سند أرمانيوس

1385-1316هـ 1965-1898م

سيرة الشاعر:

سند أرمانيوس مينا نصير.
ولد في مدينة أخميم (محافظة سوهاج - صعيد مصر) وتوفي فيها.
عاش في مصر.
تلقى تعليمًا نظاميًا، وواصل دراسته حتى حصل على شهادة البكالوريا، مما أهله للالتحاق بمدرسة المهندس خانة، وتخرج فيها مهندسًا.
عمل مهندسًا بالجيش الإنجليزي أيام احتلاله لمصر، ومهندسًا لمدينة رشيد، ثم عاد لبلده سوهاج للعمل مهندسًا ومقاولاً.
كان عضوًا بدار الثقافة بسوهاج، وعضو جمعية جنود المسيح بها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها المجلة الجديدة في عصره (كان يصدرها سلامة موسى)، منها: «وطني والحرب» - ع86 - القاهرة - 12 من فبراير 1936، و«حبيبتي» - القاهرة - 22 من فبراير 1936.وله قصائد مخطوطة، وله قصائد ألقاها في مهرجان الشعر بقصر ثقافة سوهاج.
قصائده طويلة إلى متوسطة الطول، تلتزم أعاريض الخليل، يغلب عليها الاتجاه الوطني والتفاعل مع قضايا الوطن، وتصوير جزعه وأسفه على الحروب التي تجري
على ساحته، وأخرى في الدعوة إلى الوحدة الوطنية ومحاربة التطرف والدعوة إلى الاقتداء بالزعيمين المسلم والمسيحي: مصطفى النحاس، ومكرم عبيد. له قصائد وجدانية في التعبير عن تأثير محبوبته عليه التي يشي التأويل النصي بكونها ابنته.
كرمه قصر ثقافة سوهاج، ونقابة المهندسين، وجمعية جنود المسيح.

مصادر الدراسة:
1 - الدليل العصري العام للجمهورية العربية المتحدة وسائر البلاد العربية - الشركة المصرية السودانية للطبع والدعاية - مطبعة دار التعاون - 1965.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع ابنة المترجم له - سوهاج 2006.

من قصيدة: وطني والحرب

لو كان يدفع حرَّها نفثاتي ________________________________________________________________
لأرقتُ دمعَ يراعي في الصفحاتِ _______________________________________________________________
وبذلتُ ما يحوي الجنانُ بخاطري ________________________________________________________________
ولكنت أُهديها فنونَ بناتي _______________________________________________________________
أو لو تردُّ جوانحي سهمَ العدا ________________________________________________________________
لأخاطرنّ لردِّه بحياتي _______________________________________________________________
وأذود عن حوض الكنانة عاديًا ________________________________________________________________
سوءًا فتحيا مصرُنا عمّاتي _______________________________________________________________
ماذا عسى يُجدي العديمُ وقد غدا ________________________________________________________________
يقضي طويلَ الليل في زفرات _______________________________________________________________
ماذا وقد سرّحتُ طرْفي في الملا ________________________________________________________________
عِقْدَيْن لم أعثر على رغباتي _______________________________________________________________
ولكم طمحتُ بناظريَّ فلم أجد ________________________________________________________________
سَمْحًا يُصيخُ إذا بثثتُ شكاتي _______________________________________________________________
فحملت من جور الزّمان ورزئه ________________________________________________________________
ما قد تنوء به ذُرا «عرفات» _______________________________________________________________
جهدُ المقلِّ دموعُه تجري على ________________________________________________________________
وجناته، يا حرَّ ذي الوجنات _______________________________________________________________
أجريتُها وصبرت عن عيني لها ________________________________________________________________
فلعل في الصبر الجميل أُساتي _______________________________________________________________
عهدي بنفسي في الشدائد أنني ________________________________________________________________
جَلْدٌ على نوَب الزمان العاتي _______________________________________________________________
حتى جزعتُ، وما جزعت لحادثٍ ________________________________________________________________
جزعي على وطني الذي هو ذاتي _______________________________________________________________
النارُ خارجه وداخله معًا ________________________________________________________________
قد طوَّقتْه من ثماني جهات _______________________________________________________________
من «دولة الرومان» في صحرائنا ________________________________________________________________
لا حبَّذا الرومان في الدَّوْلات _______________________________________________________________
هي أمةٌ بعثتْ أضاليلَ الهوى ________________________________________________________________
إن الهوى ضربٌ من الآفات _______________________________________________________________
حسبوا الحروب مع «النجاشي» لعبةً ________________________________________________________________
يُنهونها في أقصر الأوقات _______________________________________________________________
سكن «الرؤوس» وقد تحرَّكَ للأذى ________________________________________________________________
«ديبونو» فاغترّوا بذي السكنات _______________________________________________________________
لما تمادوا في الغرور أروهُمُ ________________________________________________________________
أن السكونَ بداية الحركات _______________________________________________________________
يا ويح «بادوليو» بعاثر حظه ________________________________________________________________
خسر الذي كسبوه في الغفلات _______________________________________________________________
يا ويلَهم ضلُّوا السبيل ألم تروا ________________________________________________________________
هذا العرمرمَ قد رُمي برُماة _______________________________________________________________
من كل خوّاض العجاجة أدهمٍ ________________________________________________________________
جَمِّ الوقيعة واسعِ الوثبات _______________________________________________________________
لكُمُ بماضي الحادثات معلِّمٌ ________________________________________________________________
والماضي خيرُ معلِّمٍ للآتي _______________________________________________________________
إن الحوادث علَّمتني أنهم ________________________________________________________________
وإن انتمَوا للناس كالحيّات _______________________________________________________________
يتلوَّنون تلوُّنَ الرَّقْطاء في ________________________________________________________________
حالاتهم بتلُّون الحالات _______________________________________________________________
خُلقوا كباقي الناس إلا أنهم ________________________________________________________________
شبَّوا وشابوا بأنفسٍ خَرِبات _______________________________________________________________
حربُ الحِراب شديدةٌ طعناتُها ________________________________________________________________
أمّا الخرابُ أشدُّ في الطعنات _______________________________________________________________
لولا الكراسيْ ما تجمَّعَ «جبهةٌ» ________________________________________________________________
هذا كلامي بأفصح اللهجات _______________________________________________________________

