سيف عشري

1393-1318هـ 1973-1900م

سيرة الشاعر:

سيف النصر محمد عشري.
ولد في قرية بني عامر (مغاغة - محافظة المنيا - صعيد مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه الأولي في قريته، حيث حفظ القرآن الكريم، ونال الشهادة الابتدائية عام 1915، ثم انتقل إلى القاهرة مع أسرته، وهناك حصل على شهادة البكالوريا من المدرسة السعيدية، ثم التحق بالأزهر، وحصل على الإجازة العالمية في اللغة العربية، كما التحق بدار العلوم وتخرج فيها أيضًا.
عمل مدرسًا للغة العربية في مدارس التعليم العام، وظل يترقى في المناصب التعليمية حتى تقاعد وهو على وظيفة مفتش تعليم عام 1965.
كان عضو نقابة المعلمين المصريين، وعضو اتحاد الكتاب المصريين، وعضو الطريقة الحامدية الشاذلية.
كان يلقي الأشعار والمحاضرات في الندوات والأمسيات والمهرجانات والموالد الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة في حوزة نجله، ولم نعثر إلا على قصيدة واحدة نشرت في مصدر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- ألّف كتابًا بعنوان: «السيرة الحامدية» - القاهرة.
يتميز شعره بجزالة العبارة وصدق العاطفة وقوة الدلالة، وينطوي على تمكن من أصول العقيدة العربية الأصيلة.

مصادر الدراسة:
1 - الطريقة الحامدية الشاذلية: حامديات (قصائد وأناشيد الطريقة) - القاهرة (د.ت).
2 - لقاء أجراه الباحث عطية الويشي مع أسرة المترجم له بالقاهرة 2005.

عناوين القصائد:

قطب الزمان

قطبُ الزمان وملجأُ القُصَّادِ ________________________________________________________________
أُزجي إليكَ تحيّتي ووِدادي _______________________________________________________________
يا خيرَ مشكورٍ وأكملَ شاكرٍ ________________________________________________________________
وأعزَّ ما حضنتْ ضفافُ الوادي _______________________________________________________________
بك سبطُ طه النورُ يبلغ مدُّه ________________________________________________________________
أقصى الحدودِ ومنتهى الأبعاد _______________________________________________________________
نورٌ به سِرُّ العصا أعيا بها ________________________________________________________________
موسى الفراعنَ من ذوي الأوتاد _______________________________________________________________
فالـمَصْطَفَوْنَ - وأنت عِقْدُ نظامِهمْ - ________________________________________________________________
قمرٌ وأنت الشمسُ في الإمداد _______________________________________________________________
ومَقامُكم في الأولياءِ كأحمدٍ ________________________________________________________________
في الأنبياءِ علا على الأَنداد _______________________________________________________________
فإذا أشرتُ إلى الشروق وسحره ________________________________________________________________
والزهرُ في نسَقٍ على الأعواد _______________________________________________________________
أوْ ما مدحتُ الناسَ أو قرَّظتُهم ________________________________________________________________
بمليحةٍ من معجزاتِ الضاد _______________________________________________________________
إلا وأنت القصدُ في أُنشودتي ________________________________________________________________
وإشارتي وعبارتي ومرادي _______________________________________________________________
لم تحلُ في عيني السماءُ ونورُها ________________________________________________________________
والروضُ في تفويفه الميَّاد _______________________________________________________________
والطيرُ يَرقصُ شاديًا ومغرّدًا ________________________________________________________________
والنأيُ يَهمِسُ بالصفير الشَّادي _______________________________________________________________
إلا إذا شاهدتُ وجهكَ مشرقًا ________________________________________________________________
وشممتُ فيك زكيَّ نفحٍ نادي _______________________________________________________________
ما مطمعي في العيش إلا نَهلةٌ ________________________________________________________________
أحيا بها من كفّك الجوّاد _______________________________________________________________
فإذا بقيتُ على الحياه فأنت لي ________________________________________________________________
ذخرٌ وجاهٌ أو أموتَ فزادي _______________________________________________________________
أحيا به ريَّانَ في جوفِ الثرى ________________________________________________________________
والناسُ حولي جائعون صوادي _______________________________________________________________
ماذا يقولُ إذًا نكيرٌ حينما ________________________________________________________________
أُورى الترابَ وأنت خيرُ عَتادي _______________________________________________________________
فبفضلكم سأكونُ سيّدَ موقفي ________________________________________________________________
القولُ قولي والقِيادُ قيادي _______________________________________________________________
والقبرُ روضٌ والسؤالُ تحيّةٌ ________________________________________________________________
والتربُ طيبٌ والزهورُ وِسادي _______________________________________________________________
ما جَنَّتي في الخلد إلا حبُّكم ________________________________________________________________
آلَ الرسول ومَبعثَ الإسعاد _______________________________________________________________
فاللهُ يُكرمنا بفضل رضاكمُ ________________________________________________________________
يا قِبلتي يا عُدّتي وعِمادي _______________________________________________________________