سيد عثمان المراغي

1383-1328هـ 1963-1910م

سيرة الشاعر:

سيد عثمان محمد المراغي.
ولد في مدينة مراغة (محافظة سوهاج - صعيد مصر) وفيها توفي.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مراحله التعليمية من الابتدائي فالإعدادي والثانوي بمدارس المراغة، ثم التحق بكلية دار العلوم (القاهرة) وتخرج فيها محرزًا درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.
عمل - في بداية حياته - مدرسًا، وأخذ يترقى في وظيفته حتى أصبح مدرسًا أول بالمدارس الإعدادية، ثم الثانوية إلى أن رقي إلى درجة مدير أول في التعليم الابتدائي.
كان عضوًا في جمعية الشبان المسلمين، كما كان عضوًا في هيئة قصور الثقافة.
عرف بمواقفه المناهضة للملكية الرأسمالية وكان مبشرًا بالثورة ومحرضًا عليها مما دفع به إلى غياهب السجن أربعة أعوام لم ير النور خلالها إلا مع بزوغ فجر الثورة عام 1952.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة «إليكمُ يا حماة الشرق» - جريدة الشرق العربي - العدد(7) - السنة الثالثة - 16/7/1948، وله مقطوعتان شعريتان - مجلة الرسالة - العدد 1086 - 5/11/1964.
ما أتيح من شعره - وهو قليل - يتخذ متَّجهًا ثوريًا. داع إلى صحوة الشرق من كبوته، وحالم بخلاصه، وله شعر يذكِّر فيه بغدر الصهاينة من اليهود ونقضهم للعهود مع الله والأنبياء والناس، منددًا بما ارتكبوه من مجازر في حق الأطفال والنساء والشيوخ على أرض فلسطين، إلى جانب شعر له يحث فيه على الوحدة ونبذ التحزّب في مواجهة الأخطار. اتسمت لغته بقوة عبارتها وجهارة أصواتها، التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: أحمد عثمان المراغي: شاعر وعقيدة - مجلة الرسالة - السنة الثانية والعشرون - 5/11/1964.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أسرة المترجم له - القاهرة 2004.

إليكم يا حُماةَ الشرق

تحدّثوا فالهدى وحيٌ وإيمانُ ________________________________________________________________
وأسمِعوا فقلوب العُرْب آذانُ _______________________________________________________________
وبلِّغوا الغرب أنَّ الشَّرق دعوتُه ________________________________________________________________
حقٌّ، وللحقِّ يعنو الإنس والجان _______________________________________________________________
واستأصلوا «آلَ صهيونٍ» ولا تذَروا ________________________________________________________________
منهم على الأرض ديّارًا فقد خانوا _______________________________________________________________
هم الألى حُمِّلوا التوراة ثم أبَوا ________________________________________________________________
أن يحملوها فذلُّوا حيثما كانوا _______________________________________________________________
قومٌ إذا عاهدوا كانوا أبالسةً ________________________________________________________________
يومًا وإن حكموا فالعدل طغيان _______________________________________________________________
الأنبياءُ استجاروا من نفاقهمُ ________________________________________________________________
وللنّفاق أساليبٌ وألوان _______________________________________________________________
والمرسلون وُقيتَ الشَّرَّ كم صبروا ________________________________________________________________
على أذاهم فكم لاقوا وكم عانوا _______________________________________________________________
أَبَعْدَ نقضِهمُ الميثاقَ مصطبرٌ ________________________________________________________________
وبعد هتكِهمُ الأعراضَ برهان _______________________________________________________________
أم بعد ذبحهمُ الأطفالَ متَّسعٌ ________________________________________________________________
للحلم في صدر حرٍّ أهلُه هانوا _______________________________________________________________
نشكو إلى مَنْ أُناسًا لاخَلاق لهم ________________________________________________________________
وهل خلاقٌ لمن مولاه شيطان؟ _______________________________________________________________
بالأمس قلتُ «لبرنادوتَ» لستَ على ________________________________________________________________
علمٍ بمن عافهم دينٌ وأوطان _______________________________________________________________
واليومَ ما بال «برنادوتَ» متّخذًا ________________________________________________________________
سبيلَه هربًا والشّرق بركان _______________________________________________________________
أُرِيتمُ يا حُماةَ الشرق نكثَهمُ ________________________________________________________________
وغدرَهم ألأهل الشِّرك أيمان؟ _______________________________________________________________
الغربُ يشغله توطيد باطلهم ________________________________________________________________
والشّرق يشغلُه حزبٌ وأعوان _______________________________________________________________
والغرب يُشغله توجيه نشأته ________________________________________________________________
والشرق يشغلُه رقصٌ وفدان _______________________________________________________________
والغربُ يشغله إقعادُ ساستِنا ________________________________________________________________
والشَّرقُ يشغله لغوٌ وإعلان _______________________________________________________________
فسارعوا يا حُماة الشرق واستبِقوا ________________________________________________________________
إلى الفداء وكونوا مثلَ من كانوا _______________________________________________________________
وأذِّنوا في الورى بالله واعتصموا ________________________________________________________________
بحبله إنَّ حبلَ الله مِعْوان _______________________________________________________________
هانت على العُرب وقعًا كلُّ نازلةٍ ________________________________________________________________
إلا «فلسطينَ» فلْيحيَ الأُلى صانوا _______________________________________________________________
لا ترحموهم إذا انقضَّتْ صواعقُنا ________________________________________________________________
عليهمُ ولْيكفَّ اللَّغوَ «تُرمان» _______________________________________________________________

