شعيب الأزهري

1328-1273هـ 1919-1856م

سيرة الشاعر:

محمد بن شعيب المالكي الفشني.
ولد في قرية هلية (التابعة لمركز بِبا - محافظة بني سويف - مصر) وتوفي فيها.
عاش في مصر.
التحق بالكتّاب بمسقط رأسه، فاستظهر القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر (1870م) فجاور به عشرين عامًا، درس فيها علوم الفقه والبلاغة والبيان وعلوم العربية، غير أنه انقطع لوفاة والده.
طلبته مشيخة الأزهر لتعيينه معلمًا، غير أنه اعتذر إرضاء لأهل قريته وبقي في ممارسة أعماله عمدةً لبلده.
عين عضوًا بالمجلس الحسبي، وكانت له تبرعات وأعمال خيرية عديدة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان مطولتان في كتاب: «المجموعة اللطيفة لمكارم الأخلاق المنيفة» - الأولى (73 بيتًا) بعنوان: «داعية الآفاق لمكارم الأخلاق»، والأخرى (87 بيتًا) دون عنوان، وله قصيدة في كتاب «الرسالة الكافية في جواز الذكر بحذف ألف الجلالة الثانية»، «وهي من 13 بيتًا، في تقريظ الكتاب سالف الذكر - المطبعة العامرة الشرفية - 118هـ/ 1900م، وله قصائد مخطوطة - محفوظة بدار الكتب المصرية - رقم 423.
شاعر مطبوع، قصائده مطولة، في لغة تميل إلى الأساليب الإنشائية. قصيدته «داعية الآفاق لمكارم الأخلاق» تقع في (73) بيتًا، يتناول فيها مكارم الأخلاق. له
تقريظ على «الرسالة الكافية في جواز الذكر بحذف ألف الجلالة الثانية» للقاياتي، وتأريخ لها، يمتدح فيها الرسالة ويكشف عن حسناتها، في أسلوب يميل إلى الإنشائية
والنصح والإرشاد.

مصادر الدراسة:
- فرج سليمان فؤاد: الكنز الثمين لعظماء المصريين - مطبعة الرغائب بشارع محمد علي - القاهرة 1919.

داعية الآفاق لمكارم الأخلاق

حتَّام تجنحُ للخطوبِ وتخطبُ ________________________________________________________________
وإلامَ تُلهيكَ الرّبابُ وزينبُ؟ _______________________________________________________________
ومتى يُفيقُ العقلُ من سكَراتِه؟ ________________________________________________________________
ومتى يزول من الجهالة غَيْهَب؟ _______________________________________________________________
ومتى يُفيد النُّصح وهْو بمعزلٍ ________________________________________________________________
عنّا ولسنا في النصائح نرغب؟ _______________________________________________________________
ضلَّتْ على علمٍ عقولُ ذوي الهوى ________________________________________________________________
إن الهوى من طبعِه يتغلَّب _______________________________________________________________
جُبلَتْ على حُبِّ النفاق قلوبُنا ________________________________________________________________
وغدا لها في الموبقات تَشعُّب _______________________________________________________________
رُببَتْ على أنْ لا اتّحادَ نفوسُنا ________________________________________________________________
فلذا تميلُ عن الوِفاق وتهرب؟ _______________________________________________________________
غلبَتْ عليها عادةٌ غربيَّةٌ ________________________________________________________________
والشرقُ قد أضنَى عليه المغرب _______________________________________________________________
أوطانُنا شرقيَّةٌ، عاداتُنا ________________________________________________________________
غربيَّةٌ فلأيِّ قسمٍ نُنسَب _______________________________________________________________
الإبنُ يأتينا بفطرتِه التي ________________________________________________________________
يأتي بها لكنْ يُفَرنِجُه الأب _______________________________________________________________
ما بين مُرضعةٍ تبثُّ بقلبه ________________________________________________________________
أخلاقَها تُملي عليه ويكتب _______________________________________________________________
ومترجمٍ للُغاته ومغيِّرٍ ________________________________________________________________
لِصفاتِه حتى يتمَّ المشرب _______________________________________________________________
ويجيءُ من باريسَ أو من لندنٍ ________________________________________________________________
بحديثِ بَسْمرْكٍ يجيء ويذهب _______________________________________________________________
لا تذكروا التقليدَ ليس لهم سوى ________________________________________________________________
ما هم عليه من العوائد مذهب _______________________________________________________________
لا تعْذلوا الأبناءَ في أخلاقِهم ________________________________________________________________
فهُمُ على غير الشريعة قد رُبوا _______________________________________________________________
لا تنسبوا التقصيرَ للعُلما إذًا ________________________________________________________________
فمَن الذي للدين منهم يُطلب _______________________________________________________________
هل جاءهَم أحدٌ ليأخذ دينَه ________________________________________________________________
عنهم وهل أحدٌ لهم يتقرَّب؟ _______________________________________________________________
قاموا بنشرِ الدين لكن عند مَنْ ________________________________________________________________
أضحى الزمانُ عليهمُ يتغلَّب _______________________________________________________________

