سيد يونس العمراني

1417-1326هـ 1996-1908م

سيرة الشاعر:

سيد علي محمد يونس العمراني.
ولد في نجع العمارنة (محافظة سوهاج - صعيد مصر) وفيها توفي.
عاش في مصر، والكويت، والسعودية.
حفظ القرآن الكريم في كتاب قرية برديس على يد شيخه محمود السيد العلكي، ثم ذهب إلى جرجا فتلقى الفقه المالكي والنحو والصرف على يد الأفاضل من
العلماء أمثال عبدالمجيد المغربي، وأخذ أصول الفقه والتوحيد والمنطق والبلاغة عن شيخه إبراهيم نوفل، ومن جرجا إلى طهطا التي راجع فيها علومه ليرحل بعد ذلك إلى القاهرة حيث الأزهر الذي أخذ يتدرج في مراحله التعليمية حتى حصل على شهادة العالمية.
عمل مدرسًا وخطيبًا في مساجد جرجا مدةً، سافر بعدها إلى عدد من الدول العربية: الكويت، والسعودية باذلاً جهده في مجال التدريس والخطابة.
كان عضوًا في جمعية المحافظة على القرآن الكريم، كما كان عضوًا في جمعية الشبان المسلمين بجرجا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة أسرته.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح والرثاء اللذين اختص بهما العلماء والوجهاء في زمانه، يميل إلى إسداء النصح واستخلاص الحكم، وله شعر يعبر فيه عن شوقه
لزيارة الأماكن المقدسة مذكرًا ببعض المناسك التي يؤديها المسلم أثناء حجه، إلى جانب شعر له يشيد فيه بالقرآن الكريم حاثًا على تعلم تلاوته، وله شعر في التوسل
والتضرع. نفسه الشعري ينحو إلى الطول، لغته تقريرية مباشرة تفتقر إلى الخيال، وتميل إلى النظم أكثر منها إلى الشعر. التزم الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن محمد حامد المراغي: سلافة الشراب الصافي في ترجمة عبدالرحمن أبي بكر - (تحقيق أحمد حسين النمكي) (مخطوط).
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع محمد أحمد منصور - سوهاج 2006.

يا رب

يا ربِّ أرسل سحابَ الصَّبْر ممتطرَا ________________________________________________________________
وداوِ قلبًا تمادى يجرع الصَّبِرَا _______________________________________________________________
فالحزنُ لولا سيولُ الصَّبر عاد لظىً ________________________________________________________________
والقلبُ لولا بكاءُ العين لانكسرا _______________________________________________________________
يا قلبُ نبِّئْ جفونَ الأعين الخبرَا ________________________________________________________________
ولا تكن وحدَك الباكي فتنفطرا _______________________________________________________________
لترسلِ الدمعَ في المبكي مشاطرةً ________________________________________________________________
معْك الأسى والضَّنى والحزن والكدرا _______________________________________________________________
وقُلْ لها مات سهمُ النائبات ومن ________________________________________________________________
يُذلّلُ المجرمَ الباغي إذا فجرا _______________________________________________________________
مات الذي تُرعب الأقرانَ صولتُه ________________________________________________________________
وكان سيفًا على الأعداء لم يبرا _______________________________________________________________
مات العميدُ المؤاخي بين أسرته ________________________________________________________________
فظلَّ تحت الثرى في التُّرْب مندثرا _______________________________________________________________
قد كان شهمًا كريمًا طيّبًا سَمِحًا ________________________________________________________________
سخيَّ كفٍّ بحسن الخُلْق متَّزِرا _______________________________________________________________
وكان في الناس للإصلاح ممتطيًا ________________________________________________________________
متنَ الصعاب ولا يبغي لذا أجرا _______________________________________________________________
وكان في الحكم عدلاًَ إن أتى حَكَمًا ________________________________________________________________
يعضِّدُ الحقَّ لا يخشى به ضررا _______________________________________________________________
كهفُ المروءة ما يأتية من رجلٍ ________________________________________________________________
يشكو احتياجًا به إلا له جبرا _______________________________________________________________
وما استجار به من ظالمٍ أحدٌ ________________________________________________________________
أُحِلَّ ظلمٌ به إلا له نصرا _______________________________________________________________
وما أتاه ضعيفٌ يستغيث به ________________________________________________________________
إلا تصدّى لنُصرتهِ وما اعتذرا _______________________________________________________________
وما أتى مستشيرٌ رابَهُ نبأٌ ________________________________________________________________
إلا أقام له بالنُّصح مبتدرا _______________________________________________________________
وما أتاه نزيلٌ ساءه بلدٌ ________________________________________________________________
إلا تلقَّاهُ في رحبٍ وطيبِ قِرى _______________________________________________________________
ظلُّ الحمايةِ، كان الصدق ديدنَه ________________________________________________________________
والجودُ غايتَه في المجد منحصرا _______________________________________________________________
والعزُّ مَبدَؤهُ والحلمُ سيمتُهُ ________________________________________________________________
والعفو شيمتُهُ دومًا إذا قدرا _______________________________________________________________
بالله يا قبرُ لا تمكر بهيكلِه ________________________________________________________________
ما دام فيك ولا تمحُ له أثرا _______________________________________________________________
واضممْه ضَمَّةَ أمٍّ بابنها شفقَتْ ________________________________________________________________
ولا تلمْه على ما منه قد غبرا _______________________________________________________________
واجعلْه إن لُـمتَه ابنًا أنت والده ________________________________________________________________
فلومةُ الوالدِ الراضي تعود قِرى _______________________________________________________________
وهَب له غَرْفةً يُسْقى الرحيقَ بها ________________________________________________________________
ويُمنحُ الرَّوْحَ والريحان والزَّهَرا _______________________________________________________________
وافتحْ له روضةً أنوارُها سطعَتْ ________________________________________________________________
يرتعْ ويلعبْ ويسمعْ ما بها ويرى _______________________________________________________________
تزفُّهُ الحُور والوِلدان في حُللٍ ________________________________________________________________
من سندسٍ في نواديها متى خطرا _______________________________________________________________
وامننْ عليه بألطافٍ ومغفرةٍ ________________________________________________________________
يا من ترى كلَّ موجودٍ ولستَ تُرى _______________________________________________________________
وابعثْ بصبرٍ وسُلوانٍ لأسرته ________________________________________________________________
والطفْ بهم في القضا وامنعهُم الصَّبِرا _______________________________________________________________
فالصبْرُ عند سكون الباء ضابطُه ________________________________________________________________
حبسُ النفوس ويُدْعى المرَّ إن كُسِرا _______________________________________________________________
وأودعِ الصّبرَ قلبًا قال حامله ________________________________________________________________
يا ربِّ أرسلْ سحاب الصَّبر ممتطرا _______________________________________________________________

