سليمان محمد الكندي

1337-1295هـ 1918-1878م

سيرة الشاعر:

سليمان بن محمد بن أحمد بن عبدالله الكندي.
ولد في بلدة الحاجز (وادي حطاط بولاية العامرات - محافظة مسقط) وتوفي في نزوى بالمنطقة الداخلية التي تعتبر أصل آبائه.
قضى حياته في عُمان.
تلقى تعليمه الأولي عن والده، ثم حفظ القرآن الكريم، وواصل تعليمه على ابن عمه، ثم على بعض العلماء في مسجد الخور بمسقط.
عمل بالتدريس في مسجد الخور، ثم انتقل إلى نزوى حيث تولى فيها القضاء للإمام سالم بن راشد الخروصي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، مثل: «شقائق النعمان» و«روض الأزهار»، وله أراجيز فقهية (مخطوطة)، منها: «عقد أصول الفرائض»، وشرحها: «البحر الفائض على عقد أصول الفرائض».

الأعمال الأخرى:
- له بداية الإمداد على غاية المراد - (تحقيق: محمد بن علي الصليبي) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1986.
شاعر تقليدي فقيه، تنوعت ملامح تجربته بين الأسئلة والأجوبة والحكمة والمراسلات والمدح والفخر والمعارضات، متبعًا نهج القصيدة العربية التقليدية: عروضًا وموسيقى وقافية موحدة وحرصًا على المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - أشعار عمانية مخطوطة بوزارة التراث القومي والثقافة - رقم 1346.
2 - عامر بن خميس المالكي: الدر النظيم من أجوبة أبي مالك بالمناظيم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1982.
3 - عبدالله بن مهنا العبري: روض الأزهار في الخطب والأشعار - (مخطوط) - وزارة التراث القومي والثقافة - رقم 2442 - الخاص 124ز.
4 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
5 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.
6 - ناصر بن منصور الفارسي: نزوى عبر الأيام: معالم وأعلام - مطابع النهضة - مسقط 1995.

من قصيدة: الدهر يسرع بالأنام

الدهر يسرع بالأنامْ ________________________________________________________________
سوقا لأحواض الحِمامْ _______________________________________________________________
لا زال يغتال الورى ________________________________________________________________
قسرًا إلى يوم القيامِ _______________________________________________________________
كم مصبحٍ يبغي المسا ________________________________________________________________
فاغتاله دون المرام _______________________________________________________________
سهم المنية ليس يحـ ________________________________________________________________
ـمي عنه مرتفعُ الأكام _______________________________________________________________
كلاّ ولا تحمي المعا ________________________________________________________________
قلُ والصَّواهل واللّهام _______________________________________________________________
أين الألى شادوا الصيا ________________________________________________________________
صي والألى سادوا الأنام _______________________________________________________________
أين البهاليلُ الأُلى ________________________________________________________________
مرّوا كأحلام المنام؟ _______________________________________________________________
قد حثَّهم داعي المنو ________________________________________________________________
نِ فأصبحوا رهنَ الرّغام _______________________________________________________________
كم من أخٍ شرف يُرى ________________________________________________________________
في عرش عزٍّ لا يُرام _______________________________________________________________
فثوى بلحدٍ ضيِّقٍ ________________________________________________________________
من بعد متَّسع المقام _______________________________________________________________
ترك القصور وكلما ________________________________________________________________
قد كان يجمع من حطام _______________________________________________________________
فهو الرهين لما أتى ________________________________________________________________
إما نعيمٌ أو غرام _______________________________________________________________
يا غافلاً ويكَ انتبهْ ________________________________________________________________
ما ذي الدُّنا إلا جَهام _______________________________________________________________
واعمل لنفسك صالحًا ________________________________________________________________
تُجزى به يوم القيام _______________________________________________________________
فلقد ثوى بحر العلو ________________________________________________________________
مِ إمامُنا القطب الهمام _______________________________________________________________
علاّمة العلياء شمـ ________________________________________________________________
ـسُ الدين ممتطئ السَّنام _______________________________________________________________
قطب الكمال ونقطة الـ ________________________________________________________________
إحسان كهفٌ للكرام _______________________________________________________________
«عبدُالإله السالميـ ________________________________________________________________
ـيُ» المجتَبى نور الظلام _______________________________________________________________
كَشّاف كلِّ مهمّةٍ ________________________________________________________________
عرضت وللنُّوب العظام _______________________________________________________________
فكأنما العلم الشريـ ________________________________________________________________
ـفُ بكفّه ألقى الزمام _______________________________________________________________
يأتي العويصُ له مطيـ ________________________________________________________________
ـعًا إن نِثارًا أو نظام _______________________________________________________________
غوّاصُ لُجِّ المشكلا ________________________________________________________________
تِ إذا دهتْ كشفَ اللِّثام _______________________________________________________________
يجلو غوامض كلِّ فنْـ ________________________________________________________________
ـنٍ لا يُفلُّ له حسام _______________________________________________________________
فهو المجلّي في ميا ________________________________________________________________
دين البلاغة والكلام _______________________________________________________________
قد كان سبّاقًا إلى الـ ________________________________________________________________
ـخيراتِ [وافي] للذمام _______________________________________________________________

