شكري الفضلي

1345-1300هـ 1926-1882م

سيرة الشاعر:

شكري بن محمود بن أحمد أغا.
ولد في بغداد، وفيها توفي.
كان ميلاده في محلة «الفضل» من رصافة بغداد، فنسب إليها.
عاش في العراق وتركيا.
كان أبوه تاجرًا، ولكن طفولته شهدت تحولاً، إذ اصطحبه خالد صالح أفندي - رئىس كتّاب حامية لواء السليمانية (وهي من المناطق الكردية) فلبث في مدارسها أربع عشرة سنة، درس خلالها اللغات: العربية والكردية والتركية. ثم عاد إلى بغداد فدخل المدرسة الرشدية العسكرية، وأنهاها بعد زمن قصير.
عين مدرسًا في المدرسة الرشدية العسكرية، وفي 1908 سافر إلى الآستانة، وظل مدة عامين يعمل في الصحافة التركية، وكان يريد الالتحاق بإحدى الكليات هناك ولم يفلح، فعاد إلى بغداد.
كان ينظم الشعر باللغتين: الكردية والفارسية، إلى جوار العربية.
عرّب أعمال المحاكم في العراق بعد أن كانت تكتب بالتركية، وكان عضوًا في اللجان العدلية.. كما عمل رئيس كتاب في ديوان مجلس الوزراء، وعمل في الصحافة محررًا في صحف عربية وفارسية وكردية، وفي الميدان الوطني كان متأثرًا بمبادئ الثورة الفرنسية، فعارض السلطة العثمانية وسجن في كركوك وقدم إلى محكمة عسكرية، كما كان من مؤسسي فرع حزب الحرية والائتلاف المعارض لحزب الاتحاد والترقي (التركي).
أصابه داء الصدر، ومات به، ولم يكن قد تزوج.

الإنتاج الشعري:
- احتفظ له كتاب «من شعرائنا المنسيين» بثلاث قصائد وعدة مقطوعات، ونشرت له صحف عصره عددًا من القصائد، وقد ذكرت بعض المصادر أن له ديوان شعر مخطوطًا.

الأعمال الأخرى:
- كتب المقالة الصحفية في موضوعات مختلفة، كما ألف عدة كتب لا تزال مخطوطة، في تاريخ العراق وجغرافيته، وعن «فلسفة الخيام»، وعن مكتبته.
في شعره نفس حماسي ودرجة من الجزالة، وقد تأثر بما دعا إليه الزهاوي من كتابة الشعر المرسل (الموزون غير المقفى)، وتُقدم قصيدة «حمامة وهرة» دليلاً على استيعابه لموقع الجودة في الشعر المرسل، وهو أن يقتنص سياقًا حكائيًا، يقوى الترابط بين الأبيات بديلاً عن وحدة القافية.
رثاه الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقصيدة: نشرت في جريدة «نداء الشعب» البغدادية، عدد 17 من يونيو 1926.
وهي من اثنين وأربعين بيتًا، ولم يتضمنها ديوان الزهاوي.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالله الجبوري: من شعرائنا المنسيين - مطبوعات وزارة الثقافة والإرشاد - بغداد 1966.
4 - عربية توفيق لازم: حركة التطور والتجديد في الشعر العراقي الحديث - بغداد 1971.
5 - الدوريات: رفائيل بطي: مجلة «لغة العرب» - بغداد، مبحث متسلسل: 3/21، 307، 526 - عام 1926.

