سليمان السرتي

1367-1294هـ 1947-1877م

سيرة الشاعر:

سليمان محمد السرتي.
ولد في كوم مازن (مركز تلا - محافظة المنوفية - مصر) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر وسافر إلى أوربا سائحًا.
تلقى تعليمًا نظاميًا، وواصل دراسته حتى التحق بمدرسة دار العلوم بالقاهرة وتخرج فيها.
عمل معلمًا بوزارة المعارف المصرية، وتدرج في وظائفه حتى صار مفتشًا لعلوم اللغة العربية.
كان عضوًا بحزب الوفد المصري.
لم يعقب الشاعر أبناء، ولم يصادف شعره من يعنى به بعد رحيله فتعرض للضياع.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها مجلة التجارة المتوسطة بالقاهرة، منها: «دموع الباكي» - ع1 - فبراير 1932، و«نداء الربيع» - ع1 - فبراير 1932.
ما توافر من شعره قصيدتان كل منهما في عدة أبيات. تنهج نهج الخليل في المحافظة على وحدة الوزن والقافية، بين القطعتين استمرار وتكامل في تصوير حالة
انفعالية من آلام الفقد والحنين إلى مواطن الهوى القديم والأسى لما يعتريها من البلى.

مصادر الدراسة:
- لـقاء أجـراه الباحـث أحمد الطعمي مع بعـض أقـارب المترجم لـه - القاهرة 2005.

دموع الباكي

ناديتُه والعينُ تنثر لؤلؤًا ________________________________________________________________
آنًا وآونةً عقيقًا أحمرا _______________________________________________________________
ماذا دهاكَ من الزَّمان وصَرفه ________________________________________________________________
فتركتَ للدمع العِنانَ كما أرى؟ _______________________________________________________________
فأجاب هيَّج مدمعي ما قد مضى ________________________________________________________________
فأجبتُه والآن أبكي ما جرى _______________________________________________________________
لو أنّ غَرْبَ الدمعِ يُسعف والهًا ________________________________________________________________
أرويتُ من مُنْهَلِّه ظَمَأ الثَّرى _______________________________________________________________
حُرِم الكَرى طرفٌ تقرَّح جفنُه ________________________________________________________________
ولهانُ تؤلمه المدامع والكرى _______________________________________________________________
عَدَتِ المنونُ على عزيزٍ طالما ________________________________________________________________
أجرى مدامعَه لأجلي أنهُرا _______________________________________________________________
وطوَتْه في شرخ الشباب وما رثَتْ ________________________________________________________________
للغُصن في روض المعَزّة أثمرا _______________________________________________________________
هو مهجتي ذابت بآلام النوى ________________________________________________________________
والقلبُ إن غمَر الشقاءُ تَسعّرا _______________________________________________________________
دع مدمعي ينسابُ حتى أنتهي ________________________________________________________________
فالصفوُ غيَّرَه النوى فتكدَّرا _______________________________________________________________
لا أنثنى عن بذل دمعي جاهدًا ________________________________________________________________
حتى أُوسَّدَ في التراب وأُقبرا _______________________________________________________________

نداءُ الرَّبْعِ

يا ربعُ هل بعد التفرُّقِ أوبةٌ ________________________________________________________________
تدني الكرى لعيون صبٍّ ساهرِ _______________________________________________________________
وهلِ الأرائكُ في رُباك وقد غدت ________________________________________________________________
كالوَسْم ترجع للجمال الناضر _______________________________________________________________
كم كنتَ يا ربعَ الأحبَّةِ سابقًا ________________________________________________________________
مأوى الذليل وملجأَ المتعثِّر _______________________________________________________________
ولكم أفاض بَنوك من نَيْلٍ على ________________________________________________________________
ذي حاجةٍ لأصاغرٍ وأكابر _______________________________________________________________
نسفتْكَ عاديةُ الليالي وانقضَتْ ________________________________________________________________
أيامُ مجدِكَ في الزمان الغابر _______________________________________________________________
ترنو بطرفك في الورى مُستنديًا ________________________________________________________________
كي تستعينَ بمُنجدٍ أو ناصر _______________________________________________________________
تجدُ الأنام بمعزلٍ عما تُقا ________________________________________________________________
سي من ملمّات الزمان الجائر _______________________________________________________________
والناسُ في إبّانِ مجدِك لم يكن ________________________________________________________________
فيهم سوى مُثنٍ عليك وشاكر _______________________________________________________________
لكنهم جهلوك إذ شَرَكُ الردى ________________________________________________________________
أودى بهذا الـمُلْك غيرَ محاذر _______________________________________________________________
فاصبرْ على تلك الخطوب فإنها ________________________________________________________________
خيرُ العواقب منتهًى للصابر _______________________________________________________________