أحمد إبراهيم الإقليتي

1368-1300هـ 1948-1882م

سيرة الشاعر:

أحمد إبراهيم حميدان الإقليتي.
ولد في قرية إقليت (مركز كوم أمبو - محافظة أسوان - جنوبي مصر) وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كُتّاب قريته، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، ثم التحق بالأزهر حتى حصل على العالمية عام 1908 رغم فقده البصر نتيجة إصابته بالجدري.
عمل مدرسًا بالمعاهد الأزهرية حتى عام 1942، كما كان خطيبًا في بعض مساجد قرى أسوان حتى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «منهل الصفا في مديح المصطفى» - مطبعة التوفيقية - القاهرة، وله قصائد متفرقة نشرت في مجلة الصعيد الأقصى (أسوان) - منها: تهنئة» - 7/11/1937، وتقع في 15 بيتًا، و«تحية» - 6/3/1938، وتقع في 22 بيتًا، و«كم بهذا الزفاف سرت قلوب» - 2/7/1939، وتقع في 28 بيتًا،و«تكريم عمدة» - 23/3/1941، وتقع في 14 بيتًا، و«عطف شركة كوم أمبو»، وتقع في 28 بيتًا، وله قصيدتان نشرتا بمجلة مصر العليا وهما: «تحية صاحب الجلالة»، وتقع في 26 بيتًا، و«تهنئة»، وتقع في 15 بيتًا.
شاعر مناسبات، تتبع المناسبات الدينية والاجتماعية ونظم من وحيها، وظف كثيرًا من شعره في مدح كبار رجال الدولة وتهنئتهم في مناسبات مختلفة، فهذه تحية لمدير المحافظة، وتلك تهنئة بنجاح ابن أحدهم وأخرى في تكريم عمدة قرية المنشية، كما
نظم في شكر المسؤولين بشركة كوم أمبو، حامدًا عطفهم، ومبشرًا أهل المدينة بالخير على أياديهم، وهكذا يمضي من مناسبة لأخرى في لغة سلسة، تتسم بالمباشرة والتقرير، غير أنها تعكس تمكنًا من فنون العروض وأساليب البلاغة التقليدية.

مصادر الدراسة:
1 - لقاء أجراه الباحث محمد بسطاوي مع بعض أدباء النوبة - عنيبة ومركز نصر - 2005.
2 - الدوريات: أحمد عبدالهادي: من عشاق النوبة - صوت كلابشة - القاهرة 1996.

زَهْرُ التهاني

لا تلمْني إذا خلعْتُ عِذاري ________________________________________________________________
في غرامي بسادةٍ أخيارِ _______________________________________________________________
سادةٍ قد تسنَّموا ذروةَ المجـ ________________________________________________________________
ـدِ فكانوا تيجانَ أهلِ الفخار _______________________________________________________________
آلِ عَلاّمٍ الألى نصبَ الحظْ ________________________________________________________________
ـظُ عليهم سُرادقاتِ الوقار _______________________________________________________________
حاذرِ الذَّمَّ أن يؤمَّ حماهمْ ________________________________________________________________
فحِماهمْ من وصمةِ العار عارِ _______________________________________________________________
ضارَعوا ساكني السّماء نقاءً ________________________________________________________________
حين فازوا بحليةِ الأبرار _______________________________________________________________
ملكَ الحِلمُ منهمُ كلَّ قلبٍ ________________________________________________________________
ونَداهم كوابلِ المزن جارِ _______________________________________________________________
حسُنت منهمُ الطِّباع فلانوا ________________________________________________________________
حبَّ حسْنِ الثناء لا عن صَغار _______________________________________________________________
فشذا حمدِهم خزامى البرايا ________________________________________________________________
وتعاطيه كأسُ صِرفِ العقار _______________________________________________________________
حسدت مصرُنا الصعيدَ عليهم ________________________________________________________________
وقديمٌ تحاسُدُ الأمصار _______________________________________________________________
فرأت أن تفوزَ من ذلك الفضـ ________________________________________________________________
ـلِ بحظٍّ يكون للإدِّخار _______________________________________________________________
عمِلت فكرها فزفَّت أبيّاً ________________________________________________________________
عبقريّاً مهذَّبَ الأفكار _______________________________________________________________
عربيَّ الأصول أعني «زكيّاً» ________________________________________________________________
نجلَ محمودٍ النقيِّ الإزار _______________________________________________________________
في هناءٍ إلى التي أرضعتها ________________________________________________________________
من لِبان التُّقى بمصر العذاري _______________________________________________________________
درَّةُ المعدنِ الذي لم تَشِنْه ________________________________________________________________
قطُّ يومًا مَعرَّةُ الأقذار _______________________________________________________________
ربَّةُ المنظر البهيِّ وبنتُ الـ ________________________________________________________________
ـحسَنِ الاسم طاهر الآثار _______________________________________________________________
ظفرت مصرُ بالمراد فباتت ________________________________________________________________
في ابتهاجٍ بنيلِها وافتخار _______________________________________________________________
حبَّذا ليلةُ الزِّفاف وما قد ________________________________________________________________
جمعتْه من المزايا الغِزار _______________________________________________________________
لبستْ حُلَّة الجمال فأغنَتْ ________________________________________________________________
زائريها عن طلعة الأقمار _______________________________________________________________
وأثارت صَبا الوداد شذاها ________________________________________________________________
فاستخفَّت بنفحة الأزهار _______________________________________________________________
وتناغتْ بلابلُ الأنس لـمَّا ________________________________________________________________
حرَّك البِشرُ ساكن الأوتار _______________________________________________________________
وأدار السُّرورُ كأسَ التَّصافي ________________________________________________________________
فتصابت شيوخُ تلك الديار _______________________________________________________________
قد تمنَّى النُّدمان طول مداها ________________________________________________________________
فتقضَّت ساعاتُها باختصار _______________________________________________________________
ليس فيها عيبٌ يُعدُّ ولكنْ ________________________________________________________________
عدَّها القومُ زهرةَ الأعمار _______________________________________________________________
فهنيئًا لنيِّرَيْها عروسَيْ ________________________________________________________________
أفقِها بالعشيِّ والإبكار _______________________________________________________________
وهنيئًا إذا تبسَّم ثغرٌ ________________________________________________________________
رغم أنفِ الوشاةِ بالأسحار _______________________________________________________________
وهنيئًا إذا تمايلَ عِطفٌ ________________________________________________________________
وهنيئًا بمجمع الأوطار _______________________________________________________________
وهنيئًا بقطفِ زهر التّهاني ________________________________________________________________
وهنيئًا بصحَّةِ الإختيار _______________________________________________________________

