سليم شعشاعة

1321-1260هـ 1903-1844م

سيرة الشاعر:

سليم بن محمد بن مصطفى شعشاعة العلمي.
ولد في مدينة غزة (جنوبي فلسطين)، وفيها توفي، وعاش في مصر خمس سنوات للدراسة.
تلقى تعليمه الأولي في غزة، حفظ القرآن الكريم وتعلم الكتابة والخط، كما درس علوم اللغة والدين على نجيب النخال وداود البكرية، وغيرهم.
رحل إلى مصر (1867) وجاور في الأزهر خمس سنوات، ودرس على محمد الرافعي وعمر الرافعي ومحمد الأنبابي، وغيرهم.
عقب عودته إلى غزة اشتغل بالتدريس، وتولى التدريس في جامع غزة الكبير، وبقي في عمله هذا حتى رحيله.
عين رئيسًا لمجلس المعارف بغزة، ثم رئيسًا لمجلس الأوقاف فيها.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد أكثرها في رثاء علماء عصره، سجلها كتاب «إتحاف الأعزة في تاريخ غزة».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «معدن التحف في طهارة أزرار الصدف» - (دون بيانات نشر) القاهرة 1896.
شعر تقليدي، يرتبط بمناسبة خاصة، من المدح أو الرثاء أو التهنئة.

مصادر الدراسة:
1 - عادل مناع: أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني - مؤسسة الدراسات الفلسطينية (ط 2) بيروت 1995.
2 - عثمان الطباع: إتحاف الأعزة في تاريخ غزة (تحقيق عبداللطيف زكي أبو هاشم) مكتبة اليازجي - غزة 1999.

موت الإمام

ريبُ المنيّةِ بالحوادث مغرَمُ ________________________________________________________________
إن صال يومًا بالرزيّة يهدمُ _______________________________________________________________
يسقي الورى كأسَ الردى بنوائبٍ ________________________________________________________________
تُودي فؤادَ الثاكلاتِ وتُعدم _______________________________________________________________
رغب الحجازُ ونجده في فضلهِ ________________________________________________________________
فلذا ثوى فيه الإمامُ الأفخم _______________________________________________________________
هل طاف بالبيت العتيق وحِجرهِ ________________________________________________________________
ودنا بملتزَم الرَّجا يسترحم؟ _______________________________________________________________
بين الصفا أَسَعى ونال الإصطفا ________________________________________________________________
ودعا بمَروته وكان يُزاحم؟ _______________________________________________________________
نال المنى عند المحصَّب من مِنًى ________________________________________________________________
أم قام في عَرَفاته يترنَّم؟ _______________________________________________________________
كلاّ فقد شهدتْ معاهدُ مكةٍ ________________________________________________________________
بشهوده حتى المقامُ وزمزم _______________________________________________________________
أدّى فريضةَ حجّه في جمعةٍ ________________________________________________________________
والحجُّ فيها للمثوبة أعظم _______________________________________________________________
وتضاعفتْ حسناتُه وتزايدتْ ________________________________________________________________
يا حبذا هذا الجزاءُ [مُتمّم] _______________________________________________________________
أَوَ ما سليمٌ للرثاء مُؤرِّخٌ؟ ________________________________________________________________
منه السعيدُ بجنّةٍ يتنعّم _______________________________________________________________

داعي المنايا ينادي

داعي المنايا بالخطوب ينادي ________________________________________________________________
كلَّ البرايا لو يعيد النادي _______________________________________________________________
يدعو هلمّو للقضاء وحكمهِ ________________________________________________________________
والحكمُ للقهّار لا للعادي _______________________________________________________________
صبرًا على نُوَب الخطوبِ فإنها ________________________________________________________________
تجري بأقدار المريد الهادي _______________________________________________________________
هو راشدٌ ولذي الضلالِ فمرشدٌ ________________________________________________________________
لكنهم لا يهتدون بهادي _______________________________________________________________
كم من علومٍ بثّها بمحافلٍ ________________________________________________________________
إذ كان يغبطه ذوو الأحقاد! _______________________________________________________________
جلّتْ بلاغتُه وجادت دقّةً ________________________________________________________________
حتى جناها معظمُ الأحفاد _______________________________________________________________
مَنْ بعده للمعضلات يغوصها ________________________________________________________________
يأتي غريبَ الدرِّ وفقَ مُراد؟ _______________________________________________________________
كم روضةٍ تزهو برونق درسهِ ________________________________________________________________
درستْ وعادت في الرياض بوادي؟ _______________________________________________________________
من يكشف «الكشّافَ» عند غموضهِ ________________________________________________________________
بدقيق فكرٍ ثاقبٍ نقّاد؟ _______________________________________________________________
من ينصر المظلومَ يأخذ ثأرَه؟ ________________________________________________________________
هذا هو المظلوم من مُستادي _______________________________________________________________
هذا شهيدٌ نال أجرَ شهادةٍ ________________________________________________________________
وغداةَ تغبطه بحشر الوادي _______________________________________________________________
جُدْ من رضاك برحمةٍ غيداقُها ________________________________________________________________
إكرامُه يا أكرمَ الأجواد _______________________________________________________________
واجعلْ جزاه الخلدَ في دار الرضا ________________________________________________________________
فضلاً مع الأحبابِ والأشهاد _______________________________________________________________

