أبووسيم الأزكوي

1354-1287هـ 1935-1870م

سيرة الشاعر:

خميس بن سليّم بن خميس الأزكاني السمائلي.
ولد في مدينة سمائل، وفيها توفي.
قضى حياته في عُمان (الخليج العربي) وزنجبار (شرقي إفريقية / قسم من تنزانيا حاليًا).
نشأ وتلقى تعليمه في المساجد والحلقات العلمية، على عادة مجتمعه، ودرس علوم الشريعة واللغة على بعض العلماء.
كوّن ثقافته بنفسه عن طريق الاطلاع، وعاش فقيهًا ولغويًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متناثرة جمع بعضها كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان»، ويذكر أنه كان له ديوان، فقد أثره من مدة.
قال في المدح والرثاء والوصف والمراسلة بالشعر، وهي الأغراض التقليدية في عصره، عبارته سلسة، ولغته واضحة، ومعانيه قريبة، ويمكن أن نجد ملامح الموروث الشعري ظاهرة في بعض استخداماته، في الصور والمجازات خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب (ط1) - جامعة السلطان قابوس - مسقط 1991.
2 - علي عبدالخالق علي: الشعر العماني - مقوماته واتجاهاته وخصائصه الفنية - دار المعارف - 1984.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.

الصمت أجدر

لسانيَ مملوءٌ من القول جوهرا ________________________________________________________________
على أنّ في قلبي لذا الدُّرِّ أُبحُرا _______________________________________________________________
يغوص على ما شاء فكري فتارةً ________________________________________________________________
يُساقط منظومًا وطورًا مُنثَّرا _______________________________________________________________
ولكنّ دهري أصبح الصمتُ عنده ________________________________________________________________
بكلّ فصيحٍ فيه أولى وأجدرا _______________________________________________________________
فلا النثرُ محفوفًا لديه بحرمةٍ ________________________________________________________________
ولا النظمُ ذا قَدْرٍ لديه مُوفَّرا _______________________________________________________________
فيا دُرُّ دُمْ في لُجّ بحركَ ساكنًا ________________________________________________________________
وأنتَ له يا فكرُ لا تبغِ مَعبرا _______________________________________________________________
فلم أرَ أوفى بالوعيد كأهلهِ ________________________________________________________________
ولا مثلهم في الخُلْف للوعد مَعشرا _______________________________________________________________
ولستُ بذي حرصٍ على الرِّفْد منهمُ ________________________________________________________________
وما أنا ممن يرتضي الشعرَ مَتْجَرا _______________________________________________________________
أحبّ لهم فخرَ الوفاءِ مروءةً ________________________________________________________________
ومن لي بأن يرضوا بذلك مَفخرا _______________________________________________________________
وربَّ صغيرٍ دون قدريَ قدرُهُ ________________________________________________________________
يرى نفسَه من طور سيناءَ أكبرا _______________________________________________________________
قصرتُ على دين الإلهِ تواضعي ________________________________________________________________
وأوسعتُ أهلَ الكِبْرِ مني تَكبُّرا _______________________________________________________________
وما أنا من زكّى بذا القولِ نفسَه ________________________________________________________________
ولكنْ لساني لم يرَ الحقَّ منكرا _______________________________________________________________
فحتّامَ أحسو الماءَ فيهم بعلقمٍ ________________________________________________________________
ويشرب حولي الناسُ ماءً وسُكّرا _______________________________________________________________
كأن زمان الفضلِ قال لأهلهِ ________________________________________________________________
سلامٌ عليكم ثم ولّى وأدبرا _______________________________________________________________
وكانت بقايا الفضلِ في الناس شيمةً ________________________________________________________________
فطارت بها العنقاءُ شيئًا مُقدَّرا _______________________________________________________________
إذا العزُّ أعيا عن مقامكَ فارتحلْ ________________________________________________________________
عن الذلّ إمّا رائحًا أو مُبكّرا _______________________________________________________________
ودونكَ من ذا الدارِ سِمطًا فمثلُه ________________________________________________________________
يُضَنّ به كيما يُصان ويُذخرا _______________________________________________________________

