سيد إبراهيم

1415-1315هـ 1994-1897م

سيرة الشاعر:

سيد إبراهيم علي.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
تلقى تعليمه بكتّاب الشيخ فرج، بحيّ القلعة، وكان يملك خطًا جميلاً، ثم التحق بالقسم النظامي بالأزهر، فتنبه مصطفى الغر لموهبته في كتابة الخطوط العربية، فرعى موهبته وسددها، وفي مجال اللغة والأدب احتضنه أستاذه (السوري) كمال الدين القاوقجي، فأضاف عشقه للشعر إلى عشقه للخط، فحفظ من المتنبي والمعري الكثير.
مارس مهنة الخط، كما كان يدرس هذا الفن في كلية دار العلوم في الأربعينيات والخمسينيات، وفي مدرسة تحسين الخطوط (لمدة نصف قرن)، وفي معهد المخطوطات العربية، وفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
كان خبيرًا في الخطوط أمام المحاكم المصرية.
كان عضوًا في جماعة أبولو، والمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية (لجنة الفنون التشكيلية)، وعضوًا بلجنة تيسير الكتابة العربية (1947) المنبثقة عن المجمع اللغوي بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- نشر قصائده في مجلة أبولو، ومجلة العصور، ومجلة الرجاء، وله في أبولو عدة قصائد ومقطوعات.. منها: «ماذا يضيرك؟» - سبتمبر 1932، «نجوى والد» - أكتوبر 1932، «لهفة» - أكتوبر 1932، «لوحة فنان» - نوفمبر 1932، «المستسلم» - سبتمبر 1933، «ملك» - سبتمبر 1933، «الهيكل العظمي» - سبتمبر 1933، «الأشجان» - مارس 1934.

الأعمال الأخرى:
- كتب المقالة الأدبية، منها: «أبو العلاء في المنام» - أبولو - أكتوبر 1932، «لون من الأدب» - أبولو - فبراير 1933، «الطبيب والكاتب والخطيب» - «الكتاب التذكاري عن الدكتور محجوب ثابت»، وألف عن تاريخ الخط العربي، وفنونه، ونماذجه، وروائعه عددًا من الكتب والكراسات، التي قررتها وزارات التربية على تلاميذها في مصر والسودان وأقطار الخليج العربي، وباكستان وإيران، وإبداعاته الخطية تنتشر في العالم الإسلامي، منها: كتب خطوط سورة الجمعة كاملة في صحن مسجد جاما بالهند - وشارك في كتابة قاعدة السلاطين وبوابة القصر بتركيا - وكتب عناوين مئات من الصحف والكتب في أنحاء الوطن العربي.
شاعر مقل، يصدر عن وجدان رهيف وخاطر حر، يلتقط اللحظة ويصور ظاهرها في أبيات لا تطول عادة، ولكنها تشبع المعنى الذي يروم، فمع تنوع موضوعاته، ومحاولة
الابتكار فيها، يبدو مثوله في أثنائها أهم ما تنطوي عليه.
تطغى شخصية الخطاط على جانب الشعر، ولهذا اتجه إليها الكتاب الذين كتبوا عنه، مثل خالد محمد خالد، وفاروق شوشة، والعوضي الوكيل (في مصر) ومحمد شريفي
الأستاذ بكلية الفنون الجميلة بالجزائر.. وغيرهم. وكذلك اتجه التكريم، إذ عُرِف بلقب: أمير الخط العربي، وعميد الخط العربي، وشاعر الخط العربي، ونظّم مركز الأبحاث
للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية مسابقته الدولية عام 2000 باسمه «عميد الخط العربي سيد إبراهيم»، وكُرّم في عيد العلم (1979) كونه رائدًا من رواد التعليم،
وأقيمت له معارض في حياته وبعد رحيله.

مصادر الدراسة:
الدوريات:
1 - خالد سيد إبراهيم: سيد إبراهيم شاعر الخط العربي - مجلة العربي (الكويتية) - نوفمبر 1998.
2 - العوضي الوكيل: ديوان رسوم وشخصيات - مكتبة الاعتماد بمصر - 1960.
3 - فاروق شوشة: سيد إبراهيم شاعر الخط العربي - الأهرام - 11/7/1999.

عناوين القصائد:

