شفيق الكمالي

1405-1348هـ 1984-1929م

سيرة الشاعر:

شفيق بن عبدالجبار بن قدوري الكمالي.
ولد في بلدة البوكمال (شرقي سورية - قرب الحدود العراقية) وتوفي في بغداد.
رجل سياسة وشاعر أديب.
عاش صدرًا من طفولته في البوكمال، ثم انتقل إلى بغداد حيث أكمل مراحل دراسته الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية. وتخرج في كلية الآداب بجامعة بغداد (1955)، ثم حصل على درجة الماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة (1962) عن رسالة بعنوان: «الشعر عند البدو»، وكان آنذاك لاجئًا سياسيًا في القاهرة.
بدأ حياته العملية مدرسًا بمدينة الموصل (1955) ثم فصل وسجن لنشاطه السياسي، وبعد إعلان الجمهورية أعيد إلى التدريس ببغداد، ثم اضطر إلى الهرب إلى
سورية، ومنها انتقل إلى مصر (الإقليم الجنوبي من الجمهورية العربية المتحدة).
بعد تغيير انقلابي في العراق عاد إلى وطنه فعين بوزارة الإرشاد، ثم مدرسًا في كليتي الآداب بجامعتي بغداد والمستنصرية (1964)، وفي العام 1968 اختير وزيرًا للشباب، ثم سفيرًا (1970) ثم وزيرًا للإعلام.
كان رئيسًا لاتحاد الأدباء في العراق، وأمينًا عامًا لاتحاد الأدباء العرب.
أسس دار «آفاق عربية»، ورأس مجلس إدارتها وتحرير مجلتها (1976) وأقام مهرجانًا عربيًا ضخمًا لألفية أبي تمام بمدينة الموصل.
كان عضوًا مؤثرًا (فكريًا وإنسانيًا) في حزب البعث العراقي والمنظمات التابعة له.

الإنتاج الشعري:
- صدر له من الدواوين: «رحيل الأمطار» - مؤسسة رمزي للطباعة - بغداد 1972، و«هموم مروان وحبيبته الفارعة» - دار الآداب - بيروت 1974، و«تنهدات الأمير العربي» - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1975، والنشيد الوطني للجمهورية العراقية - دار ثقافة الأطفال - بغداد 1981، ونشرت الصحف العراقية كثيرًا من قصائده، وله قصائد مخطوطة كثيرة، محفوظة عند أسرته.

الأعمال الأخرى:
- كتب رواية بعنوان: «سيرة دهام» صور فيها قصة حياته، ومخطوطتها محفوظة عند أسرته في بغداد، وله دراسة بعنوان: «الشعر عند البدو» حصل بها على درجة الماجستير من كلية الآداب - بجامعة القاهرة - مطبعة الإرشاد - بغداد 1965.
شعر تسري القضايا القومية والوطنية في شرايينه فتمنحه مذاقه الخاص، في قصائده عنصر سردي واضح، يبني حكايته من مشاهد التاريخ وصور شخصياته، ويقيم من أحداث الماضي شواهد للفجائع الحاضرة. كتب القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، في عبارة صافية وإيقاع عذب وقواف موافقة، وكتب القصيدة الحوارية التي تنتهي إلى رمز يكتشفه المتلقي عبر حضور الجملة وغيابها والاستعاضة عنها بالنقط (قصيدة: كلمات مباشرة) النفس التراثي حاضر في ألفاظه وليس في بناء القصيدة. في عدد من القصائد قلب مقهور وحسّ بالفقد وتوقع الفجيعة.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر - بغداد 1991.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - خليل إبراهيم عبداللطيف: أدباء العراق المعاصرون - مطبعة النعمان - النجف 1972.
4 - عبدالمطلب حامد الراوي: شعراء معاصرون من الأنبار - مطبعة الأمة - بغداد 1976.
5 - قيس كاظم الجنابي: الصورة البدوية في شعر شفيق الكمالي - وزارة الثقافة والإعلام - بغداد 1981.
6 - ماجد صالح السامرائي: الزمن المستعاد - وزارة الثقافة والفنون - بغداد 1978.
7 - الدوريات: مجلة الكتّاب - العدد الخامس - السنة التاسعة: (1975) دراسات عن شعر شفيق الكمالي، بأقلام: كمال نشأت، نوري القيسي، عادل البياتي، عبدالمطلب حامد الراوي.

