شفيق العاني

1391-1326هـ 1971-1908م

سيرة الشاعر:

محمد شفيق بن شريف بن عبداللطيف المفتي العاني.
ولد في مدينة عانة (محافظة الأنبار - غربي العراق) وتوفي في بغداد.
عاش في العراق.
درس على أبيه، وكان عالمًا فقيهًا مفتيًا لبلدة عانة، ثم انتقل إلى بغداد فقرأ على علمائها الأعلام.
التحق بكلية الإمام الأعظم (1928)، ثم بكلية الحقوق وتخرج فيها (191).
عمل محاميًا، ثم عين في سلك القضاة (1935)، فكان قاضيًا في مدن القرنة والبصرة والنجف وكربلاء والكاظمية.
عين عضوًا في مجلس التمييز الشرعي (1945)،ثم أصبح رئيسًا له، كما عين مديرًا عامًا للأوقاف، ثم وزيرًا لشؤون الأوقاف (1953)، وعضوًا في محكمة تمييز العراق (1954)، ثم نائبًا لرئيسها (1958)، ثم رئيسًا لها (1962)، وبقي فيها حتى تقاعده (1969).
عمل محاضرًا بكلية الشريعة والحقوق ومعهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة.
انتخب عضوًا في المجمع العلمي العراقي (1963)، وبقي فيه حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف عصره، وبخاصة «الصراط المستقيم»، منها: «الفضيلة المكلومة»، أو البغاء وداؤه العضال - بغداد 191، و«محمد العظيم» (ع 101) - بغداد.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: أصول المرافعات والصكوك في القضاء الشرعي - بغداد 1950، وأحكام الأوقاف - بغداد 1955، والفقه الإسلامي ومشروع القانون المدني الموحد للبلاد العربية - بغداد 1965، وحول توحيد المصطلحات القانونية في البلاد العربية - بغداد 1966، وأحكام الأحوال الشخصية في العراق - القاهرة 1970، وله مقالات نشرتها مجلات عصره، منها مقالة «القضاء في الإسلام وأشهر قضاته» - مجلة المجمع العراقي - (مج 20)1970.
يلتزم شعره نظام الخليل في قصائد متوسطة الطول، تهيمن عليها النزعة الإيمانية، وتتنوع بين مديح الرسول وذكر محاسنه وهدايته للبشر أجمعين. له قصائد
في الدعوة إلى الفضيلة والتمسك بمكارم الأخلاق، وانتقاد التردي وسيادته في المجتمع.
أقام له المجمع العلمي العراقي حفلاً تأبينيًا في الخامس عشر من أكتوبر (1971) ورثاه عدد من الشعراء.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون أخبارهم ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - صباح ياسين الأعظمي: المجمعيون في العراق - مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1997.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
4 - وليد الأعظمي: أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - بغداد 2001.
: مدرسة الإمام أبي حنيفة، تاريخها وتراجم شيوخها ومدرسيها - بغداد 1985.