نذير الشيب

بدا ليَ بين العارضَيْن وميضُ ________________________________________________________________
أذلك برقٌ أم روائعُ بِيضُ _______________________________________________________________
إلى كل إنسانٍ حبيبٍ شبابُهُ ________________________________________________________________
وأمّا إليه شيبُه فبغيض _______________________________________________________________
فشتانَ روضٌ جفّ بالشيب ماؤه ________________________________________________________________
وروضٌ تَروّى بالشباب غضيض _______________________________________________________________
أيضحك شيبي في خُدودي ومَفرقي ________________________________________________________________
وجفنيَ باكٍ والفؤادُ مريض _______________________________________________________________
وما غايةٌ تنساق إلا وبعدها ________________________________________________________________
لها أيّ ضدٍّ في الوجود نقيض _______________________________________________________________
وما ضحكٌ للشيب إلا وتحتَه ________________________________________________________________
بكاءٌ تكاد النفسُ منه تفيض _______________________________________________________________
لعمري كفى بالشيب للنفس ناعيًا ________________________________________________________________
إذا هو أضحى في الشباب يخوض _______________________________________________________________
فنفسُكَ مَحِّصْها ليكملَ سرُّها ________________________________________________________________
لها سننٌ مشروعةٌ وفروض _______________________________________________________________
رياضةُ نفسِ المرءِ تكسوه قربةً ________________________________________________________________
إذا ساعد التوفيقُ حين يروض _______________________________________________________________
ألا إنما الدنيا اعتبارٌ لمبصرٍ ________________________________________________________________
فهلاّ دموعٌ في الخدود تفيض _______________________________________________________________
وما زالتِ الدنيا جديدًا نتاجُها ________________________________________________________________
له كلَّ يومٍ للخطوب عُروض _______________________________________________________________
أرى النفسَ في السبع الطباق مجالها ________________________________________________________________
وما جسمُها إلا لديه أروض _______________________________________________________________
لعمرك إن الشعر شتّى فنونه ________________________________________________________________
فلله للدُّرّ النفيس مَفيض _______________________________________________________________