وداع

وكان الوداعُ فهل تذكرينَ ________________________________________________________________
حكايا الوداع كما أذكرُ؟ _______________________________________________________________
عشيّةَ سرنا ومن همسنا ________________________________________________________________
نكاد وهذا الدُّجى نسكر _______________________________________________________________
وكنتِ كزنبقةٍ غضَّةٍ ________________________________________________________________
يتيه بها ثوبك الأخضر _______________________________________________________________
وشعرك والهُدْبُ والنافرانِ ________________________________________________________________
ومهوى الفراشات والمرمر _______________________________________________________________
عوالمُ لم تستبحْها عيونٌ ________________________________________________________________
ولا طالها حلُمٌ يخطر _______________________________________________________________
وحيدين نفتضّ سترَ السكونِ ________________________________________________________________
ونطوي الزَّمانَ وما نشعر _______________________________________________________________
نودّ لوَ انّ المدى واحةٌ ________________________________________________________________
تنام على رملها الأعصُر _______________________________________________________________
يموت الزمانُ فلا لحظةٌ ________________________________________________________________
تضيعُ ولا أنَّةٌ تُنْحَر _______________________________________________________________
فَيُطْوَى شراعٌ ويَفْنَى نزوعٌ ________________________________________________________________
وتمضي بفُلْكِ النوى الأبْحُر _______________________________________________________________
نهيم فلا دربنا ينتهي ________________________________________________________________
ولا نحن يا حلوتي نقصر _______________________________________________________________
نعطّر بالهمس والوشوشاتِ ________________________________________________________________
رحابَ المدى فالمدى عنبر _______________________________________________________________
سرحنا فما همَّنا عابرٌ ________________________________________________________________
يمرّ ولا حاسدٌ ينظر _______________________________________________________________
سواءٌ لدينا أظلَّ هوانا ________________________________________________________________
خواطرَ في الظنّ أم يُنْشَر _______________________________________________________________
وما ضرَّنا أن يُصاغ الهوى ________________________________________________________________
حكايا على ذكرها يُسْمَرُ _______________________________________________________________
فما العمرُ إلا حديثٌ يشيعُ ________________________________________________________________
وقصّةُ حبٍّ بها تُذْكَر _______________________________________________________________
تعبنا وما تعب الخافقانِ ________________________________________________________________
ولا هَوَّمتْ لهفةٌ تسعر _______________________________________________________________
فأسندتِ رأسك في غَفْوةٍ ________________________________________________________________
على خافقٍ بالهوى يزخر _______________________________________________________________
وماجت على ثغرك المشتَهَى ________________________________________________________________
حروفٌ تَرَاقَصُ بل أسْطُر _______________________________________________________________
تَنُثُّ تهاويمَ لا «معْبَدٌ» ________________________________________________________________
حكاها ولا صاغها مِزْهَر _______________________________________________________________
فأطبقتُ ثَغْرِيَ في قُبْلَةٍ ________________________________________________________________
وكَفِّيْ تجوسُ وتستخبر _______________________________________________________________
فتَمْتَمْتِ ولْهَى وغامت عيونٌ ________________________________________________________________
فديتُكَ هذا الذي يُؤْثَر _______________________________________________________________
وإنِّي أهيمُ إذا ضَمَّني ________________________________________________________________
بشوقِ الهوى زندُكَ الأسمر _______________________________________________________________
فكان الذي شئتِ يا حُلوتي ________________________________________________________________
وذكرى بقَفْر النَّوى تُثْمِر _______________________________________________________________

