سيد قطب

1386-1324هـ 1966-1906م

سيرة الشاعر:

سيد قطب إبراهيم.
ولد في قرية «موشا» (محافظة أسيوط - صعيد مصر) ونفذ فيه حكم الإعدام بأحد سجون القاهرة.
عاش حياته في مصر، غير ثلاثة أعوام في الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة العليا، وحضور عدة مؤتمرات في مدن عربية.
تلقى تعليمه في القرية، وتخرج في مدرسة دار العلوم العليا (1934).
عمل في جريدة الأهرام، وكتب في مجلتي «الرسالة» و«الثقافة» في الثلاثينيات والأربعينيات، ثم عين مدرسًا للغة العربية، فموظفًا بديوان وزارة المعارف، ثم مراقبًا فنيًا في الوزارة.
أوفد في بعثة علمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية (1948 - 1951) لدراسة «برامج التعليم»، فقاد - عقب عودته - حملة على برامج التعليم المصرية، المتأثرة - كما يراها - بالفكر الغربي الاستعماري، وطالب ببرامج ذات طابع إسلامي.
استقال من عمله الحكومي (1953) وانضمَّ إلى جماعة الإخوان المسلمين، فترأس قسم نشر الدعوة، وتولى تحرير جريدتهم (1953 - 1954) وسجن معهم، وتكرر سجنه.
كان تلميذًا لفكر عباس محمود العقاد ومبادئه النقدية، ولكنه ما لبث أن تخلى عن هذا كله، وتوجه شطر الفكرة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الشاطئ المجهول» مطبعة صادق - المنيا 1934، وجمع شعره عبدالباقي محمد حسين، وضم إليه «الشاطئ المجهول» - دار الوفاء - المنصورة 1989، ويغلب على الظن أن بعضًا من شعره لا يزال محجوبًا عن النشر لسبب أو لآخر.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات أدبية هي: «طفل من القرية» (قصة)، «النقد الأدبي: أصوله ومناهجه»، «كتب وشخصيات»، «أشواك»، وأخرى إسلامية: «العدالة الاجتماعية في الإسلام»، «التصوير الفني في القرآن»، «مشاهد القيامة في القرآن»، «الإسلام ومشكلات الحضارة»، «السلام العالمي والإسلام»، «المستقبل لهذا الدين»، «في
ظلال القرآن» (موسوعة في ثلاثين جزءًا)، «معالم في الطريق».
شعـره قريـب الشبه بشعر العقاد، الذي كان يعلن انتسابه إليه، وكذلك كان في نقده، وقد حرص على الموزون المقفى، واستقلال البيت، ونظم في الغزل، وفـي
الطبيعـة وتقلبـاتها، وفـي التأمل، ولا يخطـئ الإحسـاس شعورًا بالغربة أو الغرابة في بعض قصائده، سواء كان في وطنه مصر أو كان مغتربًا في أمريكا. عبارته قوية، شديدة السبك، تغوص إلى المعاني العميقة.
قبل أن يقطع ما بينه وبين الإبداع الأدبي خاض معارك نقدية مع محمد مندور وغيره من النقاد من أبناء جيله.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالباقي محمد حسين: سيد قطب - حياته وأدبه - رسالة ماجستير - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1980.
2 - عبداللطيف عبدالحليم: شعراء ما بعد الديوان (جـ 1) مكتبة النهضة المصرية - القاهرة (د. ت).
3 - محمد أبو الأنوار: الحوار الأدبي حول الشعر - مكتبة الآداب - القاهرة 2006.
4 - محمد خليفة التونسي: فصول من النقد عند العقاد - مكتبة الخانجي - القاهرة (د.ت).
5 - محمد مندور: الشعر المصري بعد شوقي - مطبعة نهضة مصر - القاهرة (د.ت).
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالعزيز الدسوقي: جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1960.
2 - محمد مندور: في الميزان الجديد - لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة 1944.

