سليم غنطوس

1386-1304هـ 1966-1886م

سيرة الشاعر:

سليم بن إبراهيم غنطوس.
ولد في بلدة أميون (منطقة الكورة - شمالي لبنان) وتوفي في مدينة طرابلس.
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه الأولى في المدرسة الروسية ببلدته أميون، ثم انتقل إلى مدرسة «الثلاثة أقمار» في بيروت، ثم إلى مدرسة الشويفات، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت ونال إجازة في الحقوق.
مارس المحاماة، ثم عين رئيسًا لمحكمة البترون بين عامي 1916 و1919، وعاد إلى المحاماة بعد ذلك وإلى آخر حياته، كما اشتغل بالصحافة، فأصدر جريدة الصباح الأسبوعية (1926 - 1942).
انتخب نقيبًا للمحامين لثلاث دورات (1942 - 1952).
نشط في العمل السياسي فشارك في مقاومة الانتداب الفرنسي على لبنان، وآزر الزعيم عبدالحميد كرامي، كما كان من دعاة القومية العربية في مواجهة تيار
التتريك أيام الدولة العثمانية، وشارك بشعره في المناسبات القومية والاجتماعية من خلال الأمسيات والمحافل الثقافية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط بحوزة حفيده: سليم غنطوس - طرابلس، وله قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته، وقصائد عديدة منشورة في جريدة الصباح، طوال عمرها الممتد إلى ستة عشر عامًا.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات في موضوعات مختلفة (اجتماعية - ثقافية - سياسية) كان ينشرها في جريدة الصباح، والعديد من الخطب التي كان يلقيها في مناسبات مختلفة، وله رسائل كان يتبادلها مع بعض أدباء ومثقفي عصره، وينشر بعضها في جريدة الصباح.
كتب القصيدة العمودية وتنوعت موضوعاته بين الشعر الذاتي والغيري الذي نظمه في مناسبات وطنية واجتماعية ودينية، فتراوح بين الأصالة والمعاصرة، تظهر
في صوره ومعانيه تأثيرات العقيدة المسيحية في غير تعصب، تمازجها مفردات وعبارات إسلامية بغير تناقض أو إسراف، إذ يعكس شعره نزعة متسامحة وروحًا وطنية عروبية، لغته سلسة ومعانيه واضحة وخياله قريب.
لقب بـ «محمد سليم غنطوس» وهو المسيحي الأرثوذكسي، وذلك لانفتاحه وبعده عن التعصب الطائفي ولمواقفه العروبية.
حاز ميدالية الاستحقاق اللبناني الفخرية 1947 - ووسام الأرز الوطني برتبة ضابط 1952 - ووسام الأرز الوطني برتبة ضابط أكبر 1965.
عقب رحيله منحته نقابة المحامين في شمال لبنان درع النقابة، ومنحته نقابة الصحافة في الشمال درعها كذلك.

مصادر الدراسة:
1 - سالم كبارة: طرابلس في ذاكرة الوطن - دار النهار - بيروت 2004.
2 - محسن يمين: وجوه ومرايا - منشورات البيت الثقافي - زغرتا 1991.
3 - مصطفى نديم الرافعي: جواهر الحكم في المفاخرة بين السيف والقلم - مطبعة ملجأ الأيتام الإسلامي - طرابلس (د.ت).

