سليمان نصر

1401-1311هـ 1980-1893م

سيرة الشاعر:

سليمان نصر.
ولد في قرية قلحات (منطقة الكورة - شمالي لبنان) وفيها توفي.
عاش في عدة قرى لبنانية، متعلماً، ومعلماً.
تلقى تعليمه المبكر في قريته، ثم في مدرسة البلمند المجاورة، ثم قصد مدرسة البستان في المحيدثة لصاحبها الشيخ إبراهيم المنذر، فدرس العربية والفرنسية.
اشتغل بالتدريس في قريته، وفي مدرسة دير البلمند، وبعد تنقلات قصد طرابلس فعلم في مدرسة الروم الوطنية (1924) - ثم انتقل إلى مدرسة الكلية الوطنية في الشويفات فظل فيها زهاء ثلاثين عاماً.
عمل في التعليم ما بين (1913 و1963).

الإنتاج الشعري:
- له «راهبة عبرين» - قصة منظومة عن حكاية بعنوان «بديع وراحيل» - وهي مطولة من الشعر العمودي، تنوعت فيها القوافي لتجاري تسلسل الأحداث، وتعدد الأمكنة، والمتكلمين (مجهولة البيانات)، و«باقة من ورودي الضائعة» - ديوان صدر بعد وفاته - المركز الفني للطباعة والإعلان - طرابلس (لبنان) 2002 . (تضمن الديوان مطولته القصصية المفقودة: «راهبة عبرين» - وتصدرته كلمة لابنة المترجم له، ونبذة تعريفية عن حياته وفنه بقلم سمير سليمان - وتبعتها كلمات أخرى أكدت أن الديوان لا يشمل كل شعره، بل ما أمكن جمعه بعد احتراق النسخة الكاملة التي كان المترجم له أعدها بنفسه وأودعها إحدى مطابع بيروت، التي احترق فيها الديوان إبان الأحداث الدامية التي تعرضت لها المدينة)، ونشرت له قصائد في ديوان الشعر الشمالي الصادر عن المجلس الثقافي للبنان الشمالي، ونشرت له قصائد في مجلة الزهراء، ومجلة
صوت الشباب، ومجلة الأديب.
طرق معظم أبواب الشعر التقليدية، باستثناء ما ترفع عنه من المدح والهجاء، أو يعافه كالنوح والبكاء، ومع هذا فأكثر شعره ينبعث عن مناسبات، بخاصة التهاني والمراثي والمراسلات الإخوانية. غنّى في شعره للطفولة والأمومة والريف والطبيعة، وكتب القصيدة القصيرة، والمطولة القصصية، بل امتدت إلى أن تكون رواية منظومة، تتراءى في بعض قصائده ملامح من المعري، ومن الشاعر القروي. نظم القصيدة الموحدة القافية، وذات القوافي المتعددة . والرباعيات، والأرجوزة المصرعة، وقد يمزج
بين أكثر من تشكيل شعري في القصيدة الواحدة، وقد سبقه فوزي المعلوف وإيليا أبو ماضي إلى هذا الصنيع. وقد تعددت قصائده القصصية بما يدل على طول نفسه، وامتداد خياله، وقد ظلت قصائده ملتزمة بالعروض الخليلي.

مصادر الدراسة:
1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - دار جروس برس - طرابلس 1996.
2 - ما قيل عنه في مهرجان تكريمه عقب صدور ديوانه.

من قصيدة: صوت لبنان

لك منزلٌ طيَّ الصدور مشيَّدُ ________________________________________________________________
وهوًى على كرّ العصور مخلَّدُ _______________________________________________________________
ما زال صوتك في النوادي ذا صدًى ________________________________________________________________
طوراً يرقّ وتارةً يتشدّد _______________________________________________________________
هو كالحياة نعومةً وصلابةً ________________________________________________________________
آناً يلين وآنةً يتمرّد _______________________________________________________________
فيه من النغم الطروب مغرِّدٌ ________________________________________________________________
ومن الكفاح مدجّجٌ ومجنَّد _______________________________________________________________
ومن الحمائم نوحُها وهديلها ________________________________________________________________
ومن البراكين اللظى المتوقِّد _______________________________________________________________
ومن الصحارى الحالمات هجيرها ________________________________________________________________
ومن الجبال نسيمها المتبرِّد _______________________________________________________________
ومن الرياض الناضرات تَأرُّجٌ ________________________________________________________________
ومن الغصون الغانيات تَأوُّد _______________________________________________________________
ومن البحار المائجات كنوزها ________________________________________________________________
ومن الطبيعة سحرها المتجدِّد _______________________________________________________________
«شوقي»!! خلقتَ من البيان روائعاً ________________________________________________________________
يُطْوى الزمان وعمرهنَّ يُمدَّد _______________________________________________________________
أطْلَلْتَ، والوطنُ الحبيب مكبّلٌ، ________________________________________________________________
واهي العروش، مضلَّلٌ مُستعبَد _______________________________________________________________
فرفعت صوتك كالرعود معلّماً ________________________________________________________________
تُملي الدروس على الملوك وتُرشد _______________________________________________________________
وشَبَبْتَ، والفوضى تمزّق أرضَنا ________________________________________________________________
والجهل يعبث بالنفوس ويقعد _______________________________________________________________
والشعرُ مشلول الجناح، مقيَّدٌ ________________________________________________________________
باللفظ، محدود الرؤى، متجمِّد _______________________________________________________________
كالمومياء مكفَّنٌ في غاره ________________________________________________________________
لا روحَ في أوصاله تتردَّد _______________________________________________________________
فنفختَ فيه دماً جديداً مارداً ________________________________________________________________
وإذا به صوبَ الشوامخ ينهد _______________________________________________________________
ويغوص في لجج الحياة مصوّراً ________________________________________________________________
ما ثَمَّ في أعماقها يتولّد _______________________________________________________________
فإذا له عينٌ ترى ما لا يُرى ________________________________________________________________
وإذا له في كل معركةٍ يد _______________________________________________________________
شوقي!! وهل للشعر قبلك رائدٌ ________________________________________________________________
مُتفَنِّنٌ في صوغه متفرِّد؟ _______________________________________________________________
عالجتَهُ حَدَثًا فجئتَ مُقلِّدًا ________________________________________________________________
حتى انتهيتَ وأنت فيه مجدِّد _______________________________________________________________
وسعى إليك الصولجان وراح في ________________________________________________________________
يُمناك ينزع للكمال ويصعَد _______________________________________________________________
تلك الإمارةُ كم رفعتَ لواءَها ________________________________________________________________
وتركتها سِفْرًا لمن يسترشِد _______________________________________________________________

