سليم شاكر صعيبي

1374-1313هـ 1954-1895م

سيرة الشاعر:

سليم بن شاكر صعيبي.
ولد في بلدة بجة (لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه الأولى في مدرسة مار يوسف ببلدة بجة، ثم أنهى دراسته في مدرسة النصر في كفيفان على بعض من أساتذتها.
أسس مدرسة خاصة عام 1919 في بلدة بجة، ثم انتقل إلى معهد سيدة ميفوق للرهبانية اللبنانية، ثم عاد وأسس مدرسة في «محمرش» من أعمال البترون، وكذا عمل مدرسًا في مدرسة «بير الهيت»، ثم أصبح مديرًا ومدرسًا للغة العربية في الكلية اللبنانية في الشويفات.
كان له نشاط ثقافي واسع.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في مدح الأمير سعود حينما كان ولي عهد المملكة العربية السعودية، وهي دالية في عشرة أبيات، وردت في أحد مصادر دراسته، وله ديوان مخطوط.
شاعر معلم وطني قومي، كتب القصيدة العمودية، جلّ شعره مرتبط بالمناسبات الاجتماعية والوطنية، فخاطب النشء، ورثى الأمراء والزعماء وكبار رجال الدولة وهنّأ بعضهم، وشعره مدجج بقيم تعليمية، فيه نصائح وإرشادات وأمثولات يضربها محرضًا على القيم العليا، وشعره يعكس عشقًا لوطنه لبنان: فيصف طبيعته ويفخر بأبنائه ورجاله. ومن فرائد شعره: قصيدة في وصف الحرب العالمية الأولى وبيان أثرها على الشعب اللبناني، والقصيدة على بناء خماسي خاص متغير في قوافيه، تتسم بالحيوية وتدفق المعاني، ومجمل شعره متسم بجزالة اللغة وفصاحة البيان.
مُنح وسام المعارف من الدرجة الأولى بعد وفاته، وأُقيم له حفل تأبيني في الكلية اللبنانية في الشويفات - 2007.

مصادر الدراسة:
1 - نخلة مرعب (إعداد): بلاد جبيل في القرن العشرين (1900 - 2000) منشورات مجلة النديم 2000.
2 - المجلس الثقافي في بلاد جبيل: أدباء بلاد جبيل الراحلون - دار عصام حداد - جبيل - 1993.
3 - لقاء الباحثة زينب عيسى مع أفراد من أسرة المترجم له - جامعة الكسليك - جونيه 2006.

ترحيبٌ بسموِّ الأمير

بسُمُوِّ الأمير لبنانُ رحِّبْ ________________________________________________________________
وتهلَّلْ سواحلاً وجُرودا _______________________________________________________________
واملأِ السهلَ والهضابَ غِناءً ________________________________________________________________
وافرشِ الصدرَ والطريقَ ورودا _______________________________________________________________
وأقمْ في لقائه مهرجانًا ________________________________________________________________
وأسألِ الله أن يظلَّ سعيدا _______________________________________________________________
وارْعَ عهدَ الأمير ما دمتَ حيًا ________________________________________________________________
«فابنُ عبدِالعزيزِ» يرعى العهودا _______________________________________________________________
هو للعدلِ والعروبة سيفٌ ________________________________________________________________
مرهفُ الحدِّ يقطعُ الجُلْمودا _______________________________________________________________
«فسعودٌ» للنُّبل والمجدِ رمزٌ ________________________________________________________________
والنبيلُ الخِلالِ يلقى السُّعودا _______________________________________________________________

عاطفة الزعيم المحبوب

بِاسْمِ الوفَا بِاسْمِ الأميرِ «مجيدِ» ________________________________________________________________
إنّا نرحّبُ بالأمير «سُعودِ» _______________________________________________________________
ونقيمُ في ساحِ الصدور منازلاً ________________________________________________________________
لسموِّه مفروشةً بورود _______________________________________________________________
شَرَّفْتَ لبنانًا فصفَّقَ أرزُه ________________________________________________________________
طربًا وعَدَّ لقاكَ أجملَ عيد _______________________________________________________________
وعلى وجوه بنيه خُطَّتْ أسطرٌ ________________________________________________________________
أهلاً بعنوانِ العُلا والجود _______________________________________________________________
هذا ابنُ مَنْ أحيا مفاخرَ أمةٍ ________________________________________________________________
بالعدلِ والتدبيرِ والتوحيد _______________________________________________________________
«عبدُالعزيز» حسام أمِّةِ يعْربٍ ________________________________________________________________
وسياجُ عزِّتها إذا ما نودي _______________________________________________________________
البيدُ تشهدُ أنه هو ربُّها ________________________________________________________________
والعُرْبُ مؤمنةٌ بربِّ البيد _______________________________________________________________
الصدقُ في أقواله والعدلُ في ________________________________________________________________
أفعاله يُغني عن التحديد _______________________________________________________________
هامَ الرئيسُ رئيسُ لبنانٍ به ________________________________________________________________
والقلبُ يُثْبِتُ ذا بدون شهود _______________________________________________________________
والشعبُ مثلُ رئيسه يدعو له ________________________________________________________________
ولآلِه بالنصْرِ والتَّأييد _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى النَّشْءِ اللبناني

