سليمان ظاهر

1380-1290هـ 1960-1873م

سيرة الشاعر:

سليمان بن محمد بن علي بن ظاهر زين الدين العاملي النبطي.
ولد في مدينة النبطية (جنوبي لبنان) وفيها توفي، وفي لبنان قضى حياته.
درس على عدة شيوخ في النبطية والمدرسة النميرية، ومدرسة بنت جبيل، ولكن جل اعتماده في تنمية معارفه كان على نفسه.
أصدر جريدة «الموج» أوائل الانقلاب العثماني عام 1908.
عمل قاضيًا في كسروان (جبل لبنان)، وفي الهرمل (البقاع)، في عهد الانتداب الفرنسي على لبنان، ثم أُقصي بسبب توجهاته السياسية المناهضة للاحتلال.
كان عضوًا في المجمع العلمي العربي في دمشق.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مختلفة الأغراض منشورة في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات في موضوعات أدبية واجتماعية ودينية وتاريخية، نُشرت - في جملتها - في مجلة «العرفان» - اللبنانية.
شعره متنوع في موضوعاته: الاجتماع، والأخلاق، والحكم، والوصف، وذم المدينة العصرية، وفي الحماسة والسلم والحرب والسياسة، ويعد المترجم له بهذا التوسع الموضوعي صاحب سبق بالقياس إلى واقع الشعر في جبل عامل في عصره، فضلاً عن طول نفسه وتمكن قوافيه وقوة عبارته.

مصادر الدراسة:
1 - المجلس الثقافي للبنان الجنوبي: وجوه ثقافية من الجنوب - دار ابن خلدون - بيروت 1981.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (جـ 7) (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
4 - الدوريات: هاني فرحات: الثلاثي العاملي في عصر النهضة - مجلة «العرفان» - صيدا 1981.

رثاء الشهيد يوسف العظمة

أملٌ بصدر العُرْبِ والإسلامِ ________________________________________________________________
هل ذاهبٌ فيه سقوطُ الشامِ؟ _______________________________________________________________
يا يومَ وقعةِ ميسلونٍ كم جوًى ________________________________________________________________
لكِ في الحشا لا تنطفي وضِرامٍ! _______________________________________________________________
أخمدتِ من عزمات يوسفَ جذوةً ________________________________________________________________
مرهوبةَ الإيراءِ والإضرام _______________________________________________________________
ألويتِه عن سَرجه من بعدِ ما ________________________________________________________________
ألوتْ عزائمُه بكلّ لِـجام _______________________________________________________________
ما كان فيكِ الفيلقان لبأسهِ ________________________________________________________________
إلا كسرب جآذرٍ ونَعام _______________________________________________________________
وبنقع خيليه غدوتِ وبِيضه ________________________________________________________________
متشابهَ الإصباح بالإظلام _______________________________________________________________
ما كان ذاك بموهنٍ لكَ عزمةً ________________________________________________________________
مشتقّةً من نبعة الإقدام _______________________________________________________________
لهفي على الخُلْق الجميل تزينه ________________________________________________________________
بطلاقةٍ من ثغركَ البسَّام _______________________________________________________________
للعُرْب بعدَكَ كم لواعجِ زفرةٍ ________________________________________________________________
ومدامعٍ تجري عليكَ سِجام! _______________________________________________________________
فلتبكينَّكَ أمّةٌ ناصحتَها ________________________________________________________________
وبنُصحها استعذبتَ كأسَ حِمام _______________________________________________________________
وقذفتَ نفسكَ في المهالك راغبًا ________________________________________________________________
عن عيشةٍ ذلاّ بموت كرام _______________________________________________________________
لا يوحشنَّكَ بالفلا رَمسٌ طووا ________________________________________________________________
لكَ في محانيه عِظامَ عِظام _______________________________________________________________
فلكَ الأنيسُ به ضميرٌ صنتَه ________________________________________________________________
عن هاجسات الوِزرِ والآثام _______________________________________________________________
وبه تطوف مدى الزمانِ مواكبُ الْـ ________________________________________________________________
إجلال والإكبار والإعظام _______________________________________________________________
لا يذهبنْ دمُكَ الحرام مُضيَّعًا ________________________________________________________________
فالعُربُ بعدكَ عنه غيرُ نيام _______________________________________________________________
هل أنصفَ الحلفاءُ قائدَ أمّةٍ ________________________________________________________________
أرعى الأنامِ لموثقٍ وذِمام؟ _______________________________________________________________
حلّوا الذي عقدوه في أيمانهم ________________________________________________________________
وهي الغموسُ بمدفعٍ وحُسام _______________________________________________________________
أين البوارقُ وهي برقٌ والقنا ________________________________________________________________
شُهْبٌ طوالعُ في سماء قَتام؟ _______________________________________________________________
أين الصواهلُ إن جرتْ في حلبةٍ ________________________________________________________________
لم تدرِ أيديها من الأقدام _______________________________________________________________
تختال تحت فوارسٍ عربيّةٍ ________________________________________________________________
معروفةِ الأخوال والأعمام _______________________________________________________________
صوتٌ بعالية الحجازِ مشى إلى ________________________________________________________________
أرض العراقِ إلى ربوع الشام _______________________________________________________________
قد ناصروا الحلفاءَ في يومٍ بهِ ________________________________________________________________
مطرتهمُ الهيجاءُ سُحْبَ حِمام _______________________________________________________________
هبّتْ بنصرهمُ عليهم ريحُه ________________________________________________________________
وإليهمُ أرختْ بكلّ زِمام _______________________________________________________________
تلك الصنائعُ أوقرتْهم نعمةً ________________________________________________________________
لو كافؤوا الإنعام بالإنعام _______________________________________________________________

