شهود الحق يذهلُ عن فناءِ ________________________________________________________________
وعن نفس الشهود وعن عَماءِ _______________________________________________________________
وعن طمس العماء وعن شعورٍ ________________________________________________________________
بتمييز المراتب والمراء _______________________________________________________________
فيمحو كلَّ رسمٍ من طُروسٍ ________________________________________________________________
فلا رسمٌ يبين لعين رائي _______________________________________________________________
كأن الروح دائرةٌ تناهت ________________________________________________________________
إلى حد التَّجوهر والبهاء _______________________________________________________________
فلا محوٌ لديه ولا شهودٌ ________________________________________________________________
تستَّر بالظلام وبالضياء _______________________________________________________________
جبالُ الروح تذهل حين دُكَّتْ ________________________________________________________________
بتغيير المراكز والبناء _______________________________________________________________
فيوحشه التنقل من عراءٍ ________________________________________________________________
إلى مثوى الصّقالة والصفاء _______________________________________________________________
ويدهشها التنزُّل من سماءٍ ________________________________________________________________
إلى أرض التصرُّف والهناء _______________________________________________________________
فتزهو بالتنزّل والتّرقي ________________________________________________________________
وطورًا بالظهور وبالخفاء _______________________________________________________________
فتبلغ ما يتاح لها مقامًا ________________________________________________________________
بتضعيف المصائب والبلاء _______________________________________________________________
فيُصلي الدرَّ صائغُه بنارٍ ________________________________________________________________
بتعديل المزاج بالاِصطِلاء _______________________________________________________________
ويختبر الطبيب مريضَ حسٍّ ________________________________________________________________
بتجريع المرارة والدواء _______________________________________________________________
فلا تجزعْ نفوسكمُ إذا ما ________________________________________________________________
كساه الله حلَّة الاِجتباء _______________________________________________________________
يهيِّئُه ويتحفُه مقامًا ________________________________________________________________
بسابقة المشيئة والعطاء _______________________________________________________________
فما نقصَ اللُّجينَ شديدُ حَرٍّ ________________________________________________________________
ولا البلوى مقامَ الأنبياء _______________________________________________________________
على بدء الوجود ومنتهاه ________________________________________________________________
صلاةٌ لا تعاقب بانتهاء _______________________________________________________________