من قصيدة: ترفق بنفسك

أخا الجهل لا تركبنَّ المتاعبْ ________________________________________________________________
فدع عنك شتم كرام المناصبْ _______________________________________________________________
أراك تعاطيت أمرًا عظيمًا ________________________________________________________________
يؤدِّيك يا ذا لشرّ العواقب _______________________________________________________________
تعدّيتَ طوركَ حتى اقتحمت ________________________________________________________________
تُناطح صخرًا هل العقل ذاهب؟ _______________________________________________________________
أمِ الأمر خافٍ عليك فتبدي ________________________________________________________________
سفاسفَ خِزْي أو الجهل غالب _______________________________________________________________
أيا مدَّعي الزُّهد ويكَ اقتصدْ ________________________________________________________________
فما الزهد ياذا بقصِّ الشوارب _______________________________________________________________
ولكنّما الزهد تقوى الإله ________________________________________________________________
وحفظ اللسان وترك المعاتب _______________________________________________________________
تظاهرت للناس زهدًا عظيمًا ________________________________________________________________
وتوهم أنك تقفي الرغائب _______________________________________________________________
فلا تتعبِ الجسم في غير شيءٍ ________________________________________________________________
فما أنت إلاّ كنسج العناكب _______________________________________________________________
ترفَّقْ بنفسك لا تهلكَنْها ________________________________________________________________
ولا توردنْها حياضَ المتاعب _______________________________________________________________
فلو كنت تعلم ماذا ترى ________________________________________________________________
لأسبلت دمعًا كماء السّحائب _______________________________________________________________
ولكنّما الجهل أغراك حتى ار ________________________________________________________________
تكبتَ صعابَ الرَّدى والمعاطب _______________________________________________________________
ستعلم حينا بما قد جهلت ________________________________________________________________
إذا حاطت الخيل من كلِّ جانب _______________________________________________________________
ونادى المنادي رحى الحرب دارت ________________________________________________________________
بحيَّ على الدِّين من كل ضارب _______________________________________________________________
هناك اختبرنيَ ياذا العمى ________________________________________________________________
فإني هزبرٌ شديدُ المخالب _______________________________________________________________
وإني حسامٌ شديد المضا ________________________________________________________________
فلست بآوي البيوت الخرائب _______________________________________________________________
فيا عجبًا لك يا مدّعي ________________________________________________________________
لكسب المعالي ونيل المراتب _______________________________________________________________

من قصيدة: مزقت جلباب الأدب

مزَّقتَ جلبابَ الأدبْ ________________________________________________________________
وعرضت نفسك للعطبْ _______________________________________________________________
ونصبت نفسك عرضةً ________________________________________________________________
لسهام أرباب الأدب _______________________________________________________________
فاصبر أوِ اجزع إن تشا ________________________________________________________________
لا بدَّ أن تلقى النصب _______________________________________________________________
ذق إنك الليث الهما ________________________________________________________________
م الصادق البحر النجب _______________________________________________________________
من زاغ عن سننِ الهدى ________________________________________________________________
ألِف المذلَّة والتعب _______________________________________________________________
تهجو الكرامَ أولي النُّهى ________________________________________________________________
شمَّ الأنوف أولي الحسب _______________________________________________________________
بيضَ الوجوه كريمةً ________________________________________________________________
أحسابُهم أهل الرتب _______________________________________________________________
حازوا الفضايل والفوا ________________________________________________________________
ضلَ هم غطارفةُ العرب _______________________________________________________________
وهم البحورُ الزاخرا ________________________________________________________________
تُ إليهمُ تُحدَى النُّجُب _______________________________________________________________