بكرت عليَّ تلومني الحسناءُ ________________________________________________________________
وتقول رفقاً فالصبابة داءُ _______________________________________________________________
وغدت تقرِّعُني لحبّي أحمدا ________________________________________________________________
قطبُ الأنام الكوكب الوضّاء _______________________________________________________________
فنصحتها كُفّي سفاهك واقصري ________________________________________________________________
وذري الملام فإنه إغراء _______________________________________________________________
إني بحب الختم صبٌّ والهٌ ________________________________________________________________
والعذل في قلب المحبّ بلاء _______________________________________________________________
وعلامَ لَومي والتّجاني رائدي ________________________________________________________________
والقرب منه هدايةٌ وشفاء؟ _______________________________________________________________
تاجُ الحقيقة والولاية ختمها ________________________________________________________________
مختومها مصباحها اللأْلاء _______________________________________________________________
غوثُ البريّة سرّه عمَّ الورى ________________________________________________________________
فالكائناتُ بفيضه أحياء _______________________________________________________________
ولئن قلاه الحاسدون لقدره ________________________________________________________________
فالجاهلون لمن سما أعداء _______________________________________________________________
والشّمسُ تنكرها العيون لدائها ________________________________________________________________
والماءُ ينكر طعمَه السقماء _______________________________________________________________
فهل الحقائقُ بُدّلت بجحودهم ________________________________________________________________
أو مسّها من قدحهم إعياء؟ _______________________________________________________________
كلاّ سمت قدراً وزادت رفعةً ________________________________________________________________
والمنكرون بخزيهم قد باءوا _______________________________________________________________
فدعوا الألى خلعوا عِذار حيائهم ________________________________________________________________
فحديثهم بين الأنام هراء _______________________________________________________________
ماذا تنال اليومَ من أُسد الشرى؟ ________________________________________________________________
أفهل تُطاول شهبَها الحصباء؟ _______________________________________________________________
فذروهمُ في بغيهم ولجاجهم ________________________________________________________________
حتى يفيقوا أو يحلَّ بلاء _______________________________________________________________
بل فاسْألوا لهمُ الإلهَ تكرُّماً ________________________________________________________________
فالصفحُ إن حقّقتموه دواء _______________________________________________________________
وارعوا غريقاً في التواجد والهاً ________________________________________________________________
مُضنًى بمن دانت له العلياء _______________________________________________________________
بخليفة المختار طه جَدّه ________________________________________________________________
مُجلي القديم وصفوةٌ وصفاء _______________________________________________________________
هو منبع الأكوان سِرّ بروزها ________________________________________________________________
ووجوده حفظٌ لها ووِجاء _______________________________________________________________
وهو الحجاب وإن أزيل تمزّقتْ ________________________________________________________________
كور الأنام وحلَّتِ البأساء _______________________________________________________________
وغدا الورى محضَ الفنا في لحظةٍ ________________________________________________________________
فلقد تدكدكَ بالجلا سيناء _______________________________________________________________
رَبّى لنا الختم الذي شعرت به ________________________________________________________________
وتحدّثت بظهوره الفطناء _______________________________________________________________
برعايةٍ فضليَّةٍ حُبّيَّةٍ ________________________________________________________________
فله بذاك مكانةٌ شمّاء _______________________________________________________________
هو أحمد الحسنيّ فرع محمدٍ ________________________________________________________________
نسبٌ له في الخافقين سناء _______________________________________________________________
وهو التّجاني نسبةً لتجانةٍ ________________________________________________________________
في عين ماضي مولدٌ ونماء _______________________________________________________________
في عام خمسينٍ ومايةَ قد تلت ________________________________________________________________
ألفاً بدا فانجابتِ الظلماء _______________________________________________________________
مُنح الهدايةَ والنباهة يافعاً ________________________________________________________________
فحنت له أعناقَها النجباء _______________________________________________________________
وُهِبَ الولايةَ فارتقى لسِماكها ________________________________________________________________
حتى تفرَّدَ وامّحى النظراء _______________________________________________________________
وله كراماتٌ تعالى شأنها ________________________________________________________________
عِظَماً يقصِّر دونها الإحصاء _______________________________________________________________
جمع الشريعةَ والحقيقة فارتوت ________________________________________________________________
من بحره وفيوضه العلماء _______________________________________________________________
ربّاه خيرُ الخلق ليس لواصلٍ ________________________________________________________________
أبداً عليه منّةٌ وولاء _______________________________________________________________
ولَتلك موهبةٌ تشير لفضلهِ ________________________________________________________________
ومقامه لو يبصر الجهلاء _______________________________________________________________
ناداه أنت الخاتم المعلوم والـ ________________________________________________________________
ـقطبُ الذي سارت به الأنباء _______________________________________________________________
كن بابَ معرفةِ القديم لصفوةٍ ________________________________________________________________
طلبوا له هُمْ بينهم رحماء _______________________________________________________________
لقِّنْ صلاةَ الفاتح العليا لهم ________________________________________________________________
فهي الغذاء لروحهم وشفاء _______________________________________________________________
وبها السعادة أُودعت بكمالها ________________________________________________________________
وبها سبيل السالكين تُضاء _______________________________________________________________
ولمرّةٍ من ذكرها تربو على الـ ________________________________________________________________
آلافِ قد صدقت بذا الشهداء _______________________________________________________________
قد ألحفَ البكريّ يطلب صيغةً ________________________________________________________________
طُويت بها الأسرار والأسماء _______________________________________________________________
وأقام بالبيت الحرام مسائلاً ________________________________________________________________
حتى أتته الدرّةُ العصماء _______________________________________________________________
وأْذَنْ بجوهرة الكمال مريدكم ________________________________________________________________
وهي التي ما نالها العظماء _______________________________________________________________
وسأحضر الحلقاتِ عند بلوغهم ________________________________________________________________
سبعاً وخلفي الأربع الخلفاء _______________________________________________________________
فبنوك أبنائي ضمنتُ نجاتهم ________________________________________________________________
ولهم لدى البَرّ الرحيم هناء _______________________________________________________________
وليُكرمنَّ لهم أبو زوجاتهم ________________________________________________________________
أولادهم كنّاتهم آباء _______________________________________________________________
ولذا نظيرٌ في الشريعة ثابتٌ ________________________________________________________________
والمانعون إلى الحقيقة ساءوا _______________________________________________________________
في الطُّور فاقرأْ قول ألحقْنا بهم ________________________________________________________________
فهو النظير وليس فيه خفاء _______________________________________________________________
ولهم فضائلُ لا انتها لعِدادها ________________________________________________________________
نِعَمٌ تمنّت بعضَها الكبراء _______________________________________________________________
عند الممات يرون أحمدَ جهرةً ________________________________________________________________
فتزول شدّةُ وطئها البرحاء _______________________________________________________________
وبرمسهم عند السؤال يُوافهم ________________________________________________________________
فضلٌ به تَتضاعف الآلاء _______________________________________________________________
ويؤمَّنون من العذاب وخوفِه ________________________________________________________________
حتى تَزايل محنةٌ وعناء _______________________________________________________________
تبعاتهم من فضل ربك تُقضَينْ ________________________________________________________________
فيُماط عنهم ما جنوا وأساؤوا _______________________________________________________________
وسيُحشرون ولا حسابَ عليهمُ ________________________________________________________________
ولهم بمرتفع الجِنان ثواء _______________________________________________________________
ويُظلّلون بعرش ربك يومَ لا ________________________________________________________________
ظلٌّ سواه إذا الكروبُ عصاء _______________________________________________________________