سليم حيدر

1401-1330هـ 1980-1911م

سيرة الشاعر:

سليم بن نجيب حيدر.
ولد في مدينة بعلبك (شرقي لبنان) وفيها توفي، وزار عدة مدن في قارات أوربا وآسيا وإفريقيا.
تلقى تعليمه المبكر في بلدة «بدنايل» - قضاء بعلبك - في رعاية عمه إذ نفي أبوه إلى تركيا، قرأ القرآن الكريم - وعاد إلى بعلبك بعودة والده من المنفى (1918) ليستأنف دراسته بعدة مدارس: مدرسة المطران، ومدرسة محمد الزين، ومدرسة الآباء البيض، وكان لهذه المدرسة أثر كبير في ثقافته الفرنسية والموسيقية، ثم وفد إلى عاليه (1929) والتحق بمعهدها: الجامعة الوطنية - حيث الأديب الألمعي مارون عبود - وفي عام (1930) التحق بمدرسة الليسيه الفرنسية في بيروت، فحصل على شهادة البكالوريا، ثم التحق بجامعة السربون، وانخرط في جمعيات نصرة القضايا العربية - في باريس - فتعرف على أعلام الفكر والسياسة العرب هناك، وقد قضى في باريس ست سنوات درس فيها الحقوق، والآداب، وحصل على الدكتوراه في الحقوق عام 1937.
عمل قاضيًا في المحكمة البدائية في بعبدا، ثم تدرج في مناصب القضاء، إلى أن أصبح «مستشارًا في محكمة الاستئناف» في بيروت - التحق بالسلك الدبلوماسي (1946) فَعُيّن وزيرًا مفوضًا في إيران، ثم سفيرًا في المغرب، ثم: الاتحاد السوفييتي، وشغل منصب «الوزير» أعوام 1952، و1954، 1955 - كما شغل مقعدًا في البرلمان ثلاث مرات أيضًا، وفي عام 1966 بدأ يتفرغ لممارسة المحاماة، بعد ما كان يمارسها بين حين وآخر.
كان يجيد العربية والفرنسية، وله إلمام بالإنجليزية والفارسية والألمانية والروسية، والبرتغالية.
انتخب عضوًا في المكتب الدائم لمؤتمر الأدباء العرب: 1954 - وكان بيته صالونًا أدبيًا لأهل الفكر والأدب.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ثلاثة دواوين هي: «آفاق» - مجموعة شعرية - دار المكشوف - بيروت 1946، و«العدالة» - مطولة شعرية - صدرت في العام 1946،«ويا نافخ الثورة البيضاء» - قصيدتان طويلتان في جمال عبدالناصر - قدم لهما الشاعران: بولس سلامة وعمر أبو ريشة، وله أعمال شعرية مخطوطة - بحوزة أسرته وبعض أنسبائه، مثل: «إشراق» - مقطعات شعرية نظمها في سيرته الذاتية، جعلها على غرار الرباعيات أو «البند»، وتقع في 376 رباعية، وهي من الشعر العمودي، على بحر الرمل، و له بعد «إشراق»: وأشواق، وأشجان، وألوان، ولبنان، وألحان، وله ملحمة شعرية مخطوطة بعنوان: «الخليقة» في خمسة فصول - حكى فيها قصة الخلق مستوحيًا كتب الدين والتاريخ والفلسفة وعلم السلالات، وله مسرحية شعرية فلسفية بعنوان: «ألسنة الزمان» - دار النشر للجامعيين - بيروت 1956.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في القانون، والسياسة والاجتماع، ومحاضرات في التربية والنقد الأدبي.
يتصل شعره بينابيع الشعر العربي العريق، إذ طرق أغراضه جميعها، وحافظ على أوزانه وأنساق قوافيه، ولكنه تفاعل مع تجديد عصره، فكتب متحررًا من قيود القافية، ونظم الملحمة والمسرحية، وكتب القصيدة القصصية، وتفتح ذهنه على ما جدد به الشعراء العرب الكبار (شوقي وحافظ) بالإضافة إلى منجزات الفكر الغربي في مجال الشعر الدرامي خاصة، حافظ على هويته الإسلامية، كما حرص على تطعيم موقفه برؤية فلسفية وحس إنساني.
حصل على أوسمة ونياشين من أبرزها: وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور - لبنان 1949، و اليوبيل الذهبي لغبطة البطريرك الكسندريوس الثالث - دمشق 1955، ووسام العرش من الدرجة الممتازة - المغرب 1960، ووسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة - المغرب 1962، ووسام الجمهورية اللبنانية من رتبة ضابط أكبر - 1980.

