سليمان البستاني

1344-1273هـ 1925-1856م

سيرة الشاعر:

سليمان بن خطار بن سلوم البستاني.
ولد في بلدة إبْكَشتين (الدبية - الشوف - لبنان)، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية، وثوى رفاته في ثرى بلدته.
عاش في لبنان، وسورية، والعراق، ومصر، والآستانة، والهند، وسويسرا، وعدد من بلاد أوربا، وأمريكا وإيران.
تلقى تعليمه الأولي عن المطران عبدالله البستاني، ثم التحق بالمدرسة الوطنية ببيروت (1863 - 1871) ودرس العربية والفرنسية والإنجليزية متتلمذًا على ناصيف اليازجي، ويوسف الأسير، ودرس بعدها الفارسية فأتقنها ودرس بها الفردوسي وسعدي وحافظ الشيرازي وعمر الخيام، كما درس السريانية والإسبانية والإيطالية، وأتقن التركية، وألم بالألمانية والروسية والعبرية، وحفظ ألفية ابن مالك.
في الآستانة درس اليونانية القديمة.
عمل محررًا في الصحف: «الجنة»، و«الجنان»، و«الجنينة».
عمل معلمًا في المدرسة الوطنية، ثم سافر إلى العراق حيث عمل بالتعليم في عدد من مدنها، انصرف بعدها إلى التجارة في التمر، وقد استقر في بغداد، وعين عضوًا في محكمتها التجارية، وتولى إدارة شركة المراكب العثمانية السائرة بين بغداد والبصرة، ثم عاد إلى بيروت، ومنها إلى الآستانة.
قصد مصر (1896) حيث أسهم في تحرير دائرة المعارف وإعداد بعض موادها، عاد منها إلى مسقط رأسه مستأنفًا تعريب الإلياذة إلى جانب إعداد دائرة المعارف، انتخب (1908) على إثر إعلان الدستور العثماني هو وأحمد رضا بك الصلح نائبين عن بيروت وأقضيتها في «مجلس المبعوثان العثماني» وانتخب رئيسًا ثانيًا لهذا المجلس (1910)، واختاره السلطان محمد رشاد عضوًا في مجلس الأعيان وولي وزارة التجارة والزراعة والمعادن والغابات (1913) فنظم البنك الزراعي ومدرسة الغابات.
أسس النقابات الزراعية والصناعية في تركيا، وحفظ غور بيسان لأصحابه العرب من مطامع الصهيونية.
قام بعدة رحلات علمية وثقافية إلى بعض البلاد العربية: نجد واليمن، دارسًا شؤون أهلها وخالطهم، واكتشف قبيلة الصلب.
شارك في كتابة دائرة المعارف وتحريرها.

الإنتاج الشعري:
- له من القصائد: «الداء» و«الشفاء» - قصيدتان كتبهما في سويسرا (1918، 1919)، ونشرتا في القاهرة (1920)، و«إلياذة هوميروس» - معربة شعرًا في أحد عشر ألف بيت ووضع لها مقدمة وافية، ومعجمًا عامًا وفهارس - مطبعة الهلال - القاهرة - 1904 (1260 صفحة).

الأعمال الأخرى:
- صدر له من المؤلفات: «لكل فن ومطلب» (قاموس عام) - اشترك في تأليفه بعد وفاة سليم البستاتي وطبع - 1884، و«عبرة وذكرى»، أو الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده - مطبعة الأخبار - القاهرة - 1908، و«طريقة الاختزال العربي» - نشر مختصرًا في الجزء التاسع من دائرة المعارف تحت عنوان: ستينوغرافيا، وطبع منفصلاً في القاهرة، وله عدد من المقالات نشرت في «الجنة»، و«الجنان»، و«الجنينة»، بالإضافة إلى أبحاث قيمة في المجلدات الأولى من دائرة المعارف، ومقالات باللغة الفرنسية والإنجليزية والتركية والفارسية، وله مذكرات باللغة الإنجليزية تتناول مظاهر الحياة العربية وتعليقه على الأحداث السياسية التي عاصرها، وتاريخ العرب، وديوان العرب الحاليين (مخطوط).
شاعر مجدد، تجاوز ما كان سائدًا من أغراض الشعر في مطلع القرن العشرين، ووفق بين الأصول العربية ومستجدات العصر والحياة المتطورة مما جعله ينوع في قوافيه ويسجل كثيرًا من رؤاه الأدبية والشعرية بصورة عملية في عمله البارز «نظم إلياذة هوميروس» وفي مقدمته التي تعد من الآثار الرائدة في البحث الأدبي ومقارنة الآداب، أما قصيدته «الداء» في وصف معاناته إبان مرضه، فقد أحاطت بأوجاع المريض وضيق صدره وتأففه حتى من المبالغة في رعايته. في الصورة المقابلة «الشفاء» فرح بمظاهر الطبيعة ووصف بهيج لجبال سويسرا وحقولها ومظاهر الحياة فيها. تجاوبت معه رشاقة الوزن وتنوع قوافي المقاطع بما يقارب نظام الموشحة، وما تستدعي إيقاعاتها من غنائية مفعمة.
أقيم له حفل تكريم في فندق شبرد بالقاهرة (14 من يونيو 1904) بمناسبة صدور كتابه «إلياذة هوميروس» حضره الزعيم سعد زغلول، والإمام محمد عبده مفتي الديار المصرية آنذاك، وتوفيق البكري نقيب الأشراف.
أقيمت حفلات لتأبينه في المهجر.