الربيع الطلق

«دارينُ» قد حملتْ إليكَ مَلابَها ________________________________________________________________
أم «بابلٌ» أهدتْ إليكَ شرابَها _______________________________________________________________
أم جنّةُ الخلدِ - الربيعُ الطلقُ قد ________________________________________________________________
فتحتْ يدا رِضوانه أبوابها _______________________________________________________________
برزتْ بحلّته السما والأرضُ من ________________________________________________________________
صنعاءِ أنمله اكتستْ جِلبابها _______________________________________________________________
فكأن من كرم الطباعٍ شميمَه ________________________________________________________________
ومن السجايا الرائعاتِ مُذابها _______________________________________________________________
ومن القدود الناعمات غُصونَه ________________________________________________________________
ميّاسةً ومن الثغور رضابها _______________________________________________________________
إن أنكروا للدهر عارفةً وما ________________________________________________________________
عرفوا له إلا الحياةَ وصابها _______________________________________________________________
فكفاه أن من الربيع وعَرْفهِ ________________________________________________________________
ونسيمه للعارفات لُبابها _______________________________________________________________
خلعتْ عليه الخافقاتُ نسيمَها ________________________________________________________________
غضّاً وحافلةُ السحابِ رَبابها _______________________________________________________________
إن الربيع من الزمان شبابُه ________________________________________________________________
وهو المجدِّدُ للحياة شبابها _______________________________________________________________
وإذا اشتكتْ أوصابَها الأجسامُ دا ________________________________________________________________
وى في عليل نسيمه أوصابها _______________________________________________________________
وإذا الفصولُ طوتْ معاجزَ ربّها ________________________________________________________________
نشر الربيعُ فصولَها وكتابها _______________________________________________________________
إن الشعوب لكالفصول ربيعُها ________________________________________________________________
ما أدركتْ بحياتها آرابها _______________________________________________________________
وسرى كنافح عَرْفه عرفانُها ________________________________________________________________
يغشى مرابعَ عزّها ورِحابها _______________________________________________________________
ومشت على سَنن الإلهِ ودافعتْ ________________________________________________________________
عن حوضها واسترجعتْ أسلابها _______________________________________________________________
لا أن تسلّ على القريب سيوفَها ________________________________________________________________
وتدقّ في صدر الصديقِ حرابَها _______________________________________________________________
للتافهات غدوُّها ورواحها ________________________________________________________________
لا مجدَها ترعى ولا أنسابها _______________________________________________________________
مغلوبةٌ حتى على أنفاسها ________________________________________________________________
ونفيسِها مسلوبةٌ آدابها _______________________________________________________________
موثوقة الأيدي وإن من الشقا ________________________________________________________________
ءِ، طعامَها ومن الهوان شرابها _______________________________________________________________
إن تمتلك أرفاقَها فقدِ اصطفتْ ________________________________________________________________
من دونها غرباؤها أخصابها _______________________________________________________________
وإذا استهانت امّةٌ من سنّةِ الْـ ________________________________________________________________
ـباري أضاعت رشدَها وصوابها _______________________________________________________________
وطوت بدنياها صحيفةَ عيشها ________________________________________________________________
طيَّ الزمانِ خُشاشَها وذُبابها _______________________________________________________________
ومفاخرٌ عربيّةٌ ماشتْ خَوا ________________________________________________________________
لدُها السنينَ وصابرتْ أحقابها _______________________________________________________________
هل يستعيد الدهرُ أمّتَها التي ________________________________________________________________
وصلتْ بأسباب العلا أسبابها _______________________________________________________________
فتعيد في الدنيا حضارتَها وتُجْـ ________________________________________________________________
ـري في الشروق وفي الغروب عِرابها _______________________________________________________________
مضمومةً بعد النفارِ قلوبُها ________________________________________________________________
ضمَّ المثقّفةِ الصعاد كعابها _______________________________________________________________
وتذبّ عن أوطانها ولسانها ________________________________________________________________
بقواضبٍ صقلَ الزمانُ ذُبابها _______________________________________________________________
إن السيوف إذا أطالت لبثَها ________________________________________________________________
بقِرابها عاف الكماةُ قرابها _______________________________________________________________
شمل الأذى حضريَّها في الدهر والـ ________________________________________________________________
ـبادين في فلواتهم أعرابها _______________________________________________________________
في كلّ يومٍ للأعاجم غارةٌ ________________________________________________________________
شعواءُ تُذهل شيبَها وشبابها _______________________________________________________________