شبلي الملاط

1381-1292هـ 1961-1875م

سيرة الشاعر:

شبلي بن يواكيم بن منصور.. إده، الملقب بالملاط.
ولد في مدينة بعبدا (مركز حكومة لبنان زمن المتصرفية) وفيها توفي.
عاش في عدة مدن لبنانية، وزار القدس ودمشق وبغداد والقاهرة.
تلقى تعليمه في بعبدا على القس بطرس البستاني، ثم التحق بمدرسة الحكمة ببيروت فدرس على أساتذتها، ومنهم عبدالله البستاني، فبرع في العربية وتمكن
من الفرنسية، كما درس الفلسفة وعلوم الرياضيات والطبيعة.
قام بتدريس الخطابة والبيان بمعهد الحكمة، كما كان مديراً للجريدة الرسمية حتى عام 1924، وأمين السر العام لمجلس النواب اللبناني حتى عام 1939، كما شغل عدة مناصب إدارية في مدد متفرقة.
مثَّل لبنان في مناسبات قومية، في القدس والقاهرة وبغداد، مثل: مهرجان شوقي، ومهرجان خليل مطران، ومأتم الملك غازي في بغداد.
كان يعد من المتجاوبين مع الحكم العثماني للبنان، ثم مع الفرنسيين - فيما بعد - وقد كتب رسالة مطولة يكشف ملابسات الأحداث ويبرئ ساحة نفسه.
كان يحمل وساماً عثمانياً، كما لقب بشاعر الأرز بعد تمثيله لبنان في مهرجان مبايعة شوقي بإمارة الشعر العربي، في القاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان الملاط: (يشتمل على شعر الشقيقين تامر وشبلي) - عني بجمعه إدارة جريدة الوطن - المطبعة الأدبية - بيروت 1925 ، وديوان شاعر الأرز - نشر في جنيف 1938 بمقدمة للأمير شكيب أرسلان.

الأعمال الأخرى:
- وضع أوبريت شعرية مثلت على مسرح «زهرة سوريا» - 1904 ، وترجم عن الفرنسية المسرحيات: «شرف العواطف» أو «المتر دي فورج» - «الفرد الكبير ملك إنجلترا» - «الكونت دي استلا» - «الذخيرة» - «جان دارك» - «هرناني» - «المرأة الإسبانية»، وقد مثلت هذه المسرحيات غير مرة على مسرح لبنان الكبير، كما نشرت مطبوعة.
شعر، تطول قصائده لتدل على غزارة المعاني واحتشاد الانفعالات، وقدرة التصوير، واستجلاب القوافي. وهذا الموزون المقفى تفيض عن ضفافه صور، وتراكيب،
وأوصاف، ومفردات تتمرد على المألوف وتصدر عن معاناة حاضرة وخصوصية نابعة من معايشة.
كتب القصيدة القصصية، فقادته إلى الدرامية وما يحكم المصير من مفارقات، فقصائده: (الجمال والكبرياء، والوردة الذابلة، وبين العرس والرمس، وشيرين الفارسية ويهوديت)، في عصرها تعد تجديداً في مجال الشكل، يساند قصائد مطران المعاصرة لها التي تتخذ هذا المنحى القصصي الدرامي.

مصادر الدراسة:
1 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
3 - الدوريات:
- إبراهيم الخوري: ذكرى شاعر الأرز - مجلة الأديب - (ع 1) - (م 21) - 1955.
- نسيم نصر: شبلي الملاط - مجلة الأديب - (ع 4) - مجلد 30 - 1956 .