رثاء مفتي غزة

سهمُ المنيّةِ بالقضاء يسيرُ ________________________________________________________________
والصعبُ من غير الخطوبِ يسيرُ _______________________________________________________________
ما سار يصطاد النجيبَ بغزّةٍ ________________________________________________________________
إلا وأودى العالمين زفير _______________________________________________________________
هذا نجيبُ العصرِ شيخُ زمانهِ ________________________________________________________________
مُفتي الأنامِ العالمُ النِّحرير _______________________________________________________________
تهذيبُه الفتوى يروق لناقدٍ ________________________________________________________________
والنقدُ من غير الخبير مَزُور _______________________________________________________________
علاّمةٌ كم أزهرتْ أغصانُه ________________________________________________________________
من روضةٍ يزهو بها التحبير! _______________________________________________________________
كم أبرزتْ ألبابُه من تحفةٍ ________________________________________________________________
منهاجُها تنقيحُه النحرير! _______________________________________________________________
جُبلتْ على نفع العبادِ طباعُه ________________________________________________________________
وذوو الفضائلِ نفعُهم مشهور _______________________________________________________________
أواه من فقه العلومِ بغزّةٍ ________________________________________________________________
وإذا أردتَ جهالةً فأمير _______________________________________________________________
أواه من فقد الشريعةِ بيننا ________________________________________________________________
قد سار مَن في جهله مغمور _______________________________________________________________
درستْ دروسُ العلمِ من تصريفها ________________________________________________________________
إذ فاتها من نحوه التقرير _______________________________________________________________
أسف الحديثُ وأهله ورواتُه ________________________________________________________________
والفقهُ والتوحيد والتفسير _______________________________________________________________
منظومُ فقهِ الشافعيّةِ بعده ________________________________________________________________
بين الأنام مُشتَّتٌ منثور _______________________________________________________________
من منهمُ للمشكلات يُزيلها ________________________________________________________________
إن أعضلتْ ودَجا الخفيُّ يُنير؟ _______________________________________________________________
من للمسائل فاصلاً يا ذا النُّهى ________________________________________________________________
عند المسائلِ فضلُه مشهور؟ _______________________________________________________________
من للمهابة والجلالة والبها ________________________________________________________________
والفضلِ والمجد الأثيل سحير؟ _______________________________________________________________
لبّى نِدا الداعي للُقيا ربِّهِ ________________________________________________________________
مستبشِرًا بندائه مسرور _______________________________________________________________

رقيب الحتف

رقيبُ الحتف مقترب الورودِ ________________________________________________________________
وأقربُ صاحِ من حبل الوريدِ _______________________________________________________________
لفقد الدين تحتار المنايا ________________________________________________________________
كفقد العلم من بحر الورود _______________________________________________________________
هو النبراس مصباح الدياجي ________________________________________________________________
ونجم الإهتدا عبدالمجيد _______________________________________________________________
همامٌ قد علا هامَ الثريا ________________________________________________________________
بأقدامٍ تعالت في الصعود _______________________________________________________________
إمامٌ لا يماثله إمامٌ ________________________________________________________________
بفضلٍ لا يزال على مزيد _______________________________________________________________
على فَلَك المعارف قد تسامت ________________________________________________________________
مفاخرُه منظّمة العقود _______________________________________________________________
يلاطفه الحسودُ إذا رآه ________________________________________________________________
لما يلقى من الحال الحميد _______________________________________________________________
مودَّتُه معطّرةٌ بصدقٍ ________________________________________________________________
فوا أسفي على الخلّ الودود _______________________________________________________________
جواهر بحره دررٌ صِحاحٌ ________________________________________________________________
غدت كنز َالهداية للمريد _______________________________________________________________
نهايةُ غاية المحتاج قطرًا ________________________________________________________________
كفايتُه من الدرّ الفريد _______________________________________________________________