من قصيدة: عراقية كانت الريح

دمشقُ
انتهى موسم الياسمينِ
وألقت تلال الندى حملها
كان في غوطة الشامِ
نهرٌ من العشقِ
روّى حقول الأساطير شعرًا
تنادت على شاطئيه الحُداةُ
انتهى عند نصب الغريّينِ
ماءُ الفراتِ
استدارت خيولُ بني وائلٍ
فانحدرنا عطاشى
وفي قاسيونَ
اجتمعنا على مورد البعثِ
كنا نُثارَ الطواحينِ
عدنا الطليعةَ
والسورَ
والبيرقَ العربيَّ المرجَّى
دمشقُ
لعينيكِ
يا زهوةَ القومِ
خضنا بحارَ العذابِ
افترشنا رمال الحماد زمانا
تُرى
يا زمانَ النوى
هل تعود الأماسي؟
عزاءً بني عمّنا
إن رحلنا
فريحُ الصبا
هاجرت عن حمانا
غزانا الهجيرُ،
وعاثت رياح ثمودَ
ذوت في أكفِّ الرمالِ العرائشُ
والزهرُ،
لملمَ تيجانه حين قالوا
سنمضي إلى مربعٍ في الشمالِ
يقينا رياح السمومِ
انتظرنا
ولكنْ
بكى نخلُ بغدادَ من لوعةِ الهَجْرِ
ذبنا أسًى
غير أن الديار لظًى
والمزار بعيدٌ
وما بين بصرى وذي قار
ناست قوافلنا المتعباتُ
احترقنا
وشبَّ الحصى
تحت أقدامنا
لم تعد أرضنا ملعبَ الخيلِ
فالرملُ غطَّى
خيامَ العشيره

وقفة وداع

في كل ركنٍ هنا للقلب تَذْكارُ ________________________________________________________________
تشدو له في حنايا الروح أوتارُ _______________________________________________________________
ذكرى تنثُّ أحاديثًا معَطَّرةً ________________________________________________________________
تُقرِّب الدارَ إنْ شطَّتْ بنا الدار _______________________________________________________________
تَلفّتَ القلبُ محمومًا كأنَّ به ________________________________________________________________
نارًا من الوجد تُذكَى إثرَها نار _______________________________________________________________
يرنو بعين الهوى مستعطفًا ولَكَمْ ________________________________________________________________
كانت به لقلوب الغِيدِ أوطار! _______________________________________________________________
أناملُ الوجد قد مرَّت على كبدي ________________________________________________________________
فهَوَّمت نأمةٌ ثَكْلى وأشعار _______________________________________________________________
كأنما خافقي والشوقُ يعصره ________________________________________________________________
دنيا من الشعر أرويها وقيثار _______________________________________________________________
هذي الحنايا إذا استخبرتَها نطقتْ ________________________________________________________________
تُنبيكَ فيها عن الماضين أخبار _______________________________________________________________
تُنبيك عن حُلُمٍ كنا نعيش به ________________________________________________________________
مثلَ الفَراش وجمعُ الغِيد أزهار _______________________________________________________________
كم جلسةٍ فوق صدر الروض يجمعنا ________________________________________________________________
سحرُ الحديث!، حديثُ الحب مِعْطار _______________________________________________________________
كم غفوةٍ فوق زند العشب أذكرها ________________________________________________________________
فيجهش القلبُ للذكرى وينهار! _______________________________________________________________
أَنَّى تَلَفَّتَّ أسرابُ المها خطرتْ ________________________________________________________________
مثلَ الحمائمِ قد رفَّت وأطيار _______________________________________________________________
وتلك عذراءُ ريَّا النهد تغمرها ________________________________________________________________
في حلبة الدرس أوراقٌ وأسفار _______________________________________________________________
رفقًا فدتك المنى عيناك ما خُلِقت ________________________________________________________________
للدرس يُذبلها حفظٌ وتذكار _______________________________________________________________
عيناك للحبّ يا حسناءُ لاح بها ________________________________________________________________
من عالم السِّحر والتحنان أغوار _______________________________________________________________
ما أنتِ للعلم بل للشعر ملهمةً ________________________________________________________________
فقَرّبي تُسْكِرُ الآفاقَ أشعار _______________________________________________________________
خلِّي المعاجمَ والأسفارَ وانطلقي ________________________________________________________________
فَلارْتيادِ الهوى يدعوك أيار _______________________________________________________________
عفوًا رفاقَ الصِّبا فالشوقُ هَيَّجَني ________________________________________________________________
جيشُ الرزايا هنا في القلب جرّار _______________________________________________________________
هذي القلوب زهورٌ قد نثرنَ على ________________________________________________________________
نعش الأماني ودمعُ العين مدرار _______________________________________________________________
هل ينفع الدمع محزونًا؟ فوا لَهَفِي ________________________________________________________________
فالنار لما تزلْ والدمع أنهار _______________________________________________________________
أمسكت قلبي ونزعُ الشوق يدفعه ________________________________________________________________
أن يطويَ الدربَ في إثْرِ الألى ساروا _______________________________________________________________
مهلاً صريعَ الهوى ذكراهُمُ أملٌ ________________________________________________________________
والعيشُ أجمله ذكرى وتذكار _______________________________________________________________
بالأمس كنا وكفُّ الحبِّ تجمعنا ________________________________________________________________
واليومَ حلّ النوى فلتنحبِ الدار _______________________________________________________________