من قصيدة: من لبنان إلى مصر

هي الـمَواطنُ حتى انقضَّ زغلولُ ________________________________________________________________
في النيل كالباز فليهنأ به النيلُ _______________________________________________________________
لبَّى إلى مركبٍ وعْرٍ وفي يده ________________________________________________________________
سيفان للحق قرآنٌ وإنجيل _______________________________________________________________
كلاهما حجّةٌ هيهات يدفعها ________________________________________________________________
خصمٌ وفي آيها هديٌ وتنزيل _______________________________________________________________
كلاهما قوةٌ غلباء أرسلها ________________________________________________________________
زندٌ لأمة إسماعيلَ مفتول _______________________________________________________________
وللطوالع في فألٍ وميمنةٍ ________________________________________________________________
يدٌ وبالرسل إيناسٌ وتأميل _______________________________________________________________
مَنِ الرسولُ الذي اختارته أمته ________________________________________________________________
قلِ اسمُه السعد والتوفيق مكفول _______________________________________________________________
مشى وتربة وادي النيل سائلةٌ ________________________________________________________________
بالأرجوان وسيف الموت مسلول _______________________________________________________________
صرعى تُكِبُّ على صرعى ولا جزعٌ ________________________________________________________________
سِيَّانِ عندهمُ قتْلٌ وتهويل _______________________________________________________________
بالنفس جادوا على استقلالهم وكذا ________________________________________________________________
على الأعزِّ أعزُّ الشيء مبذول _______________________________________________________________
من مات منهم شهيداً لم يُطِلَّ على ________________________________________________________________
مثواه باكٍ ولم تُعْوِل مثاكيل _______________________________________________________________
حتى الأمومةُ لم تدمع على ولدٍ ________________________________________________________________
رأته وهو فدى الأوطان مقتول _______________________________________________________________
وللنساء إذا ما استبسلت خُلُقٌ ________________________________________________________________
له على العزّ تذكيرٌ وترجيل _______________________________________________________________
ما السيفُ في قبضة الآساد يفعل ما ________________________________________________________________
للمجد تفعل بالأُسْد المناديل _______________________________________________________________
إذا هما استويا في بقعةٍ هِممًا ________________________________________________________________
هيهات يدركها ضيمٌ وتذليل _______________________________________________________________
على الكنانة من ظلّيهما لُبَدٌ ________________________________________________________________
نعم العرينُ وهاتيك الأضاليل _______________________________________________________________
وحبذا الأزهرُ الجاري بكوثره ________________________________________________________________
ملءَ الحيازم منقولٌ ومعقول _______________________________________________________________
وللمطامح في رأس الشباب به ________________________________________________________________
مدىً عليه من الأهرام تعويل _______________________________________________________________
ومن يكن غده درعًا لأمته ________________________________________________________________
فإنه بمعاليها لمسؤول _______________________________________________________________
أخلقْ بآساد مصرٍ في اتحادهمُ ________________________________________________________________
أن يزأروا ولهم دون المنى غِيل _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية الأم

أشهى الأماني في سبيل رضاكِ ________________________________________________________________
لو أنني يا أمُّ كنت فداكِ _______________________________________________________________
طوباك من مخلوقةٍ محبوبةٍ ________________________________________________________________
برأ الحنانَ اللهُ يومَ بَرَاك _______________________________________________________________
وسهرتِ فوق سرير من أنشأتِهم ________________________________________________________________
وغذوت أنفسَهم بقدس هواك _______________________________________________________________
وسقيتهم لبنَ الصلاح وحبَّبتْ ________________________________________________________________
لهمُ عبادةَ ربهم تقواك _______________________________________________________________
وأريتهم بالتضحيات لأجلهم ________________________________________________________________
أنْ لا سخاءَ معادلٌ لسخاك _______________________________________________________________
رافقتهم مَدَّ الطفولة والصبا ________________________________________________________________
ورعتهمُ بشبابهم عيناك _______________________________________________________________
وأنَرْتهم بنصائحٍ ومراشدٍ ________________________________________________________________
وهديتهم في دينهم بهداك _______________________________________________________________
وفرشت بالورد الرطيب طريقهم ________________________________________________________________
وحفظت أنملهم من الأشواك _______________________________________________________________
وعقدت آمالَ الحياة عليهُمُ ________________________________________________________________
فهُمُ رجاؤك والهوى ومناك _______________________________________________________________
لم يخْلُ بالك ساعةً منهم ولا ________________________________________________________________
سكتت ولم تذكرْهُمُ شفتاك _______________________________________________________________
وإذا النهارُ مضى وصرتِ إلى الكرى ________________________________________________________________
ناجيتهم ورأيتهم بكراك _______________________________________________________________
اللهُ في نجواك جلَّ جلاله ________________________________________________________________
وبنوك بعد الله في نجواك _______________________________________________________________
هم في جفونك حيث كنتِ وجذوةٌ ________________________________________________________________
للحب دبَّ لهيبُها بدماك _______________________________________________________________
تتبسّمين إذا همُ ابتسموا وإنْ ________________________________________________________________
أشجاهمُ حالٌ لهم أشجاك _______________________________________________________________
وإذا همُ مرضوا عكفتِ عليهمُ ________________________________________________________________
ومرضت من خوفٍ على مرضاك _______________________________________________________________
وإذا تغيَّب بعضهم أو كلُّهم ________________________________________________________________
هيهات تهدأ لوعةٌ بحشاك _______________________________________________________________

