سيف الدين الخطيب

1392-1334هـ 1972-1915م

سيرة الشاعر:

سيف الدين بن محمد سعيد بن عبدالمجيد الخطيب.
ولد في مدينة هيت (محافظة الأنبار - غربي العراق)، وتوفي في مدينة كركوك، وعاش في العراق.
نشأ في أسرة علم وأدب، كان أبوه خطيب هيت وعالمها فتتلمذ عليه، وورث موهبته.
أكمل دراسته الابتدائية في هيت، والتحق بمتوسطة مدينة الرمادي، ثم انخرط في صفوف الجيش العراقي.
شغل وظائف صغيرة في أماكن متعددة، منها: محاسبة الإعاشة في قضاء القرنة، وملاحظة المنسوجات في الموصل، ثم انتقل للعمل في شركات النفط في كركوك - لإتقانه اللغة الإنجليزية - فاستقر بها وتوطدت علاقته بأدبائها.
تولى تحرير القسم العربي من جريدة «كركوك» - التي كانت تصدرها بلدية محافظة كركوك، وقد كان مؤثراً في تنشيط الحركة الأدبية في ربوع كركوك.
تأثر شعره بغربته الطويلة وحياته بعيداً عن مسقط رأسه، كما تأثر بمعاناته في البحث عن لقمة العيش وحياته لفترة طويلة - عزباً - قبل أن يتزوج وينجب، ويواجه مرض ضغط الدم.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان «موكب العواطف» - مطبعة كركوك - مدينة كركوك 1958، وديوان: «أعاصير» - الناشر مكتبة الطليعة - بغداد 1970.

الأعمال الأخرى:
- نشر الكثير من المقالات في عدة موضوعات، في جريدة «كركوك»، حين تولى الإشراف على القسم العربي بها.
الكثرة من قصائده بواعثها دينية أو وطنية، وديوانه الثاني - بصفة خاصة - تهيمن عليه القصائد المرتبطة بمناسبات احتفالية وطنية، فضلاً عن الإخوانيات، ولكن قصائده الغزلية، وفي الحنين إلى الماضي واستعادة الذكريات، والشكوى أحياناً، تكشف عن حس وجداني ونزعة أخلاقية. امتداد القصيدة عنده متوسط الطول، واضح المعنى،
سلس القوافي، ملتزم بالقواعد الخليلية في النظم.

مصادر الدراسة:
1 - رشاد الخطيب الهيتي: هيت في إطارها القديم والحديث (جـ1) مطبعة أسعد - بغداد 1966 .
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969 .
3 - وحيد الدين بهاء الدين: كما عرفتهم - مطبعة الدار العربية - بغداد 1979 .
4 - الدوريات:
- زهير الخطيب: من آثار أبي عفاف - جريدة «العدل» النجفية - سبع حلقات 1975 - 1976 .
- وحيد الدين بهاء الدين: شاعرية أبي عفاف - مجلة الكتاب (بغداد) أبريل 1975 .

من قصيدة: في مولد الثائر الأعظم

ضجّتِ الأرضُ بالدعاء المجيدِ ________________________________________________________________
والسما سبَّحت بلحن الخلودِ _______________________________________________________________
واحتوته ملائكُ الله حتى ________________________________________________________________
طأطأ الكونُ للوليد الجديد _______________________________________________________________
خبَتِ النار في مقاصير كسرى ________________________________________________________________
فغدا الناس في ذهولٍ شديد _______________________________________________________________
وتداعَى الإيوان من كل صوبٍ ________________________________________________________________
كل هذا نذير عهدٍ سعيد _______________________________________________________________
ورمال الحجاز أضحت عقيقاً ________________________________________________________________
والصحارَى كاللؤلؤ المنضود _______________________________________________________________
وتسامَى البيت العتيق عُلوّاً ________________________________________________________________
بين شدو السما وخَفْق البنود _______________________________________________________________
والحماماتُ حوَّمت فيه نشوى ________________________________________________________________
وهي تزجي النشيدَ إثْرَ النشيد _______________________________________________________________
وانحنت للوليد أصنامُ قومٍ ________________________________________________________________
عبدوها من دون ربٍّ حميد _______________________________________________________________
غنَّتِ الأرضُ والسماء بلحنٍ ________________________________________________________________
عُلْويّ الترجيع والترديد _______________________________________________________________
وتهادَى من السماء بشيرٌ ________________________________________________________________
جاء يسعى من المكان البعيد _______________________________________________________________
ورأينا أنواره الغرّ تسري ________________________________________________________________
في الصحارى وفي مساري البيد _______________________________________________________________
وُلِدَ اليومَ أفضلُ الناس طُرّاً ________________________________________________________________
وأعزّ الورى وخير الوجود _______________________________________________________________
ولد المنقذ العظيم فمِيدي ________________________________________________________________
بشرور الإلحاد يا أرضُ ميدي _______________________________________________________________
ولد المصطفى فزالت سجوفٌ ________________________________________________________________
من ظلامٍ وشقوةٍ ونكود _______________________________________________________________
إن هذا هو النبيّ المرجَّى ________________________________________________________________
جاء يهدي الأنام للتوحيد _______________________________________________________________

