سليمان يوسف بلال

1328-1259هـ 1910-1843م

سيرة الشاعر:

سليمان يوسف سليمان بلال.
ولد في قرية الرويسة (بانياس - غربي سورية)، وتوفي في قرية عين الكبيرة (صافيتا - غربي سورية).
قضى حياته في سورية.
تلقى تعليمًا تقليديًا عن والده، ثم تزود بالعلوم الدينية واللغوية عبر القراءة ومجالسة علماء عصره.
عمل بتعليم الأطفال مبادئ اللغة، ومارس بعض الأعمال الحرة، ثم تفرغ لبعض أمور الدين.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات مخطوطة في الفقه والدعاء، منها: الدر النضيد، والأدب المفيد للطالب المريد.
شاعر تقليدي، نظم فيما ألفه شعراء عصره، غلب على شعره المدح، المتاح من شعره قصيدتان في مدح الشيخ يونس منصور: يتجلى في الأولى الطابع التقليدي
لقصيدة المدح العربية، حيث المقدمة الغزلية ثم إسباغ المكارم على ممدوحه، والاعتماد على التشبيه في إبراز صورته والتعبير عن عاطفته نحوه.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث هيثم يوسف مع بعض أفراد من أسرة المترجم له - طرطوس 2005.

عناوين القصائد:

دم المحبّ

دمُ المحبِّ على الأطلال مطلولُ ________________________________________________________________
وسيفُ سحر عيون العِين مسلولُ _______________________________________________________________
هُنَّ الحواجب من تحت الحجاب لها ________________________________________________________________
منا أسيرٌ ومجروحٌ ومقتول _______________________________________________________________
وللنوى والهوى العذريِّ في كبدي ________________________________________________________________
وقفٌ مريعٌ وتغريبٌ وتهويل _______________________________________________________________
ما حدَّثَ الركب عن سلمى «بذي سلمٍ» ________________________________________________________________
إلا وهيَّجني سجعٌ وموثول _______________________________________________________________
وفي الستائر بنتُ الخِدر نفحتُها ________________________________________________________________
مسكٌ ومبسمُها بالشهد معسول _______________________________________________________________
مسكٌ يفوحُ وأنوارٌ تلوح على ________________________________________________________________
خدٍّ مضيءٍ بماءِ الحسن مطلول _______________________________________________________________
من منصفي من قضيبٍ في كثيب نقًا ________________________________________________________________
أعلاه بدرٌ عليه الليل مسدول _______________________________________________________________
يا لائمي في هوى قومٍ أحبُّهُمُ ________________________________________________________________
والناسُ في الحبِّ معذورٌ ومعذول _______________________________________________________________
عليك نفسَكَ إن العمر عاريةٌ ________________________________________________________________
ومُرتعي روضة الآمال مهزول _______________________________________________________________
وإن جفاك صديقٌ أو نبا زَمَنٌ ________________________________________________________________
فحسبك الليل والبُزْلُ المراسيل _______________________________________________________________
فاقصدْ وطاءً سقاه الله من وطنٍ ________________________________________________________________
فربعه بوليّ الله مأهول _______________________________________________________________
ذرْ «يونسًا نجل منصورٍ» فهِمَّته ________________________________________________________________
في الدين من دونها غَفْرٌ وإكليل _______________________________________________________________
واسجدْ لربك شكرًا عند رؤيته ________________________________________________________________
والثمْ بنانَ يدٍ في باعها طول _______________________________________________________________
وانزلْ من الدين والدنيا بنورهما ________________________________________________________________
فالعسرُ يسرٌ به والعَقدُ محلول _______________________________________________________________
واستنجدَنْه من البلوى تجدْ رجلاً ________________________________________________________________
يقضي ويمضي وأمرُ الله مفصول _______________________________________________________________
صافي السرائر لُبُّ اللبِّ ذو شرفٍ ________________________________________________________________
أغرُّ أنجابُه غُرٌّ بهاليل _______________________________________________________________
يرتاح للجود إن حفَّ الوفود به ________________________________________________________________
كأنه بشمول الراح مشمول _______________________________________________________________
ربُّ العلوم اللَّدنيّات ما رسمت ________________________________________________________________
خطّاً وما ضمَّها درسٌ وتحصيل _______________________________________________________________
له طلائعُ ربانيَّةٌ كُشفت ________________________________________________________________
للنور والعلم معقولٌ ومنقول _______________________________________________________________
فما صريحٌ ومبنيٌّ ومطَّرِدٌ ________________________________________________________________
وما دليلٌ وتأميلٌ وتعليل _______________________________________________________________
يا من إذا لُذْتُ فيه حاطني وثنَى ________________________________________________________________
نابَ النوائب عنّي وهو مفلول _______________________________________________________________
يا من له عند خَلْق الله مرتبةٌ ________________________________________________________________
وعند خالقه فضلٌ وتفضيل _______________________________________________________________
أنت الذي أنت فردٌ لا نظيرَ له ________________________________________________________________
كالشمس ليس له بالشُّهْب تمثيل _______________________________________________________________
يداك بحر كراماتٍ وبحر ندًى ________________________________________________________________
فما «الفراتُ» وما «سيحونُ» و«النيل» _______________________________________________________________
جاوزتَ غاية أهل الفضل منفردًا ________________________________________________________________
بالفضل فاتَّسعت فيك الأقاويل _______________________________________________________________
ولستَ في حلل التوحيد مفتخرًا ________________________________________________________________
بمن له الفخر بالتعظيم موصول _______________________________________________________________
هل عطفةٌ منك يا مولايَ تبلغُني؟ ________________________________________________________________
منك الدعاءُ بفضل الله مقبول؟ _______________________________________________________________
عِدْني بخيرٍ فأهلُ الخير أنت ولم ________________________________________________________________
يجزْ بإنجاز وعدٍ منك تطويل _______________________________________________________________
يا سيّدي قد علمتَ الدهرَ ذا غِيَرٍ ________________________________________________________________
وللوفاء على الإطلاق تفضيل _______________________________________________________________
فاشفعْ بصاحب أعيالٍ وعيْلتِه ________________________________________________________________
إن كان يُرجى لحال القوم تحويل _______________________________________________________________
وارحمْ مساكينَ من دينٍ أصاب به ________________________________________________________________
دهرٌ مضى وغريمُ الدَّيْنِ ممطول _______________________________________________________________
كم من بهم شبحٌ شِبْهُ الخلال إذا ________________________________________________________________
رأيتهم قلتَ ما هذي التماثيل _______________________________________________________________
بهم حريمٌ وأرحامٌ وحاشيةٌ ________________________________________________________________
وأمّهاتٌ وأبناءٌ مثاكيل _______________________________________________________________
فاعطفْ دعاءك وافعلْ ما استطعت بهم ________________________________________________________________
فجاهُ وجهك في الدارين مقبول _______________________________________________________________
لا زلتَ للحلم يا بدرَ الوجود أخا ________________________________________________________________
مجدٍ عليك من التقوى سرابيل _______________________________________________________________
ودمتَ في النعمة الخضراء ما سجعت ________________________________________________________________
وُرقٌ وما تُليَتْ حم تنزيل _______________________________________________________________