هيهات يَثْبُتُ للبلاد كِيَانُ ________________________________________________________________
ويسودُ فيها العزُّ والعمرانُ _______________________________________________________________
بِسوى ثقافتكم وصِدْق جهادِكم ________________________________________________________________
يا أيُّها الفتياتُ والفتيان _______________________________________________________________
فَاجْرُوا بميدان الثقافة وارفَعوا ________________________________________________________________
أعلامَها فحياتُنا ميدان _______________________________________________________________
فيه يحُثُّ الطامحون خيولَهم ________________________________________________________________
وتجولُ في ساحاتِه الفرسان _______________________________________________________________
السابقون تصفِّقُ الدنيا لهم ________________________________________________________________
وتَصيح عشتُم أيّها الشجعان _______________________________________________________________
أنتم ينابيعُ المسرَّة للمَلا ________________________________________________________________
بزُلالها يتنعَّم الظمآن _______________________________________________________________
أنتم إذا امتدَّ الظلامُ كواكبٌ ________________________________________________________________
بضيائكم يسْتَرْشِدُ الأكوان _______________________________________________________________
أنتمْ قلوبٌ في جُسوم المكرما ________________________________________________________________
تِ وفوق عالي هامِها تيجان _______________________________________________________________
أنتم سفائنُ للعلا والمجدِ في ________________________________________________________________
بحرِ الحياةِ وربُّكم رُبَّان _______________________________________________________________
أمّا الذينَ تهامدوا وتأخَّروا ________________________________________________________________
فنقولُ عنهم ليتَهم ما كانوا _______________________________________________________________
هَؤُلاءِ في جسم التقدُّم علَّةٌ ________________________________________________________________
هَؤُلاءِ في حقْلِ الحياةِ زُؤان _______________________________________________________________
هَؤُلاء في وجه الحضارة دُمَّلٌ ________________________________________________________________
هَؤُلاءِ في دُنْيَا السَّنا عميان _______________________________________________________________
إنَّ النشيطَ به الأباعدُ تزدهي ________________________________________________________________
وعن الكسالى تَبْعُدُ الجيران _______________________________________________________________
أوَ ترتضون تأخُّرًا وجدودُكم ________________________________________________________________
نشروا الثقافةَ والحضارةَ صانوا _______________________________________________________________
أوَ ترتضون مَن الملا أن تسمعوا ________________________________________________________________
أبناءَ من زرعوا التمدُّنَ هانوا _______________________________________________________________
لا لا فلا تتهاملوا واسترجِعُوا ________________________________________________________________
أمجادَهم إِنْ آذَنَ الرحمن _______________________________________________________________
وتنافسوا في الصالحاتِ وكَسْبِها ________________________________________________________________
فهيَ الجمال لمنْ بِها يزدان _______________________________________________________________
واجْنوا أزاهيرَ الفضائل طالما ________________________________________________________________
أنَّ الوجودَ لأهله بستان _______________________________________________________________
وخذوا الجهادَ مطيَّةً تتفوَّقوا ________________________________________________________________
لولاه ما عَرفَ العُلا إنسان _______________________________________________________________
عُقْبى الجهادِ تقدُّمٌ وتنعُّمُ ________________________________________________________________
والطيشُ يعقُبه أسًى وهوان _______________________________________________________________
ما أظلمتْ شمسٌ بوجه مجاهدٍ ________________________________________________________________
كلا ولا نالَ المنى كسلان _______________________________________________________________
أركان أمجادِ الشعوب ثلاثةٌ ________________________________________________________________
العلمُ والأعمالُ والوِجدان _______________________________________________________________
وشروطُ طلاب السماء ثلاثةٌ ________________________________________________________________
الطُّهرُ والإيمانُ والإحسان _______________________________________________________________
فإذا تداعتْ هذه الأركانُ في ________________________________________________________________
وطنٍ تقَوَّضَ بعدها البنيان _______________________________________________________________
أو هلْ رأيتُم أو عرَفتُم أمَّةً ________________________________________________________________
سادتْ ورائدُ أهلها الطِّغيان _______________________________________________________________
عودوا إلى التاريخ فهْو مسطَّرٌ ________________________________________________________________
عُقْبَى الأُلى نقضوا العهودَ وخانوا _______________________________________________________________
لم أُلْقِ ما أُلْقي لأظْهِرَ أَنني ________________________________________________________________
«قسٌ» يؤيِّد منطقي البرهان _______________________________________________________________
لكنّما هذي عصارةُ حكمةٍ ________________________________________________________________
نطقتْ بها الأيامُ والحدثان _______________________________________________________________
أنتمْ للبنانٍ شعاعُ رجائِه ________________________________________________________________
أنتم بدَوْحَةِ فخرِه أفنان _______________________________________________________________
أنتمْ أمانيه وبسْمَةُ ثغرِهِ ________________________________________________________________
لبنانُ من هو؟ أنتمُ لبنان _______________________________________________________________
فتعاونوا في كلِّ ما هو نافعٌ ________________________________________________________________
إن التعاونَ للعُلا عنوان _______________________________________________________________
بالأمْسِ مَثَّلتِ المآربُ دورَها ________________________________________________________________
وقضت بتوحيد القُوَى الأديان _______________________________________________________________
وتلا الكلامَ تفاخرٌ فتباعدٌ ________________________________________________________________
فتطاحنٌ فتعاركٌ فطِعان _______________________________________________________________