سليمان داود

-1306هـ -1888م

سيرة الشاعر:

سليمان داود يوسف داود.
ولد في حرمون (جنوبي لبنان)، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية.
بدأ رحلته العلمية في سورية، وأكملها في الولايات المتحدة الأمريكية، التي قضى فيها بقية عمره.
درس المرحلة الابتدائية في المدرسة الإنجيلية في راشيا، ثم تابع دراسته في معهد الإرسالية الإيرلندية بدمشق. ثم هاجر إلى الولايات المتحدة
الأمريكية فحصل على بكالوريوس في العلوم من جامعة منيسوتا، وفي (1912) التحق بكلية الطب - بجامعة منيسوتا، وتخرج فيها (1916).
عمل في معهد الإرسالية بدمشق عامين، وفي راشيا عامين أيضاً، وفي (1908) هاجر إلى الولايات المتحدة، وبعد استكمال دراسته تطوع في الجيش الأمريكي - القسم الطبي (1917) وتنقل بين عدة وظائف عسكرية ومدنية وحرة، حتى تقاعد عن العمل (هناك) عام 1967 .
كان عضو جمعية «إغاثة الشرق الأوسط» في هيوستن، وجمعية «أصدقاء الشرق الأدنى»، وجمعية «الأربعاء لإغاثة المعوزين في البلدان العربية»، وأنشأ مؤسسة سليمان وفكتوريا للأعمال الخيرية.
أنشأ جريدة «الأمة» في ابتداء الحرب العالمية الأولى، واستمرت إلى عام 1916 .

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «أغاني المزرعة» - دار الريحاني - بيروت، وديوان: «نواح المزرعة» - دار الريحاني - بيروت 1969.
يغلب على شعره الانبعاث عن مناسبة، تبدأ بها القصيدة وتتداعى المعاني من وحيها، ومما يناسب المقام، وهكذا كثرت في شعره المراثي وتحايا الزعماء وتسجيل الأحداث (وقد عاش زمناً حافلاً بالأحداث)، على أنه في قصائده الوطنية والقومية، وفي بعض إخوانياته، كشف في صياغته عن عاطفة رفيعة صادقة وحس إنساني نبيل. التزم - في قصيده - بالموزون المقفى، وبنهج القصيدة القديمة في استقلال البيت، ووضوح المعنى، مع إشارات مجازية تخييلية محدودة.

مصادر الدراسة:
1 - حسن جاد حسن: الأدب العربي في المهجر - دار قطري بن الفجاءة - الدوحة (قطر) 1985.
2 - سليمان داود: ديوان: أغاني المزرعة (المقدمة).

من قصيدة: نجوى حرمون

ذكرى «السّكينِ» وجيرةُ «الدفرانِ» ________________________________________________________________
هاجت أنينَ الشاعر الريشاني _______________________________________________________________
ونسيمُ حرمونَ الأشمِّ مضمّخاً ________________________________________________________________
بأريج نرجسه وعَرْف البان _______________________________________________________________
عبقُ الخزامى والعرار ونعنعٍ ________________________________________________________________
أسدى الشِّفا للعاشق الولهان _______________________________________________________________
والزيزفونُ وقد زهى أملوده ________________________________________________________________
وبراعم السّمّاق والمرّان _______________________________________________________________
والشوكرانُ مجمّعاً كُوَماً إلى ________________________________________________________________
عيد الصليب ضحيّة النيران _______________________________________________________________
والياسمينُ معرّشاً ومهّللاً ________________________________________________________________
يهدي شذاه سريّةَ الركبان _______________________________________________________________
وندى الصّباح تجمّعتْ قطراته ________________________________________________________________
تروي النباتَ وغلّة الظمآن _______________________________________________________________
وهديلُ ترجيع الحمام سحيرةً ________________________________________________________________
آياتُ سحر المطرب الفنّان _______________________________________________________________
وربوع راشيّا ورهط قطينها ________________________________________________________________
في ذروة الأطواد والوديان _______________________________________________________________
وكرومُها مخضلّةٌ وحقولها ________________________________________________________________
مكسوّةٌ بالآس والريحان _______________________________________________________________
ومرابعٌ هبّت على سُكّانها ________________________________________________________________
ريحُ المنون ونقمة الشيطان _______________________________________________________________
وحدائقٌ غنّت على أشجارها ________________________________________________________________
عصفورةُ الأفراح والأشجان _______________________________________________________________
والنيربُ الوادي سقته غمامةٌ ________________________________________________________________
ريمَ الرضا وغوادِيَ الرَّيان _______________________________________________________________
والصدرُ منبسطٌ ككفَّيْ حاتمٍ ________________________________________________________________
رحبٌ تُشير إلى فِناه يدان _______________________________________________________________
وصريرُ أقلام الألى سكنوا الثرى ________________________________________________________________
يدوي بأذن الخلد والأزمان _______________________________________________________________
وحفيفُ أخيلةٍ وطيف أحبَّةٍ ________________________________________________________________
من أمّة الأروام والسُّريان _______________________________________________________________
متسارعين إلى العلاء كأنهم ________________________________________________________________
شُهب السّما في قبضة الدوران _______________________________________________________________
ذكرى وما أحْلَى اذِّكارَ عشيرتي ________________________________________________________________
نجوى أبي شاهين والعِقبان _______________________________________________________________
وا شوقَ روحي والفؤاد لموئلٍ ________________________________________________________________
وطنِ العِظام ودرّة الأوطان _______________________________________________________________
ومليحةٍ راحت لتملأ جرّةً ________________________________________________________________
وتعود بالترياق للعطشان _______________________________________________________________
تجري صباحًا قبل أن تبدو ذُكا ________________________________________________________________
ممشوقةَ الأعطاف والجريان _______________________________________________________________
تسري وقد زاد القناع دلالها ________________________________________________________________
نحو البيادر أو إلى البستان _______________________________________________________________
ويرنّ في أذني صدى خلخالها ________________________________________________________________
فأطير من خلخالها الرنّان _______________________________________________________________
هشّت لدنْ حيّيتَها فرأيتها ________________________________________________________________
أختَ السهى وربيبة الغزلان _______________________________________________________________