تلوذ بك الآمال

هنيئًا لك التعظيمُ يا «يونسَ» الرّضا ________________________________________________________________
محامدُ في الدارين تستغرق الحمدا _______________________________________________________________
رعيتَ رياض المجد طفلاً وناشئًا ________________________________________________________________
وكهلاً فمن ذا يدّعي معك المجدا؟ _______________________________________________________________
تلوذ بك الآمال وهي غريبةٌ ________________________________________________________________
فتؤنسُها يا «يونسَ» الخيرِ و[السّعدا] _______________________________________________________________
عفافٌ وإنصافٌ وحسنُ شمائلٍ ________________________________________________________________
تفوق شمولَ الراح ممزوجةً شهدا _______________________________________________________________
أيا سيّدي همٌّ وسقمٌ وغربةٌ ________________________________________________________________
ودَيْنٌ أقاسيه ولست به جلدا _______________________________________________________________
وغربةُ أطفالٍ وبُعد منازلٍ ________________________________________________________________
وإخوانُ صدق ذبت من أجلهم فقدا _______________________________________________________________
فجُدْ بدعاك الآن وانجحْ لطلبتي ________________________________________________________________
فما غيره أختار أبغي به القصدا _______________________________________________________________
بقيتَ لدين الله عزّاً وللعِدا ________________________________________________________________
حسامًا وللراجين عارفةً تُسدى _______________________________________________________________
ولا زلت للإخوان خالفَ سالفٍ ________________________________________________________________
ونورَ منارٍ تستضيء بك الرشدا _______________________________________________________________
وأنجالكَ السامون يا ربِّ زِدهمُ ________________________________________________________________
سرورًا وإقبالاً ورشدًا بل السَّعدا _______________________________________________________________