سيد علي المرصفي

-1350هـ -1931م

سيرة الشاعر:

سيد بن علي المرصفي.
ولد في قرية «المرصفا» (محافظة القليوبية)، وتوفي في القاهرة.
نشأ في قرية معروفة بكثرة من أنجبت من العلماء والأدباء.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر، وتلقى العلم عن كبار علمائه، وقد ظهر ميله إلى اللغة والأدب مبكرًا، فقرأ أمهات الكتب التراثية: الكامل، والأمالي، وديوان الحماسة، وغيرها.
عمل مدرسًا للغة العربية بمدرسة عباس باشا الابتدائية ببولاق، لضعف مرتبات الأزهر، ثم تدخّل الإنبابي - شيخ الأزهر - فعيّنه بالأزهر وكلّفه أن يلقي خطبة في جامع الزاهد ليجمع بين راتبين، وعهد إليه الإمام محمد عبده بتدريس اللغة العربية في الأزهر بعد إصلاح مناهج الأزهر، وزيد مرتبه لمكانته، وكان يجمع بين عمله في الأزهر وعمله في مدرسة السلحدار، كما عين عام 1913 مصححًا بدار الكتب الخديوية.
كان عضوًا بجماعة كبار العلماء، وكان يعقد دروسه بالرواق العباسي بالأزهر، فلما اعتكف في بيته اضطرارًا بسبب كسر ساقه عقد حلقات دروسه في بيته، وأقبل عليه الطلاب إلى حين رحيله، ومن تلاميذه أعلام الأدب واللغة: محمد محيي الدين عبدالحميد، وطه حسين، وعبدالعزيز البشري، ومصطفى لطفي المنفلوطي، ومحمود شاكر، وحسن السندوبي.. وأحمد أمين، وأحمد حسن الزيات.. وغيرهم.

الإنتاج الشعري:
- له التخميس المسمى بـ«الدّر الذي انسجم على لامية العجم» - المطبعة الأميرية ببولاق - مصر المحمية - 111هـ/ 1893م، ومقتطفات متناثرة، ويذكر أن له ديوانًا مخطوطًا، لم يعثر عليه.

الأعمال الأخرى:
- له من المؤلفات والشروح والتحقيقات ما صوب به الكثير من المسائل اللغوية والأدبية: «رغبة الآمل من كتاب الكامل» (ثمانية أجزاء) مطبوع، و«أسرار الحماسة» مطبوع، و«شرح الأمالي لأبي علي القالي» مخطوط.
يدل القليل الحاضر من شعره على تنوع الموضوعات التي تناولها، وهي - في جملتها - موضوعات تقليدية، بواعثها مناسبات وقتية، كإزجاء تحية في صيغة مدحة، أو تقديم تهنئة، أوتقريظ كتاب، أو رثاء عظيم أو صديق.. تغلب على لغته السهولة والوضوح والقدرة على التصوير، كما تتراءى شخصيته المعتدة بنفسها، وروحه الفكهة.
كان طه حسين يذكر فضله عليه، فأشاد به في كتاب «الأدب الجاهلي»، وفي مقدمة «تجديد ذكرى أبي العلاء»، وفي كتاب «الأيام».
له تصويبات مهمة، متعددة، على معجم «لسان العرب» وجدها في مكتبته الخاصة محمد عبدالمنعم خفاجي - لا تزال مخطوطة.

مصادر الدراسة:
1 - السيد فتح الله عبدالعزيز غزالة: أشهر شعراء الأزهر في النصف الأول من القرن العشرين - أطروحة دكتوراه - جامعة الأزهر - فرع المنصورة 1991.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - سيف النصر عبدالفتاح: الشيخ سيد بن علي المرصفي، حياته ومنهجه في دراسة الأدب ونقده - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1998.
4 - محمد كامل الفقي: الأزهر وأثره في النهضة الأدبية - مكتبة نهضة مصر - القاهرة 1965.
5 - نبيل سليمان محمد طبوشة: الاتجاه الإسلامي في شعر مدرسة المحافظين في مصر - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1985.
6 - الدوريات:
- عبدالجواد رمضان - مجلة الأزهر - مجلد (9) 1939.
- مجلة اللطائف المصورة: 19/6/1925.

ليلة الأنس

أَهذهِ أنجمٌ تزهو على الأنسِِ ________________________________________________________________
أم ذي بدورٌ بدت من مطلع الأنسِ _______________________________________________________________
أم ذي محاسن أنوارٍ تنظّمها ________________________________________________________________
أيدي السّرور تحلِّي بهجةَ العرس _______________________________________________________________
لله ليلةُ أنسٍ في ملاحتها ________________________________________________________________
وحسن بهجتها أقصى من النفس _______________________________________________________________
يريك منظرها من لطف رونقها ________________________________________________________________
روضًا لينموَ زهرًا أطيبَ الغرس _______________________________________________________________
أعجبْ بها ليلةً ما رامها أحدٌ ________________________________________________________________
إلا تكشَّفَ عنه شقوةُ النحس _______________________________________________________________
تُقارن البدرَ فيها وهو مكتملٌ ________________________________________________________________
في دارة العزِّ والإيناس بالشَّمس _______________________________________________________________