مصادر الدراسة:
1 - بطرس البستاني: أدباء العرب في الأندلس وعصر الانبعاث - دار المكشوف ودار الثقافة - بيروت 1968.
2 - جورجي باز: سليمان البستاني، حياته - مطبعة صادر - بيروت 1925.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - ميخائيل صوايا: سليمان البستاني وإلياذة هوميروس - مكتبة صادر - بيروت 1948.
5 - نجيب متري: هدية الإلياذة: مطبعة المعارف - بيروت 1905.
6 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
7 - الدوريات:الآثار - 1913 - 1914، وفؤاد أفرام البستاني: سليمان البستاني الرجل - المشرق - 23، والمشرق - 7، 12/ 1904، والمقتطف - 23/ 1908، 57/ 1920، 1925، والهلال - 17/ 1908.

من قصيدة: الداء

ألم تسأمْ وعيشُك بات مُرَّا ________________________________________________________________
تُوسَّد من لظى الآلام جَمْرا؟ _______________________________________________________________
وجفنك لا يذوق الغمضَ سهدًا ________________________________________________________________
وإن هجعتْ عيون الناس طرّا _______________________________________________________________
إذا انقشع الظلامُ رصدتَ ليلاً ________________________________________________________________
وإن هَجَمَ الدُّجى راقَبْتَ فَجْرا _______________________________________________________________
تلوح لك الوجوهُ البيضُ سودًا ________________________________________________________________
ووجه الأفْقِ يبدو مكفهرّا _______________________________________________________________
يقول لك الأسى «صَبْرًا» وأنّى ________________________________________________________________
على هذا العذاب تطيق صبرا _______________________________________________________________
إذا عالجتَ عضوًا هجتَ عضوًا ________________________________________________________________
وإن داويت رأسًا هِضْت صدرا _______________________________________________________________
كأن بكل عرقٍ منك داءً ________________________________________________________________
تُسكِّن علَّةً فتثور أخرى _______________________________________________________________
فحين أهبُّ مما قد دعوه ________________________________________________________________
رقادًا، وهو مني قد تَبرّا _______________________________________________________________
لكهف الكهرباء أُقاد حتى ________________________________________________________________
مَجاريها تُساق إليَّ جرّا _______________________________________________________________
كأن لها شعورًا بالتياعي ________________________________________________________________
فتُسمعني أنين الحزن جهرا _______________________________________________________________
فمن ظهرٍ إلى بطنٍ وفخذٍ ________________________________________________________________
صفائح تُرمض الأعضاء حرّا _______________________________________________________________
إذا علتِ الأديم وألهبتْه ________________________________________________________________
ذرت كلَفًا به سُودًا وحمرا _______________________________________________________________
فأُلقى بعد ذلك في فراشي ________________________________________________________________
زمانًا خِلتُ منه الجزء دهرا _______________________________________________________________
وقد غُمِسَتْ رفاداتٌ بماء ________________________________________________________________
غلى حَتّى كوى كَيّاً أشَرَّا _______________________________________________________________
فأستلقي فتأتيني تباعًا ________________________________________________________________
إلى أن يُقرع الناقوسُ ظهرا _______________________________________________________________
فيُؤتى لي بزادٍ من إدامٍ ________________________________________________________________
زهيدٍ، يورث الزُّهّادَ كُفْرا _______________________________________________________________
فإنْ رمقي سددتُ به، أعيد النـ ________________________________________________________________
ـنطول بناره شفعًا ووترا _______________________________________________________________
أظلُّ بصبر «أيوبٍ» أُكوَّى ________________________________________________________________
به، حتى يحين الوقت عصرا _______________________________________________________________
فأُدخَلَ مِغطسَ الكبريت فيه ________________________________________________________________
أقيم دقائقًا خمسًا وعشرا _______________________________________________________________
فمن نارٍ إلى نارٍ فنارٍ ________________________________________________________________
وهذا منتهى النيران تترى _______________________________________________________________
ولست بواصفٍ جرعاتِ ماءٍ ________________________________________________________________
ولا ما صُبَّ في العينين قطرا _______________________________________________________________
ولا الإبرَ النواخس نافثاتٍ ________________________________________________________________
مخدِّرَ أزمةٍ لَزْباءَ تطرا _______________________________________________________________
ولكنْ عن مرارة كلِّ يومٍ ________________________________________________________________
أحدِّثُ للملا عِبَرًا وذكرى _______________________________________________________________