من قصيدة: ثِقْ بالقضاء

ألا يا بنَ سيف النصر يا جاهلَ القضَا ________________________________________________________________
أتسخر من مثلي على صحبةِ العصَا _______________________________________________________________
و«موسى» كليمُ الله مأوى رسالةٍ ________________________________________________________________
إلى الخَلْق بالتوحيد قد حمل العصا _______________________________________________________________
فحسبُك مدُّ البطن منك تَعَيُّبًا ________________________________________________________________
لدى الناس واستهزاؤُهم بك مَنقصا _______________________________________________________________
فما أنت في الأجرام إلا كقِرْبةٍ ________________________________________________________________
يُظَنُّ بها ماءٌ وقد مُلِئتْ حصى _______________________________________________________________
ألا يا سخيفَ العقل يا أحمقَ الورى ________________________________________________________________
أأنت أمِنْتَ الدهرَ ألا تُنغَّصا _______________________________________________________________
ألم تدرِ أن الله ربك قادرٌ ________________________________________________________________
على أن يبيدَ النور منك فتشخصا _______________________________________________________________
ويسلبك الرؤيا فإن عُدتَ خاويًا ________________________________________________________________
تكنْ دون مَنْ عيّرتَه الآن بالعصا _______________________________________________________________
فإنَّ قضاء الله لا بدَّ أن يُرى ________________________________________________________________
على العبد حتمًا إن أطاع وإن عصى _______________________________________________________________
إذا المرءُ لا يبقى على خير حالةٍ ________________________________________________________________
فطورًا يرى عزّاً وطورًا منغَّصا _______________________________________________________________
فيا غافلاً ثقْ بالقضاء ولا تَرَ ________________________________________________________________
لنفسك من فضلٍ وغيرك ناقصا _______________________________________________________________
بل انهضْ فَجاهدْها ودع خدعة الهوى ________________________________________________________________
وكن لهما خصمًا لدودًا منغِّصا _______________________________________________________________
فإن طال ذاك الدهر يومًا بشهوةٍ ________________________________________________________________
فخَفْ يومَ تُدعى للحساب مشَخِّصا _______________________________________________________________
ودع ما به قد حاوراك وإن يكن ________________________________________________________________
مَشوبًا بنصحٍ بات بالمكْرِ خالصا _______________________________________________________________
فخالفْهما واحذرْ خداعَ هواهما ________________________________________________________________
وإلا فتُلقى في جهنّمَ غائصا _______________________________________________________________
فعجِّلْ بما يُرضي الإلهَ من التُّقى ________________________________________________________________
وكن فيه من جند الهدى متخصِّصا _______________________________________________________________

من قصيدة: رحلة الحج

شوقي إلى خير الورى أضناني ________________________________________________________________
وأذاب جسمي والمنامُ جفاني _______________________________________________________________
لما رأيتُ الزائرين تأهَّبوا ________________________________________________________________
للظَّعْنِ سرتُ كتابلٍ حيران _______________________________________________________________
والقلبُ أوشك أن يُشقَّ غلافُه ________________________________________________________________
من شدة الأشواق والخفقان _______________________________________________________________
ولهيبُ نار الحبّ أضحى مشعلاً ________________________________________________________________
يشوي الفؤاد وفاضتِ العينان _______________________________________________________________
فشرعت بالأبيات أُنشد معلنًا ________________________________________________________________
عَلِّي بها أشفي سقام جَناني _______________________________________________________________
يا من خرجتَ إلى الحجاز مهاجرًا ________________________________________________________________
في حبّ أحمدَ سيّد الأكوان _______________________________________________________________
وظللتَ في جوف القطار مسافرًا ________________________________________________________________
برّاً وبحرًا هاجرَ الأوطان _______________________________________________________________
لتشاهدَ البدر المنير وتبتغي ________________________________________________________________
قُربَ الإله الخالقِ المنّان _______________________________________________________________
بلّغْ سلامي للنبيْ واطلبْ لنا ________________________________________________________________
منه الشفاعة من لظى النيران _______________________________________________________________