سيِّد ستيت

1406-1349هـ 1985-1930م

سيرة الشاعر:

السيد المتولي حسن ستيت، المكنَّى «أبو حلاوة».
ولد ببلدة منية النصر (التابعة لمحافظة الدقهلية )، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم، ثم انتظم في المعهد الديني (الأزهري) بدمياط، فحصل على الابتدائية الأزهرية، ومن معهد الزقازيق حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية، ثم دخل كلية اللغة العربية (جامعة الأزهر) وتخرج فيها عام 1956.
اشتغل مدرساً للغة العربية في محافظة الشرقية، ثم بمدرسة العباسية التجريبية للبنات بالقاهرة، ثم أعير للعمل مدرساً بليبيا بين عامي 1972 و1976، عاد بعدها للعمل بمدرسته بالعباسية، إلى وفاته.
أطلق عليه أصدقاؤه كنية «أبو حلاوة» بسبب قصيدة شغف بها، وصف فيها احتفال الناس بالمولد وما يكون فيه من الحلوى واللعب.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وما بقى من قصائده هو بعض ما نشره في صحف الخمسينيات والستينيات، مثل مجلة «الأدب»، التي كانت تصدرها جماعة الأمناء (الأستاذ أمين الخولي)، وله قصائد احتفظ بها أصدقاؤه في مخطوطاتهم أو ذواكرهم ومروياتهم.
شاعر عاش تجربة الفعل، وحاول أن ينقلها إلى مجال القول، فجاءت المقولة أقرب إلى إعلان الرأي منها إلى جماليات الفن، فالتقرير ورفع الشعارات والخطابية تسيطر على لغته، وتوجه سياقه، مع هذا تبقى وراء الكلمات بارقة أمل في غد أكثر إشراقاً بالعدل والقوة والطهر.

مصادر الدراسة:
1 - أعداد من مجلة «الأدب» التي أصدرتها جماعة الأمناء في القاهرة.
2 - مقابلات أجراها الباحث محمد ثابت مع أسرة المترجم له وأصدقائه - القاهرة 2003.

غربـــة

قلَّ ما أطلبُ من دهري وما يُعطي حصادُهْ ________________________________________________________________
لم تُتوّجْ زهرةٌ رأسي وفي قلبي قتادُهْ _______________________________________________________________
لم أجِئْ ضيفاً بهذا الكون كي أسرق مُلْكا ________________________________________________________________
لا ولا أمعنتُ في الإنسان إذلالاً وسفكا _______________________________________________________________
لم أكن غيرَ بشيرٍ رفع الكفَّ وصلَّى ________________________________________________________________
فهَوَتْ كفّيَّ عجزاً تحمل المحنةَ غُلاّ _______________________________________________________________

عين على القدس

النور والأشواق والوحيُ المحدِّث بالعبيرْ ________________________________________________________________
ورُؤَى الخلود تُظِلُّ بالرحمات أنحاءَ الضميرْ _______________________________________________________________
وذرى المآذن شامخاتُ النور باليومِ الكبير ________________________________________________________________
كذراعِ عملاقٍ تشمَّرَ للوعيد وللنذير _______________________________________________________________
ويدي على القرطاس ترجف رجفةَ الأمل الكبير ________________________________________________________________
فأُعيد شعري لا يرى غيرَ المخاوف والثُّبور _______________________________________________________________
يا شعرُ أنت على المدى نبعُ الخواطر والشعور ________________________________________________________________
فلكم تُحرِّكُ جلْمداً وتشقُّ عن جَدَثٍ قبور _______________________________________________________________
ماذا دهاك؟ أدمعةٌ والفَرْحُ ينتظم الثغور! ________________________________________________________________
فيمَ البكاءُ ويومُنا قد هام في زهرٍ ونور؟ _______________________________________________________________
كيف الغناءُ وفي مسا الإسراء أبحث عن صباحْ ________________________________________________________________
وأدير وجهي نحو أُولى القبلتين أرى الجراح _______________________________________________________________
وأرى النسور الشمَّ قد خفضتْ على ذلٍّ جناح ________________________________________________________________
ويروح عامٌ بالأسى وحِمى الأماجد مُستباح _______________________________________________________________
ويجيء عامٌ بعده ما إن أراح ولا استراح ________________________________________________________________
ويظلّ شعبي للضياع مبعثراً فوق البطاح _______________________________________________________________
يجثون في القيد الغَشومِ ويسمرون مع النُّواح ________________________________________________________________
أعلامهم كفنُ الردى وطعامهم نَدْبُ الصياح _______________________________________________________________
وخيامُهم ألَمٌ يضجُّ لهوله صَخَبُ الرياح ________________________________________________________________
غرباءُ لا وطنٌ ولا علَمٌ ولا أملٌ مُتاح _______________________________________________________________
نفسي فداكم إخوتي وغداً سينفلقُ الصباح ________________________________________________________________
بالنورِ، بالفرحاتِ تسبح بالجماجم والسلاح _______________________________________________________________
بالنار، بالثارات بالحقد المقدَّس حيث لاح ________________________________________________________________