مرابع زنجبار

آثرتُها حين نادتني على وطني ________________________________________________________________
دارٌ صفا حسنُها في السرّ والعلنِ _______________________________________________________________
تلك الديارُ التي لا زال يكشف لي ________________________________________________________________
طيفُ الكرى في الدجا عن وجهها الحَسَن _______________________________________________________________
أرضٌ مباركة الأنوارِ شاملةُ الْـ ________________________________________________________________
أفياءِ طيّبة الأرجاءِ والدِّمَن _______________________________________________________________
فيها رياضٌ وجنّاتٌ خلالهما ________________________________________________________________
تجري العيونُ بماءٍ غير ذي أَسَن _______________________________________________________________
تخاله في أواني التّبرِ مطّردًا ________________________________________________________________
مثلَ اللجينِ صفا للعين والأذن _______________________________________________________________
وحاكةُ القَطْرِ تكسو لونَها حُللاً ________________________________________________________________
من سندسٍ عبقريٍّ غير مُمتهَن _______________________________________________________________
وصاغةُ الطيرِ تشدو فوقها جُملاً ________________________________________________________________
من أَضْرُب الجوهرين السجْعِ واللَّحَن _______________________________________________________________
من كلّ ورقاءَ تتلو من صحيفتها ________________________________________________________________
أخرى تُراجعها في منطقٍ لَسِن _______________________________________________________________
كأنما وجناتُ الروضِ وَرّدها ________________________________________________________________
دمٌ جرى من أضاحي الثديِ والبدن _______________________________________________________________
كأنما افترّ من نَوْرٍ ومن زَهرٍ ________________________________________________________________
أمثالَ ضَرْبٍ من التبريز لم يُصَن _______________________________________________________________
وصار ما اخضرَّ من أوراق أغصنها ________________________________________________________________
مثلَ الزبرجدِ منظومًا على الغُصُن _______________________________________________________________
وآضَ ما ادهمَّ من ساحات أربُعها ________________________________________________________________
رَأْدَ الضحى كالليالي البيضِ في الزمن _______________________________________________________________
حقائقٌ تُعجب النظّارَ مِن عجبٍ ________________________________________________________________
شكتْ نواظرُهم منهنَّ في قَرَن _______________________________________________________________
مفتنّةٌ في الشذا والذوق أنعُمها ________________________________________________________________
والحجم والشكل والألوان والزِّيَن _______________________________________________________________
خطّ القرنفلُ أسطارًا بهنَّ حكتْ ________________________________________________________________
سرائرَ العيسِ في البيداء بالظُّعُن _______________________________________________________________
وألبستْ كلَّ تاجٍ كان قبلُ على ________________________________________________________________
كسرى شَهِنْشاهِ أو سيف بنِ ذي يزن _______________________________________________________________
فلم تدع من قريبٍ غيرَ مغتبطٍ ________________________________________________________________
بها ولا من بعيدٍ غيرَ مفتتن _______________________________________________________________
دارٌ فريدٌ حصاها إن مررتَ بهِ ________________________________________________________________
ناداكَ مسكُ ثراها قفْ لتنشقني _______________________________________________________________
تسري الصَّبا بنسيمٍ من قرنفلها ________________________________________________________________
كأنها للأنوف الروحُ للبدن _______________________________________________________________
يشفي عليلَ الهوى من وقت ساعتهِ ________________________________________________________________
ويحمل المسكَ في الأردان والثُّبُن _______________________________________________________________
من كل قصرٍ يراه الطرفُ أرفعَ من ________________________________________________________________
رضوى وأبدعَ في التصوير من وثن _______________________________________________________________
رحبُ النديّ طويل الباع صاحبُه ________________________________________________________________
كاسٍ بكل ثنًا عارٍ من الهُجُن _______________________________________________________________
لم يحكِه لبني العبّاس من أُطُمٍ ________________________________________________________________
كلا ولا لبني مروانَ من فَدَن _______________________________________________________________
لقد حوتْ زنجبارُ الفضلَ وامتلأتْ ________________________________________________________________
نَوْراً حكى النارَ ليلاً في ذرى حضن _______________________________________________________________
خيرُ القرى باتّفاقٍ لا نظيرَ لها ________________________________________________________________
لا في العراق ولا في الشام واليمن _______________________________________________________________
يا أيها المتمنّي خيرَ ناحيةٍ ________________________________________________________________
وقد تحيّرَ بين الحوض والعطن _______________________________________________________________
اِركبْ لها صافناتِ الفلك مُسرَجَةً ________________________________________________________________
فالريحُ تغنيكَ عن سوطٍ وعن رسن _______________________________________________________________
ولا تخفْ صولةَ الأمواج ثَمَّ ولو ________________________________________________________________
كانت غواربُ موجِ البحر كالقُنَن _______________________________________________________________
واستسهلِ الصعب كي تحظى بكل منًى ________________________________________________________________
فربّما حُفَّتِ الآلاءُ بالمحن _______________________________________________________________
ما أضيعَ العمرَ إن أصبحتَ تصحبه ________________________________________________________________
سبَهْللاً فارغَ الأشغالِ والمهن _______________________________________________________________
فجوهرُ النفس غالٍ قدرُ قيمتهِ ________________________________________________________________
عند الكريمِ رخيصٌ عند كل دَنِي _______________________________________________________________
والمشتري الأمةَ الحسناءَ من شغفٍ ________________________________________________________________
يستصغر البَدْرةَ النجلاء في الثمن _______________________________________________________________