمعان» _______________________________________________________________
عزيزُ قومٍ فقدناه على عجلٍ ________________________________________________________________
فانتابنا بعده تقريحُ أجفان _______________________________________________________________
أحيا «بنو كرمٍ» في موته أسفًا ________________________________________________________________
سودَ الليالي بسكب المدمع القاني _______________________________________________________________
واستعظموا نهضةَ البين القويِّ على ________________________________________________________________
من كان ينهض للقاصي وللداني _______________________________________________________________
واستنكفوا قسوةً منه على رجلٍ ________________________________________________________________
حاكى بلين طباعٍ لينَ أغصان _______________________________________________________________
وأكبروا منه ضنًا بالتجاوز عن ________________________________________________________________
أجلِّ مَنْ مَنَّ لكنْ غير منّان _______________________________________________________________
أبكى قرينتَه وابنيه دمعَ دمٍ ________________________________________________________________
مثْل الشقيقين مع أهلٍ وخُلاّن _______________________________________________________________
واختار من بين آل الفضلِ أفضلَهم ________________________________________________________________
فألبس الفُقرا أثوابَ أحزان _______________________________________________________________
قد كان باهي المزايا ما له شاني ________________________________________________________________
سمحَ البنان رفيعَ القَدْر والشان _______________________________________________________________
داني العطايا نقيَّ القلب طاهرَه ________________________________________________________________
مهذَّب النفس في سرٍّ وإعلان _______________________________________________________________
سعى إلى الخير مطبوعًا عليه ولم ________________________________________________________________
يُحجم مدى العمر عن نفعٍ وإحسان _______________________________________________________________
وشاد لله أبياتًا تقوم على ________________________________________________________________
أركان خيرٍ فكانت خيرَ أركان _______________________________________________________________
فكم له بجميل الفعل مأثرةٌ ________________________________________________________________
تُديم ذكراه تشنيفًا لآذان _______________________________________________________________
وكم له بيننا من صُنعِه أثرٌ ________________________________________________________________
يحيا به وهو مِهمازٌ لأقران _______________________________________________________________

شرٌّ لا يُتَّقى

ما وقفنا إلا لنرفعَ عنّا ________________________________________________________________
تعبًا من فرْط الجلوس ألـمّا _______________________________________________________________
يعلم المرء أنّ في الأمر شرًا ________________________________________________________________
وهو لا يتَّقيه حتى يَعمّا _______________________________________________________________
قُتِلَ المرءُ فهو أسمى البرايا ________________________________________________________________
حكمةً ثم همَّةً ثم علما _______________________________________________________________
مع هذا تراه أجهلَ مخلو ________________________________________________________________
قٍ وأدناه في البرية حكما _______________________________________________________________
تعلم العَجْماوات ما يتأتّى ________________________________________________________________
عنه ضرٌّ فلا تُوافيه حتما _______________________________________________________________
إنما المرءُ ليس يُقصيه ضرٌّ ________________________________________________________________
وإذا ما أقصاه أقصاه رغما _______________________________________________________________
هو أمرٌ لم يَجْلُهُ العلم لكنْ ________________________________________________________________
أدرك الجهلُ بعضَ ما منه تمّا _______________________________________________________________

القوافي الراسخة

نسماتُ الأوراق ذي أم شمولُ؟ ________________________________________________________________
أم شموسٌ لا يعتريها أفولُ؟ _______________________________________________________________
أم عقودٌ من نظم أفكار فردٍ ________________________________________________________________
هي منه فرائدٌ وحُجول؟ _______________________________________________________________
فالقوافي كالطَّود فيه رسوخًا ________________________________________________________________
إنما اللفظ رقّةٌ سلسبيل _______________________________________________________________
فهو ربُّ القريض إن قال أغنى ________________________________________________________________
بمعانٍ تحار فيها العقول _______________________________________________________________
ليس بدع إنْ جَمَّلَ النظم حتى ________________________________________________________________
قلّ حاكيه والجميل قليل _______________________________________________________________
«فنصيفٌ» أبٌ و«وردةُ» أخْتٌ ________________________________________________________________
والشّقيقُ «ابراهيم» وهو الخليل _______________________________________________________________
فرعُ بيتٍ نرى مطايا القوافي ________________________________________________________________
قد أناخت ببابه لا تحول _______________________________________________________________
وإذا ما ابنُ «اليازجيْ» لم يقلْ خيـ ________________________________________________________________
ـرَ نظامٍ فمن تراه يقول؟ _______________________________________________________________
ولدينا لفضله بيّناتٌ ________________________________________________________________
وهو ديوانُه عليه دليل _______________________________________________________________