من قصيدة: محمد العظيم

الدهرُ يُطوَى والحوادثُ تنفَدُ ________________________________________________________________
وجلال ذكركَ خالدٌ يتجدّد _______________________________________________________________
قد كنتَ معجزةَ القرون ولم تزل ________________________________________________________________
تروي مآثركَ القرونُ وتسرُد _______________________________________________________________
إن قيلَ من أهدى الخليقةَ والورى ________________________________________________________________
للنور؟ قال النابغون محمد _______________________________________________________________
كانت حياتُكَ كلُّها مثلاً لنا ________________________________________________________________
عُلْيا يشعّ لها سنًا متوقّد _______________________________________________________________
فيُضاء فيها كلُّ من مُنحَ الحِجى ________________________________________________________________
ويضلّ عنها الجاهل المتعنِّد _______________________________________________________________
يا يومَ مولده الشريف تحيّةً ________________________________________________________________
قُدِّسْتَ إذ قد كان فيكَ المولد _______________________________________________________________
خيرُ الوجود بيومكَ السامي أتى ________________________________________________________________
فأضاء هذا الكونَ ذاك الفرقَد _______________________________________________________________
وُلد الهدى وجبينُه متلألئٌ ________________________________________________________________
وأتى ونورُ جلاله يتوقَّد _______________________________________________________________
«عقَم النساءُ فما ولدنَ مثيلَه» ________________________________________________________________
إن الزمان بمثله لا يُسعَد _______________________________________________________________
عفتِ الدهورُ الخاليات توابعًا ________________________________________________________________
أمّا الرسولُ محمدٌ فمخلَّد _______________________________________________________________
إن غاب عن وجه البسيطة رسمُه ________________________________________________________________
فبنوره وبهديه يُسْترشَد _______________________________________________________________
من أيّ ناحيةٍ نظرتَ حياتَه ________________________________________________________________
ألفيتَ مجرًى لا أراه يُحدَّد _______________________________________________________________
هو في خلائقه الرفيعة واحدٌ ________________________________________________________________
وبعبقريته الخصيبة أوحد _______________________________________________________________
قَصُرَ الأديبُ عن الإحاطة واصفًا ________________________________________________________________
والفيلسوفُ الفذُّ والمتزهِّد _______________________________________________________________
ماذا أُرتّل في ثناء محمدٍ ________________________________________________________________
والدهرُ يهتف في علاه ويُنشد _______________________________________________________________
واللهُ بالخلُق العظيم يَخصّه ________________________________________________________________
والأنبياءُ يرون أنكَ مفرَد _______________________________________________________________
أُرسلتَ كوكبَ حكمةٍ وهدايةٍ ________________________________________________________________
ليُنارَ فيكَ العالمون ويهتدوا _______________________________________________________________
ونهضتَ للإصلاح تحمل همّةً ________________________________________________________________
لا تنثني وعزيمةً لا ترقد _______________________________________________________________
وتركتَ في الدنيا دويّاً هائلاً ________________________________________________________________
ما زال في الدنيا صداه يُردَّد _______________________________________________________________
وبنيتَ دينًا صرحُه متطاولٌ ________________________________________________________________
ويكاد للشمس المنيرة يصعد _______________________________________________________________
أركانُه أسُسُ الفضيلة والعلا ________________________________________________________________
وضياؤه النور الذي لا يخمُد _______________________________________________________________
ورأيتَ قومَكَ في ظلامٍ دامسٍ ________________________________________________________________
شِيَعًا يُسيّرهم هوًى مُستعبِد _______________________________________________________________
ودعوتَهم للنور في حَلَك الدجى ________________________________________________________________
لكنما عميَ النُّهَى فتمرّدوا _______________________________________________________________
ولبثتَ كالطود الأشمّ رجاحةً ________________________________________________________________
حتى انتهى منهم إليكَ السؤدد _______________________________________________________________
فخلقتَ منهم أمّةً عربيّةً ________________________________________________________________
في المشرقين لها دويٌّ تُرعِد _______________________________________________________________
ونشرتَ بينهمُ حضارتكَ التي ________________________________________________________________
كانت على كل الشعوبِ لها يد _______________________________________________________________
فبعثتَ في تلك النفوس عقيدةً ________________________________________________________________
بات الضعيف ببأسها يسْتأسِد _______________________________________________________________
ساروا على أضوائها فتوغلّوا ________________________________________________________________
وبها قد افتتحوا البلادَ وشيّدوا _______________________________________________________________

الفضيلة المكلومة

إذا ما عمَّ في الشعب البِغاءُ ________________________________________________________________
فقل يا شعبُ طوّقكَ الشقاءُ _______________________________________________________________
وقل حلّتْ بموطنكَ الرزايا ________________________________________________________________
وقد بدأ التفسّخُ فالفناء _______________________________________________________________
تراءتْ لي الفضيلةُ وهْي تبكي ________________________________________________________________
فقلتُ علامَ يعلوكِ البكاء _______________________________________________________________
فقالت قد أضاعتني شبابٌ ________________________________________________________________
وأشياخٌ وعادتني نساء _______________________________________________________________
وها أنا من نبال القومِ صرعى ________________________________________________________________
تُضرّجني لدى قومي الدماء _______________________________________________________________
وأجمعتِ القوى منها وقالت ________________________________________________________________
وقد ظهر التألّمُ والعَياء _______________________________________________________________
أرى داءَ الرذيلة في انتشارٍ ________________________________________________________________
وأخشى أن يطول به البقاء _______________________________________________________________
وذلك في الحقيقة شرُّ داءٍ ________________________________________________________________
عُضالٍ لا يعاجله شفاء _______________________________________________________________
فلا مجدٌ يُرجَّى وهْو باقٍ ________________________________________________________________
ولا لنهوضكم يبقى رجاء _______________________________________________________________
ولا هِممٌ إلى العلياء تسعى ________________________________________________________________
ولا روحٌ ولا يبقى إباء _______________________________________________________________
وهل يُرجى الإباء لدى نفوسٍ ________________________________________________________________
ضعافٍ قد تعهّدها البغاء _______________________________________________________________
فإن لم ترجعوا نحوي غيارى ________________________________________________________________
يَحيق بكم - ويا أسفي - البلاء _______________________________________________________________
وإن لم يُقتلَع ذا الداءُ منكم ________________________________________________________________
على الأخلاق والمجد العفاء _______________________________________________________________