مصادر الدراسة:
1 - همذان سليمان: سليم حيدر - حياته وشعره - (أطروحة دكتوراه - الجامعة اللبنانية) الناشر دار خضر للطباعة - بيروت 1994.
2 - يوسف داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
3 - الدوريات: جريدة النهار - 17/11/1980 - تتضمن وقائع وكلمات ألقيت في حفل التأبين الذي أقيم للمترجم له في ذكرى الأربعين.


من قصيدة: سراب

ما المبتدا؟ ما المنتهى؟ ما الغدُ؟ ________________________________________________________________
هواجسٌ شطَّ بها المقصدُ! _______________________________________________________________
من أزلٍ مُحلولكٍ، مُبهمٍ ________________________________________________________________
يطغى عليه أزلٌ أربد _______________________________________________________________
لأبدٍ مبتعدٍ، مغلقٍ ________________________________________________________________
يعجّ فيه أبدٌ أبعد _______________________________________________________________
نمشي، ولا يعلم علاّمُنا ________________________________________________________________
حتّامَ نمشي، أو متى نقعد _______________________________________________________________
نمشي ويبقى في ضمير المدى ________________________________________________________________
ما يمّحي منا وما يخلد! _______________________________________________________________
في كل يومٍ للنُّهى معبدٌ ________________________________________________________________
وينطوي في المنتهى معبد _______________________________________________________________
والفكرُ، هذا الفكر في جُهدهِ ________________________________________________________________
كأنه في ظلمةٍ يجهد _______________________________________________________________
يستشرف المجهولَ من كوّةٍ ________________________________________________________________
في وجهها كم من كُوًى تُوصد _______________________________________________________________
فكلّما أوقدَ فانوسَه ________________________________________________________________
وسار شوطًا، أُطفِئ الموقد! _______________________________________________________________
هيهات! ما العلمُ سوى ومضةٍ ________________________________________________________________
تحار فيها الأعينُ الهُجَّد _______________________________________________________________
أكلّما حلَّ الحِجى مُعضِلاً ________________________________________________________________
يُشتقّ منه مُعضلٌ أعقد _______________________________________________________________
من غامضٍ نسعى إلى غامضٍ ________________________________________________________________
فنحن ندنو، والمدى يبعد _______________________________________________________________
وربما عدنا إلى بدئنا ________________________________________________________________
نسير ما سِرْنا، ولا نقصد _______________________________________________________________
كالكون هذا الفكرُ يجري على ________________________________________________________________
دائرةٍ ليس لها مَنفد!! _______________________________________________________________
قالوا نجومُ الفلكِ دوّارةٌُ ________________________________________________________________
الشمسُ والأقمار والفرقد _______________________________________________________________
والأرضُ غازٌ ملهبٌ أصلُها ________________________________________________________________
تجمّدتْ، ثم غدتْ تبرد _______________________________________________________________
والسُّحْبُ زفراتُ المياهِ التي ________________________________________________________________
تبخّرتْ من حَرّ ما تُوقَد _______________________________________________________________
والنورُ والصوت اهتزازٌ يعي ________________________________________________________________
ما تُبرق الدنيا وما تُرعد _______________________________________________________________
حقائقٌ، لا ريبَ، موثوقةٌ ________________________________________________________________
لكنها، يا ناسُ، لا تُسعِد! _______________________________________________________________
هلاّ أجبتم، يا أُهيلَ الحِجى ________________________________________________________________
ما الروحُ؟ - هل يحيا بها الجلمد؟ _______________________________________________________________
ما الذاتُ؟ ما الأقدار؟ ما المبتدا؟ ________________________________________________________________
ما المنتهى؟ ما المهدُ؟ ما الـمَلْحَد؟ _______________________________________________________________
هل يُولد الإنسانُ عفوًا، فلا ________________________________________________________________
بدءٌ، ولا رجعٌ، ولا مِقود _______________________________________________________________
أم أنه جاء على موعدٍ ________________________________________________________________
وراح لـمّا أزفَ الموعد _______________________________________________________________
هيهات! ما العلمُ سوى ومضةٍ ________________________________________________________________
من دونها المحلولكُ الأسود! _______________________________________________________________
ويا رهينَ المحبسين انقضى ________________________________________________________________
ألفٌ على الدنيا، وباقٍ غد _______________________________________________________________
والناسُ فيها مثلما خِلْتَهم ________________________________________________________________
هذا أخو كيدٍ، وذا أَكْيَد _______________________________________________________________
يجني على الأبناء آباؤهم ________________________________________________________________
في غمرةٍ يشقى بها الأسعد _______________________________________________________________
والحزنُ إذ يقضي فتًى منهمُ ________________________________________________________________
أضعافُ بِشْرٍ عندما يُولد _______________________________________________________________
والكذبُ والتنجيم شدَّتْهما ________________________________________________________________
حبائلٌ بالعلم تستنجد _______________________________________________________________
والعقلُ، في قدرته، عاجزٌ ________________________________________________________________
عن فهم دنياه، كما تعهد _______________________________________________________________
والسرُّ، وجهُ الحقّ، في مخبإٍ ________________________________________________________________
أو أنه في الكون لا يُوجد! _______________________________________________________________
ألفٌ مضتْ، والفكرُ ماضٍ إلى ________________________________________________________________
ما ليس للتفكير فيه يد _______________________________________________________________
مأساةُ حمقٍ كالتي مثّلَتْـ ________________________________________________________________
ـها القطّةُ البلهاء والمبرد _______________________________________________________________
من بعدكَ الدنيا، تُرى غَرَّها ________________________________________________________________
فوزُ الهيولى والهنا الأنكد! _______________________________________________________________
غاصت بجوف البحرِ أو حلّقتْ ________________________________________________________________
راكبةً متنَ الهوا، تصعد _______________________________________________________________