من تخميسة: نزاهة نفس

نزاهةُ النَّفس أغنتني عن الدُّولِ ________________________________________________________________
وفكرتي أكسبتني حكمةَ الأُولِ _______________________________________________________________
وآيتي وذوو الألباب تشهد لي ________________________________________________________________
أصالةُ الرأي صانتني عن الخطل _______________________________________________________________
وحلية الفضل زانتني لدى العَطَل ________________________________________________________________
أنا الإمام وكلُّ الناس لي تَبَعُ _______________________________________________________________
لم يلحقوا شأوَ مجدي إن هُمُ انتجعوا ________________________________________________________________
ليَ المفاخرُ فيما بينهم جُمَعُ _______________________________________________________________
مجدي أخيرًا ومجدي أولاً شرعُ ________________________________________________________________
والشمس رأد الضحى كالشمس في الطَّفَل _______________________________________________________________
مجدي تَعزَّزَ حتى اعتزَّ بي وطني ________________________________________________________________
وتاه كِبْرًا على بغدادَ أو عدن _______________________________________________________________
لا أبتغي غيره والعزُّ ينشدني ________________________________________________________________
فيمَ الإقامةُ بالزوراء لا سكني _______________________________________________________________
بها ولا ناقتي فيها ولا جملي ________________________________________________________________
يمينَ صدقٍ مياهَ الذل لا أرِدُ _______________________________________________________________
لو طيرُ عِزِّيَ في جناتها غَرِدُ ________________________________________________________________
لاهٍ عن الزهو للعلياء منجردُ _______________________________________________________________
ناءٍ عن الأهل صفر الكفّ منفرد ________________________________________________________________
كالسَّيف عُرّيَ متناه عن الخلل _______________________________________________________________
لم يَصْبُ عقلي يمانُ اللحظ من يمني ________________________________________________________________
ولا سبانيَ غصنُ البان من يزن _______________________________________________________________
ولا أنستُ بخِلِّ من بني زمني ________________________________________________________________
فلا صديقٌ إليه مشتكى حَزَني _______________________________________________________________
ولا أنيسٌ إليه منتهى جذلي ________________________________________________________________
لم أرضَ إلا على العلياء منزلتي _______________________________________________________________
لو كدَّرت صَفْوَ عيشي كاسُ نازلتي ________________________________________________________________
ولم أقل جزعًا من هجر قاتلتي _______________________________________________________________
طال اغترابيَ حتّى حنَّ راحلتي ________________________________________________________________
ورحلها وقَرا العسّالة الذُّبُل _______________________________________________________________
يلوم قوميَ سعيي للثناء بما ________________________________________________________________
أبقى لذكريَ شأنًا في العلا رسما _______________________________________________________________
ولم أبالِ ولو مجَّ الفؤادُ دما ________________________________________________________________
وضجَّ من لغبٍ نِضوي وعجَّ لما _______________________________________________________________
ألقى ركابي ولجَّ الركب في عذلي ________________________________________________________________
مهما أكنْ لمعالي المجد منتبها _______________________________________________________________
موفّياً بسدادٍ دينَ مطلبها ________________________________________________________________
لا زلت أدأب في تحصيل مكسبها _______________________________________________________________
أريد بسطَة كفٍّ أستعين بها ________________________________________________________________
على قضاء حقوقٍ للعلا قِبَلي _______________________________________________________________
أسعى وفكري إلى العلياء يتبعني ________________________________________________________________
مخاطرًا خاطري والنفس تولعني _______________________________________________________________
أَصْبو لنيل المنى والحظ يمنعني ________________________________________________________________
والدَّهرُ يعكس آمالي ويقنعني _______________________________________________________________
من الغنيمة بعد الكبد بالقَفَل ________________________________________________________________
وربَّ ليلٍ بشَعر الغِيد متّصلِ _______________________________________________________________
وصلتُه بفؤادٍ هائمٍ وَجِلِ ________________________________________________________________
معْ ذي نشاطٍ أديبٍ أروعٍ غزلِ _______________________________________________________________
وذي شطاطٍ كصدر الرمح معتقل ________________________________________________________________
بمثله غير هيّابٍ ولا وكل _______________________________________________________________
زاهي الوجاهة حرّ الفكر قد بهجتْ ________________________________________________________________
به النباهة والألباب قد لهجتْ _______________________________________________________________
سمحُ البداهة روضٌ للنهى أرجت ________________________________________________________________
حلوُ الفكاهة مُرُّ الجدِّ قد مُزجتْ _______________________________________________________________
بشدة البأس منه رقة الغزلِ ________________________________________________________________
لكنَّ بي لاعجًا يحمي بحرقتهِ _______________________________________________________________
حمى المنام فلم أهنأ برقدته ________________________________________________________________
حتى إذا مال من أهوى لغفوته _______________________________________________________________
طردت سرحَ الكرى عن ورد مقلتهِ ________________________________________________________________
واللّيل أغرى سَوام النوم بالمقلِ _______________________________________________________________
إليك شكوى غريمٍ بالهوى نصبِ ________________________________________________________________
مسهّدِ الجفن طول الليل منتحبِ _______________________________________________________________
ما بين منتبهٍ يسري ومنتهبِ ________________________________________________________________
والركبُ مِيلٌ على الأكوار من طرب _______________________________________________________________
صاحٍ وآخرُ من خمرِ الكَرى ثملِ ________________________________________________________________