سعادة الشعراء

دَعْني ولا تَنفُس عليَّ مواهبي ________________________________________________________________
خذها وخذ ألمي بها ومتاعبي _______________________________________________________________
دعني فلستُ كما حسبتَ منعّمًا ________________________________________________________________
بمواهبٍ ملكت عليَّ مذاهبي _______________________________________________________________
أنت الخليُّ فخلِّني وعواطفي ________________________________________________________________
آلمتَ وجداني فلست بصاحبي _______________________________________________________________
دعني أعيشُ كما يشاء ليَ الأسى ________________________________________________________________
لا كنتَ مثلي، لا دهتك نوائبي _______________________________________________________________
إني شقيٌّ لو علمت دخائلي ________________________________________________________________
فَدَعِ المظاهرَ لا ترعك جوانبي _______________________________________________________________
الشّعرُ من نعم الحياة عرفتُهُ ________________________________________________________________
وعرفت فيه البؤسَ ضربة لازبِ _______________________________________________________________
الشّعرُ ذوبُ حشاشةٍ مسفوكةٍ ________________________________________________________________
ألـمًا ووجدًا في حنينٍ ذاهب _______________________________________________________________
ما ضرَّ قومًا لا تُذاب قلوبهم ________________________________________________________________
شعرًا ودمعًا مثل قلبي الذائب _______________________________________________________________
الناسُ تقنع بالحياة وترتضي ________________________________________________________________
منها محاسنَ شُوِّهت بمثالب _______________________________________________________________
والشاعرون تؤزُّهم أدرانُها ________________________________________________________________
يبغونها لم تمتزجْ بشوائب _______________________________________________________________
حِسٌّ أرقُّ من الأثير يُهيجه ________________________________________________________________
ما قد تمرّ عليه مرَّ اللاعب _______________________________________________________________
وهي الحياة لمن يرقُّ شعوره ________________________________________________________________
ألمٌ وإن يَكْثُفْ فَلذَّةُ راغب _______________________________________________________________
من لي إذا جنَّ الظلام بهدأةٍ ________________________________________________________________
كالهادئين ومن يُطَمْئِنُ جانبي _______________________________________________________________
أنا في الطبيعة مغرمٌ بمشاهدٍ ________________________________________________________________
تُلهي فؤادي عن أعزِّ رغائبي _______________________________________________________________
اللّيل يُشجيني برائع صحوهِ ________________________________________________________________
وكواكبُ يَغْرُبْنَ إثْر كواكب _______________________________________________________________
والبدر يوحي لي بسرِّ طوافه ________________________________________________________________
مستوحشًا لم يأتنس بمصاحب _______________________________________________________________
والحسنُ يدعوني إليه فأنثني ________________________________________________________________
ويصدُّني عنه بصفقة خائب _______________________________________________________________
البائسون إذا سَمِعْتُ أنينهم ________________________________________________________________
أحسستُ أن مصابهم هو صائبي _______________________________________________________________
والباسمون إذا شهدت ثغورهم ________________________________________________________________
هاجت حنيني للصَّفاء الذاهب _______________________________________________________________
والبعدُ يؤذيني وربَّ مفارقٍ ________________________________________________________________
لم يؤذه يومًا تنائي غائب _______________________________________________________________
وكرامةٍ لو مُسَّ منها جانبٌ ________________________________________________________________
أصغرتُ عيشي عندها ومطالبي _______________________________________________________________
بلغ الحفاظُ بها القداسةَ والتُّقى ________________________________________________________________
وحَذارِ وَهْمٍ خاطئٍ أو صائب _______________________________________________________________
يا ليت لي نفسًا إذا ما سمْتُها ________________________________________________________________
عَكَرَ الورود استرشدت بتجاربي _______________________________________________________________
لكنَّها نفسٌ سَمَتْ فتألّـمتْ ________________________________________________________________
والماء لا يصفو الحياةَ لشارب _______________________________________________________________
دعني أعيش معذّبًا متألـمًا ________________________________________________________________
بمواهبي يا شِقوتي بمواهبي _______________________________________________________________

الغد المجهول

يا ليت شعري، ما يخبّئه غدي؟ ________________________________________________________________
إنّي أروحُ مع الظنون وأغتدي _______________________________________________________________
وأجيل باصرتي بها وبصيرتي ________________________________________________________________
أبغي الهدى فيها، وما أنا مُهْتَد _______________________________________________________________
حتى إذا لاح اليقينُ خلالها ________________________________________________________________
أشفقتُ من وجه اليقين الأسود _______________________________________________________________
وأشحت عنه، ولَوْ أطَقْتُ دعوْتُهُ ________________________________________________________________
وطرحت عني حيرتي وترّددي _______________________________________________________________
فكأنني الملاّح تاه سفينُهُ ________________________________________________________________
ويخاف من شطٍّ مُريبٍ أجرد! _______________________________________________________________
ماذا سيولد يومَ تُولد يا غدي؟ ________________________________________________________________
إنّي أحسّ بهول هذا المولد! _______________________________________________________________
سيُصرِّح الشكّ الدفين بمهجتي ________________________________________________________________
فأبيت فاقدَ خيرِ ما ملكت يدي _______________________________________________________________
ستروغ من حولي عواطفُ لم تزل ________________________________________________________________
تُضفي عليّ بعطفها المتودّد _______________________________________________________________
ستجفّ أزهارٌ يفوح عبيرها ________________________________________________________________
حولي، وينفحني بها الأَرجُ الندي _______________________________________________________________
والمشعل الهادي سيخبو ضوؤه ________________________________________________________________
ويلفُّني الليلُ البهيم بمفردي _______________________________________________________________
ماذا تُخلِّف يومَ تذهب يا غدي؟ ________________________________________________________________
لا شيءَ بعد الفقد للمتفقّد _______________________________________________________________
«ستخلِّف الأيامُ قاعًا صفصفًا ________________________________________________________________
تذرو الرياح بها غبارَ الفدفد» _______________________________________________________________
لا مرتجًى يُرجى، ولا أسفٌ على ________________________________________________________________
ماضٍ يضيع كأنه لم يُوجد _______________________________________________________________
أبدًا ولا ذكرى تجدّد ما انطوى ________________________________________________________________
حتى التألم لا يعود بمشهدي! _______________________________________________________________
ربّاه إني قد سئمتُ تردّدي ________________________________________________________________
فالآنَ، فلتُقدمْ بهولك يا غدي _______________________________________________________________