من قصيدة: أكؤس الأفراح

باهي المدائنَ يا أسوانُ وابتهجي ________________________________________________________________
أو فاسلكي مسلكَ الجوزاء وانتهجي _______________________________________________________________
فقد حظيت بمن تأبى مكانتُه ________________________________________________________________
له التبوُّءَ إلا ساحةَ المهج _______________________________________________________________
فاستنزليه على الأجفان واقتبسي ________________________________________________________________
من وجهه الضوءَ واستغني عن السُّرُج _______________________________________________________________
ثم احتسي أكؤسَ الأفراح صافيةً ________________________________________________________________
وحرِّمي الإثمَ من صافٍ وممتزج _______________________________________________________________
واستنشقي المسكَ من أخلاقه ودَعي ________________________________________________________________
ما اعتاده الناسُ في الأمصار من أرَج _______________________________________________________________
واستبشري بسجاياه المهذبَّةِ اسـ ________________________________________________________________
ـتبشارَ ذي الهمِّ بعد الضيق بالفرج _______________________________________________________________
هذا مديرُك نحو المجد جاءك فَلْـ ________________________________________________________________
ـتهنأْ قُراك بهذا المنظر البهج _______________________________________________________________
هذا الذي سوف يحيا من سعادته ________________________________________________________________
سعدُ البلاد وينجيها من الوهج _______________________________________________________________
هذا رضيعُ المعالي بكرُ نشأتها ________________________________________________________________
مولاك «أحمدُ» ماحي أسطرِ العِوَج _______________________________________________________________
هذا هو الماجدُ «الحفناويْ» من كرُمَتْ ________________________________________________________________
أعراقُه ببيانٍ بيِّنِ الحُجج _______________________________________________________________
هذا الذي هامتِ العليا بطلعته ________________________________________________________________
هيامَ أهل الهوى العذريِّ بالدَّعَج _______________________________________________________________
جادت عليكِ به كفُّ النَّوال كما ________________________________________________________________
جاد الصَّباح على السارين بالبَلَج _______________________________________________________________

من قصيدة: دوح الزمرد

بلّغتِ يا كومُ أمبو الجارَ ما طلبا ________________________________________________________________
من دهره فاكتسى ثوبَ الهنا قشبا _______________________________________________________________
قد نال ما نال من أسباب ثروته ________________________________________________________________
وكنت أنت له في ذلك السببا _______________________________________________________________
عليك عوَّل في استنتاج ما ملكت ________________________________________________________________
يداه حتى استحالت أرضُه ذهبا _______________________________________________________________
إقليتُنا ودراوٌ بل وغيرهما ________________________________________________________________
من القرى قد رأينا حولها العجبا _______________________________________________________________
قد أنبتت أرضُها دوحَ الزبرجد بل ________________________________________________________________
دوح الزمرد والرائي يرى قصبا _______________________________________________________________
ولو تأمّله حقّاً لقال هو الإكـ ________________________________________________________________
ـسيرُ والذهب الإبريز لا كذبا _______________________________________________________________
في ذلك القصب الكنز الدفين ولو ________________________________________________________________
لم تُبده كومُ أمبو دام محتجبا _______________________________________________________________
يا زارعونَ له بشرىْ خزائنكم ________________________________________________________________
إبان إسعادها قد حان أو قربا _______________________________________________________________
فلتعرفوا شأنَ كوم أمبو وحرمتها ________________________________________________________________
ففضلُها الجمُّ لا يحصيه من كتبا _______________________________________________________________
ظلالها قد أظلّت ما يجاورها ________________________________________________________________
من القرى فجنت ما طابَ أو عذبا _______________________________________________________________
رياضها تخطف الأبصارَ بهجتُها ________________________________________________________________
وماؤها سلسبيلٌ يُذهب الوَصَبا _______________________________________________________________