سليم عَنْحُوري

1352-1273هـ 1933-1856م

سيرة الشاعر:

سليم بن روفائيل جرجس عنحوري.
ولد في دمشق، وطوّف بين جهات من بلاد الشام، ومصر، والأناضول، والآستانة، وتوفي في دمشق.
تلقى تعليمه في دمشق حتى نهاية المرحلة الثانوية، ثم درس الحقوق في الآستانة.
عمل موظفًا في الدولة بين عدة مدن سورية، وفي عام 1886 أصدر في دمشق مع ابن عمه حنا عنحوري مجلة «مرآة الأخلاق» فصادرتها الحكومة، وقد هاجر إلى مصر مرتين: عام 1890 حيث أنشأ مطبعة الاتحاد ومجلة «مرآة الشرق»، وعام 1906 حيث أصدر مجلة موسمية باسم «الشتاء».
قضى مدة الحرب العالمية الأولى منفيًا في الأناضول، وقد أحرق أهله آثاره الأدبية إبان نفيه، حيث وجهت إليه تهمة العدوان على الدين في بعض رواياته، ولكن المحكمة برأته.
عمل أخيرًا في تحرير الصحف: دمشق، والمشكاة، والشام.

الإنتاج الشعري:
- له عدة دواوين، منها: «سحر هاروت» طبع في المطبعة المغنية بدمشق - 1885، و«بدائع ماروت»، أو شهر في بيروت - مطبعة القديس جاورجيوس - بيروت 1886، و«الجوهر الفرد أو الشعر العصري» - طبع في الحدث (بيروت) 1904، وله مسرحية «آشيل» - التي ترجمها له عن الفرنسية فرنسيس تراك، فتصرف بها، ونظم أشعارها.

الأعمال الأخرى:
- له رواية «الانتقام العادل والجن» - وهي رواية غرامية، وكتاب «الجن عند غير العرب»، وكتاب «الخالدات»، وكتاب «عكاظ»، وكتاب «كنز الناظم ومصباح الهائم».
شاعر مطبوع، سلس العبارة والقوافي، قال في الموضوعات المألوفة في زمنه من المديح والنسيب والرثاء والحكمة، ومضى إلى موضوعات من الفلسفة والأخلاق والاجتماع، فمهد لتوسيع رقعة الموضوع الشعري عند من جاء بعده.

مصادر الدراسة:
1 - إسكندر لوقا: الحركة الأدبية في دمشق - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1976.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
5 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952.

سحر هاروت

حنانيكما عُوجا بذي الطلحِ من نجدِ ________________________________________________________________
وقُصَّا على ميَّ الغرائبَ من وجدي _______________________________________________________________
ألا واعلِما تلك المعالمَ أنَّ لي ________________________________________________________________
رواةَ غرامٍ كالرواةِ عن الكِندي _______________________________________________________________
وقولا لها بُشراكِ ميُّ فإنه ________________________________________________________________
قضى فمضى صبرًا وما خان بالعهد _______________________________________________________________
وإن تجهلاها فاسألا غسقَ الدجى ________________________________________________________________
فيهديكما منه سنا خَدِّها المهدي _______________________________________________________________
خُدَيْدٌ إذا مرّتْ به نفحةُ الصَّبا ________________________________________________________________
أسالت عليه ما يسيل على خدّي _______________________________________________________________
لها لحْظُ ريمٍ كلّمتْني به التي ________________________________________________________________
إذا كلّمتْ مَيْتًا يقوم من اللحد _______________________________________________________________
وثغرٌ به ماءُ الحياةِ لناهلٍ ________________________________________________________________
إذا ضنَّ يُردي من ضنًى طالبَ الوِرد _______________________________________________________________
يقولون لي جهلاً جنيتَ برشفهِ ________________________________________________________________
فقلتُ نعمْ شهدًا له أرَجُ النَّدّ _______________________________________________________________
أرتْني نهارًا تحت ليلٍ على قنًا ________________________________________________________________
من الوجه والفرع المعنبرِ والقدّ _______________________________________________________________
متى يشتفي يا ميُّ صبُّكِ باللِّقا ________________________________________________________________
كما اشْتفَّتِ العذّالُ آونةَ البعد _______________________________________________________________
صِلي مُغرمًا بادي الأنينِ متيّمًا ________________________________________________________________
ذرتْه شُواظًا جمرةُ التيهِ والصدّ _______________________________________________________________

الغرور

قُلْ لمن حاولَ جهلاً ________________________________________________________________
نظْمَ أقوالٍ شجيَّهْ _______________________________________________________________
دون أن يُعطي لتوليـ ________________________________________________________________
ـدِ المعاني قابليّه _______________________________________________________________
نظمُكَ الأوزانَ عِلْمًا ________________________________________________________________
ليس فيه من مزيَّه _______________________________________________________________
لا يجيدُ الشعرَ إلا ________________________________________________________________
مَنْ له الشعرُ سجيّه _______________________________________________________________
كم وكم من عالمٍ حَبْـ ________________________________________________________________
ـرٍ جَلِيِّ الألمعيّه! _______________________________________________________________
رامَ أن يقرضَ شعرًا ________________________________________________________________
عادَ مقروضَ اللُّحيَّه _______________________________________________________________
كلُّ ما يُصنعُ بالتَّكْـ ________________________________________________________________
ـليفِ في الدنيا بليّه _______________________________________________________________
فاعلاتن فاعلاتن ________________________________________________________________
فاعلاتن فاعليّه _______________________________________________________________
كلماتٌ دون طعمٍ ________________________________________________________________
هي للسَّمع أذيَّه _______________________________________________________________
تصْدع الرأسَ وتُمني النْـ ________________________________________________________________
ـناسَ بالحُمَّى الرديَّه _______________________________________________________________
فاجتنبْ نحتَ قوافٍ ________________________________________________________________
من جبالٍ جندليّه _______________________________________________________________
واتركِ النظمَ لأربا ________________________________________________________________
بِ الأساليبِ الطليّه _______________________________________________________________
من بهم تزهو المباني ________________________________________________________________
بالمعاني العسجديّه _______________________________________________________________
فإذا أنشَوا قصيدًا ________________________________________________________________
أطربُوا أهلَ البريَّه _______________________________________________________________
وكسَوا أهلَ التصابي ________________________________________________________________
بثيابٍ سُنْدسيَّه _______________________________________________________________

