سليمان الحَوَّات

1232-1159هـ 1816-1747م

سيرة الشاعر:

سليمان بن محمد بن عبدالله الحوات الحسني العلمي الشفشاوني.
ولد في مدينة شفشاون (شمالي المغرب)، وتوفي في مدينة فاس بالمغرب.
نشأ في بيت علم ويسار. أخذ مبادئ العلوم الشرعية بمدينته عن الفقيه الجباري الشفشاوني، ثم عن أبي عبدالله الساحلي، ثم لازم أبا العباس أحمد الخضر عشر سنوات درس خلالها العلوم اللغوية والشرعية وعلم الكلام والفلك والتصوف.
اختلى في غرفة بأحد مساجد شفشاون متفرغاً للدرس والتأليف ومعمقاً معارفه بالقراءة عن ابن قاسم وابن عبدالملك وابن تاصبنت.
طمح إلى الدراسة بفاس فرحل إليها، وأخذ عن كبار علمائها في عصره.
كان ميسور الحال فتفرغ لطلب العلم وملازمة الفقهاء والأدباء والصوفية، وممارسة التأليف، وجلس للتدريس والإفتاء دون أجر.
عينه السلطان سليمان نقيباً للأشراف العَلَميين، فأحسن السيرة.
انتسب إلى الطريقة الناصرية (الصوفية)، أخذها عن شيخه التاودي ابن سودة، شيخ الطريقة بفاس.
بعد توليه نقابة الأشراف العلميين لقب بـ: «صدر الشرفاء وشريف الأدباء».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان الأمداح السليمانية: (91 قصيدة في مدح السلطان سليمان العلوي) - حققه الباحث عبدالحق الحيمر - لنيل دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب بفاس - 1985 - (مرقون)، والديوان العام: (259 قصيدة في موضوعات مختلفة - جمعت من مصادر وكناشات) حققه الباحث خالد طاهري لنيل شهادة الدكتوراه من كلية الآداب بفاس - 2000 (مرقون)، و منظومة في الشيخ أبي عبدالله محمد بن الفقيه دفين فاس - مخطوطة بالخزانة العامة بالرباط، و كشف القناع عن وجه تأثير الطبوع في الطباع - أرجوزة في الموسيقى الأندلسية - حققها أحمد العراقي - مجلة المناهل - العدد 27 النسخة 10 - يوليو 1983 - الرباط.

الأعمال الأخرى:
- له «ثمرة أنسي في التعريف بنفسي»: سيرة ذاتية (حققها عبدالحق الحيمر) مطبعة الهداية - المغرب 1996، وخطب في الحث على مساندة المصريين في مقاومة بونابرت، ومجموعة مؤلفات تؤرخ لبعض أسر المغرب، أو تعرض لبعض القضايا الفقهية والصوفية.
ارتبط المترجم له بأوساط الأشراف والصوفية والعلماء والأدباء، فضلاً عن الحاشية السلطانية، فجاء شعره انعكاساً لهذا الواقع الخاص في موضوعاته: المديح والتهنئة والغزل والعتاب والوصف والهجاء والإخوانيات والألغاز، وكذلك الابتهالات والتوسلات والمديح النبوي والمواعظ والتشوق إلى الديار المقدسة. وكما انعكس في الموضوع انعكس في المعجم والصياغة بعامة، ما بين السبك المجود، والمباشرة النظمية، وكذلك في امتداد القصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - (ط2) الدار البيضاء - المغرب 1965 .
: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (تحقيق محمد حجي) دار الغرب الإسلامي - (ط1) بيروت 1997 .
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مكتبة المثنى ودار إحياء التراث العربي - بيروت (د . ت).
3 - محمد بن جعفر الكتاني: سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء - مطبعة أحمد بن الطيب الأزرق - فاس 1898 .
مراجع للاستزادة:
- سليمان الحوات: الروضة المقصودة (تحقيق عبدالعزيز تيلاني) مؤسسة أحمد ابن سودة بفاس - الدار البيضاء 1994 .
- عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - تقديم عبدالهادي التازي - مطابع إديال (ط2) - الدار البيضاء 1990 .

عناوين القصائد:

