سليمان الكيالي

1333-1263هـ 1914-1846م

سيرة الشاعر:

سليمان بن أحمد بن سليمان الكيالي الرفاعي.
عرف بالسوّاح الثاني (بسبب تصوفه) وبالشيخ الأعرج (لعرج في ساقه).
ولد في مدينة حمص (الوسط الغربي من سورية) وفيها توفي.
عاش في سورية والآستانة.
تلقى تعليمًا دينيًا ولبس الخرقة الرفاعية الكيالية عن والده، ثم أخذ الطريقة الصوفية الحريرية عن ابن عمه أحمد الحريري الحموي، وتلقى علومه الدينية على عدد من علماء عصره ومنهم: محمد الأتاسي مفتي حمص، ويحيى الزهراوي نقيب الأشراف، ومحمد سعيد بكار الزعبي، ومحمد سليم صافي.
قصد الآستانة (1891) ونزل في ضيافة أبي الهدى الصيادي الرفاعي، وناقشه في أمور تتعلق بالأسرة الرفاعية.
عرف بمهارته بفنون الخط العربي والتركي والفارسي، مما جعل كبار عائلات حمص تتنافس في إقتناء لوحاته، وبلغ من مهارته كتابته سورة الفاتحة على حبة أرز، وتناقلت المجالس أنباء مهارته حتى وصلت الآستانة.
عمل مدرسًا لتعليم الخطوط في مدرسة رابعة العدوية بمدينة حمص.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في مصادر دراسته، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها: ديوان: «نفح القبول في مدح طه الرسول»، و«النفحات العطرية في المدائح والموشحات الدرية» و «نصح الأمة في التعلم والتعليم للأمور المهمة» الأعمال الأخرى: - له عدد من الأعمال المخطوطة، منها: البشارات الأحمدية في سلوك الطريقة الرفاعية، ونصح الأمة في التعلم والتعليم للأمور المهمة، والحل والربط في تحسين قواعد الخط، واللآلئ الدرية في مناقب رابعة العدوية وأحوال الصوفية، وشموس الملة الإسلامية في شرح اللامية، وكتاب الإشعار في جمع نفائس الأشعار، وإتحاف الطالب وإسعاف الراغب في بعض فنون أصول الإنشاء والرسم، وطراز العلم في إنشاء القلم، والنفحات العطرية في المدائح والموشحات النبوية، والجواهر الصافية في علمي العروض والقافية، وفتح المعين في شرح نصائح الأبيات الأربعين، وتاج الخطاطين.
استمدت تجربته الشعرية من ثقافته التراثية ونزعته الصوفية، وتأنق الخطاط الفنان، فجاءت قصائده مدحيات للرسول عليه الصلاة والسلام، ومرثيات في بعض متصوفي عصره، وكشفت عن طبيعة الفنان في داخله من خلال قوة أسلوبه ووعيه بانتقاء المفردة، وإحكامه القافية، وحرصه على التقاليد الأصيلة للقصيدة العربية شكلاً ومضمونًا. نظم بعض الأراجيز (ربما للإنشاد في المحافل الصوفية) كما نظم القطعة المهملة (غير المنقوطة) مبالغة في تأكيد مقدرته على سبك الكلام.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - رزق الله نعمة الله عبود: أثر حسن لفقيد الوطن الطبيب سليمان الخوري الحمصي، مراثي وتراجم حياة - المطبعة الأدبية - بيروت 1904.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - محمود عمر السباعي، ونعيم سليم الزهراوي: حمص، دراسة وثائقية - حمص 1992.

