سليمان عمير الرواحي

سيرة الشاعر:

سليمان بن عمير بن سليمان الرواحي.
ولد في بلدة السيح (وادي محرم - ولاية سمائل الداخلية - عمان)، بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، واختلفت المصادر في مكان وفاته بين عمان،
وزنجبار.
عاش في سلطنة عمان، وزنجبار.
تلقى تعليمه الأولي في قريته «السيح»، ثم قصد زنجبار في شبابه طلبًا للعلم عن علمائها.
كان قارئًا خاصًا وإمامًا لسلطان زنجبار برغش بن سعيد بن سلطان حتى عام 1888، ومن بعده للسلطان حمد بن ثويني حتى عام 1896.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته.
شاعر تقليدي، ارتبطت تجربته الشعرية بالمدح والوصف والحنين إلى الأوطان، المتاح من شعره قصيدتان: الأولى في مدح السلطان حمد بن ثويني، اتبع فيها منهج القصيدة العربية القديمة في سياق المدح، وإسباغ الفضائل على الممدوح، والدعاء له، والثانية في ذكر بلده واصفًا فضلها ومرابعها ورجالها الأفاضل، معتمدًا لغة بسيطة سهلة، ومتبعًا العروض الخليلي والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
: الموجز المفيد نبذ من تاريخ البوسعيد - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1984.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1995.
: البلبل الصداح، والمنهل الطفاح في مختارات من الأشعار الملاح - (تحقيق د. علي محمد إسماعيل، ود. إبراهيم الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة (مصر )2002.

عناوين القصائد:

جود المليك

في مدح السلطان حمد بن ثويني ________________________________________________________________
ظهرتْ أنجم السُّعود جهارا _______________________________________________________________
فأرتْنا بعد الظلام نهارا ________________________________________________________________
فسألنا مَنْ بالرُّبوع حلولاً _______________________________________________________________
بدر تم ٍّبدا لنا فاستنارا ________________________________________________________________
فإذا ضوء وجه ملْكٍ كريمٍ _______________________________________________________________
جودُه يخجل البحارَ الغِزارا ________________________________________________________________
«حَمَدٌ» إسمه سليل «ثويني» _______________________________________________________________
طاب فرعًا وسؤددًا ونِجارا ________________________________________________________________
ملكٌ صار للرعية غيثًا _______________________________________________________________
وغياثًا لمن أتى مُستطارا ________________________________________________________________
وأتت نحوه الخلافة تسعى _______________________________________________________________
وبها صار ناهيًا أمّارا ________________________________________________________________
قد أتتْه إراثةً من جدودٍ _______________________________________________________________
فكستْه مهابةً ووقارا ________________________________________________________________
رجفتْ قبلَه الممالك خوفًا _______________________________________________________________
فرَساها بعطفةٍ لا تُبارى ________________________________________________________________
من حُماةٍ تُبيد كلَّ عدوٍّ _______________________________________________________________
أهل بأسٍ ولا يَضيمون جارا ________________________________________________________________
فغدا كلُّ خائفٍ في أمانٍ _______________________________________________________________
يتعالى على الأنام افتخارا ________________________________________________________________
جعل العدل في الرعيّة دينًا _______________________________________________________________
وعلى الجَور لا يطيق اصطبارا ________________________________________________________________
فله صولةٌ تبيد الأعادي _______________________________________________________________
وله راحةٌ تسيل نُضارا ________________________________________________________________
من يُواليه دهرُه في سرورٍ _______________________________________________________________
ومُعاديه لم يجد أنصارا ________________________________________________________________
أهلَ ذا العصر قد أتاكم مليكٌ _______________________________________________________________
حاز جودًا ورأفةً وفخارا ________________________________________________________________
إن تسلْه الغنى تجده مليّاً _______________________________________________________________
أو تسلْه الأمان صرتَ مُجارا ________________________________________________________________
وإذا جال في العريكة ولّتْ _______________________________________________________________
أُسُدُ الغاب عن لقاه نفارا ________________________________________________________________
ينكص القرن عن لقاه ذليلاً _______________________________________________________________
ذاهلَ العقل قلبُه [مذعارا] ________________________________________________________________
إن قومًا تمسّكوا بعُراه _______________________________________________________________
لهمُ الأمن عزّةً وفخارا ________________________________________________________________
والذي حاد عن طريق هُداه _______________________________________________________________
نال بُعدًا وذلَّةً وخسارا ________________________________________________________________
ربِّ هبْ لي رضاك دنيا وأخرى _______________________________________________________________
لا تشمّت بيَ الأعادي جهارا ________________________________________________________________
وأدِمْ ملكَه وشتِّت عِداه _______________________________________________________________
لا تبقّي بأرضه ديّارا ________________________________________________________________
وأعذْهُ من كيد كلِّ حسودٍ _______________________________________________________________
وله اجعلْ كلَّ الورى أنصارا ________________________________________________________________
عش عزيزًا منعَّمًا في سرورٍ _______________________________________________________________
ما همَى الوَدْقُ صوبُه مدرارا ________________________________________________________________

بلدي

هام قلبي بذكْر خير مكانِ ________________________________________________________________
دارِ عزٍّ ومنعةٍ وأمانِ _______________________________________________________________
معدن الجود والسَّماح إذا ما ________________________________________________________________
مُقْتِرٌ رام نَفْيَ فقرٍ مداني _______________________________________________________________
قد حمَتْها أن تُستباح رجالٌ ________________________________________________________________
عدَّدوا الطعن من قديم الزمان _______________________________________________________________
من بني «عبسَ» أهل بأسٍ شديدٍ ________________________________________________________________
من «مَعَدٍّ» يُعزى إلى «عدنان» _______________________________________________________________
إن تُرِدْ وصف كونِها بمكان ________________________________________________________________
خذه حقًا تجدْهُ في تبياني _______________________________________________________________
في «مزونٍ» لها قرارٌ مكينٌ ________________________________________________________________
ذكرُها شائعٌ بكلِّ مكان _______________________________________________________________
لو تراها رأيت شيئًا عجيبًا ________________________________________________________________
لم تجد قطُّ مثله بمكان _______________________________________________________________
أتقن الله سورَها من جبالٍ ________________________________________________________________
راسياتٍ أغنت عن التِّبيان _______________________________________________________________
وشبيه بسدِّ «يأجوجَ» لكنْ ________________________________________________________________
ليس هذا وسدّهم سيّان _______________________________________________________________
وعليها المياهُ تنصبُّ صبّاً ________________________________________________________________
وكذا الغيث دائم الوَكَفان _______________________________________________________________
وبحافاتها قرًى عن يمينٍ ________________________________________________________________
وشمالٍ يا نعمَها من جِنان _______________________________________________________________
وبها النخل والزروع وكرمٌ ________________________________________________________________
ثمْرها يانعٌ لهم متداني _______________________________________________________________
وعليها من الطيور صنوفٌ ________________________________________________________________
ساجعاتٌ بطيّب الألحان _______________________________________________________________
رمت أسلو عن ذكْرها بسواها ________________________________________________________________
كيف أسلو ومكثُها بجَناني _______________________________________________________________
لهْفَ نفسي على زمانٍ تقضّى ________________________________________________________________
كنت فيه من النوى في أمان _______________________________________________________________