سليمان الوكيل

1367-1325هـ 1947-1907م

سيرة الشاعر:

سليمان أحمد أحمد علي متولي.
ولد في قرية قصر بغداد (تبع لمدينة كفر الزيات - محافظة الغربية) وتوفي في القاهرة، وبين هذه المعالم قضى حياته.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، كما أنهى المرحلة الإلزامية من التعليم في مدينة طنطا (1919) ليلتحق بالمسجد الأحمدي (التعليم الأزهري) بطنطا، وينهي مرحلته الثانوية (1924)، ثم قصد القاهرة، والتحق بإحدى كليات الأزهر، حيث نال شهادة العالمية (1929).
اشتغل بالوعظ والإرشاد في إحدى المدن الصغيرة بمحافظة كفر الشيخ، ثم نقل إلى القاهرة (1933) إمامًا وخطيبًا لمسجد أحمد بن طولون، وحين افتتحت مجلة
«هدى الإسلام» - التي أسستها وزارة الأوقاف - اختير محررًا ومشرفًا على صفحات الأدب واللغة والاجتماع بها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «بدائع الصبا وروائع الشباب»، وله قصائد وقطع منشورة بأعداد من مجلة «هدى الإسلام» - السنة الأولى (1935).
شاعر تقليدي، تتقدم قدرتَه على النظم وارتجال المعاني حركةُ نفسه وفيضان انفعالاته بالشعر.

مصادر الدراسة:
1 - أعداد من مجلة «هدى الإسلام» - عام 1935.
2 - لقاءات أجراها الباحث محمد ثابت مع أفراد من أسرة المترجم له - بقرية قصر بغداد - 2003.

الشاعر يعيش لغيره

إلامَ شكاتي من صروف زمانيا؟ ________________________________________________________________
ألم يكْفِهِ أني أعيش لغيريا؟ _______________________________________________________________
أزفّ بناتِ الفكرِ خودًا عرائسًا ________________________________________________________________
ولا أبتغي مَهرًا لقاء جُهوديا _______________________________________________________________
فأروي بها قلبَ المعنّى بحبّها ________________________________________________________________
وأترك قلبي بالصبابة صاديا _______________________________________________________________
وها هو مصباحُ القوافي تمدّه ________________________________________________________________
عصارةُ فكري زيتَه المتلاليا _______________________________________________________________
ولم تُغمضِ الأحداثُ عنّي جفونَها ________________________________________________________________
إذا أنا للعلياء أحدقتُ عيْنِيَا _______________________________________________________________
وأُوْثر غيري بالذي قد أثرْتُه ________________________________________________________________
لتقويم صُلبٍ مزّقتْه خطوبيا _______________________________________________________________
وإن أخْشَ إقلالاً فذاك لأنني ________________________________________________________________
أخاف إذا استُجْديتُ خيّبتُ راجيا _______________________________________________________________
أهذا الذي ألقاه يا دهرُ من أسًى ________________________________________________________________
يكون نصيبي في الورى وجزائيا؟ _______________________________________________________________

ذئب في ثوب إنسان

ظهرتَ يا ذئبُ لي في ثوب إنسانِ ________________________________________________________________
وجئتَ تخطب ودّي مثلَ أخداني _______________________________________________________________
يهشّ وجهُكَ لكنْ عن مصانعةٍ ________________________________________________________________
وصفحُ قلبكَ مطويٌّ على ران _______________________________________________________________
كم قيل لي دعه لا تُكرم وفادتَه ________________________________________________________________
وانفضْ يديكَ بهذا الفاتكِ الجاني؟ _______________________________________________________________
فقلتُ إن صنيعي مَعْه مُتّصلٌ ________________________________________________________________
وسوف يأسره فضلي وإحساني _______________________________________________________________
لكنني كنتُ معْ هذا على حذرٍ ________________________________________________________________
أستشعر الغدرَ منه بعضَ أحياني _______________________________________________________________
فكان من حذقه في الغدر يُمْتِعني ________________________________________________________________
بأطيب القولِ في مدحي وشكراني _______________________________________________________________
حتى ثملتُ بما يزجيه من مِدَحٍ ________________________________________________________________
ونمتُ بين يديه ملءَ أجفاني _______________________________________________________________
فكان ما كان مما لستُ أذكره ________________________________________________________________
سترًا عليه ولا أُفضي لإنسان _______________________________________________________________
فارحلْ إلى حيث يعوي الذئبُ لا رقأتْ ________________________________________________________________
عيناكَ من دمع أتراحٍ وأحزان _______________________________________________________________
إن الطباع إذا شبّتْ على طبعٍ ________________________________________________________________
فلا تُمحّص من رجسٍ وأدران _______________________________________________________________