العلياء ناحت

ما قيمةُ الإنسان إلا بالتُّقى ________________________________________________________________
ولو ارتدى بالطَّيْلسان الأخضرِ _______________________________________________________________
ما هذه الدنيا بدار إقامةٍ ________________________________________________________________
لكنها تجري كسوق المشتري _______________________________________________________________
ما حيلةُ الطلاب نيلُ سعادةٍ ________________________________________________________________
فيها بلا تقديرها المتسطِّر _______________________________________________________________
وإذا تبدت بالصَّفا يومًا لنا ________________________________________________________________
ثنَّتْ بعيشِ تنغُّصٍ وتقهقر _______________________________________________________________
فيها المنيَّةٌ عِبرةٌ لا سِيَّما ________________________________________________________________
موتُ الأفاضل عبرةٌ بتكدُّر _______________________________________________________________
هذا «سليمان» السعيدُ الذكرِ قد ________________________________________________________________
طرقتْه حادثةُ المنون فأبصر _______________________________________________________________
قد كان شهمًا لوذعيّاً فائقًا ________________________________________________________________
في الطبِّ مشهورًا بحسن تصوُّر _______________________________________________________________
صرفَ الحياةَ لدى الحكومة منصفًا ________________________________________________________________
أفعالُه تُرضي لربٍّ أكبر _______________________________________________________________
باهي الخصال يحبُّ أهل الفضل لا ________________________________________________________________
يلوي على شرٍّ وبُغية مُفتري _______________________________________________________________
تَخِذ المودةَ معْ سلامة صدرِه ________________________________________________________________
بين الفريقين اتّخاذَ موقّر _______________________________________________________________
خطبتْ له العلياء في «حمصٍ» بأنْـ ________________________________________________________________
ـنَ بحسن سيرته الورى لا تمتري _______________________________________________________________
فاق الملا بلطافةٍ ورآفةٍ ________________________________________________________________
وعفافةٍ وزهادةٍ وتبصُّر _______________________________________________________________
وعزيمةٍ شَمّاءَ يُنسي ذكرُها الـ ________________________________________________________________
ـجلمودَ تمضي كالحسام الأبتر _______________________________________________________________
فكأنه والحال يشهد صدقَه ________________________________________________________________
بين الأنام أبٌ جليلُ المنظر _______________________________________________________________
لا ريبَ أن خصاله محمودةٌ ________________________________________________________________
في الناس تُروى كالصّحاح الجوهري _______________________________________________________________
قد شابهت أفعالُه القومَ الأُلى ________________________________________________________________
من صوْن عرضٍ واجتناب المنكر _______________________________________________________________
قد كان صدرًا للمحافل بعده ________________________________________________________________
أسفتْ عليه وصَدْعُها لم يُجبَر _______________________________________________________________
وبسعيه السامي المدارسُ أزهرت ________________________________________________________________
ورياضُها فاحت كفيْح العنبر _______________________________________________________________
فُقدتْ مزاياه التي لو سامها ________________________________________________________________
أحدٌ لعاد بخيبةٍ وتحسُّر _______________________________________________________________
جودوا بني الخوريّ عيسى بالبكا ________________________________________________________________
لمصابكم هذا بدمعٍ أحمر _______________________________________________________________
ثم اعلموا إن غاب عنكم شخصُه ________________________________________________________________
فالذِّكرُ باقٍ كالهلال الـمُبدِر _______________________________________________________________
إني أسطِّر ذكره بتأسُّفٍ ________________________________________________________________
وتأوُّهٍ شرحًا بباطن دفتري _______________________________________________________________
لكنْ قضاءُ الله جلَّ جلاله ________________________________________________________________
في خلقه ماضٍ وليس بمنكر _______________________________________________________________
كلُّ الأحبة أصبحت في فقده ________________________________________________________________
تبكي عليه كالغمام الممطر _______________________________________________________________
قد راح مشكورَ المساعي حيثما ________________________________________________________________
ذُكرت فكانت كالرحيق السُّكّري _______________________________________________________________
سفرتْ ملائحُه بدنياه كما ________________________________________________________________
سفر الكواكبُ في الدَّياجي العُكَّر _______________________________________________________________
فلذا اليراعُ بدا بتاريخين في ________________________________________________________________
ختم القصيدة فانظرنَّ وحرِّر _______________________________________________________________
برثائه العلياء ناحت أرّخوا ________________________________________________________________
قدرًا أقرّت بالثناء الأعطر _______________________________________________________________

قوم كرام

ابدأْ بباسمِ الله ذي التعظيمِ ________________________________________________________________
رحمانِنا المهيمن الرحيمِ _______________________________________________________________
والحمد دومًا للإله الباري ________________________________________________________________
المنعم المتفضِّل الغَفّارِ _______________________________________________________________
ثم الصلاة معْ سلامٍ نامي ________________________________________________________________
على الرسول وآله الكرامِ _______________________________________________________________
متوسِّلاً جئتُ بأهل بدرِ ________________________________________________________________
أولي البلاغة العظامِ القدرِ _______________________________________________________________
قومٌ كرامٌ خصَّهم مولاهم ________________________________________________________________
بالقُرب يا طوبى لمن والاهم _______________________________________________________________
أرجو بهم فوزًا بحال حياتي ________________________________________________________________
وسلامةً في الحشر معْ نجاتي _______________________________________________________________
ربِّ بجاه محمدٍ هادينا ________________________________________________________________
خيرِ الخلائق مَنْ غدا شافينا _______________________________________________________________

الكتاب

نَزِّهْ الطرف بروض ذا الكتاب ________________________________________________________________
واغتنمْ يا صاحِ فيه الإقترابْ _______________________________________________________________
جاء يزجو بالبشارات لنا ________________________________________________________________
والإشاراتِ مفيدًا بالثّواب _______________________________________________________________
قد حوى درّاً ثمينًا فانتبهْ ________________________________________________________________
ليس يُغني عنِ تحائفه كتاب _______________________________________________________________
فاعلمَنْ ما فيه تحظَ بالمنى ________________________________________________________________
واحذرِ التقصير تخطئْ للصواب _______________________________________________________________
فيه آدابُ الطرائق جمْعُها ________________________________________________________________
في سلوك القوم لا تخشى العتاب _______________________________________________________________
واعكفنْ يا أيّها الصوفيْ على ________________________________________________________________
عَذْبِ أوراد الرِّفاعيِّ المهاب _______________________________________________________________
سيّدِ الأقطاب شيخ الأوليا ________________________________________________________________
منقذِ الطّلاب في يوم الحساب _______________________________________________________________
إن تملْ عن ذا فإنك مخطئٌ ________________________________________________________________
أو تحدْ عن بابه حقّاً تُعاب _______________________________________________________________
مذ بدا بدرُ العبارات به ________________________________________________________________
لاح تاريخٌ مضيءٌ بالكتاب _______________________________________________________________