ماذا يضيرك؟

ماذا يَضيرك والأيام عاصِفَةٌ ________________________________________________________________
بزهرةِ الحبِّ أو زهر الرَّياحينِ _______________________________________________________________
أن نقطف الحسنَ من قبل الرواح بهِ ________________________________________________________________
فما الزَّمانُ على حسْنٍ بمأمون _______________________________________________________________
وتُسعفيه وقد أمسى على تلفٍ ________________________________________________________________
من الغرام فؤادٌ جدُّ مَحزون _______________________________________________________________
فهل لياليك عند النيل عائدةٌ ________________________________________________________________
إذ أستمدُّ حديثًا منك يُحييني _______________________________________________________________
لولاك ما عرفتْ نفسي الغرامَ ولا ________________________________________________________________
حسبت لولاك أن الحبَّ يُضنيني _______________________________________________________________
ردَّدتُ ذكراك أثناء الرحيل ضُحًى ________________________________________________________________
عند الجزيرة ما بين البساتين _______________________________________________________________
والشّوقُ يعصف بالذكرى فيوقظها ________________________________________________________________
فيا له من جوًى في الصدر مكنون _______________________________________________________________
والوردُ يعبقُ ريَّاه فيُلهمني ________________________________________________________________
عن أجمل الناس في روحٍ وتكوين _______________________________________________________________
والطيرُ يرسل أنَّاتٍ فأحسبها ________________________________________________________________
عن الهوى والمنى والشوق تدعوني _______________________________________________________________
والبحرُ يُضمرُ موجًا ثم يظهرُهُ ________________________________________________________________
كالقلب ما بين تحريكٍ وتسكين! _______________________________________________________________
وصاحبي المثلُ الأعلى مودّتهُ ________________________________________________________________
يهوى هوايَ وما يُبكيه يبكيني _______________________________________________________________
فقلتُ يا ليت أهلَ الحسن قد بذلوا ________________________________________________________________
من نعمة الوصل يومًا للمساكين _______________________________________________________________
وبدَّلوا بؤسَ دنيانا بنعمتهم ________________________________________________________________
فلا نرى الدَّهرَ صَرْعَى الخُرّدِ العِين _______________________________________________________________
إنَّ التي لجمال النفس أعشقها ________________________________________________________________
لا زال حظيَ منها حظَّ مغبون _______________________________________________________________
وإن تكن لا تراها الدَّهرَ عابسةً ________________________________________________________________
رقيقةَ القلب من عطفٍ ومن لين _______________________________________________________________
فقال لي صاحبي والودُّ يدفعه ________________________________________________________________
للعَتْب، وهْو بأقصى الهجر يُغريني _______________________________________________________________
ماذا أفادك لما أن كَلِفْتَ بها ________________________________________________________________
«وكان حظك منها حظّ مغبون» _______________________________________________________________
في ذمة الحبّ ما ضيّعتَ من زمن ________________________________________________________________
وما تحمّلتَ من ذلٍّ ومن هُون _______________________________________________________________
فاتركْ هواها ولا تصبرْ على قَلَقٍ ________________________________________________________________
من حبِّها ودعِ الذكرى إلى حين _______________________________________________________________
فقلت هل لنبات الشمس إن حُجبتْ ________________________________________________________________
نسيانُها وهي روح الماء والطين _______________________________________________________________

لهفة

أَسَفي وقد شاب الغَرا ________________________________________________________________
مُ، ولم يطلْ بك عهدُنَا _______________________________________________________________
يا مَأملٌ طاحت به الـ ________________________________________________________________
أيّامُ لما أن دَنا _______________________________________________________________
يا لهفَ نفسي حين أَنْـ ________________________________________________________________
ـظرُ لا أراها بَيْنَنا _______________________________________________________________
يا نعمتي لو شاء دَهْـ ________________________________________________________________
ـري أن يردَّ الأَزْمُنا _______________________________________________________________

لوحة فنان

أبدع اللّه في السَّمواتِ والبَحْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فمن للمصوِّر الفنّانِ؟! _______________________________________________________________
أتُرى الشعرَ يستطيع أوِ الرَّسْـ ________________________________________________________________
ـسَام مهما استعان بالألوان _______________________________________________________________
كيف يحكي مهما علا وتسامى ________________________________________________________________
قوةً أعجزتْ فنون البيان _______________________________________________________________
بورْسَعيدُ وهل سوى بورْسَعيدٍ ________________________________________________________________
مسرحٌ للجمال بين الأماني _______________________________________________________________
جئتُها أنشد الحياةَ هروبًا ________________________________________________________________
من عناءٍ أمضَّني وشجاني _______________________________________________________________
وتحمَّلْتُ ذكرها بعد بيني ________________________________________________________________
لا يطيقُ السلوَّ عنها جَناني _______________________________________________________________
آهِ، لولا مطالبُ العيشِ حولي ________________________________________________________________
وفؤادي من هَمِّها جِدُّ عاني _______________________________________________________________
ما تبدّلتُ من هوى بورسعيدٍ ________________________________________________________________
لا، ولا طيبِ سحرِها بمكان _______________________________________________________________
تنشد الخلدَ وهو منك قريبٌ ________________________________________________________________
مائلٌ بافتنانِه للعَيان _______________________________________________________________
فترى البحرَ وهو جدُّ مَهوبٍ ________________________________________________________________
صار ملهىَ للفاتناتِ الحسان _______________________________________________________________
كم فتًى في رحابه وفتاةٍ ________________________________________________________________
بعد يأس الصدود مجتمعان _______________________________________________________________
وترى ربّةً تداعب أخرى ________________________________________________________________
وهما بالحياة تبتهجان _______________________________________________________________
ما يفيد المحرومَ إذْ يبصر النّعْـ ________________________________________________________________
ـمةَ غيرُ الشعورِ بالحرمان _______________________________________________________________