سليمان الأحمد

1361-1282هـ 1942-1866م

سيرة الشاعر:

سليمان الأحمد بن حسن إبراهيم عبود.
ولد في قرية الجبيلية (قضاء جبلة - محافظة اللاذقية - غربي سورية) وفيها توفي.
عاش في اللاذقية، وكيليكيا، وبيروت.
حفظ القرآن الكريم، ودرس الفقه الإسلامي (الجعفري خاصة) - كما درس مصادر النحو الأساسية، وأمهات المعاجم اللغوية.
اشتغل بتعليم الطلاب الفقه واللغة والأدب في بيته بالقرية (قرية ديفة، ثم قرية السلاّطة) - كما عين رئيسًا لمحكمة الاستئناف والتمييز الشرعي - في عهد الملك فيصل (بسورية)، ثم استقال مع انتهاء ذاك العهد.
أنجب ثلاثة من الشعراء المعدودين: الشاعر بدوي الجبل، والشاعر أحمد سليمان الأحمد، والشاعرة فاطمة (فتاة غسان).

الإنتاج الشعري:
- له « السفينة»: من شذرات العلامة الشيخ سليمان الأحمد (ضمت شعره الوجداني والأخلاقي والوطني والاجتماعي والحكمي..) إلخ - مؤسسة البلاغ - بيروت 1999، وله قصائد نشرتها مجلة «الأماني» - اللاذقية، وأخرى طبعت في كتاب: «اليوبيل الذهبي» الذي أقيم له، عام (1938) - جمعه محمد المجذوب - مؤسسة البلاغ - بيروت 1987.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل تبادلها مع محمد كرد علي - رئيس المجمع العلمي العربي بدمشق، ورسائل بعث بها لابنه الذي كان يدرس في فرنسا، بالإضافة إلى خطب كثيرة. وله شروح وتعليقات على شرح ديوان أبي تمام لمحيي الدين الخياط.. وشرح مخطوط - غير تام - للزوميات أبي العلاء المعري، وشرح لديوان الأمير حسن بن مكزون.
يغلب على شعره طابع العالم الفقيه الذي يصرف همته إلى الفكرة والمعنى، من ثم جاءت لغة قصائده ومقطوعاته أقرب إلى النظم، وقل احتفاله بالتصوير، كما سيطرت هموم الأمة العربية الإسلامية على توجه هذه القصائد.
أقيم له يوبيل ذهبي عام 1938 - صدر عنه كتاب تكريمي، كما أقيم له حفل تأبيني بعد رحيله، ألقيت فيه قصائد وكلمات من شخصيات مهمة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المجذوب: اليوبيل الذهبي (المقدمة) مؤسسة البلاغ - بيروت 1987.
2 - الدوريات: نبيهة حداد: الحياة الأدبية في الساحل العربي السوري - مجلة العمران - تصدرها وزارة البلديات - دمشق 1968.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - هاشم عثمان: تاريخ اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1985.

راحة البال

لا تحسبِ الملِكَ المرهوبَ جانبُهُ ________________________________________________________________
في الناس أنعمَ من أدنى الورى بالا _______________________________________________________________
فهمُّ كل امرئٍ مقدار همّتهِ ________________________________________________________________
وحظُّه الغمُّ إدبارًا وإقبالا _______________________________________________________________
ويحكِ هل تدرين حتى تني ________________________________________________________________
علامَ يا نفسُ غدًا تقدمينْ؟ _______________________________________________________________
فأنتِ في زعمك مخدومةٌ ________________________________________________________________
وإنما مَيْنُ المنى تخدمين _______________________________________________________________
آليتُ لا تدري بكشف الغطا ________________________________________________________________
تَسرّكِ الحالةُ أم تندمين؟ _______________________________________________________________
مردتِ يا نفسُ فلم ترقبي ________________________________________________________________
في الله إِلاّ ما ولا ذمَّهْ _______________________________________________________________
لا همّةٌ عندكِ في الجوهر الْـ ________________________________________________________________
ـباقي وفي الأعراض مُهتمَّه _______________________________________________________________
كلُّ كُلٍّ من طيّبات حياتي ________________________________________________________________
يا ذهِ النفسُ فُزتِ منه بجزءِ _______________________________________________________________
لو عقلنا لما سُررنا بحالٍ ________________________________________________________________
مستحيلٍ ولا جزعنا لرزءِ _______________________________________________________________
ويحكِ يا نفسُ ما جنيتِ ________________________________________________________________
وما كسبتِ وما قنيتِ _______________________________________________________________
بنيتِ دارًا لتسكنيها ________________________________________________________________
سيهدم الدهرُ ما بنيتِ _______________________________________________________________

