سليمان دغيش

1408-1337هـ 1987-1918م

سيرة الشاعر:

سليمان محمد السيد دغيش.
ولد في قرية بني هلال (دمنهور - البحيرة)، وتوفي في مدينة دمنهور.
عاش في مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان.
حفظ القرآن الكريم في كُتّاب قريته ثم التحق بمعهد الإسكندرية الابتدائي (الديني) وبعده بمعهد القاهرة الثانوي، ثم بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر وتخرج فيها (1953)، حاصلاً على إجازة التدريس (1955).
عمل مدرسًا بمعهد مدينة دسوق الأزهري، ثم في معهد الإسكندرية الثانوي.
انتقل إلى لبنان مدرسًا بالبعثة الأزهرية (1955 - 1957)، وترأس القسم الشرعي بكلية التربية الإسلامية في طرابلس (1957 - 1964)، ثم عاد إلى القاهرة وعمل مدرسًا أول بمعهد القبة الفداوية (القاهرة)، ثم مفتشًا بالمعاهد الأزهرية (1966)، وتدرج في وظيفته حتى أصبح مفتشًا أول. أعير مدرسًا إلى جامعة الملك عبدالعزيز آل سعود (1977 - 1978) عاد بعدها ليتولى مدير عام التعليم الأزهري بالقاهرة (1979 - 1984).
كان عضوًا في عدد من المؤسسات، منها: جبهة علماء الأزهر، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وندوة شعراء العروبة.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد المنشورة في بعض صحف عصره، منها: «السويس المنتصرة» - مجلة الرسالة الإسلامية - يونيو 1974، وله ديوان: «هموم مسلم» - (مخطوط)، بالإضافة إلى عدد كبير من القصائد (المخطوطة) في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد غير قليل من المقالات والخطب والدروس المسجلة بصوته، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها: «جولات سائح في ديار الإسلام»، و«خطب الجمعة والعيدين».
شاعر مناسبات، فقيه، ارتبطت تجربته بالمناسبات الكبرى الوطنية والدينية (المولد النبوي - ثورة يوليو - العدوان الثلاثي - حرب أكتوبر) مالت قصائده إلى السرد والإفادة من أسلوب الحكي، كما تجلى واضحًا في قصيدته: «قصة الهجرة النبوية الشريفة»، مما منح قصيدته نفسًا طويلاً، وقدرة على تعقب الأحداث، ورصد بعض التفاصيل الدقيقة ملتزمًا تقاليد القصيدة العربية مع نزعة خطابية واضحة في قصائده الوطنية خاصة.
حصل على جائزة الشعر (1956) من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عن قصيدته بمناسبة العدوان الثلاثي على مصر.

مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث محمود خليل مع بعض أفراد أسرة المترجم له - القاهرة 2005.

من قصيدة: 6 أكتوبر 1973

حيّوا «السُّويس» وحيّوا المجدَ والعربا ________________________________________________________________
حيّوا المناراتِ للأحرار والشُّهبا _______________________________________________________________
حيّوا نفوسًا كبارًا عزَّ منبتها ________________________________________________________________
طارت إلى المجد واعتزّت به نسبا _______________________________________________________________
فلم تجد في سوى العلياء مسكنها ________________________________________________________________
ولم تجد غيرَ باب المجد منقلبا _______________________________________________________________
طاروا إلى الموت أبطالاً عمالقةً ________________________________________________________________
فاستعذبوه وماتوا السّادة النُّجبا _______________________________________________________________
يا طالب المجد ليس المجد هيِّنةً ________________________________________________________________
أسبابُه فاتَّخذ من شوْكِه سببا _______________________________________________________________
لا يبلغ الحرُّ من آمال عزِّته ________________________________________________________________
حتى يجوز لها الأخطار والكربا _______________________________________________________________
لو أُعطيَ الحرُّ ما في الأرض من نعمٍ ________________________________________________________________
على شريطة عيش الذلِّ ما رغبا _______________________________________________________________
وسوف تلقاه يحياها على شَظَفٍ ________________________________________________________________
ويطلبُ الموت حتى يدركَ الأربا _______________________________________________________________
لو يُحبس البلبلُ الغرِّيد في قفصٍ ________________________________________________________________
من اللآلئ أضحى همُّهُ الهربا _______________________________________________________________
في غفلة العُرْب إسرائيلُ قد ظهرت ________________________________________________________________
واستأسد الهرُّ لكن خاب ما حسِبا _______________________________________________________________
قد غرَّه نصره في غير معركةٍ ________________________________________________________________
فراح يغدر مختالاً بما ارتكبا _______________________________________________________________
يهدِّم الدُّورَ فوق الآمنين بها ________________________________________________________________
يغزو المدارس للإجرام قد ندبا _______________________________________________________________
يبني خطوطَ دفاعٍ ما لها مثلٌ ________________________________________________________________
يُعْلي السُّدود يقيمُ الموت والنُّوبا _______________________________________________________________
وهلَّلت في الدُّنا لا جيشَ يقهرها ________________________________________________________________
وأنها عن قريب تملك العربا _______________________________________________________________
وما درت أننا الأحرار ما انهزمت ________________________________________________________________
إرادة الشّعب في يومٍ وإن غُلبا _______________________________________________________________
وأنَّ «مصرَ» أذاقت كلَّ مغتصبٍ ________________________________________________________________
كأسَ المنون مريرًا بئس من شربا _______________________________________________________________
وأننا إن تصبَّرنا على مضضٍ ________________________________________________________________
لن نستكين ولن نحيا بها ذنَبا _______________________________________________________________
إن العروبة قد كانت إذا نطقت ________________________________________________________________
أصاختِ الأرض ألقت سمعَها أدبا _______________________________________________________________
قلنا السلام فأعلت صوتها صلفًا ________________________________________________________________
قالت تعالوا أجيبوا كلَّ ما طُلبا _______________________________________________________________
ولتتركوا كلَّ ما نبغيه من وطن ________________________________________________________________
ألقوا السّلاح أطيعوا أمرَنا رغبا _______________________________________________________________
الأرض من «نِيلكم» حتى «الفراتِ» لنا ________________________________________________________________
إن لم تجيبوا تكنْ بالحرب منتهَبا _______________________________________________________________
لا مجلسُ الأمن يُغني اللائذين به ________________________________________________________________
ولا أبالي إذا ما قال أو خطبا _______________________________________________________________
باسمِ الإله بدأنا الحرب في نُجُبٍ ________________________________________________________________
من كلِّ حرٍّ يودُّ الموت مُطَّلبا _______________________________________________________________
فاهتزَّت الأرض لا عيشٌ لمغتصبٍ ________________________________________________________________
الله أكبر عاد البغي منسحبا _______________________________________________________________

