إحسان النمر

1405-1323هـ 1984-1905م

سيرة الشاعر:

إحسان بن نجيب بن عبدالفتاح النمر.
ولد في نابلس (الضفة الغربية - فلسطين) وبها توفي، وفي فلسطين عاش، ورحل فترة قصيرة إلى الشويفات (لبنان) بقصد التعلم، وتوقف عند ما يعادل المرحلة الثانوية، ثم استمر يثقف نفسه بنفسه.
كان اتجاهه إلى العمل الخيري التطوعي، فأسس جمعية الهداية الإسلامية، وجمعية الهداية الرياضية (للكشافة). وفي عام 1945 أسس حزب التقدم العربي، وبعد تقسيم فلسطين اعتزل السياسة وتفرغ للتأليف.
له مواقف وطنية وقومية مشهودة، في المصالحة بين الأحزاب الفلسطينية، وفي تأييد قضايا المغرب العربي.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، ولكن له قصائد قليلة منها معارضة طريفة لقصيدة أحمد شوقي «سلوا قلبي».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات قد تتجاوز العشرة، بعضها عن معالم وطنه: «تاريخ جبل نابلس والبلقاء» - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1938، وبعضها من التاريخ، وأهمها في الإنسان والحضارة مثل: «العربي الكامل»، «أمراضنا ومشاكلنا» - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1950، وأما كتاباته العلمية في شكل المقالة فقد انتشرت في صحف عصره على مستوى أقطار المشرق العربي، وهناك بعض المخطوطات التي تجري في الموضوعات ذاتها.
شعره أقرب إلى النظم، فضلاً عن الندرة، وإن توافرت له بعض عبارات ذات رصانة خاصة، أو جلجلة واضحة.

مصادر الدراسة:
- إحسان النمر: مذكرات إحسان النمر - مطبعة الفرج - نابلس 1978.
: زهور الحب وثماره - طبع جمعية عمال المطابع التعاونية بنابلس 1970.

عناوين القصائد:

هل صحا قلبي؟

أُسائلُ هل صحا قلبي وتابا ________________________________________________________________
فلم أنسَ بسكرته الصوابا _______________________________________________________________
وقد جربتُ إنقاذي وصحوي ________________________________________________________________
فهام القلب لا يرجو إيابا _______________________________________________________________
فيذهلُني أنينُ الصبِّ شوقاً ________________________________________________________________
وأذهل ما شكا حبّاً وهابا _______________________________________________________________
ويسحرني الجمال إذا تناهى ________________________________________________________________
وأنفر إن أتى شيئاً معابا _______________________________________________________________
جمال الروح يسكر كلَّ صَبٍّ ________________________________________________________________
جميل الروح يستهوي الصحابا _______________________________________________________________
له فتنٌ تزيد على المزايا ________________________________________________________________
فتسحرنا فلا نَحْري جوابا _______________________________________________________________
إذا ابتسموا كأن الشمس ضاءت ________________________________________________________________
وإن نطقوا جلوا عني مُصابا _______________________________________________________________
ولا تبخس لحسْن الصوت حقّاً ________________________________________________________________
إذا حنَّ الجميل لهم عتابا _______________________________________________________________
على ألمٍ تطوِّحه جراحٌ ________________________________________________________________
فأحرقَنا من الشكوى وذابا _______________________________________________________________
وصيَّرنا بمجملِهِ سُكارى ________________________________________________________________
ولم نشرب من الحانِ الشرابا _______________________________________________________________
ومن يخبلْ على طربٍ وشوقٍ ________________________________________________________________
فقد وفَّى إلى النفس الحسابا _______________________________________________________________
وقد ظنوا بسكر الخمر لهواً ________________________________________________________________
تجرِّع للفتى سُمّاً مُذابا _______________________________________________________________
ولو ذاقوا لسكر الشوق طعماً ________________________________________________________________
لصار الصّاب في فَمِهم شرابا _______________________________________________________________
فلست بشاربٍ خمرَ الندامى ________________________________________________________________
ولست بذائقٍ منها حَبابا _______________________________________________________________
ولكن نشوتي مُثُلٌ تسامت ________________________________________________________________
إلى العليا مفاخرنا حقابا _______________________________________________________________
ولعتُ بها فلم أحفل لشيءٍ ________________________________________________________________
يطيرُ لذكْره غِرٌّ أهابا _______________________________________________________________
ومن ينشدْ ذُرى العليا فإني ________________________________________________________________
وجدتُ طريقها ملأى صعابا _______________________________________________________________
ولم أر مثلَ نَشوتها بنفسي ________________________________________________________________
ولو مَزجوا بها صبْراً وَصابا _______________________________________________________________
تراني صاحياً لا شيءَ أشكو ________________________________________________________________
فإن حقَّقْتَ تعرفُني مُصابا _______________________________________________________________
فدا سكْر العلامةِ غيرَ شكٍّ ________________________________________________________________
ومن يخبرْ على علمٍ أصابا _______________________________________________________________