خطا الزمن الوثاب

خُطا الزَّمن الوثّاب بعضَ التوثُّبِ ________________________________________________________________
إلى أين؟ قد أوغلتِ في غير مذهبِ _______________________________________________________________
تمرّين كالأوهام لا أستبينها ________________________________________________________________
وتمضين عني موكبًا إثر موكب _______________________________________________________________
وإني لكالمخمور قد غاب وعيُه ________________________________________________________________
وكالشَّبحِ الهيمانِ في غير مطلب _______________________________________________________________
تشابهتِ الأبعادُ عندي فما أرى ________________________________________________________________
أماميَ فرقًا بين ناءٍ ومُكثَب _______________________________________________________________
ويا ربّما أنسى أمورًا قريبةً ________________________________________________________________
وأُوغل في الماضي البعيد المنكَّب _______________________________________________________________
خطا الزَّمن الوثاب، بعضَ التوثّبِ ________________________________________________________________
طويت حياتي بين صبحٍ ومغرب _______________________________________________________________
قفي لحظةً، أنظرْ إلى الأمل الذي ________________________________________________________________
ضممت ثناياه على كل معجب _______________________________________________________________
وأسترجع الماضي رويدًا وهينةً ________________________________________________________________
أداعب فيه الطفلَ أو أُضحك الصَّبي _______________________________________________________________
وأسمع أوهام الفتى وخياله ________________________________________________________________
كما يسمع المشتاق ألحان مطرب _______________________________________________________________
قفي لحظةً، أنظرْ إلى الأمل الذي ________________________________________________________________
أبحتُ له من مهجتي كلَّ مشرب _______________________________________________________________
وغذّيتُه نفسي، وقد بعت دونه ________________________________________________________________
حواضرَ أيامي وماضي الـمُجرَّب _______________________________________________________________
قفي، أنت قد جَفَّلت ماضيَّ فانزوى ________________________________________________________________
ونَفَّرتِ آمالي وعَمَّيتِ مأربي _______________________________________________________________
تمرّين يا أيامُ قفراءَ؟ أم أنا ________________________________________________________________
خويتُ من الإحساس؟ قُولي وأطنبي _______________________________________________________________
وأحسب أن لن تُعربي بمقالةٍ ________________________________________________________________
إذا كان سمعي لا يصيخ لـمُعْرِب! _______________________________________________________________