الهوى الصامت

وجارةٍ من ذوات الحسن صورتُها ________________________________________________________________
هيهات تبلغها في حسنها الصورُ _______________________________________________________________
رانت على قلبيَ الخالي فهام بها ________________________________________________________________
وظل يغريه منها الغنْج والخَفَر _______________________________________________________________
أسعى وأقفو خطاها أينما اتجهت ________________________________________________________________
والقلبُ يتبعها والفكر والنظر _______________________________________________________________
عشقتُها وهْي لا تدري بما حملتْ ________________________________________________________________
منها ضلوعي وما بالصدر يستعر _______________________________________________________________
وكلما جئت أشكو أو أبوح لها ________________________________________________________________
بما أقاسي ثناني الجُبن والحذر _______________________________________________________________
وما انتفاع الفتى من حسن جارته ________________________________________________________________
إن لم يكن عندها من أمره خبر _______________________________________________________________
كناظرٍ جنّةً والبابُ منغلقٌ ________________________________________________________________
وخلف أسوارها قد صِينَتِ الشجر _______________________________________________________________
قل للمحبّ الذي بالحسن ذاب جوًى ________________________________________________________________
وشفَّه المضنيان الشوقُ والسهر _______________________________________________________________
إن الذي نظرت عيناك روعتَه ________________________________________________________________
ما كان إلا خيالَ الحبّ يا عمر _______________________________________________________________

هن الدواء وهن الداء

ما حيلتي وسواهي أعين العِيْنِ ________________________________________________________________
خططن سِفْر عذابي قبل تكويني _______________________________________________________________
فواتكٌ وهي في الأجفان مغمدةٌ ________________________________________________________________
صوائلٌ وهي في غير الميادين _______________________________________________________________
هنَّ الدواء وهنّ الداء من قِدَمٍ ________________________________________________________________
كلاهما رهْنُ تحريكٍ وتسكين _______________________________________________________________
كأنهنّ أخذنَ الرمي عن ثُعَلٍ ________________________________________________________________
ومحكم الطعن عن أبطال صِفّين _______________________________________________________________
عواملٌ بحياة المرء لاعبةٌ ________________________________________________________________
من قبل هابيلَ في الدنيا وقايين _______________________________________________________________
ولو عصى آدمٌ ضاع الوجود وما ________________________________________________________________
يبدو على الكون من نورٍ وتبيين _______________________________________________________________
وأيُّ ذنبٍ لحواءَ التي نفحتْ ________________________________________________________________
هذا الوجود بأرواح الرياحين _______________________________________________________________
المبدعاتُ بمعناها ومنظرها ________________________________________________________________
خمرَ الكروم وأزهار البساتين _______________________________________________________________
والمالكات على عرش القلوب بما ________________________________________________________________
مَلَكْنَ من رقَّتَيْ نطقٍ وتلحين؟ _______________________________________________________________
ما ذاب في شِعره لولا ذوائبُها ________________________________________________________________
قلبُ البهاء ولا دمع ابن زيدون _______________________________________________________________
سرٌّ يروح بأصحاب الخيال كما ________________________________________________________________
يغدو بروح ابن رشدٍ وابن خلدون _______________________________________________________________
والمرأة المرأة الدنيا الحياة وما ________________________________________________________________
يمرّ بالكون من بادٍ ومكنون _______________________________________________________________
من يوم بوران أو من عهد زينبَ أو ________________________________________________________________
من يوم بلقيسَ أو من عهد شِيرين _______________________________________________________________
يحدو الشبابَ إلى العلياء طيّبُها ________________________________________________________________
وتبعث الروحَ في صدر ابن تسعين _______________________________________________________________
حيِّ الكرائمَ في عهدٍ أعدنَ به ________________________________________________________________
أيامَ جعفرَ للدنيا وهارون _______________________________________________________________
لهنَّ في كل حالٍ كلُّ معجزةٍ ________________________________________________________________
عصماءَ من معجزات العطف واللين _______________________________________________________________
إذا مررنَ على كوخٍ أحلنَ به ________________________________________________________________
شوكَ الحياة إلى وردٍ ونِسرين _______________________________________________________________
باللطف يأخذنَ من مال المقلّ كما ________________________________________________________________
يغرفنَ بالظرف من ربّ الملايين _______________________________________________________________
لكنها عزةٌ في النفس ما جرحتْ ________________________________________________________________
إلا لضمد جراحات المساكين _______________________________________________________________