النحات والمرمر

وقف النحّاتُ، والمرمر منصوبٌ أمامَهْ ________________________________________________________________
باردٌ، صلدٌ، عقيمٌ لا شعورٌ، لا علامَهْ _______________________________________________________________
صخرةٌ صمّاءُ فيها من جمود الموت شيءٌ ________________________________________________________________
ناصعٌ دون التماعٍ يتحدى الإبتسامه _______________________________________________________________
أرسل النحاتُ فيها نظرةَ الشوق طويلاً ________________________________________________________________
نظرةً جوالةً في العمق تستقصي الجميلا _______________________________________________________________
فاستجابت وهفا الشوق إلى الشوق المعنّى ________________________________________________________________
صخرة المرمر حنّت ليس شيءٌ مستحيلا! _______________________________________________________________
ورأى النحاتُ في أعماقها، خلف الجفاءِ ________________________________________________________________
صورةً تكمن كاللألاء في قلب الضياءِ _______________________________________________________________
صورةً واضحة الرسم نقاءً وبروزًا ________________________________________________________________
هي ضمن المرمر المرصوص جسمٌ في وعاء _______________________________________________________________
أغمض الفنان عينيه فظلت تتصدّى ________________________________________________________________
تستبيه، تحفز الإلهام، لا تقبل صدّا _______________________________________________________________
تترنّى، تختفي، تظهر، تنهار حطامًا ________________________________________________________________
ثم تبدو مثلما كانت وأحلى وأجدّا! _______________________________________________________________
كانت الصورة في سمعه، من قلب الرخامِ ________________________________________________________________
تترجّى هاك أيقظني فقد، طال منامي _______________________________________________________________
أزلِ الراسي علي جسمي، بحلمٍ وأناةِ ________________________________________________________________
وترفَّقْ، إن تُخدّشْني أمتْ بين الحطام! _______________________________________________________________
صورةٌ في نفسه كانت فألقاها خيالا ________________________________________________________________
في صميم المرمر الصلد فحلَّته جمالا _______________________________________________________________
من رأى الفنان إذ يوحي إليه، إذ يعاني ________________________________________________________________
من رأى في ماء عينيه بصيصًا واشتعالا؟ _______________________________________________________________
نفضته رعشةُ الإبداع تغري وتسومُ ________________________________________________________________
فانتضى الإزميلَ وانهلّت من الصخر النجومُ _______________________________________________________________
زاحراتٍ تبصق النارَ وتنصبّ ركامًا ________________________________________________________________
وخيال المبدع الفنان كالنسر يحوم! _______________________________________________________________
وانتهى التمثال خَلْقًا واعتناءً واكتناها ________________________________________________________________
تحفةٌ لا يصل الطرفُ إلى بعد مداها _______________________________________________________________
فانتشى الفنان مجنونًا، فخورًا يتحدّى ________________________________________________________________
أنا من ظلمة ذاك السجن أطلقت _______________________________________________________________