الإنسان الأخير

صحا ذات يومٍ حين تصحو البواكِرُ
وتستيقظ الدنيا وتجلو الدياجِرُ
ويشرق وجه الصُّبح في غمرة الدجى
كما تُشرق الآمال واليأسُ غامر
وتضطرب الأنفاس خفَّضها الكرى
وتخفق أرواحٌ وتذكو مشاعرُ
وحين يعجُّ الكون بالصوت والصَّدى
وبالكدح تُزجيه المنى والمخاطر
وبالصرخة الهوجاء والضحكة التي
يضجّ بها الأحياء، والدهرُ ساخر
ولكنه لم يُلفِ بالكون نأمةً
تنمُّ على حيٍّ، ولم يهفُ خاطر
ففي نفسه ما يشبه الموتَ سكرةً
ومن حوله موتٌ نمته المقابر
جلالٌ كأن الله أطلع وجهَه
عليه، فقرَّت في النفوس الضمائر
وصمتٌ فما في الكون صوتٌ ولا صدًى
ولا خفقةٌ يُحيي بها الكونَ شاعر
فأدركَ في أعماقه عن بديهةٍ
نهايةَ ما صارت إليه المصائر
وما همَّ بالتنقيب عن أي صاحبٍ
ففي نفسه يأسٌ من النفس صادر
ولكنه ألقى بها عبر نظرةٍ
على الكون والأيامُ وَهْيَ دوائر
ركامٌ وأشلاءٌ وأطلالُ نعمةٍ
وبؤسٌ، وشتّى ما حوته الأداهر
وفي نفسه من مثلها كلُّ ذرةٍ
فهاتيك أشلاءٌ وهذي خواطر
تجمَّع فيها ما تفرَّق في الورى
وما ضُمّنتْ تلك السنون الغوابر
خلاصةُ أعمارٍ وشتّى تجاربٍ
ومجمع أشواقٍ بها الكون حائر
وأوغلَ في إطراقةٍ ملؤها الأسى
فمرّت عليه الذكرياتُ العوابر
تحثّ خطاها موكبًا إثر موكبٍ
وقد جاورت فيها المآسي البشائر
وأقبلتِ الآمال واليأسُ حولها
تمزّقها أنيابه والأظافر
وجمَّع فيها الخيرَ والشرَّ رابطٌ
من النفس مشدودٌ إليها مُخامِر
وشتّى عباداتٍ وشتى عقائدٍ
يؤلّفها الإيمانُ وهي نوافر
وفيها من المجهول سرٌّ وروعةٌ
ورغبةُ محرومٍ وخوفٌ مُساور
وقد كان في المجهول مطمحَ كاشفٍ
تُحجِّبه عن طالبيه الستائر
فيا ليته يدري بما خلف ستره
فيختم سِفْرَ الناس في الأرض ظافر!
وعادت له الآمال إذ جدَّ مطمحٌ
يُرجَّى، وأذكاه الخيال المغامر
لعل وراء الكون مفتاحَ لغزه
وطلسمَ ما ضُمَّتْ عليه السرائر
وما هي إلا ومضةٌ تكشف الدجى
ويخلع هذا الجسمَ والجسمُ جائر
ولولا مواثيقُ الحياة تشدُّه
إليها لأمضى عزمَه وهو صابر
وخلَّف هذا الجسمَ للموت والبلى
وأشرق روحًا حيث تصفو البصائر
وعاوده حبُّ الحياة لذاتها
وقد أجفلت تلك النوازي الكوافر
وهاجت به الأطماعُ حُبَّ امتلاكها
له وحده والنّاس مَيْتٌ وداثر
فعاد إلى الدنيا العريضة مالكًا
ولا من يلاحيه ولا من يُشاطر
ولكنه لم يستطب ملكه الذي
تمحَّضَ لا يسعى به أو يغامر
وما فيه من كدٍّ ولا من تسابقٍ
ولا سابقٌ في الكادحين وقاصر
وكيف يطيب العيش إلا تزاحمًا
فيربح مجدودٌ، ويخسر عاثر؟!
هنالك دوَّت في السماكين صيحةٌ
دعاءٌ لعزرائيلَ والكونُ سادر
«برمتُ بهذا الكون همدانَ موحشًا
برمت بمُلْكٍ ربُّه فيه خاسر»
«فهيّا إذن للموت أَروحُ رحلةٍ
لِتُكشَف أستارٌ ويهدأ ثائر»
وفيما يعاني سكرةَ الموت هَيْنَمَتْ
إلى مسمعيه هاتفاتٌ سواحر
«هو السرّ أن تهفو إلى السرّ لهفةٌ
وأن تشتروا الآتي بما هو حاضر»!

من قصيدة: إلى الشاطئ المجهول

تَطيف بنفسي وَهْيَ وسنانةٌ سَكْرى ________________________________________________________________
هواتفُ في الأعماق ساريةٌ تَتْرى _______________________________________________________________
هواتفُ قد حُجِّبنَ يسرينَ خفيةً ________________________________________________________________
هوامسُ لم يكشفنَ في لحظةٍ سترا _______________________________________________________________
ويعمرنَ من نفسي المجاهل والدجى ________________________________________________________________
ويجنبنَ من نفسي المعاليَ والجهرا _______________________________________________________________
وفيهنَّ مَن يُوحين للنفسِ بالرِّضا ________________________________________________________________
وفيهنَّ مَن يُلْهِمْنَها السُخْطَ والنُكْرا _______________________________________________________________
ومن بينِ هاتيك الهواتفِ مَا اسمُه ________________________________________________________________
حنينٌ، ومِنهُنَّ التشوّقُ والذِّكْرى _______________________________________________________________
أهبن بنفسي في خفوتٍ وروعَةٍ ________________________________________________________________
وسرنَ بهمسٍ، وهي مأخوذة سكرى _______________________________________________________________
سواحرُ تقفوهُنَّ نفسي ولا ترى ________________________________________________________________
من الأمر إلا ما أردنَ لها أمرا _______________________________________________________________
إلى الشاطئ المجهول، والعالم الذي ________________________________________________________________
حنِنتُ لمرآه، إلى الضفة الأخرى _______________________________________________________________
إلى حيثُ لا تدرِي إلى حيثُ لا تَرى ________________________________________________________________
معالمَ للأزمانِ والكَوْن تُسْتَقرَا _______________________________________________________________
إلى حيثُ «لا حيثُ» تُميزُ حدودَه ________________________________________________________________
إلى حيث تنسى الناس والكون والدَّهرا _______________________________________________________________