من قصيدة: المولد

في الليل وقبل الأسحارِ ________________________________________________________________
وسكونِ الشارعِ والدارِ _______________________________________________________________
والقريةُ هامتْ في نورٍ ________________________________________________________________
بكرامةِ شيخ الأنوار _______________________________________________________________
وعلى الطرقات مصابيحٌ ________________________________________________________________
تَتَضاحكُ مثلَ النوّار _______________________________________________________________
تهتزُّ شمالاً ويميناً ________________________________________________________________
كعمائمِ حَفْلِ الأذكار _______________________________________________________________
وبناتُ القرية باقاتٌ ________________________________________________________________
يحلمنَ بِقرْطٍ وسِوار _______________________________________________________________
يلبسنَ ثياباً ألواناً ________________________________________________________________
ما بين طوالٍ وقصار _______________________________________________________________
وغلامٌ يلبس طرْطوراً ________________________________________________________________
ويهزُّ الرأس بإصرار _______________________________________________________________
قد هام وأوغلَ في حلمٍ ________________________________________________________________
يمتدُّ كلحْنِ المزمار _______________________________________________________________
نشالٌ يتبع فلاحاً ________________________________________________________________
كالقطِّ تربَّصَ للفار _______________________________________________________________
عيْناه تُرحِّبُ في شوقٍ ________________________________________________________________
ويداهُ بين الأزرار _______________________________________________________________
قرويٌّ يحمل منديلاً ________________________________________________________________
قد مُلئَ بعيشٍ وخيار _______________________________________________________________
قد جاء ليرسمَ عصفوراً ________________________________________________________________
أو سيفاً بين الأشجار _______________________________________________________________
وذراعٌ مكتوب فيه ________________________________________________________________
مسعودٌ عبدُالغفّار _______________________________________________________________
وخديجةُ تنظر في حبٍّ ________________________________________________________________
للوشمِ وسيفٍ بتّار _______________________________________________________________
فالمولدُ موعدُ عرسِهمُ ________________________________________________________________
والمولدُ معرِضُ أسرار _______________________________________________________________
أحلام القرية أعلامٌ ________________________________________________________________
قد صُفَّتْ فوق الأسوار _______________________________________________________________
والكلُّ يهلِّلُ لا يدري ________________________________________________________________
من صاحبُ تلك الأنوار _______________________________________________________________
قد ترك الشيخَ «وليلتَه» ________________________________________________________________
وكرامتَه عند الصاري _______________________________________________________________
والتفَّ الناسُ ببعضهمُ ________________________________________________________________
يحيَون بحبٍّ وشِجار _______________________________________________________________
والخيمةُ في وسَط الحفلِ ________________________________________________________________
ترتجُّ بحلْوِ الأشعار _______________________________________________________________
والنّايُ الحالمُ آهاتٌ ________________________________________________________________
تمتدُّ بعمقٍ وقرار _______________________________________________________________
وصفوفٌ ترقص في عنفٍ ________________________________________________________________
وتدورُ يميناً ليسار _______________________________________________________________
أشباحٌ تطلق صيحاتٍ ________________________________________________________________
كزفيرٍ يخرج من نار _______________________________________________________________
وسيوفٌ من خشبٍ تغدو ________________________________________________________________
وتروح بعزمٍ جبّار _______________________________________________________________
درويشٌ في وسط القومِ ________________________________________________________________
قد جُنَّ بِهذِي الأذكار _______________________________________________________________
وعلى كتفيه نياشينٌ ________________________________________________________________
من خشبٍ أو من فُخّار _______________________________________________________________
كالقائد راح لمعركةٍ ________________________________________________________________
أو عاد بإكليل الغار _______________________________________________________________
وثيابٌ لا تعرف لوناً ________________________________________________________________
كعروسٍ بين الأزهار _______________________________________________________________
أو قوسٌ يبدو مطروحًا ________________________________________________________________
في أفْقٍ بعد الأمطار _______________________________________________________________
راياتٌ تحمل أسماءً ________________________________________________________________
ما بين صغارٍ وكبار _______________________________________________________________
لشيوخٍ ماتوا من زمنٍ ________________________________________________________________
وارتاحوا من هذي الدار _______________________________________________________________
وأتى الأتباعُ على عجلٍ ________________________________________________________________
يجْرون كَفلكٍ دوّار _______________________________________________________________
يروون كراماتٍ شتىَّ ________________________________________________________________
عن أكل الحيّة والنار _______________________________________________________________
عن شيخٍ طاف بقريتهم ________________________________________________________________
فأضاء الليل بأقمار _______________________________________________________________
ومضى في الصبح على قدمٍ ________________________________________________________________
من فوق جبالٍ وبحار _______________________________________________________________
لم ألق حديثاً عن دينٍ ________________________________________________________________
كحديثِ الجنة والنار _______________________________________________________________
لم أسمعْ من شفةٍ قولاً ________________________________________________________________
للمنطقِ أو للأفكار _______________________________________________________________
فالكلُّ يردِّدُ أوهاماً ________________________________________________________________
عن خوفٍ أو عن إكبار _______________________________________________________________
والناس تطوف بأوهامٍ ________________________________________________________________
وأنا ألتفُّ بأفكاري _______________________________________________________________
فتركتُ المولد في صَخَبٍ ________________________________________________________________
والليلُ هزيلُ الأستار _______________________________________________________________