متى الشرق يصحو

متى الشرقُ يصحو من كَراهُ ويسعدُ ________________________________________________________________
فحتَّامَ هذا الشّرق يغفو ويرقدُ؟ _______________________________________________________________
سلوا الشّرقَ عن ميراثه قد أضاعَه ________________________________________________________________
وآمالُه لثمٌ وضمٌّ وموعد _______________________________________________________________
أرى الغربَ لا يرعى لنا قطُّ حرمةً ________________________________________________________________
وهل حُرمةٌ تُرعى لمن لا يُجدِّد _______________________________________________________________
قضى الغربُ أن يقضي علينا لأننا ________________________________________________________________
رضينا به ربّاً يُطاع ويُعبد _______________________________________________________________
بَنِي أمِّنا إن الحياة جهنَّمٌ ________________________________________________________________
إذا ديس فيها الحقُّ أو ساد ملحد _______________________________________________________________
تمنيتُ لو تُجدي الأمانيُّ شعلةً ________________________________________________________________
فدائيَّةً تُذكي الوغى وتجنِّد _______________________________________________________________
تطلّ على الشَّرق الأسير بثورةٍ ________________________________________________________________
تحرِّره مما به وتسوّد _______________________________________________________________
إذا قيل أيّ الناس خانوا أمانةً ________________________________________________________________
أشارت إلى هاماتِ ساسَتِنا اليد _______________________________________________________________

إلى رسول الإنسانية

أللشِّعر أن يستأذنَ الطبَّ والندى ________________________________________________________________
ليهدي من الوجدان درّاً منضَّدا _______________________________________________________________
ثرائي شعوري والبيانُ دراهمي ________________________________________________________________
فإن قلت شعرًا صار في الشعر سيّدا _______________________________________________________________
قلاني - وُقيتَ الهَجْرَ - أهلي لأنني ________________________________________________________________
رضيت بحكمٍ شاءه الله لا العدى _______________________________________________________________
ثلاثُ سنينٍ قد مضين كواملاً ________________________________________________________________
ولم استعدْ يوما شعورًا مشرَّدا _______________________________________________________________
ثلاثٌ من الخمس التي كان وقعها ________________________________________________________________
على كلِّ ذي لبٍّ مصابًا مسهّدا _______________________________________________________________
سعدتُ بأمدادِ «الغنايم» من أخٍ ________________________________________________________________
كريمٍ عطوفٍ يغدق الفضلَ مُنْجدا _______________________________________________________________
فناديت شعري فاستجاب عصيُّه ________________________________________________________________
يفيض وفاءً للذي همَّ مُسعدا _______________________________________________________________
فقلت له يا شعرُ هذا «غنايمٌ» ________________________________________________________________
حفيد ابن سينا حكمةً وتوقُّدا _______________________________________________________________
يعزُّ عليه أن يرى الداء ساريًا ________________________________________________________________
يراود أضياف السجونِ على الردى _______________________________________________________________
فجاس خلال البائسين بناجعٍ ________________________________________________________________
ليستأصلَ الدّاء الدويَّ الذي عدا _______________________________________________________________
له خلُقٌ أندى من الروض في الضحى ________________________________________________________________
رقيقٌ به احتلَّ البيان الذي شدا _______________________________________________________________
تمنيَّتُ لو تجدي الأمانيُّ حفلةً ________________________________________________________________
تُكرَّم فيها يا «غنايمُ» مفردا _______________________________________________________________
حباني بعطفٍ زاده الله رقعةً ________________________________________________________________
وبارك للإسلام فيه مدى المدى _______________________________________________________________
أتى بي إلى دار الشفاء ومن يفزْ ________________________________________________________________
بنظرته في السجن يحيَ على هدى _______________________________________________________________
ألا انظرْ [ترى] «عبدَ المجيد غنايمًا» ________________________________________________________________
أحال ظلام السجن مندىً ومعبدا _______________________________________________________________
يرى الطبَّ للإنسان أزكى تحيّةٍ ________________________________________________________________
من الملأ الأعلى فمدَّ لها يدا _______________________________________________________________
وكلُّ نطاسيٍّ أمينٍ تخاله ________________________________________________________________
رسولاً ينير الأمس واليوم والغدا _______________________________________________________________
فيا باركَ الله الأطبّاء إنهم ________________________________________________________________
ملائكةٌ أنَّى يسيرون فالهدى _______________________________________________________________