مطلع الأنوار

هذي المدينةُ مطلع الأنوارِ ________________________________________________________________
هذي الديار منازل الأخيارِ _______________________________________________________________
هذي حياضُ الوحي هذي روضةٌ ________________________________________________________________
فيها مقام المصطفى المختار _______________________________________________________________
وهناك هِجْرَتُهُ وتربةُ ذاته ________________________________________________________________
في داخل الشُّبّاك والأستار _______________________________________________________________
بشرى لنا لما أنخنا حولها ________________________________________________________________
فزنا بحمد الله بالأوطار _______________________________________________________________
في قربها جُبنا القفار ومذ دنت ________________________________________________________________
لم نكترثْ بمشقَّةِ الأسفار _______________________________________________________________
والنفسُ بين تخشُّعٍ وتذلُّلٍ ________________________________________________________________
وتذكُّرِ الأعذار والإعذار _______________________________________________________________
والقلبُ من فرط المسرّةِ والحيا ________________________________________________________________
لا زال في الخفقان كالأطيار _______________________________________________________________
والعينُ تهمي حسرةً وندامةً ________________________________________________________________
لتأخُّرٍ بالدمع كالأمطار _______________________________________________________________
والعبد بين تواضعٍ وتوسّلٍ ________________________________________________________________
بنبيِّهِ للمالك الغفّار _______________________________________________________________
يا ربِّ هذه طيبةٌ ضمَّت بها ________________________________________________________________
دارَ النبيِّ ونحن حول الدار _______________________________________________________________
جئنا له نطوي الفيافي أشهرًا ________________________________________________________________
من شوقنا ولهذه الآثار _______________________________________________________________
فَاقْبَلْ مناسكنا وأثبتْ جمعنا ________________________________________________________________
يا ربِّ في حُجَّاجِكَ الأبرار _______________________________________________________________
واجعلْ زيارتنا لقبر محمدٍ ________________________________________________________________
حصنًا منيعًا من عذاب النار _______________________________________________________________
وانشرْ علينا طيَّ سترك دائمًا ________________________________________________________________
بسلامةٍ من سائر الأَغْيَار _______________________________________________________________
واسلُكْ بنا للعلم أنفعَ مسلكٍ ________________________________________________________________
بمضايق الأنقال والأنظار _______________________________________________________________
واقذفْ بنا بحرَ المعارف والتُّقى ________________________________________________________________
حتى نعودَ بجوهر الأسرار _______________________________________________________________
ولتُغْنِنَا بحلالك اللهُمَّ عن ________________________________________________________________
هذا الحرام بقيةَ الأعمار _______________________________________________________________
أرسولَ ربِّ العالمين ببابكم ________________________________________________________________
قَوْمٌ ثقال الظهر بالأوزار _______________________________________________________________
حاشاك ترضى أن يعذَّبَ جارُكم ________________________________________________________________
والحُرُّ لا يرضى عذابَ الجار _______________________________________________________________

خير زمان

إن هذا الزمانَ خيرُ زمانِ، ________________________________________________________________
فضله الآن ظاهرٌ للعيانِ _______________________________________________________________
متجرٌ رابحٌ ومالٌ كثيرٌ، ________________________________________________________________
وتوالي مسرَّةٍ، وتهان _______________________________________________________________
ورخاءٌ، وطول عافيةٍ، في ________________________________________________________________
كلّ قطرٍ، وعيشةٌ في أمان _______________________________________________________________
وصلاح النتاج في كل نامٍ، ________________________________________________________________
ونموّ العمران في البلدان _______________________________________________________________
ونجومُ السّعود في الأُفْق تهدي ________________________________________________________________
كلَّ من ضلَّ عن طريق الأماني _______________________________________________________________
ورياضُ السلوان ينفي شذاها ________________________________________________________________
مُوجباتِ الأهوال والأحزان _______________________________________________________________
ومياهُ التوفيق في الصدر تمحو ________________________________________________________________
باليقين رسمَ الهوى الشيطاني _______________________________________________________________
ورياحُ العفاف تدفع أيضاً ________________________________________________________________
عن كثيرٍ، بواعثَ العصيان _______________________________________________________________
وبحارُ العلوم تُلقي بموجٍ ________________________________________________________________
في الصدور، حتى إلى الصبيان _______________________________________________________________
وعيون الآداب تجري بشِعرٍ ________________________________________________________________
سلسبيل الألفاظ، عذب المعاني _______________________________________________________________
واتساعٌ بالحفظ في كل متنٍ ________________________________________________________________
مَعَ حسن التجويد للقرآن _______________________________________________________________
كلُّ هذا فضلٌ من اللّه، لـمّا ________________________________________________________________
أشرقتْ شمسُ المليك في الأكوان _______________________________________________________________
وتجلَّت آياتُ نصرٍ عزيزٍ ________________________________________________________________
لسليمانَ بين قاصٍ ودان _______________________________________________________________
ملكٌ قام الآن بالقسط يدعو ________________________________________________________________
بدعاء الفاروق، أو عثمان _______________________________________________________________
حيث أفضت له الخلافةُ، أحيا ________________________________________________________________
سنّةَ العدلِ، آخرَ الأزمان _______________________________________________________________
لا يراعي في الله آلاً وصحبًا ________________________________________________________________
فالوضيعُ والـمُعْتَلِي سِيّان _______________________________________________________________
حاز مجد الجدود إِرْثًا ومجداً ________________________________________________________________
شاد بنيانه على أركان _______________________________________________________________
أذهبَ الله الرِّجسَ عنهم قديمًا ________________________________________________________________
وحديثًا في السرّ والإعلان _______________________________________________________________
فله الشِّيمَةُ التي ليس يرضى ________________________________________________________________
بالأقلّ منها لِعَبْدِ الـمَدَان _______________________________________________________________
لم يدع للملوك في الأرض فضلاً ________________________________________________________________
فهو مثلُ الإنسان للحيوان _______________________________________________________________
وهو في صفحة المكارم أصلٌ ________________________________________________________________
وسِوَاهُ للأصل كالعنوان _______________________________________________________________
لو أتته الركابُ في حال روعٍ ________________________________________________________________
لكفاها طوارقَ الحَدَثَان _______________________________________________________________