الحثّ على التقوى

إن زرتني يا موتُ زرتَ امرأً ________________________________________________________________
لا مؤمنًا بَرّاً ولا فاجرا _______________________________________________________________
مستغرقًا في جهله لم يجدْ ________________________________________________________________
من نفسه عن غيّه زاجرا _______________________________________________________________
يا موتُ قد أنصفتَ بين الورى ________________________________________________________________
ولم يكونوا أهلَ إنصافِ _______________________________________________________________
يسوءني مع زللي أنني ________________________________________________________________
مُمدَّحٌ في غير أوصافي _______________________________________________________________
هو الموتُ يجتاح البريّةَ كلَّها ________________________________________________________________
فلم يتَّركْ للحيِّ نوعًا ولا جنسا _______________________________________________________________
ومن لم يجد للأنس بالعلم وحشةً ________________________________________________________________
من الناس لم يزدد بعرفانه أُنْسا _______________________________________________________________

الحث على الاستنهاض

أين العظيمُ بنا فنحذوَ حذوَهُ؟ ________________________________________________________________
هيهاتَ ولّتْ أعصرُ التمليقِ _______________________________________________________________
من يستحقَّ هضمتُمُ من فضلهِ ________________________________________________________________
ونسبتمُ للفضل غيرَ حقيق _______________________________________________________________
كم ليلةٍ ليلاءَ بتُّ مسَهَّدًا ________________________________________________________________
طالت وطال بدجنها تأريقي! _______________________________________________________________
يا حسرتي قد طال ليلُ سُباتنا ________________________________________________________________
وعسى دُجاه مُبشِّرًا بشروق _______________________________________________________________
عطفًا وأنتم أهلُه فتلطَّفوا ________________________________________________________________
بأسير جهلٍ من حِجاه طليق _______________________________________________________________
إيهٍ لكم كلُّ الأنامِ تَيقّظوا ________________________________________________________________
إلاّكمُ فالشرقُ غيرُ مُفيق _______________________________________________________________
كنتم أولي سبقٍ وقد قصّرتمُ ________________________________________________________________
يا لي لحسرة سابقٍ مسبوق! _______________________________________________________________
خلّوا العقولَ تجول في مضمارها ________________________________________________________________
فالشرُّ كلُّ الشرِّ في التضييق _______________________________________________________________
يا أيها الشعبُ الكريم أفاقَ كُلْ ________________________________________________________________
ـلُ الشرقِ من نومٍ دهاه عميق _______________________________________________________________
هُنّئتمُ شرفَ النِّجارِ يُزان في ________________________________________________________________
شرفٍ أصيلٍ بالولاء عريق _______________________________________________________________
رُقّوا لوعظ أخيكمُ عهدي بكم ________________________________________________________________
قلبُ التقيّ الحرِّ جدُّ رقيق _______________________________________________________________
أنا لا أداجي في المقال فكلّكم ________________________________________________________________
حسبَ الولايةِ سيّدي وشقيقي _______________________________________________________________
يا دهرُ أين أضعتَ سالفَ مجدنا ________________________________________________________________
ورميتَ ذاك الجمعَ بالتفريق؟ _______________________________________________________________
لله أسلافٌ لنا درجوا على ________________________________________________________________
نهجِ الصوابِ وذاك خيرُ طريق _______________________________________________________________
الحبُّ في الله الكريم شعارهم ________________________________________________________________
والرفقُ إخلاصٌ لكلّ رفيق _______________________________________________________________
أكلَّ الدهرِ أجمعَ في سُباتٍ ________________________________________________________________
ولا ليلاً يفيق ولا نهارا _______________________________________________________________
قطعتَ مراحلَ العمرِ اغترارًا ________________________________________________________________
بلا أربٍ ولم تشكُ انبهارا _______________________________________________________________
بنفسي حسرةٌ لرقيّ شعبي ________________________________________________________________
أذابت مهجتي همّاً وغمّا _______________________________________________________________
وليس لديَّ للإصلاح إلاّ ________________________________________________________________
مقالةُ مِقولي إمّا وإمّا _______________________________________________________________

عرفتُ معائبي

ما لي عرفتُ معائبي ________________________________________________________________
فضربتُ عنها الذكر صفحا _______________________________________________________________
وطفِقتُ أشرحُ ما أرا ________________________________________________________________
هُ من عيوب سوايَ شرحا _______________________________________________________________
وغدوتُ أُسهبُ كي أحطْ ________________________________________________________________
ـطَ مقامه طعنًا وجرحا _______________________________________________________________
هذا وداعي العقل يَزْ ________________________________________________________________
جُرني فأطوي عنه كشحا _______________________________________________________________
لم يألني حُرُّ الضميـ ________________________________________________________________
ـرِ عن اجتناب القبح نُصحا _______________________________________________________________
أبذاك تأمرنا الوِلا ________________________________________________________________
يةُ، ربَّنا عفوًا وصفحا؟ _______________________________________________________________