الحلم المجنون

سما فوق ما تسمو النسورُ، ودوَّما ________________________________________________________________
يسوم طموحُ الفكرِ جلجلةَ السَّما _______________________________________________________________
يشيم السنى في الحالكات، وقلبُه ________________________________________________________________
وراء الحجى الكشّاف يحدس مُلهِما _______________________________________________________________
يُصمّم لبنانَ الجديد، كأنه ________________________________________________________________
يخطّط في درب الأضاليلِ مَعلما! _______________________________________________________________
ولبنانُ في الدنيا جُنَينةُ عَدْنها ________________________________________________________________
تناهت به الدنيا فأجفلَ واحتمى _______________________________________________________________
صغيرٌ صغيرٌ في مقاييس حجمهِ ________________________________________________________________
كبيرٌ كبيرٌ يزرع الكونَ أنجما _______________________________________________________________
برتْه يدُ الخلاّق طودًا مُمرَّدًا ________________________________________________________________
من الحجر الصوّان أبلجَ أعصما _______________________________________________________________
يُسدّد في وجه السماءِ، رهيفةً ________________________________________________________________
ذُراه كأن التوقَ منها تنسّما _______________________________________________________________
ويرنو إلى جنْبَيْه بحرٌ ومرتعٌ ________________________________________________________________
يمدّانه بالخير مُخضوضلَ النَّما _______________________________________________________________
وما الأرزُ إلا أبجديّةُ سِفرهِ ________________________________________________________________
على الأزل المسحور يحدب توأما _______________________________________________________________
أبالسةُ الإبداعِ أهلوه، رتّلوا ________________________________________________________________
على الصخر إنشادَ الحياةِ فرنّما _______________________________________________________________
ولان على أيديهمُ لينَ والهٍ ________________________________________________________________
فصاغوه تاجًا للجمال مُنمنما _______________________________________________________________
يمرُّ به الإبداعُ كلَّ صبيحةٍ ________________________________________________________________
ليقبسَ من إشعاعه ما توسّما! _______________________________________________________________
سألتُكَ بالإبداع، «موريسُ»، ما الذي ________________________________________________________________
جنينا من التصميم، قل لي، سوى السِّما _______________________________________________________________
تقاريرُ تتلوها تقاريرُ، كلُّها ________________________________________________________________
دهاءٌ بأدهى المعنيين تجسّما _______________________________________________________________
نخطّط ما يحلو رسومًا مُبينةً ________________________________________________________________
على حدّة البيكار أحدبَ أقوما _______________________________________________________________
تلخّص أكداسَ الدراساتِ، تمتري ________________________________________________________________
أضابيرَها الحبلى بيانًا مرقَّما _______________________________________________________________
تحملق في الغيب البعيدِ، تروده ________________________________________________________________
تُقطِّر منه للجراحات بلسما _______________________________________________________________
تُبلّط بحرًا، ترتعي زرقةَ الفضا ________________________________________________________________
تزخرف خلخالاً، تُسوِّر مِعصما _______________________________________________________________
تثير الأحاجي، تَدّريها، تُحيلها ________________________________________________________________
تنير الدياجي، تنشر النورَ مظلما _______________________________________________________________
فتختم إبهامًا لما كان واضحًا ________________________________________________________________
وقد بدأتْ إيضاحَ ما كان مُبهما! _______________________________________________________________
تصاميمُها عُوجُ الدهاليزِ، رابطتْ ________________________________________________________________
دهاقنةٌ فيها تُجيد التحشُّما _______________________________________________________________
تَمِيز ُالمشاريعَ السِّمان، تفاضلاً ________________________________________________________________
فيرجح منها ما يكون مُطهَّما _______________________________________________________________
تروز مثاقيلَ العطاءِ، تصوغها ________________________________________________________________
رضاءً رضيّاً، تستحلّ المحرَّما _______________________________________________________________
تؤمّم وجهَ الفنّ إذ ذاك، حاكمًا ________________________________________________________________
سديدَ المرامي، يُدخل النحلَ في الشما _______________________________________________________________
فما صُبَّ شهدٌ لم يُصِبْ منه لاعقٌ ________________________________________________________________