من قصيدة: تمزّق الناس

عطشانُ هاتي كؤوس الحب واسقينا ________________________________________________________________
والحبُّ قد أقفرت منه أراضينا _______________________________________________________________
وأصبح البعض بين الناس طابعهم ________________________________________________________________
يفرِّق الشّملَ يعمي الصبَّ ملعونا _______________________________________________________________
فلا ترى أحدًا يحنو على أحدٍ ________________________________________________________________
إلا لمصلحة يسعى بها حينا _______________________________________________________________
والابن أصبح مشغولاً بنزهته ________________________________________________________________
لا يعرف الأبَ مطحونًا ومحزونا _______________________________________________________________
تمزّق الناس لا أرحامَ تجمعُهم ________________________________________________________________
وليس تعرف حبّاً أو ترى دينا _______________________________________________________________
وأصبحت دول الاسلام قاطبةً ________________________________________________________________
بين الأنام غُثاء في الأذلِّينا _______________________________________________________________
فكلُّ واحدةٍ تسعى لصالحها ________________________________________________________________
وهمُّها أن تحوز المال والطّينا _______________________________________________________________
وليس يشغلُها ما نال إخوتها ________________________________________________________________
في أرض «أفغانَ» كانوا أو «فلسطينا» _______________________________________________________________
«موسكو» تُحطِّم والشيطان قائدُها ________________________________________________________________
أبطالَنا الصيدَ عُزْلاً في أراضينا _______________________________________________________________
تهدِّم الدُّورَ فوق الآمنين بها ________________________________________________________________
تُلقي مساجدها فوق المصلينا _______________________________________________________________
تحرّق الزرعَ والحيوان طاغيةً ________________________________________________________________
وترسل الموتَ بالنَّابلمِ مشحونا _______________________________________________________________
والمسلمون ضعافٌ من تفرقهم ________________________________________________________________
لو أجمعوا أمرهم صدُّوا الملاعينا _______________________________________________________________
تحالف الشرّ فالطغيانُ منتصر ________________________________________________________________
تفرّق الخير فاهتزّت رواسينا _______________________________________________________________
فهاتِ يا سيرة المختار أسقية ________________________________________________________________
كأسًا من الحب للإسلام يروينا _______________________________________________________________
لما رأيت لنا في الكون أجمعه ________________________________________________________________
من مسلم عاش مظلوما ومغبونا _______________________________________________________________
هذا محمدُ عانى الظلم منتشرًا ________________________________________________________________
والحق أضحى لسير القلب مطحونا _______________________________________________________________
فقام يدعو عزيزًا والأُلى معه ________________________________________________________________
رحماء بينهُمُ طهرٌ محبّونا _______________________________________________________________
إن يدعُهم مسلم قامت قيامتهم ________________________________________________________________
فلا ترى فيهُمُ ضعفًا ولا لينا _______________________________________________________________