كم تمنيت

كم تمنّيتُ يا برازيلُ لقيا ________________________________________________________________
وجه من أهوى من أهيلي وصحبي _______________________________________________________________
في حِماكِ الميمون يقطن قومٌ ________________________________________________________________
قدموا مثلي من بلاد الربّ _______________________________________________________________
هجروا الشرق حين أقوى وأمُّوا ________________________________________________________________
في اطّلاب العُلا مرابع غرب _______________________________________________________________
أنا منهم وهمْ أضالع صدري ________________________________________________________________
ودماءُ الحشا، وإلهامُ لبّي _______________________________________________________________
طال بعدي وطال عني نواهم ________________________________________________________________
أفما آن للأحبّة قربي؟ _______________________________________________________________
تلك أحلامٌ ما ألذِّ لياليـ ________________________________________________________________
ـها على أنها مسافاتُ قطب _______________________________________________________________
قسمًا يا أخي الحبيبَ «نقولا» ________________________________________________________________
أنت ما زلتَ في مُغلّق قلبي _______________________________________________________________
إن تُمزِّقْ آمالَ لقيا منونٌ ________________________________________________________________
فخيالي يراك تلمسُ هدبي _______________________________________________________________
نَمْ هنيئًا يا شاعرَ الخمر واسكبْ ________________________________________________________________
من وراءِ الحدود أنخابَ صبّ _______________________________________________________________
أترعِ الكأسَ ثم ثنِّ وثلّثْ ________________________________________________________________
فحميّا الخلودِ آياتُ حبّ _______________________________________________________________
في كؤوس الغِرِّيد أسرارُ نجوى ________________________________________________________________
نثرت للرؤى لآلئَ حبّ _______________________________________________________________
لا اختلاطٌ منها ولا عبث داءٍ ________________________________________________________________
يوقعُ الكِبْدَ في مرارة كَرْب _______________________________________________________________
جَلَلٌ خطبُ شاعرٍ علويٍّ ________________________________________________________________
كيف تثوي الجوزاءُ في قعر تُرْب! _______________________________________________________________
يا ابنةَ العمّ نلتِ صبرًا جميلاً ________________________________________________________________
من فتًى ذاق أمسِ أفجع خطب _______________________________________________________________
فاندبيه بالدمع وارثي «نقولا» ________________________________________________________________
فجميل الوفاء مَدمع نَدْب _______________________________________________________________
وإلى من فقدتُ بالأمس واليَوْ ________________________________________________________________
مِ تدلّتْ روحي ورضوان ربي _______________________________________________________________

فلسطين

أضعنا - إذ أضعناها تراثًا ________________________________________________________________
تلألأ للوجود هدًى ورشدا _______________________________________________________________
بناه للعُلا الآباء قِدْمًا ________________________________________________________________
أيمسي اليوم للأبناء لحدا؟ _______________________________________________________________
وتعملُ بالرقاب مُدى عدوٍ ________________________________________________________________
دخيلٍ لا يرى للإثم حدّا _______________________________________________________________
نسيتُمْ أم تَنَاسَيْتُمْ ذِئاباً ________________________________________________________________
غزت في عُقْرِكم ضانًا وأُسدا _______________________________________________________________
تسلسل ما ورثتم من جدودٍ ________________________________________________________________
نفائسُ هنَّ بالأرواح تُفدى _______________________________________________________________
فوَا لهفي إذا ما البعثُ وافى ________________________________________________________________
وقد ضيَّعْتُمُ عزّاً ومجدا _______________________________________________________________
بما تُستقبَل الأخرى وأنَّى ________________________________________________________________
تواجه أمتي ربّاً وجَدّا؟ _______________________________________________________________
قعدتم عن حمايتها خمولاً ________________________________________________________________
أكان قعودكم يا ناسُ قصدا؟ _______________________________________________________________
أمِ الرجعيُّ صدَّ النورَ حتى ________________________________________________________________
يظل الحرُّ في العرباء عبدا _______________________________________________________________
فهل في ذكر ياسينَ انفجارٌ ________________________________________________________________
وقبية بعدها تُغزى وتُردى؟ _______________________________________________________________
متى يا من تصول تفي وعيدًا ________________________________________________________________
لصهيونٍ وللأعراب وعدا؟ _______________________________________________________________