المستنصرية

نهضنا وكان الدهر تَتْرَى كتائبُهْ ________________________________________________________________
يحاربنا طَوْرًا وطورًا نحاربُهْ _______________________________________________________________
فكم قد قتلْنا الدهرَ خُبْرًا فزادنا ________________________________________________________________
ببلْواهُ علمًا حينما ناح نادبُه! _______________________________________________________________
وكم قد حلبْنا أشْطُرَ الدهر دِرْبَةً ________________________________________________________________
وفزنا بِدَرِّ الحقِّ لله حالبُه! _______________________________________________________________
وكم قد علونا هام أسودِ يومِهِ ________________________________________________________________
بأبيضِ عَزْمٍ فاستنارتْ غياهِبُه! _______________________________________________________________
شقَقْنا ظلامَ الأَسْرِ شَقّاً أنارَنا ________________________________________________________________
بصادقِ فجر الملْكِ وانجابَ كاذبه _______________________________________________________________
رَعَى اللهُ مَلْك الرافدين وخصَّه ________________________________________________________________
بإعجاز علمٍ يُقْلِقُ الجهْلَ ثاقبه _______________________________________________________________
فهذي هي المستنصريةُ تشتكي ________________________________________________________________
بَلاها وبالصمت البليغ تخاطبه _______________________________________________________________
ألا دولةُ المستنصِرِ اليومَ قد علَتْ ________________________________________________________________
بدولتكم واعتزَّ بالعلم طالبُه _______________________________________________________________
إذا ما اتّخذْتَ العلمَ للشعب ساعِدًا ________________________________________________________________
ضربتَ بسيفٍ لم تخُنْكَ مضاربه _______________________________________________________________
فللعلمِ بعدَ اللهِ حَوْلٌ وقُوَّةٌ ________________________________________________________________
هما ينصران الشعبَ ما عاش دائبه _______________________________________________________________
يطير به نسرًا ويسري غضنفرًا ________________________________________________________________
يقوم به حوتًا كثيرًا غرائبه _______________________________________________________________
تُنَوِّرُ مِعْراجَ الرُّقِيِّ شُموسُه ________________________________________________________________
تُضيء دُجُنَّاتِ الحياةِ كواكبه _______________________________________________________________
فبالعلم تَسْتبقي الشعوبُ حياتَها ________________________________________________________________
وإلاّ فإنّ الجهلَ تُغِني مصائبه _______________________________________________________________
إلى العلم يا أهلَ العراقِ فإنه ________________________________________________________________
لـمَورِدُ عِزٍّ لم تُعَكَّرْ مَشارِبُهْ _______________________________________________________________

أيها الأستاذ الإمام

لقد قلتَ شعرًا بل نظمْتَ شُعورا ________________________________________________________________
نذيرًا لقومٍ تارةً وبشيرا _______________________________________________________________
يبشّرهمْ في الإئتلاف بنظرةٍ ________________________________________________________________
وينذرهم في الإختلاف سعيرا _______________________________________________________________
يُغَيِّرُ منهاجَ الحياةِ بِشِرْعَةٍ ________________________________________________________________
ويُحْدِث من بعدِ الأمور أمورا _______________________________________________________________
يكلِّم جهرًا في الجبان شجاعةً ________________________________________________________________
ويجعل هَمْسَ الخائفين زئيرا _______________________________________________________________
يُريك شحيحَ القوم يَبْسُطُ كفَّه ________________________________________________________________
ويُشرك في مال الغنيِّ فقيرا _______________________________________________________________
يُثَقِّف أحلامَ الرجال ليتَّقوا ________________________________________________________________
بها الدهرَ خَطْبًا منكرًا ونكيرا _______________________________________________________________
يوحّد غاياتِ الهُداةِ ليُدْرِكوا ________________________________________________________________
نعيمًا ومَلْكًا لا يزال كبيرا _______________________________________________________________
فدونك شعرًا للزهاويِّ خالدًا ________________________________________________________________
تُريك قوافِيْهِ الشعورَ بُحُورا _______________________________________________________________
بحورًا طَمَتْ عِلمًا وماجتْ حقيقةً ________________________________________________________________
لِتُغْرِقَ أوهامًا جَرَيْنَ عصورا _______________________________________________________________
يمثّل قومًا أو يصوِّرُ حالةً ________________________________________________________________
فيبعث حزنًا أو يضيء سُرورا _______________________________________________________________
يمثل شعبًا جاهلاً ضَّلَ سَعْيُه ________________________________________________________________
وشعبًا عليمًا بالرُّقِيِّ بصيرا _______________________________________________________________
فنحْسَبُ في التمثيلِ أنَّ أداءَهُ ________________________________________________________________
أداةٌ لِنَحَّاتٍ تُريكَ نُشُورا _______________________________________________________________
يصوِّر طورًا نارَ ذلٍّ وقودُها ________________________________________________________________
عزيزٌ وطورًا جنّةً وحريرا _______________________________________________________________
فَيَحْكي بيانًا ريشةً لمصوِّرٍ ________________________________________________________________
يُريكَ غُيوبَ الحادثاتِ حُضورا _______________________________________________________________
ومَنْ لم يَقُلْ شِعرًا كهذا فإنَّه ________________________________________________________________
لَيُمْسي حقيقًا بالسكوت جديرا _______________________________________________________________