وصف الباخرة

مخرتْ بنا بعد الهزيع الثاني ________________________________________________________________
تجري كرخٍّ همَّ بالطيرانِ _______________________________________________________________
بقوائمٍ في الماء تحت مناكبٍ ________________________________________________________________
فوق العباب تشقّهُ بسِنان _______________________________________________________________
في جوفها تربٌ وملء فؤادها ________________________________________________________________
نارٌ ويزفر أنفُها بدخان _______________________________________________________________
تعلو وتسفل فوق موجٍ مُزبدٍ ________________________________________________________________
كفؤاد صبٍّ دائم الخفقان _______________________________________________________________
موجٌ يهاجمها بقلب سميذعٍ ________________________________________________________________
ويعودُ عنها هارباً كجبانِ _______________________________________________________________
ينقضُّ حول جدارها متدافعًا ________________________________________________________________
سخطًا فتسحقهُ كبعض قناني _______________________________________________________________
زنجيّةٌ من قبل نُوحٍ لونُها الـ ________________________________________________________________
ـليليُّ يشهد أنه سُوداني _______________________________________________________________
ما حامُ جَدٌّ للزنوج ألا ترى ________________________________________________________________
كيف احتوتهُ مدة الطوفان؟ _______________________________________________________________
نشأت بصيدُونَ القديمة أمّها ________________________________________________________________
أمّا ذووها من بني كنعانِ _______________________________________________________________
مملوكةٌ منذ القديم تحكّمتْ ________________________________________________________________
فيها الرياحُ تحكُّمَ السلطان _______________________________________________________________
حتى إذا عتقوا الرقيقَ تزوّجتْ ________________________________________________________________
هذا البخارَ فقادها بعِنان _______________________________________________________________
سارت تجرُّ الذيلَ أبيضَ نيِّرًا ________________________________________________________________
وكذا الحنادس ذيلها نوراني _______________________________________________________________
من فوقها فَلَكٌ وتحت نعالها ________________________________________________________________
فُلْكٌ وحول محيطها أفقان _______________________________________________________________
فكأنها في الجو جرمٌ سابحٌ ________________________________________________________________
يحكي الدراري السبع بالدوران _______________________________________________________________
وكأنها بين العوالم عالمٌ ________________________________________________________________
عنها استقلَّ بحيِّزٍ وكِيان _______________________________________________________________
يحوي المآكلَ والمشارب جمّةً ________________________________________________________________
ويعيش فيه الوحشُ كالإنسان _______________________________________________________________
فيها شهدنا الشمسَ حال غروبها ________________________________________________________________
في البحر تهبطُ نحوهُ بتوانِ _______________________________________________________________
سلطانةَ الآفاق تجري حكمها ________________________________________________________________
منذ الصباح بغيرةٍ وتفان _______________________________________________________________
قد مسّها نَصَبٌ فأصبح وجهها ________________________________________________________________
عند الأصيل مزعفرَ الألوان _______________________________________________________________
لما دنا وقتُ المبيت تبرقعتْ ________________________________________________________________
خجلاً وعاطفةً بأحمرَ قان _______________________________________________________________
مشتِ الهوَينى والملاكُ يُزيلها ________________________________________________________________
عن دَست عزّتها الرفيع الشان _______________________________________________________________
حتى إذا بلغت حمى محبوبها ________________________________________________________________
غاصت بمهدٍ أزرقٍ كَتّاني _______________________________________________________________
وهناك غشّاها دثارُ أشعّةٍ ________________________________________________________________
بَدْريّةٍ فتواصلَ القمران _______________________________________________________________
فتلصَّصتْ زُهرُ النجومِ عليهما ________________________________________________________________
كالغِيد تُشرفُ من كُوى إيوان _______________________________________________________________
نظرتْ فهيّجها الغرامُ وشاقها ________________________________________________________________
حتى غدت كالطافح النشوان _______________________________________________________________
فتدحرجتْ وهوت يدافع بعضها ________________________________________________________________
بعضًا فصارت في أثيرٍ ثان _______________________________________________________________
أشرِفْ على ماء الخليج يُريكها ________________________________________________________________
غرقى تلوحُ مثالثًا ومثاني _______________________________________________________________
إن كان ضمَّ البحرُ أجرامَ السما ________________________________________________________________
ما لي أرى منها النجوم تراني _______________________________________________________________
أفما ترى الإكليلَ يعلو جبهةً ________________________________________________________________
فوق البُطين وتحتهُ الشرطان _______________________________________________________________
ومناكب الجوزاء يُثقل عنقها ________________________________________________________________
عِقدُ الثريا الساطع اللمعان _______________________________________________________________
فالأفقُ أفقٌ والنجومُ ثوابتٌ ________________________________________________________________
أمّا الظلالُ تلوح في الخلجان _______________________________________________________________