رثاء

من لي بصَوْب الندى ينساب من مُقلي ________________________________________________________________
أذروه دمعًا على ناءٍ ومُرتحِل _______________________________________________________________
وليس هذا بمُوفٍ في فجيعتهِ ________________________________________________________________
من ذا يمتُّ بأسبابٍ إلى زُحل؟ _______________________________________________________________
يا موتُ ويحكَ ما أحسنتَ في حسنٍ ________________________________________________________________
صارعتَه غير هيّابٍ ولا وجل _______________________________________________________________
صارعت آمالَ قومٍ فيه كم عقدوا ________________________________________________________________
عليه آمالَهم في كلّ مُرتحَل! _______________________________________________________________
هصرتَ غصنًا بأنواع الجنى نَضِرًا ________________________________________________________________
يهتزّ دومًا لـمُسْتجديه بالأُكل _______________________________________________________________
له صنائعُ في المعروف ما فتئتْ ________________________________________________________________
تحدو العفاةُ بها في مَضرب المثل _______________________________________________________________
تَعوَّدَ البسطَ لم يقبض أناملَه ________________________________________________________________
ولم تَخِبْ فيه آمالٌ لذي أمل _______________________________________________________________
فالناسُ في فضله يومَ النِّدا شَرَعٌ ________________________________________________________________
وهل ترى الغيثَ إلا دائمَ النُّقل؟ _______________________________________________________________
قد علّم الغيثَ كيف انهال صيِّبُه ________________________________________________________________
يُحيي الوهادَ ويحيي عاليَ القُلل _______________________________________________________________
ذكراه، لم تبرحِ الأيامُ تنشدها ________________________________________________________________
أنشودةَ الفخرِ للأجيال والدول _______________________________________________________________
لا لا أقول لوِ «الخنساءُ» تُسعدني ________________________________________________________________
فذاك قولٌ على الإنصاف لم يُقَل _______________________________________________________________
فتلك تبكي لصخرٍ لؤلؤًا، وأنا ________________________________________________________________
أبكي عقيقًا لهذا الخطبِ من مُقلي _______________________________________________________________
فكلُّ قلبٍ يعاني فيه لوعتَه ________________________________________________________________
وكلُّ نفسٍ لهول الخطب في شُغُل _______________________________________________________________
فأيُّ قلبٍ شَموسٍ لم يذب حَرَقًا؟ ________________________________________________________________
وأيُّ نفسٍ لهذا الخطب لم تَسِل؟ _______________________________________________________________
أقرضتَ ربَّكَ قرضًا في الحياة فهل ________________________________________________________________
وفّاك قرضَكَ أضعافًا بلا بَخَل؟ _______________________________________________________________
أجلْ فذلك وعدُ اللهِ قد نطقتْ ________________________________________________________________
آيُ الكتابِ به في سالف الأزل _______________________________________________________________
شهدتَ مثواكَ في دار النعيمِ فصِفْ ________________________________________________________________
لنا جزاءَ الذي قدّمتَ من عمل _______________________________________________________________
وصفْ لنا ما جزاءُ المحسنين بها ________________________________________________________________
وما تبوّأْتَه من أكرم النُّزل _______________________________________________________________
ما هذه الدارُ في شتّى مظاهرها ________________________________________________________________
إلا كعاريةٍ أو مصّة الوَشَل _______________________________________________________________
أبا محمدٍ المحمودَ سيرتُه ________________________________________________________________
سليل أُسْدِ الشَّرى والسادة الأُوَل _______________________________________________________________
تركتَ في الغاب شِبْلاً يحتذي بكمُ ________________________________________________________________
فلا يضيركَ أن ودّعتَ في عجل _______________________________________________________________
جادتكَ غاديةٌ من رحمةٍ ورضًا ________________________________________________________________
بتربةٍ شملتْ جثمانَ مرتحل _______________________________________________________________
هم يحسدونكَ إذ أودعتَ كنزَهم ________________________________________________________________
وكم كنوزٍ ببطن الأرض لم تزل! _______________________________________________________________
لو تمّ للناس ما شاءت إرادتهُم ________________________________________________________________
لأودعوا جسمَه في طيّة المقل _______________________________________________________________

أنفاس محترقة

يا واهبي حرَّ «أنفاسٍ» كأنفاسي ________________________________________________________________
أطفأت بالنار نارَ المدنف الآسي _______________________________________________________________
كم كنت أحسب قلبي لا شريكَ له ________________________________________________________________
ولا نديمَ سقاه الدهر من كاسي! _______________________________________________________________
وكنتُ أُحْدِق طرفي في الصِّحاب فلا ________________________________________________________________
أرى شبيهيَ في صحبي وجُلاّسي _______________________________________________________________
وكنت أزعم أن الحب ما صنعت ________________________________________________________________
يداه مثليَ في وجدي وإحساسي _______________________________________________________________
حتى بعثتَ بأنفاس الأسى نُظِمتْ ________________________________________________________________
هديّةَ الحب من آسٍ إلى آسي _______________________________________________________________
فقلتُ هذا شبيهي صبوةً وأسًى ________________________________________________________________
نفسٌ كنفسي وأنفاسٌ كأنفاسي _______________________________________________________________
واهًا لمن قال في جنح الظلام جوىً ________________________________________________________________
يشكو ويضرب أخماسًا لأسداس _______________________________________________________________
يا ربِّ إن الهوى مُرّ المذاق فلا ________________________________________________________________
قدّرت للناس أن يُسقَوه من كاسي _______________________________________________________________
فالصبُّ يشرب كأسَ الحب مترعةً ________________________________________________________________
صابًا وليس يرى في ذاك من باس _______________________________________________________________
وإن تكن من ضحايا النائبات فقد ________________________________________________________________
تَعرَّقتني بأنيابٍ وأضراس _______________________________________________________________