أنشدتُ أحلامي على فارغٍ

ماذا، أحقّاً كنت بي تهزئينْ ________________________________________________________________
وكنت في حبِّك لي تكذبينْ؟ _______________________________________________________________
لم تخدعيني، مطلقًا، إنما ________________________________________________________________
نفسكِ يا هذي التي تخدعين _______________________________________________________________
منعتُ حبِّيَ عنك لكنَّما ________________________________________________________________
منحتُ عفوي، شيمةَ الأكرمين _______________________________________________________________
عفوٌ طليقٌ واسعٌ مثلما ________________________________________________________________
كان جَناني، كيف لا تذكرين؟ _______________________________________________________________
مهلاً! فمصباحُك لم يأتلق ________________________________________________________________
إلا بما من شعلتي تقبسين _______________________________________________________________
مهلاً! فإنِّيَ مثل ذاك الذي ________________________________________________________________
في عرس «قانا» أدهش العاملين _______________________________________________________________
صيّرت خمرًا آسنَ الماء في ________________________________________________________________
نفسك، خمرًا ينعش الشاربين _______________________________________________________________
وليمةٌ كانت لنا في الهوى ________________________________________________________________
أكثرتِ فيها عدد المعجبين _______________________________________________________________
هل كنتِ في أبهى ليالي الهوى ________________________________________________________________
أيامَ كنت فتنة الناظرين؟ _______________________________________________________________
هل كنتِ إذ ذاك سوى آلةٍ ________________________________________________________________
ألحانُها مني ومنها الرنين؟ _______________________________________________________________
أنشدتُ أحلامي على فارغٍ ________________________________________________________________
من خشب القلب الذي تحملين _______________________________________________________________
كالنَّغم الرَّنّان في آلةٍ ________________________________________________________________
فارغةٍ تحت يد الضاربين _______________________________________________________________
إن جاءت الألحان تسبي النُّهى ________________________________________________________________
فأيَّ فضلٍ عندها تدّعين؟ _______________________________________________________________
ألم أكن أستطيع إنشادها ________________________________________________________________
على الملا من غير ما تذكرين؟ _______________________________________________________________
إني لكي أُبدعَ هذا السّنا ________________________________________________________________
من عدمٍ - ولم يعشْ غيرَ حين _______________________________________________________________
لقد كفاني أنني عاشقٌ ________________________________________________________________
وأنني كنت من المؤمنين _______________________________________________________________
والآن، سيري في الطريق الذي ________________________________________________________________
شئتِ فلي أيضًا طريقٌ أمين _______________________________________________________________
سيري ولا تنسَيْ بأن تستري ________________________________________________________________
إن كنت تستحين ذاك الجبين _______________________________________________________________
مأدبةٌ أفرغتُ كأسي بها ________________________________________________________________
وقمتُ عنها لا كما تزعمين _______________________________________________________________
ففَضْلةُ الكأس التي عفتُها ________________________________________________________________
تركتُها للخدم السّاقطين _______________________________________________________________

واقعة حال

شاهدتها عند الصباح بروضةٍ ________________________________________________________________
طبعَ ابنُها قُبَلاً على خَدَّيْها _______________________________________________________________
يدها تلاعب شعره وتضمُّهُ ________________________________________________________________
لفؤادها ويداه في نَهْدَيْها _______________________________________________________________
فتناثرت أوراق ورد الروضِ را ________________________________________________________________
كعةً لتلثم صبْوةً رجليها _______________________________________________________________
وتعطَّر النادي! فهل كان الشّذا ________________________________________________________________
للوردِ أو مذ حرَّكتْ شفتيها _______________________________________________________________
وأنا سكوتٌ لا أفاتحها الهوى ________________________________________________________________
ورسولُه للقلب من عينيها _______________________________________________________________
فوددتُ أنِّي «طفلُها» أو وردةٌ ________________________________________________________________
أوراقيَ انتثرَتْ على قدميها _______________________________________________________________

الدموع

وما سلبَتْني راحتي غيرُ أعينٍ ________________________________________________________________
بها من صروف الحادثات نُدوبُ _______________________________________________________________
عيونٌ إذا أمعنْتَ فيها حسِبتَها ________________________________________________________________
تكاد من النّوح الطويل تذوب _______________________________________________________________
يجول بها الدّمعُ السَّخين فتارةً ________________________________________________________________
يسيل وأخرى في الجفون يغيب _______________________________________________________________
وكم دمعةٍ كالطَّلِّ غاصت بتربةٍ ________________________________________________________________
ففاضت نفوسٌ إثرَها وقلوب _______________________________________________________________
ومن صاغ من ماء الفؤاد دموعَهُ ________________________________________________________________
فليس له غيرَ الدموع طبيب _______________________________________________________________

العيون عيوني

إن كنتُ أبكي بعدهم فلأنهم ________________________________________________________________
طيبَ الكرى ولقاءَهم حرموني _______________________________________________________________
أو كنت أطّلبُ الكرى فتعلَّةً ________________________________________________________________
بوصالهم - وهمًا ولو منعوني _______________________________________________________________
وسأمكثنَّ ونارُ هجري محرقي ________________________________________________________________
شوقًا، ودمع صبابتي يطفيني _______________________________________________________________
ما همّني قالوا تباكى أو بكى ________________________________________________________________
فالدمعُ دمعي والعيونُ عيوني _______________________________________________________________