التمدن الخادع

ما للتمدن قد أزرت به القِيَمُ ________________________________________________________________
ولم تواكبْهُ في أهدافه الشِّيَمُ؟ _______________________________________________________________
هل لم يعد صالحاً في كنه غايتهِ ________________________________________________________________
لأنه صار في الإسفاف يتَّسِم؟ _______________________________________________________________
أم أنه قد تخطَّى في مباذله ________________________________________________________________
أقصى حدود النُّهَى فارتاعتِ الذمم؟ _______________________________________________________________
أم أنه قد غدا بالغيِّ مندفعاً ________________________________________________________________
كالسيل تقذفه من فوقها القمم؟ _______________________________________________________________
أم أنه حاد عن درب الحِجا نزقاً ________________________________________________________________
والجهلُ يعْضده والطيش والنَّهم _______________________________________________________________
ما لي أرى الناسَ هاموا في مظاهره ________________________________________________________________
فأغرقتْهم غواياتٌ وما ندموا؟ _______________________________________________________________
وما أصاخوا لصوت العقل ويحَهُمُ ________________________________________________________________
مذ جلجل الصوتُ بالتحذير بينهم _______________________________________________________________
دوَّى فَضَاعَ الصدى ما بين جعجعةٍ ________________________________________________________________
جوفاءَ في سُخُفِ التقليد تزدحم _______________________________________________________________
وبين هَوْسٍ عقيمٍ قاد أكثرهم ________________________________________________________________
إلى حضيضٍ من البلوى وما علموا _______________________________________________________________
ليس التمدّنُ في لون الزخارف أو ________________________________________________________________
في مظهرٍ خادعٍ يبلى وينفصم _______________________________________________________________
وليس في كل سفسافٍ ومبتذلٍ ________________________________________________________________
فكل زيفٍ من الأشياء ينخرم _______________________________________________________________
إن التمدن في الأخلاق قيمته ________________________________________________________________
وبالعلوم وبالآداب ينتظم _______________________________________________________________

من قصيدة: بكيت على الأخلاق

وما كنتُ من ظلم الحبيبة باكيًا ________________________________________________________________
ولا كنت مثل الغير للناس شاكيا _______________________________________________________________
ولكنَّ قلبي قد بكى بمرارةٍ ________________________________________________________________
وإنَّ بكاء القلب يَفْري ضلوعيا _______________________________________________________________
وإنَّ دماءً ينزف القلبُ سيلها ________________________________________________________________
لتنكأ ما دامت تسيل جروحيا _______________________________________________________________
وأبْلَغُ حزْنِ المرء ما كان صامتاً ________________________________________________________________
وما كان عن أهل الشماتة خافيا _______________________________________________________________
بكيت على الأخلاق مذ هَزُلتْ بنا ________________________________________________________________
فأصبح منها أكثرُ الناس عاريا _______________________________________________________________
وأضحت بعرف المدلجين بليلهم ________________________________________________________________
لباساً قديماً باهت اللون باليا _______________________________________________________________
مضى الزمن السامي بنُبْلِ صفاته ________________________________________________________________
وطالعنا التقليد كالكلب عاويا _______________________________________________________________
لقد كان ذاك العصر بالنبل حافلاً ________________________________________________________________
وكان به صوتُ الشهامة داويا _______________________________________________________________

يا صديقي

يا صديقي وأنت لي خير خِلٍّ ________________________________________________________________
في زمانٍ يضيق بالأوفياءِ _______________________________________________________________
قد تساءلتُ عن كآبة نفسي ________________________________________________________________
وعزوفي عن المنى وانطوائي _______________________________________________________________
لست أدري بما أجيب فإني ________________________________________________________________
نغمات الحقيقة الخرساء _______________________________________________________________
أنا قيثارةٌ تغنِّي ولكن ________________________________________________________________
ليس مِنْ سامعٍ رقيقَ غنائي _______________________________________________________________
أخرستْ لحنَها الرقيق الليالي ________________________________________________________________
والليالي تجيء بالأرزاء _______________________________________________________________
عالَـمي عالمٌ يفيض غروراً ________________________________________________________________
سرمديّاً كالليلة الطخياء _______________________________________________________________
يُمْنَحُ الفَدْمُ ما يريد ويأبى ________________________________________________________________
أن يعيش الأفذاذ بالنعماء _______________________________________________________________
أصدقائي لدى البلاء قليلو ________________________________________________________________
نَ، وعند الهنا بلا إحصاء _______________________________________________________________
كلُّ مَنْ أصطفيه لم ألقَ منه ________________________________________________________________
غيرَ همٍّ وحُرقةٍ وعناء _______________________________________________________________
ليس في الكون من يضمد جرحي ________________________________________________________________
إن قلبي مضرَّجٌ بالدماء _______________________________________________________________