من قصيدة: الشفاء

أَفِقْ ولو حينًا قبيلَ الرحيلْ ________________________________________________________________
لم يبقَ من صحْوكَ إلا القليلْ _______________________________________________________________
أفقْ فذي شمسُك رأْد الأصيلْ ________________________________________________________________
إن آذنتْ بالعبورْ عمَّ الظلامْ _______________________________________________________________
ونمتَ عاري الشعـــــورْ بين النِّيامْ ________________________________________________________________
وفاتَكَ الحسُّ وسمعُ الكلامْ _______________________________________________________________
والمنطقُ العذب ومرأى الجميلْ ________________________________________________________________
أطِلَّ من شُرفتك العاليهْ _______________________________________________________________
وسرِّحِ الطَّرف على الرابيهْ ________________________________________________________________
بين غياضٍ برزت زاهيهْ _______________________________________________________________
بِوَشْي ثوبٍ قشيبْ زاهي الرّشاشْ ________________________________________________________________
يشرح صدرَ الغريبْ ما الجأشُ جاشْ _______________________________________________________________
لا يُتَّقى فيها رقيبٌ وواشْ ________________________________________________________________
ولا من الظلام سيفٌ سليلْ _______________________________________________________________
من بحر «ليمانَ» إلى «منريانْ» ________________________________________________________________
بعضٌ على بعضٍ غياضٌ حسانْ _______________________________________________________________
زُمرّديٌّ فرْشها كالجِنانْ ________________________________________________________________
من دونهنَّ الخلـــيجْ ضافي الغمارْ _______________________________________________________________
ذكرى «فَروقٍ» يهيجْ عنـــد الحصــــارْ ________________________________________________________________
عُبابُه يمخر فيه البخارْ _______________________________________________________________
بآنسٍ ثاوٍ وغادٍ نزيلْ ________________________________________________________________

من ( إلياذة هوميروس)

مضى وبعالي الصَّرح «فاريسُ» جانحُ ________________________________________________________________
إلى الحرب منه تستطير الجوانحُ _______________________________________________________________
بعُدّةِ فولاذٍ تألَّق نورها ________________________________________________________________
جرى وهو بين الطُّرْق كالبَرْقِ رامح _______________________________________________________________
كمُهرٍ عتيٍّ فاض مطعمه على ________________________________________________________________
ربائطه يَبْتَتُّهَا وَهْوَ جامح _______________________________________________________________
ويضرب في قلب المفاوز طافحًا ________________________________________________________________
إلى حيث قلبُ الأرض بالسَّيل طافح _______________________________________________________________
يروّض فيه إثْرَ ما اعتاد نفسَه ________________________________________________________________
ويطرب أن تبدو لديه الضَّحاضح _______________________________________________________________
ويشمخ مختالاً بشائق حسنه ________________________________________________________________
يطير وأعراف النَّواصي سوابح _______________________________________________________________
وتجري به من نفسها خُطواتُه ________________________________________________________________
إلى حيث غَصَّتْ بالحُجور المسارح _______________________________________________________________
كذا كان «فاريسٌ» وقد جدَّ مسرعًا ________________________________________________________________
عليه كنورِ الشمس تزهو الصفائح _______________________________________________________________
فأدرك «هكطورًا» عن الأهل قد نأى ________________________________________________________________
تحثُّ خطاه للكفاح القرائح _______________________________________________________________
فقال «أخي إني أراني مبطِئًا ________________________________________________________________
فعزميَ مرجوحٌ وعزمُكَ راجح» _______________________________________________________________
فقال «أيا فاريس ما كان منصفٌ ________________________________________________________________
ليبخَسكَ القدْرَ الذي أنت رابح _______________________________________________________________
فأنت أخو البأس الشديد وإنما ________________________________________________________________
بوجْدِك قد تَثنيكَ عنه الجوارح _______________________________________________________________
ويلتاحُ قلبي إن لحتْكَ جنودُنا ________________________________________________________________
وأنت مدارُ الخطْبِ والخطبُ فادح _______________________________________________________________
فهَيِّ فليسَ الآنَ للبحث موضعٌ ________________________________________________________________
سنبسطه إن لم تُبِدْنا المذابح _______________________________________________________________
وإن شاء «زَفْسٌ» أن يقيِّض نُصرَةً ________________________________________________________________
ويدفعَ أقوامًا شدادًا نكافح _______________________________________________________________
ستُرفعُ أقداحُ المسرَّة والتُّقى ________________________________________________________________
وتُذكى لأربابِ الأنام الذبائح» _______________________________________________________________