عاد الحبيب

عاد الحبيب فلا الجنات موحشةٌ ________________________________________________________________
ولا القصور على جبهاتها كدرُ _______________________________________________________________
ما كاد يغْرب من آفاقها قمرٌ ________________________________________________________________
حتى تبلَّج في عليائها قمر _______________________________________________________________
فذاك أبقى له من مجده أثراً ________________________________________________________________
وذا سيبقى له من مجده أثر _______________________________________________________________
لا ينبت المجد إلا في منابته ________________________________________________________________
«إن العروق عليها ينبت الشجر» _______________________________________________________________
للشرق في بيت «لطف الله» متسعٌ ________________________________________________________________
من الرجاء وآمالٌ به غُرَر _______________________________________________________________
فكلما زِيدَ فرعٌ في حديقته ________________________________________________________________
يزداد للناس في أغصانها الثمر _______________________________________________________________
عرفْتُه قِدَماً أيامَ لا غرضٌ ________________________________________________________________
يُدْني إليه من الدنيا ولا وطر _______________________________________________________________
إلا عواطفَ يحدوها مرتّلةً ________________________________________________________________
من القوافي إليه الآيُ والسُّور _______________________________________________________________
ولم أزل حافظاً عهداً يقرّبني ________________________________________________________________
منه وإنْ تتباعدْ بيننا الصور _______________________________________________________________
وقد يكون لنا عونٌ بساحته ________________________________________________________________
على الزمان إذا ساحت بنا الغِيَر _______________________________________________________________
لله في الناس أسرارٌ مخبّأةٌ ________________________________________________________________
وليس يُعْرَفُ ما يأتي به القدر _______________________________________________________________
تَنكَّرَ الشرق إلا منزلٌ رحبٌ ________________________________________________________________
بجانبيه يطوف الفضل والكبر _______________________________________________________________
وللإمارة فيه مظهرٌ أَنِقٌ ________________________________________________________________
فخمٌ تناهى إليه المجد والخطر _______________________________________________________________
روحي فدى الأمراء الغُرّ زانهمُ ________________________________________________________________
حُلْيُ الشباب وخُلْقٌ زاهرٌ نضر _______________________________________________________________
ما مرَّ بالنيل أو بالشرق ذِكْرهمُ ________________________________________________________________
إلا تحدّث عنه الناسم العطر _______________________________________________________________
وإن ذكرت لهم يوماً مآثرهم ________________________________________________________________
فالدرُّ منتظمٌ منها ومنتثر _______________________________________________________________