الدفاع عن الخِلّينِ

نهضْنا وللدُّهْمِ العِتاقِ صَهِيلُ ________________________________________________________________
وللبيض في هامِ الكُماةِ صليلُ _______________________________________________________________
نهضْنا وحَشْوُ الجَوِّ زَأْرُ مدافعٍ ________________________________________________________________
تهول ومِلْءُ الخافقين عويل _______________________________________________________________
نهضنا وكلُّ البَرِّ خيلٌ عَوَابِسٌ ________________________________________________________________
وَرَجْلٌ طُغُاةٌ للقتال تسيل _______________________________________________________________
نهضنا وكلُّ البحر سُفْنٌ كَأَنَّها ________________________________________________________________
براكينُ للتَّدْميرِ حيثُ تَميل _______________________________________________________________
نهضنا وأسطولُ الهواء تَخَالُه ________________________________________________________________
أبابيلَ طيرٍ بالرجوم تقول _______________________________________________________________
نهضنا وفي كل المواطن رجفةٌ ________________________________________________________________
تكاد لديها الراسياتُ تزول _______________________________________________________________
لندفعَ عن خِلّينِ من آلِ جرمنٍ ________________________________________________________________
على حِيْنِ قد خان الخليلَ خليلُ _______________________________________________________________
فخضنا ضِرامَ الحربِ خَوْضةَ مُبْصِرٍ ________________________________________________________________
وكمْ رُدَّ طَرْفُ الموتِ وَهْوَ كليل _______________________________________________________________
وَغًى حَوْلَها رَعْدٌ وبرقٌ وُظلْمَةٌ ________________________________________________________________
تضلُّ الردى إنْ لم يَضِلَّ قتيل _______________________________________________________________
ترانا إذا فَلَّ الطِّعانُ سِلاحَنا ________________________________________________________________
أسودًا عليهم بالأكفِّ نُصول _______________________________________________________________
فإنّا لَنَهْوى مَوْتَ عِزٍّ مُؤَبَّدٍ ________________________________________________________________
ونَأْبَى حياةَ الذلِّ وهْيَ تَطول _______________________________________________________________
إذا لم يُعِنّا الحَزْمُ يومَ كريهةٍ ________________________________________________________________
ألا فَلْتَخُنَّا عِتْرةٌ وقبيل _______________________________________________________________
وكُلُّ دَعِيٍّ بينَ أبناءِ يَعْرُبٍ ________________________________________________________________
وقحطانَ لا يُغْنِيه ثَمَّ فُضُول _______________________________________________________________
يروح ووزر الأسر ينقض ظهره ________________________________________________________________
له غرّةٌ من خزيه وحُجول _______________________________________________________________
أيغدو ونيرُ الأجنبيّ وسامه ________________________________________________________________
يُساق لحرث العار وهو قليل؟ _______________________________________________________________
فلو أن بعض القوم عزّزَ بعضه ________________________________________________________________
وقام على تلك الإناث فحول _______________________________________________________________
لكنتَ ترى الأحياء نارًا وحولها ________________________________________________________________
تموت فروعٌ للعدا وأصول _______________________________________________________________