الشراع العائد

يا موغلاً في السير يا شراعْ
تسوقه الرياح في مجاهل البحارْ
لا ساحلاً يُؤويه لا قرارْ
العامُ مرَّ كلَّ يوم عنك يسألونْ
هل عاد جَوّابُ البحارْ؟
ومرَّ عامٌ وانقضى ومرّ عامْ
وبيتنا بالصمت والأحزانْ
لا بسمةٌ، لا ضحكةٌ للنور، لا سراجْ
وحيدةٌ أعيد كلَّ يومْ
لطفلتي حكايةَ الوداعْ
وفرحةَ اللقاء عندما تعودْ
بالأمس عاد الغائبونْ
محمّلين بالعطور، بالحرير، بالحنينْ
جاراتنا زغردنَ للقاءْ
إلا أنا
فالدفْءُ في البيوتْ
وبيتنا جليدْ
يا فارسي الوحيدْ
النورُ في الشباك كي تراه
ومقلتي معقودة الأجفان بالخليجْ
تُسائِلُ الأمواجَ والنجوم والصخورْ
متى يعود عاشقي متى يعودْ
لقد مضى تحمله إلى المدى الرياحْ
يصارع الحيتانَ والتِنّين والظلامْ
معصَّب الجبين بالصباحْ
لقد مضى
وصوتُه
لما يزل في سمعنا صداه
قولوا لها غدًا يعودْ
ومرَّ عامٌ
وانقضى
وجاءَ عامْ
ولم أزل على شواطئ الخليج بانتظارْ
شراعك المحبوب أن يعودْ

من قصيدة: نهر الكحل

منِ الآتي
وقد شالت ظعائنهم إلى «الخابور» وا لَهَفِي
ولي عامٌ بقاع الصمت مفجوعٌ
أريق وراءهم دمعي
عَجاجُ الظعنِ،
ريح المسكِ،
طعم الخبز في شفتي
حبالُ الصمت تخنقني فلا همسٌ
ولا وقعُ الخطى ينساب من حولي
ليؤنسَ وحدتي
عالٍ
جدارُ الصمت في أرض النوى عالي
هبوبُ الريح ما عادت تلامس كفُّها خَدّي
ولا يومًا على أرضي
أناخ الركبُ أو مرّوا
فوا لهفي
ويا وجدي
فما الوجد الذي يروي عن المجنون بالوجدِ
سلامًا إن أتيتَ الحيَّ يا ريحَ الصَّبا الغادي إلى نجدِ
وخبِّرْها
بأني ها هنا أحيا
أنا وحروفها الخضراء
أحزاني وصورتها
لمن ذا يطرق الباب التي صدئتْ
من الإهمالِ
كيف انسلّ والنسيانُ سدَّ مسالكَ الآتينَ
شَرْنقها
وأسوارُ العيون الزرقِ
تُحصي
ترصد الخطواتِ
ترعبني
وقلبُ مدينتي ثلجُ
وبئرٌ فاغر الأشداقِ،
ناست شمعةُ السمّار
جفَّ الكوزُ
ران الصمتُ واسترخى على صدري