سليم نوفل

1320-1244هـ 1902-1828م

سيرة الشاعر:

سليم بن عبدالله بن جرجس بن نوفل.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وتوفي في موسكو.
عاش في لبنان، وبريطانيا، وروسيا، وفرنسا.
تلقى تعليمه الأولي في مدارس مدينته، ثم التحق بمدرسة «عينطورة»، حيث أتقن اللغتين العربية والفرنسية، ثم انتقل إلى بيروت، حيث تتلمذ على الشيخ
ناصيف اليازجي عام 1856، وبعدها هاجر إلى بريطانيا، وهناك تعلّم اللغة الإنجليزية، ثم سافر إلى روسيا بدعوة من حكومتها، فانكبّ على دراسة اللغة الروسية حتى أتقنها.
في عام 1856 سافر إلى بريطانيا لعمل مشروع مفيد، ولكنه لم ينجح، فعاد إلى طرابلس، حيث تسلّم وكالة البواخر الروسية عام 1858، وبعدها هاجر إلى روسيا؛ حيث عمل أستاذًا للآداب العربية في جامعة بطرسبرج، ثم ترجمانًا لقيصر روسيا، وفي عام 1876م أسند إليه القيصر رئاسة قلم في وزارة الداخلية، ثم منحه رتبة مستشار للبلاط الإمبراطوري، ثم رتبة مستشار الدولة الروسية.
كان عضوًا في «الجمعية العلمية» في بيروت، كما كان رئيس لجنة «المستشرقين الروس» في باريس.

الإنتاج الشعري:
- له بعض القصائد المنشورة في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات باللغة العربية، ومنها:«رواية الماركيز دي فونتانج» طبعت في بيروت 1860، ورواية «الجرجسين» وكانت تنشر تباعًا في جريدة «حديقة الأخبار» البيروتية، ورسالة أسماها «نصرالدين بك الغضنفري» وطبعت ببيروت، وله بعض المؤلفات باللغة الفرنسية، ومنها: «كتاب النسل والطلاق»، وقد نال شهرة واسعة في أوربا، و«صاحب الشريعة الإسلامية النبي محمد »، و«الزواج في الإسلام»، و«الملكية في الإسلام».
منحه قيصر روسيا لقب شرف فصار يدعى «سليم دي نوفل»، كما منحه لقب «صاحب السعادة»، وقد منحته الحكومة الروسية عدة أوسمة رفيعة، وكذلك منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف.
المتاح من شعره يدل على شاعر محافظ لم يختلف عن بقية الشعراء المعاصرين له من حيث الشكل والمضمون، فهو يكتب القصيدة العمودية، ويتناول القيم والمعاني نفسها التي تناولها الشعراء الذين عاشوا في الشرق، ولا يبدو في شعره أثر حياته في الغرب.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام، - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس (لبنان) 1984.
3 - محمود سليمان: علماء طرابلس وشعراؤها في القرن العثماني الأخير - دار مكتبة الإيمان - طرابلس (لبنان) 2003م.
4 - نزيه كبارة: أدباء طرابلس والشمال في القرنين التاسع عشر والعشرين - دار مكتبة الإيمان (ط1) - طرابلس (لبنان) 2006.

عناوين القصائد:

العيد وافى

العيدُ وافى يا «سليمُ» إلى ما ________________________________________________________________
هذا التنائي عن الديار إلى ما _______________________________________________________________
ما حظُّنا فيه الهناء وإنما ________________________________________________________________
أُهدي إليك من الدموع سلاما _______________________________________________________________
هاجتْ شجوني بعد موتكَ كلُّها ________________________________________________________________
واسودّ عمري حاضرًا وأماما _______________________________________________________________
أقفرتَ قلبي والديار كلاهما ________________________________________________________________
أضحى ببعدك يا «سليمُ» ظَلاما _______________________________________________________________
أبكيك لا أسف الحياة فإنها ________________________________________________________________
حلمٌ تبطَّن جوفه أحلاما _______________________________________________________________
أبكيك لا أسفًا لفقد شبيبةٍ ________________________________________________________________
مرّتْ كما خرقَ الشعاعُ غماما _______________________________________________________________
أجلُ الزهور مَوَقَّتٌ بصباحها ________________________________________________________________
وكذا الملائكُ لا تُطيلُ مُقاما _______________________________________________________________
لكنني أبكي السماحةَ والنُّهى ________________________________________________________________
أبكي العُفاةَ إذا أتوك زِحاما _______________________________________________________________
أبكي الفقيرَ على ضريحك واقفًا ________________________________________________________________
يَذري الدموعَ على الخدود سِجاما _______________________________________________________________
أبكي اليتيم وقوله أين الذي ________________________________________________________________
كنا نُقَبِّل كفَّه إكراما؟ _______________________________________________________________
أعْجزتَ شعري يا «سليمُ» فلا تلم ________________________________________________________________
هذي دموعي لا أجيد كلاما _______________________________________________________________

يهون

يُهَوِّنُ الخطبَ عندي أنه رحلا ________________________________________________________________
إلى النعيم وفي جنَّاته نزلا _______________________________________________________________
وباتَ في حضنِ إبراهيمَ متكئًا ________________________________________________________________
والأسعدُ الشابُ عن دار الشقاءِ سلا _______________________________________________________________

حسناء

بما بوجنتِها الحمراءِ من لهبِ ________________________________________________________________
وما بقامتها الهيفاءِ من عجبِ _______________________________________________________________
وما بأعينها الكحلاءِ من سقمٍ ________________________________________________________________
وما بمبسمها الدرّي من ضَرَب _______________________________________________________________