حييت يا زحل

حُيِّيْتَ يا «زَحْلَ» وادي الشعر والحُورِ ________________________________________________________________
ومهبطَ الوحي في شتى التَّصاويرِ _______________________________________________________________
أبناؤك الشَّمسُ في عرس الجمال، وفي ________________________________________________________________
دفع الكوارث أبطالُ الأساطير _______________________________________________________________
حماةُ لبنانَ يومَ الجوّ معتكرٌ ________________________________________________________________
وثِقْلُهُ يومَ تقييم المقادير _______________________________________________________________
وصوتُ بلبله الشادي برفعته ________________________________________________________________
على انبلاج السَّنا في موكب النور _______________________________________________________________
«سعيدُ» غنّاه أحلى ما ترجِّعه ________________________________________________________________
حناجرُ الطير في عرس الشحارير _______________________________________________________________
غنّى البطولةَ، فاهتزّت أرائكها ________________________________________________________________
تضيق بالمجد من وطء المغاوير _______________________________________________________________
غنّى السياسةَ، فابيضَّت ملامحها ________________________________________________________________
وقدَّم النصحَ في أنقى القوارير _______________________________________________________________
وجاء بالغزل العالي، فرفَّ له ________________________________________________________________
هدبُ الصبايا على خزّ المقاصير _______________________________________________________________
«مشواره» كالصِّبا! كم فيه من صورٍ ________________________________________________________________
للسحر تغرق في سحر المشاوير _______________________________________________________________
و«بنتُ يَفْتاحَ» في أنفاسها شُهُبٌ ________________________________________________________________
من اللهيب على كفّ الأعاصير _______________________________________________________________
و«رندلي» جنّةٌ كم في مقاصفها ________________________________________________________________
للطير بوحٌ، وفوْحٌ للأزاهير _______________________________________________________________
وصوت «قُدموسَ» بركانٌ أصمَّ به، ________________________________________________________________
في معرض الشعر، آذان الزرازير _______________________________________________________________
أحيا للبنانَ ما طار الزمانُ به ________________________________________________________________
ونام عن بعثه عينُ النواطير _______________________________________________________________
فالحرفُ يرقص في آياته ثملاً ________________________________________________________________
كشعلة النور في كفّ الدياجير _______________________________________________________________
والأرز قال «سعيدٌ نصف من شهدت ________________________________________________________________
هذي الذرى والشواطي من مشاهير» _______________________________________________________________

أين الوسام؟

أين الوسامُ؟ ولِمْ تَوا ________________________________________________________________
رى بعدما استعلى بصدرِكْ؟ _______________________________________________________________
أترى استحال أزاهراً ________________________________________________________________
راحت تُذيع شميمَ عِطْرِكْ! _______________________________________________________________
أتُرى تحوَّلَ نسمةً ________________________________________________________________
حُمِلَتْ على أمواج سحرك! _______________________________________________________________
أترى استقلّ فراشةً ________________________________________________________________
طارت تنمّ بطهر سِرّك! _______________________________________________________________
يا واسعَ الخدمات، ما ________________________________________________________________
أعلى مقامَك ذا الوِسامْ _______________________________________________________________
الزُّهر تعرف بعض فَضْـ ________________________________________________________________
ـلِكَ والشواطي والغمام _______________________________________________________________
يا منشئَ الجيلِ الـمُسَلْـ ________________________________________________________________
ـلَحِ باليراعة والحسام _______________________________________________________________
هذي بلادك، لو وُلِيـ ________________________________________________________________
ـتَ الأمرَ، ما كانت تُضام _______________________________________________________________
إنّي جمعتُ من الرفا ________________________________________________________________
قِ أبرَّ عاطفةِ الولاءْ _______________________________________________________________
وجلوتُها لك فوق ما ________________________________________________________________
زانَ الوسامُ من الضياء _______________________________________________________________
أبقى وسامٍ أن يرا ________________________________________________________________
كَ الناس من نعم السَّماء _______________________________________________________________
كالدِّيمة المعطاء، ما ________________________________________________________________
منَّتْ، وإن كثرَ العطاء _______________________________________________________________
يفنى الوسامُ، وتنطوي ________________________________________________________________
كالظلّ أمجادُ القصورْ _______________________________________________________________
وتنام أحلام الرَّبيـ ________________________________________________________________
ـعِ، فلا عطورَ ولا زهور _______________________________________________________________
والشُّهبُ يدركها القضا ________________________________________________________________
ءُ وينطفي نور البدور _______________________________________________________________
والجودُ والتِثقيف أَنْـ ________________________________________________________________
ـبلُ ما تُخلِّدُهُ العصور _______________________________________________________________