وإلا غدا المشروعُ ضُرًا محتَّما _______________________________________________________________
ومن لم يُصِبْ فهْو المغفَّل، تحته ________________________________________________________________
جرى الماءُ دفّاقًا، وحرَّقه الظما! _______________________________________________________________
ألا صمِّمِ الأخلاقَ، موريسُ، أيقظِ الـ ________________________________________________________________
ـنِيامَ على أعتاب صرحٍ تهدَّما _______________________________________________________________
وبشّرْ بلبنانَ الجديدِ، بدولةٍ ________________________________________________________________
يُنير دجاها الفكرُ أنزهَ أكرما! _______________________________________________________________
وفي بلدٍ ألطائفيّةُ أُسُّه ________________________________________________________________
لكَ الخيرُ يا موريسُ، ما خيرةُ الدمى _______________________________________________________________
نصابُكَ مرسومٌ من البدء، كلُّنا ________________________________________________________________
حبيسُ نصابٍ قد أرادوه مُلزما _______________________________________________________________
فنحن صدى الأجدادِ، صبيانُ أهلنا ________________________________________________________________
ونحن مداهم في الخلود، مُعقَّما _______________________________________________________________
فصمِّمْ سماعَ الصمِّ، حَرِّكْ جمودَها ________________________________________________________________
وأنطقْ بفكّ السحرِ عيّاً تلعثما! _______________________________________________________________
قضى الحلمُ المجنون، شُقَّتْ حناجر الدْ ________________________________________________________________
ـدَياجيرِ في منعاه تستنزف الدِّما _______________________________________________________________
وفي موكب الإصباح، قبلَ بزوغهِ ________________________________________________________________
هوى الكوكبُ الوضّاح يقطر عَندما _______________________________________________________________
تمرّدتِ الأحلامُ بعد انقضاضِه ________________________________________________________________
فصار ظلامُ الليلِ أظلمَ أظلما _______________________________________________________________
تعامى انقباضًا في النفوسِ، كأنه ________________________________________________________________
تحجّرَ فحمًا أعمهَ النفسِ أقتما _______________________________________________________________
وما الليلُ والأحلام فيه كليلةٌ ________________________________________________________________
جدارٌ من الظلماء في الأضلع ارتمى! _______________________________________________________________
قضى الحُلُم المجنون، وانهارت الرؤى ________________________________________________________________
ولكنها ظلَّت تضيء كأنما _______________________________________________________________
من الحلم المجنون فيها شرارةٌ ________________________________________________________________
تلألأ في الأجيال هدياً تضرَّما _______________________________________________________________
أُخيَّ نعاك الفكرُ، لا المجلسُ الذي ________________________________________________________________
انتحرتَ على أخشابه تُرشد العمى _______________________________________________________________
ولن يخبوَ الفكر المضيء، فحسبنا ________________________________________________________________
فرادى كحبّاتِ السماء تيمّما _______________________________________________________________
لئن خَذَلَ الإبداعَ لبنانُ، دولةً ________________________________________________________________
فقد حضَنَ الإبداعَ لبنانُ منجما _______________________________________________________________
ستأتي الرياح الهوج تعصف بالألى ________________________________________________________________
يعيثونَ بالرؤيا فسادًا ومغنما _______________________________________________________________
عرفتُك في باريسَ، في طفرة الصبا ________________________________________________________________
تروض الصبا علمًا وذُخرًا ومكرما _______________________________________________________________
وتحلم بالنائي الشتيت كأنه ________________________________________________________________
قريبٌ، على يمناك يهوي ململما _______________________________________________________________
ودارت بنا الأيام ظلَّت تشدّنا ________________________________________________________________
أواصرُ أحلام الجنون تَفهُّما _______________________________________________________________
فكنتُ مسيحيًا بودِّكَ خالصًا ________________________________________________________________
وكنتَ بودِّي خالصَ القلب مسلما _______________________________________________________________
حياةٌ زهاءَ الأربعين تصرّمتْ ________________________________________________________________
ومُتَّ وحبلُ الود لن يتصرّما _______________________________________________________________
أجزْ لي، أخي موريسَ، بعدك دمعةً ________________________________________________________________
فقد كنتُ لا أجزيكَ إلا التبسّما _______________________________________________________________