من قصيدة: ملكة تدمر

سمراءُ نافرةٌ نفورَ الجؤْذرِ ________________________________________________________________
تُنمَى لآل سُميذعٍ في تَدْمرِ _______________________________________________________________
جمعتْ إلى الحسن البيانَ فمنطقٌ ________________________________________________________________
يسْبي وصورة يوسفٍ لمصوّر _______________________________________________________________
الجاذبيّةُ في معانيها وإنْ ________________________________________________________________
نظرتْ لمستَ الكهربا في المحجر _______________________________________________________________
نشرتْ لواء الحسن واختالت على ________________________________________________________________
أترابها منه بأروع مظهر _______________________________________________________________
ومشت كرائمُ تدمرٍ في عرسها ________________________________________________________________
ينشقْنَ ما في ثوبها من عنبر _______________________________________________________________
ويَمِسْنَ من لون السماء بأزرقٍ ________________________________________________________________
ويتُهْنَ من لون الشقيق بأحمر _______________________________________________________________
والقِينُ يحملنَ الصنوج عوازفاً ________________________________________________________________
بالناي يومَ زفافها والمزهر _______________________________________________________________
وبناتُ تدمرَ شاخصاتٌ نحوها ________________________________________________________________
متأمّلاتٌ حسنَ ذاك المنظر _______________________________________________________________
متغنّياتٌ بالنشيد التدمريْ ________________________________________________________________
متخشِّعاتٌ حول بنت المشتري _______________________________________________________________
كإلهةٍ زلفتْ لها كُهّانها ________________________________________________________________
بمباخرٍ حُشِيتْ بمسكٍ أذفر _______________________________________________________________
صادت «أذينةَ» زينبٌ فاعْجِبْ بها ________________________________________________________________
من ظبيةٍ صادت فؤادَ غضنفر _______________________________________________________________
وأذينةُ المشهور في غاراته ________________________________________________________________
طرح السلاحَ أمام طرْفٍ أحور _______________________________________________________________
والحبُّ يعثر بالعروش فتنحني ________________________________________________________________
ويبيع تيجانَ الملوك ويشتري _______________________________________________________________
حرب القرون فليس من متقدّمٍ ________________________________________________________________
كفَّ الوغى عنه ولا متأخّر _______________________________________________________________
ومن المفاخر أنَّ زينبَ أوتيتْ ________________________________________________________________
فوق الجمال الفذّ سطوةَ عنتر _______________________________________________________________
ما غامرتْ في حلْبةٍ إلا شأت ________________________________________________________________
شأوَ المجلِّي في متون الضُّمَّر _______________________________________________________________
صيّادةٌ ما فاتها صيدٌ كما ________________________________________________________________
تعدو على أُسْد الشَّرى والأنمر _______________________________________________________________
لا تطرحِ النَّمِر الوثوبَ معفّرًا ________________________________________________________________
إلا لتلحقَه بليثٍ مُخدر _______________________________________________________________
حينًا تبادره بضربة أبترٍ ________________________________________________________________
وقتًا تعاجله بطعنة خنجر _______________________________________________________________
وإذا الطريدةُ أدبرتْ عمدت إلى ________________________________________________________________
سهمٍ تدقّ به قَذال المدبر _______________________________________________________________
عدّاءةٌ إن تَعدُ ليس يفوتها ________________________________________________________________
في السهل أو في الحزن خفَّ الأعفر _______________________________________________________________
يغلي الدم العربيّ في أوداجها ________________________________________________________________
غليانَ صدر المرجل المتسعّر _______________________________________________________________
نصرتْ أذينةُ بعلها في حكمه ________________________________________________________________
حتى ابتنى في الشرق عرشَ التدمري _______________________________________________________________
جمع القبائل حوله وأمدّها ________________________________________________________________
بمرقرقٍ من راحتيه ومُمطر _______________________________________________________________
وأعزَّها بذخائرٍ وصوارمٍ ________________________________________________________________
وعواسلٍ وصواهلٍ وسِنوّر _______________________________________________________________
ومشى إلى استقلال تدمرَ ثائرًا ________________________________________________________________
للروم من «سابورَ» قاهر قيصر _______________________________________________________________
وغزا المدائنَ مرتين بشُزَّبٍ ________________________________________________________________
«قُبِّ الأياطلِ داميات الأنسر» _______________________________________________________________