من قصيدة: يا قومُ

يا قومُ هل صَوْنُ الشريعةِ عارُ ________________________________________________________________
حتى جفاها الأهلُ والأنصارُ _______________________________________________________________
يا قومُ ما بال الشريعةِ بيننا ________________________________________________________________
وهنَتْ وفُلَّ حسامُها البتّار _______________________________________________________________
ما بالُها لبستْ ثيابَ مذلَّةٍ ________________________________________________________________
وبنو الشريعةِ سادةٌ أبرار _______________________________________________________________
ما بالُها أخشى أقول على شفا ________________________________________________________________
جُرُفٍ تكاد من الضَّنَى تنهار _______________________________________________________________
ضعفتْ عزيمتُها وعُطِّلَ جِيدُها ________________________________________________________________
وغدَتْ كجذْعٍ ليس فيه ثمار _______________________________________________________________
يا قومُ دينُ محمدٍ عَبراتُه ________________________________________________________________
تجري دمًا أفهلْ لنا استعبار؟ _______________________________________________________________
دينٌ يكون بعزَّةٍ في مهدِه ________________________________________________________________
ويُرى عليه لدى الشباب صَغار _______________________________________________________________
أينكِّس الدَّوْرُ الجديدُ عروشَه ________________________________________________________________
من بعد ما كانتْ له الأدوار _______________________________________________________________
ويذيقُه التقليدُ جرعةَ حتْفِه ________________________________________________________________
ويُريقُ ماءَ حياتِه الإسكار _______________________________________________________________
وبِهُوَّة التأخير يُرديه الهوى ________________________________________________________________
وتدوسُه بمَداسِها الأخطار _______________________________________________________________
جرَّتْ عليها المومساتُ ذُيولَها ________________________________________________________________
فقضى ولم تظهرْ له آثار _______________________________________________________________
وعليه جيشُ البغيِ جرَّدَ صارمًا ________________________________________________________________
وله على بطشٍ به إصرار _______________________________________________________________
والدهرُ كرَّ عليه كرَّةَ ضيْغمٍ ________________________________________________________________
إذ لم يكنْ في جُندِه الكَرّار _______________________________________________________________
وبرَمْسه قد غيَّبتْه يدُ العفا ________________________________________________________________
يا ليتَه بعد الممات يُزار _______________________________________________________________
يا قومُ كيف نكونُ في حُريَّةٍ ________________________________________________________________
وزمانُنا ماتت به الأحرار _______________________________________________________________
يا قومُ هل من نهضةٍ عربيةٍ ________________________________________________________________
يُمحَى بها عن دين طه العار _______________________________________________________________
يا قومُ هل من همَّةٍ وطنيّةٍ ________________________________________________________________
للدين كي تبدو له أنوار _______________________________________________________________
يا قومُ هل من نجدةٍ شرقية ________________________________________________________________
في صدقها الغربيُّ لا يمتار _______________________________________________________________
ضحك الفرنجُ على اطّراب أمورنا ________________________________________________________________
وعقولنا فيها النهى تحتار _______________________________________________________________
أيضيع هذا الدينُ بين ظهورنا ________________________________________________________________
وبنوه نحنُ أبعدَ ذلك عار _______________________________________________________________
وكم استجار بنا ونحن بلَهْونا ________________________________________________________________
عجبًا مُجيرُ الخائفين يُجار _______________________________________________________________
ثم استغاث بربّه من أهله ________________________________________________________________
إذ لم يكن أحدٌ عليه يغار _______________________________________________________________

يا واردًا بحر الحقيقة

يا واردًا بحرَ الحقيقةِ والهدى ________________________________________________________________
عرِّجْ هُديتَ لمنهل الساداتِ _______________________________________________________________
وتَعاطَ من حاناتِ مجلسِ ذِكْرهم ________________________________________________________________
فمُدامهم صافٍ من الآفات _______________________________________________________________
فعلى مجالس أُنسهم يا صاحبي ________________________________________________________________
كن عاكفًا في سائر الأوقات _______________________________________________________________
واحفظْ عهودهمُ ولُذْ بجِوارهم ________________________________________________________________
فمُريدُهم في أرفع الدرجات _______________________________________________________________
واعكفْ على وِرْدِ الجلالة وارتشفْ ________________________________________________________________
من كاسها ترقَى إلى الغايات _______________________________________________________________
فالقصرُ قد أبدى النصوصَ صريحةً ________________________________________________________________
فيه وأيَّده بقولِ ثِقات _______________________________________________________________
كهفُ العلوم محمدُ ابراهيمَ مَنْ ________________________________________________________________
شرَح الصدورَ بباهر الآيات _______________________________________________________________
لله ما أبدى لنا برسالةٍ ________________________________________________________________
قد أبطلَتْ ما كان من شُبُهات _______________________________________________________________
فاصدعْ بها قلبَ المعاند يا فتى ________________________________________________________________
فهْي الجديرة بالكمال الذاتي _______________________________________________________________
لِمَ لا وناسجُ بُرْدها هو واحدٌ ________________________________________________________________
في العلم بل في الزُّهْد والبركات _______________________________________________________________
فانظرْ لها واطرحْ زخارفَ غيرِها ________________________________________________________________
إن رُمْتَ نفعًا في الزمان الآتي _______________________________________________________________