سيديا بن المختار بن الهيبة الأبييري.
ولد في نواحي بوتيلميت، وتوفي في «تندوجة» بنواحي بوتيلميت.
عاش في وطنه موريتانيا التي كانت تعرف في زمانه ببلاد شنقيط، وفي «أزواد» - دولة مالي حاليًا - للدراسة، كما كانت له رحلة إلى المغرب قاصدًا الحج، فأعاده ذكر الوباء، بعد أن أكرمه السلطان العلوي، واحتفى به شعراء المغرب الأقصى وعلماؤه.
نشأ على يد علماء الأسرة، قصد بعدها محضرة حرمة بن عبدالجليل، ثم محضرة «الكحلاء والصفراء» ليدرس على يد حبيب الله بن القاضي، فمحضرة سيد المختار
الكنتي، وأبنائه من بعده، فاستكمل على يد أشياخها علومه، ثم أسس في مسقط رأسه محضرته العلمية والصوفية، فقصدها الطلاب من كل أصقاع الغرب الإسلامي (العربي والإفريقي).
كان يبذل ماله في حمل الديات، وحفر الآبار، ومساعدة العاجز، وإصلاح ذات البين بين القبائل والأفراد. كما كان يرسل تلاميذه إلى المدن والبوادي لنشر العلم.
تصدى لمحاولات الاستعمار الفرنسي احتلال البلاد، ودعا إلى مؤتمر قمة في حاضرته «تندوج» حضره أمراء موريتانيا للتباحث في أمر البلاد، وقد شهدت له الوثائق الفرنسية باستحالة احتلال البلاد ما دام حيًا.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر، حققه الباحث أحمد بن جدُّو، في المدرسة العليا للأساتذة، 1983 - نواكشوط (لم يطبع بعد)، ويضم الديوان حوالي ثلاثة آلاف بيت تغلب عليها الأغراض الدينية.
الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من الرسائل التي كتبها لنظرائه، ولأمراء عصره، ولقادة القبائل، وكذلك للحاكم الفرنسي لغرب إفريقيا. وتكشف هذه الرسائل عن تمكنه من فن الكتابة النثرية، وعن توظيفه لثقافته الدينية والصوفية واللغوية والأدبية، وعن حنكته السياسية، كما أن له رسائل في التوجيه الاجتماعي والأخلاقي،وله رسائل في علم التجويد، وشروح في النحو وغيره، وكلها مخطوطة.
غلب الجانب الديني على قصائده من الناحية الموضوعية، فهي صوفية الطابع، ومن الناحية الفنية يلفتنا إليه طول النفس وما يدل على اقتدار في استجلاب القوافي المناسبة، وإيثاره لبحر الطويل، وما يعنيه هذا الإيثار من ميل إلى الرصانة وإشباع المعاني. في شعره جزالة مع سلاسة ورقة في بعض القصائد.
مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم ولد إسماعيل ولد الشيخ سيديا، وسيد أحمد ولد أحمد سالم: تراجم الأعلام الموريتانيين (ط1) - نواكشوط 1997.
2 - محمد المختار ولد اباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
3 - هارون ولد الشيخ سيديا: كتاب الأخبار (المدون) (ط،2) (تحقيق ونشر باب بن هارون) - نواكشوط 1999. (يتضمن ترجمة موسعة عن الشيخ سيديا الكبير، ورسائله).
4 - يعقوب ولد يوسف: المحتوى السياسي لرسائل الشيخ سيديا - المدرسة العليا للتعليم 1986 - نواكشوط (مرقون).
5 - مقابلة أجراها الباحث محمد ولد الحسن مع حفيدي الشيخ سيديا: إبراهيم ولد إسماعيل، وباب ولد هارون، نواكشوط عام 2001.