حبيبتي

خلِّها تَلْعَبُ بي ________________________________________________________________
إن هذا طلبي _______________________________________________________________
أنا أهوى لعبَها ________________________________________________________________
وهي تهوى لَعِبي _______________________________________________________________
فلها من حسنها ________________________________________________________________
شافعٌ عن غضبي _______________________________________________________________
شافعيٌّ حسنُها ________________________________________________________________
مالكيُّ المذهب _______________________________________________________________
لستُ معْها حنبليْ ________________________________________________________________
بل حنيفٌ أدبي _______________________________________________________________
إن بدَتْ في مكتبي ________________________________________________________________
شعَّ نور المكتبِ _______________________________________________________________
أو مضت صار الضُّحى ________________________________________________________________
مثلَ بعد المغرب _______________________________________________________________
نارُها في مهجتي ________________________________________________________________
نورُها في مكتبي _______________________________________________________________
ملكتني مثلما ________________________________________________________________
ملكَتْ أمّي أبي _______________________________________________________________
عينُها مفتوحةٌ ________________________________________________________________
عينُها لم تُعصَب _______________________________________________________________
إنما تغمِضها ________________________________________________________________
عن قليل الأدب _______________________________________________________________
تهزل الجدّ إذا ________________________________________________________________
رغبتْ في الطرب _______________________________________________________________
وتجدُّ الهزْلَ إن ________________________________________________________________
رغبتْ في الشغب _______________________________________________________________
إنما في جَدِّها ________________________________________________________________
مثل «داودَ النّبي» _______________________________________________________________
أو «سليمانَ» ابنِه ________________________________________________________________
حكمةٌ في أدب _______________________________________________________________
هي غضبَى وأنا ________________________________________________________________
لا أرى من سبب _______________________________________________________________
إن أقلْ ماذا جرى ________________________________________________________________
أمعنَتْ في الغضب _______________________________________________________________
أو أقلْ لا تغضبي ________________________________________________________________
فكأنْ قلتُ اغضبي _______________________________________________________________
وإذا منها اقتربْـ ________________________________________________________________
ـتُ انتحَتْ عن جانبي _______________________________________________________________
ليس يُجدي عندها ________________________________________________________________
من كلامي الطَّيّب _______________________________________________________________
قبلةٌ في ثغرها ________________________________________________________________
ذهبت بالغضب _______________________________________________________________
بسمتْ والتفتتْ ________________________________________________________________
في حياءٍ جاذب _______________________________________________________________
قبّلتْني بعد ذا ________________________________________________________________
وكأنْ لم تغضب _______________________________________________________________